الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, Empty
مُساهمةموضوع: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, I_icon_minitimeالأحد 1 أبريل 2012 - 20:39

السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل،
في برنامج عن "التوكل و الأخذ بالأسباب"، قال شيخٌ متحّدثا عن السبب : "فالماء يروي الظمآن، و لكن لو شاء ربُّك ما كان له تأثير، فلولا الله ما ارتوى الظمآن و لو شرب الماء !"، فيقاطعه شيخٌ في المجلس و يعقّب عليه منبّها:" حذار، فهذا قولُ الاشاعرة.."و لم يعقّب الشيخ أكثر
سؤالي: هل خطأ قولنا: "إن السبب لا تأثير له إلا أن يشاء الله؟", و أنّ الصحيح هو قولنا: "إن للسّبب و العلة تأثير في المسبّب على الحقيقة بما أودع اللهُ في السّبب من طبيعة مؤثّرة؟، فهو بذلك- السّبب_ مؤثّر بذاته ؟؟"
فما القول الصحيح الذي يفرق أهل السنة و الجماعة عن الأشاعرة في هذا الباب؟
مشكورين شيخنا و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, I_icon_minitimeالخميس 5 أبريل 2012 - 2:29

أبشري ,

تم إرسال السؤال للشيخ ,,, لكن الظاهر أن الشيخ على سفر , أو أنه لا يدخل النت هذه الأيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, I_icon_minitimeالخميس 5 أبريل 2012 - 12:48

الشيخ تعبان كثيرا و الله المستعان
يجيبكم قريبا بحول الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, I_icon_minitimeالجمعة 6 أبريل 2012 - 10:00

نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعين الشيخ ويبارك في وقته وعلمه ويجازيه عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, I_icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 16:02

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وبعد:

بادئ ذي بدء أعتذر للشيح عبد الحليم حفظه الله على التقدّم بين يديه؛ وأعتذر للأخت السائلة أيضاً, ولولا طلب (مدير المنتدى حفظه الله) مني الجواب على أسئلة الإخوة, لانشغال الشيخ عبد الحليم, لما تجاسرت على ذلك.

فأقول – والله الموفق-:
إنّ علاقة السبب والعلة بالفعل والمسبب, انقسمت فيه آراء الناس على ثلاثة فرق:

الفريق الأول: يقول: إن الشيء علة تامة مستلزم لأثره, أي: أن العلة تؤثر بذاتها وبطبعها استقلالاً عن الله تعالى, وهو قول الفلاسفة, وهذا كفر بالله العظيم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (..ومعلوم أنه ليس في المخلوقات شيء وحده علة تامة وسببًا تامًا للحوادث بمعنى أن وجوده مستلزم لوجود الحوادث، بل ليس هذا إلا لمشيئة الله خاصة).
فمن أثبت تأثيراً تاماً ومستقلاً للأفعال في مسبباتها, فقد أثبت خالقاً شريكاً مع الله تعالى, وهذا كفر محض بلا ريب.
وقد أنكرت الأشاعرة ها المعتقد, وردّت على طوائف الفلاسفة.

الفريق الثاني: وهم الأشاعرة, فيقولون:
إنّ المسببات تحدث عند الأسباب لا بها، فهم يثبتون وجود تلازم عادي بين الأسباب والمسببات.
فمثلاً: إذا لاقت النار شيئاً قابلاً للاحتراق فاحترق، فيقولون إن الاحتراق لم يكن بسبب النار، فهي لم تؤثر شيئاً، وإنما المؤثر هو الله وحده!، وإذا لاقى الماء الظمأ, قالوا: إنّ الريّ لم يحدث بسبب الماء, فليس للماء تأثير, وإنما حدث بتأثير الله ومشيئته وحده, فنفوا تأثير الأسباب بالكلية.

وقالوا هذا القول لأمرين:
الأول: إثبات تأثير الأسباب في مسبباتها يفضي إلى القول بوجود شريك مع الله يؤثر في الأفعال، والله عز وجل هو المؤثر وحده, فألغوا تأثير الأسباب بالكلية نفوراً من قول الفلاسفة.
والثاني: إن إثبات التلازم بين الأسباب والمسببات يفضي إلى إنكار النبوات الثابتة بمعجزات الرسل، وهي خوارق مخالفة للعادة، فلو وجد التلازم بين الأسباب والمسببات لما صح تخلف هذا التلازم، وهذا يؤدي إلى إنكار النبوات .

الفريق الثالث: وهم أهل السنّة والجماعة.
فقالوا: إنّ المسببات تحدث بالأسباب, فللأسباب تأثير حقيقي في المسببات وفي وجودها, مع القول بأن الأسباب والمسببات مخلوقة لله تعالى وربطها بمشيئة الله وقدرته.

فأهل السنة يثبتون علة ناقصة (وليست تامة) لتأثير الأسباب في مسبباتها (وهم بذلك وسط بين القائلين بالعلة التامة المؤثرة وهم الفلاسفة, ومن نفوا تأثير العلل بالكلية وهم الأشاعرة).

مع ربطهم لهذا التأثير بالمشيئة الإلهية.

والخلاصة:
أنّ قول القائل : "فالماء يروي الظمآن، و لكن لو شاء ربُّك ما كان له تأثير، فلولا الله ما ارتوى الظمآن ولو شرب الماء !".

إنّ كان مقصوده نفير تأثير الأسباب في مسبباتها بالكلية, وأنّ الأمر متعلق بالمشيئة, وأن هذه الأسباب علامة لا أثر لها في المسبب, فهذا هو عين قول الأشاعرة.

وإن كان مقصوده إثبات العلة الناقصة وتأثير السبب في مسببه, مع إثبات المشيئة لله تعالى في حصول الأثر, فهذا هو قول أهل السنة والجماعة.

والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,, I_icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 23:51

بورك فيكم شيخنا الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال للشيخ توميات حفظه الباري / حول صلة الأرحام
» سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله
» سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله
» سؤال للشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات حفظه الله
» سؤال عــــاجل للشيخ أبي جابر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-