الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
selim5777

selim5777

عدد الرسائل :
55

العمر :
47

الموقع :
ولاية وهران

تاريخ التسجيل :
19/05/2010


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله I_icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر 2011 - 10:56

ماذا تقولون حفظكم الله بالنسبة لمسألة قيادة المرأة للسيارة
و ما تعليقكم على هذا الكلام "بالنسبة لقيادة السيارة هذا يعود للواقع الذي نعيش فيه فمثلا التي تدرس أو تضطر للخروج فد تحتاج للنقل و أن تكون لها سيارة خاصة أولى من الاختلاط بالرجال في النقل .
ثانيا بالنسبة للعطب أو بالاستعانة بالرجال فهذا يعود إلى المراة أصلا فقد تحتاج المرأة إلى الاستعانة بالرجال في غير هذا الموضع للضرورة فهل نقول عن هذا أنه محظور أيضا
قيادة السيارة تعود إلى العادات و التقاليد في البلد فكيف تكون قيادة الدابة لا تجوز و معلوم عن الصحابيات أنهن كن يقدن الدواب و لم ينكر عليهن فهذا مثل ذاك. و لا دليل على التحريم." و هو تعليق أحد أعضاء المنتدى على هذا الرابط http://www.tbessa.net/t11289-topic#52160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله   سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله I_icon_minitimeالإثنين 26 سبتمبر 2011 - 23:26

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فقبل الإجابة عن هذا السّؤال فلا بدّ من بيان مغالطتين داء ذكرهما في الكلام المنقول المشار إليه.
المغالطة الأولى: الادّعاء أنّ النّساء زمن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم والصّحابة رضي الله عنهم كُنَّ يَقُدْنَ الإبل !
وهذا يحتاج إلى إثبات؛ لأنّ النّساء كُنَّ يركبن الإبل في حالتين:
الأولى: في الهوادج على ظهور الإبل، متستّرات، يقود بهنّ أحد الرّجال من محارمهنّ أو من الخدم.
الثّانية: يركبن رديفات أحد محارمهنّ، أي خلف ظهره. المغالطة الثّانية: قول القائل:" و لا دليل على التحريم "!
فما المقصود بالدّليل ؟ إن كان يقصِد النصّ فهو صادق.
ولكنّه نسِي أنّ الأدلّة لا تكمُن في النّصوص فحسب، فإنّ هناك: الاستدلال بالنّظر الصّحيح في مقاصد الشّريعة وأحكامها.
وقول من أدرك ذلك حجّةٌ على من لك يُدرك.
أمّا تفصيل الجواب:
فإنّ قول من قال من العلماء - كالشّيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله وغيرهما- بتحريم قيادة المرأة للسّيّارة مبنيّ على قاعدتين اثنتين:
القاعدة الأولى: قاعدة ( سدّ الذّرائع ) فما أفضى إلى محرّم فهو محرّم.
القاعدة الثّانية: درء المفاسد مقدّم على جلب المصالح [طبعاً هذا عند التّكافؤ].
وإنّ قيادة المرأة للسيّارة تتضمّن مفاسد كثيرةً، من أظهرها:
1- نزع السّتار - وهو واجب على الصّحيح -: فالسّائقة للسيّارة يُحتّم عليها كشف وجهها، وهو محلّ الفتنة، ومحط أنظار الرجال.
والعاقل لا يخفى عليه ما حدث في كثير من المجتمعات العربية الإسلاميّة، حيث تدرّجوا حتّى صدر قرار بمنع المنقّبات من القيادة !
[انظر:"جريدة الشّرق الأوسط" بتاريخ 5/3/1419هـ].
2- ذهاب الحياء منها شيئا فشيئا: والحياء من الإيمان، ولهذا كانت المرأة مضرب المثل فيه، فيقال:" أشدّ حياءً من العذراء في خدرها ".
3- أنّها سبب ومدْعاةٌ لكثرة خروج المرأة من البيت: (( وبيتها خيرٌ لها )).
ومع الأيّام تُصاب المرأة بعشق عظيم للسّياقة، وترى فيها المتعة؛ ولهذا لا نزال نرى الكثيرات منهنّ يتجوّلْن في سيّاراتهم ! هنا وهناك دون أيّ حاجة !
4- أنّ السّياقة سببٌ للفتنة في مواقف عديدة، منها:
في الوقوف عند إشارات ا لطريق - وفي الوقوف عند محطات البنزين - وفي الوقوف عند نقطة التّفتيش - وفي الوقوف عند رجال المرور عند التّحقيق في مخالفة أو حادث - وفي الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء - وفي الوقوف عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق، وغير ذلك من المواقف.
-
أمّا قول القائل - حفظه الله -: المرأة تحتاج إلى إعانة الرّجل أحيانا، فهل نقول بحرمة ذلك ؟
فالجواب
: لا يجوز التّعميم في المقال، ولكلّ واقعة حديثٌ يقال. ففرقٌ أن تأتِيها الحاجة، وأن تقصِد هي الحاجة.
- أمّا قول القائل- حفظه الله -: "إن قيادة المرأة للسيارة أخفّ ضرراً من ركوبها مع السّائق الأجنبيّ أو الحافلات حيث الاختلاط بالرّجال ".
فالجواب: إنّ كلّ واحد منهما فيه ضرر، وأحدهما أضر من الثاني من وجه، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما.
والحال كما قال ابن القيّم رحمه الله في "نونيّته ":
هربوا من الرِّقِّ الّذي خُلِقُوا له *** وبُلوا بِرِقِّ النّـفس والشّيطــان
هذا جوابي باختصار، وما على من تحرّى الحقّ وطلبه من سبيل، والله حسبُنا ونعم الوكيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله
» سؤال للشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات حفظه الله
» سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الباري- في العقيدة,,
» سؤال لشيخنا أبي جابر عبد الحليم حفظه الله
» سؤال الى شيخنا ابى جابر عبد الحليم توميات حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-