الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت عبد الله

avatar

عدد الرسائل :
2

تاريخ التسجيل :
30/03/2012


ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟   ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 19:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ..

أريد السؤال عن صحة هذا الحديث من ناحية السند والمتن ..

حدثنا أسامة ، عن الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن الزهري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما يقيم من أذن " ..

الحديث في مصنف ابن أبي شيبه ..

وجزاكم الله خيراً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟   ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ I_icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 15:07

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أما حكم الحديث من ناحية الإسناد: فتفصيله على النحو الآتي:
- الحديث الذي ذكره السائل, روي من ثلاثة طرق:
الأول: ما أخرجه الطبراني في معجمه الكبير من طريق سعيد بن راشد السماك عن عطاء عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"...إنما يقيم من أذن" وسنده ضعيف؛ لأنه من طريق سعيد بن راشد، وهو ضعيف، كما قاله الهيثمي في مجمع الزوائد (2/3) وغيره.

الطريق الثاني: ما أخرجه أحمد في مسنده وأبو داود في سننه والترمذي في سننه وابن ماجة في سننه كلهم من طريق عبد الرحمن بن زياد أنعم الأفريقي عن زياد بن نعيم عن زياد بن الحارث الصدائي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"...ومن أذن فهو يقيم" وسنده ضعيف؛ لأنه من طريق عبد الرحمن الإفريقي وهو ضعيف كما في التقريب لابن حجر. ولذا قال أبو عيسى الترمذي في سننه (199):"وحديث زياد إنما نعرفه من حديث الأفريقي، وهو ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى بن سعيد القطان وغيره.

الطريق الثالث: وهو ما أوردته السائلة في سؤالها.
ما رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن أسامة عن الفزاري عن الأوزاعي عن الزهري قال قال النبي صلى الله عليه وسلم " إنما يقيم من أذن ".
وهذا الحديث معلول بعلتين وهما:
1- الإرسال: فالحديث من مراسيل الزهري, يرفعه للنبي صلى الله عليه وسلم, ومراسيل الزهري عند المحققين ضعيفة.
2- رواية الأوزاعي عن الزهري ضعفها أكثر أهل العلم، قال ابن معين : "الأوزاعي في الزهري ليس بذاك" ، وقال يعقوب بن شيبة : "والأوزاعي ثقة ثبت ، وفي روايته عن الزهري خاصةً شيء" .

والخلاصة أن الحديث ضعيف, لا ترقى الشواهد على تحسينه, والله تعالى أعلم.

أما من ناحية المتن:
الحديث وإن كان ضعيفاً من ناحية الإسناد, ولكن جرى العمل به عند أكثر أهل العلم.
قال الترمذي في سننه:"والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أن من أذن فهو يقيم".
قلت: وهذا فيما إذا كان المؤذن متطوعاً، لا سيما إذا كانت إقامة الغير سبباً في ضغينة أو إثارة فرقة.

أما إذا كان المؤذن راتباً (رسمياً) فهو الأولى بها، لأنه وُضع من قبل الإمام للتأذين والإقامة، فإذا فات أحدهما بقي حقه في الآخر.

والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟   ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ I_icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 19:59

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟   ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ I_icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 23:50

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل على سرعة إستجابتكم , وزيّنكم بشيمة العلم والتواضع والبذل .ويسّر عليكم مناقشة رسالتكم " الدكتوراه ", إنه قريب مجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
بنت عبد الله

avatar

عدد الرسائل :
2

تاريخ التسجيل :
30/03/2012


ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟   ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 10 أبريل 2012 - 21:21

بارك الله فيك ووفقك وأسعدك في دنياك وآخرتك ،، ويسر لك سبيل طاعته ورضاه ..
اسأل الله أن يفرج عنك ويسعدك كما فرجت علي كربتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟   ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2012 - 12:37

جزاكم الله خيرا على هذه الدعوات الطيبات المباركات
ونسأل الله التوفيق والسداد لنا ولكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله
» ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "
» ماصحة هذا المعتقد
» ماصحة هذا الحديث
» إنما بعثم ميسرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-