الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال عن إفطار المسافر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالجمعة 26 أغسطس 2011 - 10:37

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا
الفاضل جزاك الله خيرا وجعلنا وإياكم من خير من اصطفاهم بمغنم في هذا
الشهر وفي هذه الأيام خير مغنم واعتق من النار وبلغ ليلة القدر وجمع له
الله من كل خير وغفر لنا وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وكل المسلمين ،
آمين

سؤال عن إفطار المسافر

هل الآية الكريمة التي تحدثت عن إمكانية افطار الشخص المسافر مطلقة أم فيها بعض التفسير كتحديد المسافة والزمن وغير ذلك ؟

شخص
سافر من بلدية لأخرى تابعة لنفس الولاية ، لكن النهار كان حارا وأخذ التعب
منه خصوصا أن السفر كان (( رايح جاي )) يعني لأجل قضاء مصلة ولم يُقم في
المكان الذي سافر له بل قضى مصلحته وعاد لمدينته في نفس اليوم (( يعني
المسافة صارت مضاعفة والطريق طويل ))، طلب الماء فأعطيناه وشرب في نهار
رمضان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 3:26


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر عن التقدم بين يدي الشيخ .. وإنما هذا من باب التعجيل بالفائدة فقط
-. يجوز لمن أراد السفر في نهار رمضان أن يفطر فيما بين الفجر والمغرب في بيته قبل الخروج منها
فقد أخرج الترمذي في جامعه تحت باب من أكل ثم خرج يريد سفراً
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ المُنْكَدِرِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ، أَنَّهُ قَالَ: أَتَيْتُ أَنَسَ بْنِ مَالِكٍ فِي رَمَضَانَ وَهُوَ يُرِيدُ سَفَرًا، وَقَدْ رُحِلَتْ لَهُ رَاحِلَتُهُ، وَلَبِسَ ثِيَابَ السَّفَرِ، فَدَعَا بِطَعَامٍ فَأَكَلَ، فَقُلْتُ لَهُ: سُنَّةٌ؟ قَالَ: «سُنَّةٌ» ثُمَّ رَكِبَ
.
والحديث صححه الشيخ الألباني - رحمه الله - في كتابه: "تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفرة بعد الفجر"
وإذا علمنا أنه بإمكانه الأكل والشرب في بيته فلا فائدة من السؤال عن المسافة
إلا إن كان قصد السائلة هو تحديد مسافة السفر وذاك موضوع آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 4:25



احسن الله غليك أخي رشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2011 - 12:44

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فضابط السّفر المبيح للقصر، وإفطار الصّائم، وغير ذلك من الأحكام مرجعُه إلى العرف، فما كان في عُرفِ النّاس أنّه سفرٌ، فهو كذلك، وإلاّ فلا.
قال ابن القيّم رحمه الله في "زاد المعاد" (1/481):
" ولم يحدّ صلّى الله عليه وسلّم لأمّته مسافةً محدودةً للقصر والفطر، بل أطلق لهم ذلك في مطلق السّفر والضّرب في الأرض، كما أطلق لهم التيمّم في كلّ سفر ..."اهـ.
وملخّص كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قوله:
" فالواجب: الرّجوع إلى ما يصدُقُ عليه أنّه سفر، كما أنّه لا يُطلق على من خرج إلى الأمكنة القريبة من بلده لغرض من الأغراض أنّه سفر، فليس في نصوص القرآن والسنّة حدّ زمانيّ ولا مكانيّ، ولا تفريق بين سفر طويل أو قصير، كما لم يفرّق الله في قوله:{فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا} بين ماء وماء، ولم يفرّق في المسح على الخفّين بين خفّ وخفّ، فكذلك نقول: كلّ اسم ليس له حدّ في اللّغة ولا في الشّرعفالمرجع فيه إلى العرف، فما كان سفرا في عرف النّاس فهو السّفر الذي علّق الشّارع به الحكم".
["مجموع الفتاوى" (24/13،40)].
وعليه، فإن كان انتقال هذا الأخ الكريم من بلديّته إلى غيرها يُعدّ سفرا، فهو مسافرٌ، ويحلّ له الفطر من وقت خروجه، كما جاء تفصيله في كلام الأخ الفاضل أبي سلمى حفظه الله.
وإن لم يُعدّ في العُرف مسافرا، فلا يحلّ له الفطر، ولو تكرّر تنقّله ذلك في اليوم مرّات؛ لأنّه لا يُعدّ مسافرا.
ولو أنطْنا جواز الفطر بتنقّله المتكرّر، لعلّقنا الحكم بالمشقّة لا بالسّفر، وهو مخالف للنصّ والإجماع.
أمّا وقد شقّ عليه الصّوم، وشرب، فهو أدرَى بحاله:
أ) فإن كان شقّ عليه حتّى خَشِي الهلاك فهو غير آثم، بل أخذ بما يجب عليه، وهو في حكم المريض حينئذ، داخل في قوله تعالى:{فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}، فيقضِي ذلك اليوم.
ب) أمّا إن كانت المشقّة طبيعيّة، فقد شاركه فيها غيره، وما سمّي شهر الصّبر إلاّ لذلك، فهو حينئذ آثم بفطره.
والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالإثنين 12 سبتمبر 2011 - 10:30

بارك الله فيك الأخ ابا سلمى

وجزى الله الشيخ عنا كل خير ويسر أمره وامركم جميعا


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 9:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالأحد 18 سبتمبر 2011 - 23:02

عبد الحليم توميات كتب:
فليس في نصوص القرآن والسنّة حدّ زمانيّ ولا مكانيّ،
شيخنا
الظاهر أن الشرع قد نص على مسافة القصر وحددها وبينها لنا
وَالحديث في صحيح مسلم
قال: باب المسافة التي يقصر فيها الصلاة
12 - (691) وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، كِلَاهُمَا عَنْ غُنْدَرٍ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ الْهُنَائِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، عَنْ قَصْرِ الصَّلَاةِ، فَقَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ، أَوْ ثَلَاثَةِ فَرَاسِخَ - شُعْبَةُ الشَّاكُّ - صَلَّى رَكْعَتَيْنِ»] اهـ
.
ولا يقال أن الحديث في موضوع بداية القصر
فإن سبب ورود الحديث أن يحيى بن يزيد الهنائي قال سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة ـ وكنت أخرج إلى الكوفة فأصلي ركعتين حتى أرجع ـ فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسافة ... الحديث

1 - قال الإمام الخطابي في «معالم السنن»[ 1/226 ] : [ إن ثبت هذا الحديث كانت الثلاثة الفراسخ حدا فيما يقصر إليه الصلاة ] .
2 - قال ابن حجر العسقلاني في «الفتح» [ 2/722] [ فظهر أنه سأله عن جواز القصر في السفر ، لا عن الموضع الذي يبتدأ القصر منه...] .
3 - قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ في «مجموع الفتاوى» [24 / 131]:[ ولم ير أنس أن يقطع من المسافة الطويلة هذا لأن السائل سأله عن قصر الصلاة وهو سؤال عما يقصر فيه ليس سؤالا عن أول الصلاة يقصرها، ثم إنه لم يقل أحد إن أول الصلاة لا يقصرها إلا في ثلاثة أميال أو أكثر من ذلك، فليس في هذا جواب لو كان المراد ذلك ولم يقل ذلك أحد، فدل على أن أنسا أراد أنه من سافر هذه المسافة قصر ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 10:09

شيخنا الفاضل جزاك الله خير الجزاء وبارك لك وفيك ،،،لي بعض الاستفهامات عن إشارات لم افهمها في جوابك ولعل غيري أيضا فهمها خطأ مثلي فلي عودة لطرحها بعد أن أترك المجال للتعقيب على طرح الأخ ابو سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 17:31

سليلة الغرباء كتب:
... بعد أن أترك المجال للتعقيب على طرح الأخ ابو سلمى
من شاء أن يعقّبَ على مشاركتي فليُعَقِّبْ بتعبير إنشائيٍّ من عندهِ لا بمجرّد النّقل بالنّسخ واللّصق فنخرج عن الموضوع .. وبارك الله فكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 19:28

اقتباس :
من شاء أن يعقّبَ على
مشاركتي فليُعَقِّبْ بتعبير إنشائيٍّ من عندهِ لا بمجرّد النّقل بالنّسخ
واللّصق فنخرج عن الموضوع .. وبارك الله فكم

التعقيب لفضيلة الشيخ بارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 19:35

معليش أنا فهمت قصدك أنك قصدتي رؤية تعقيب الشيخ .. أنا فقط أردت أن أبين أن التعقيب مُتاح للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 20:05

لم أقصد شيء أخي إلا نفسي فقط لأن زادي قليل حتى أعقب على ما طرحت ، هذا كل ما في الأمر بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 21:59

- لم يحدث الا الخير .. ولا نزال نسأل الله من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011 - 0:39

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:
أوّلا: لا بدّ قبل نفي التّحديد أو إثباته من تحديد له هو الآخر.
فالتّحديد هو عبارة تُطلق على ( ما لا يُزاد عليه ولا يُنقَص ).
وحديث أنس رضي الله عنه: ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ، أَوْ ثَلَاثَةِ فَرَاسِخَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ )، ليس فيه تحديد، إذ لا يُمكن أن يقال: إنّه لا يقصر الصّلاة من سافر دون ذلك.
وتأمّل كلام شيخ الإسلام رحمه الله الّذي ذكرته - حفظك الله - آخرا: " ثم إنّه لم يقل أحد إنّ أوّل الصّلاة لا يقصرها إلاّ في ثلاثة أميال أو أكثر من ذلك، فليس في هذا جواب لو كان المراد ذلك ولم يقل ذلك أحد، فدل على أن أنسا أراد أنه من سافر هذه المسافة قصر ".
وحديث أنس رضي الله عنه موافق لقوله رضي الله عنه في الحديث الآخر: ( صَلَّيْتُ الظُّهْرَ مَعَ النَّبِيّ بِالمَدِينَةِ أَرْبَعًا، وَبِذِي الْحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ ) [وبين المدينة وذي الحليفة ستّة أميال ما يقارب 13 كلم] وهذا ما يرجّح رواية: ( ثلاثة فراسخ ).
ثانيا: قد يُعارِض ذلك جمهورُ أهل العلم الّذين رأوا التّحديد بما رواه البخاري: ( أنّ ابْنَ عُمَرَ وَابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما كانا يَقْصُرَانِ وَيُفْطِرَانِ فِي أَرْبَعَةِ بُرُدٍ، وَهِيَ سِتَّةَ عَشَرَ فَرْسَخًا ) أي: ثمانية وأربعون ميلا ما يعادل في أيّامنا هذه 84 كلم تقريبا).
وفي المسألة أقوال أخر:
منها قول أبي حنيفة رحمه الله: لا يقصر إلاّ في أربعة وعشرين فرسخا (72 ميلا = 126 كلم تقريبا ).
وقول الأوزاعي رحمه الله: يقصر في مسيرة ثمانية فراسخ.
وما اخترته - حفظك الله - بأنّ التّحديد يكون برواية أنس رضي الله عنه هو قول داود الظّاهريّ رحمه الله.
لذلك قال الإمام الخرقي رحمه الله -كما في "المغني" (2/48)-:" ولا أرى لما صار إليه الأئمّة حجّة، لأنّ أقوال الصّحابة متعارضة مختلفة، ولا حجّة فيها مع الاختلاف ".
لذلك كان الأمثل والأقرب هو ما ذكره شيخا الإسلام ابن تيمية وابن القيّم رحمهما الله، وقبلهما الإمام ابن حزم رحمه الله، حيث قال في "المحلّى" (5/21):
".. لا حدّ لذلك أصلا، إلاّ ما سُمّي سفرا في لغة العرب الّتي بها خاطبهم صلّى الله عليه وسلّم، إذ لو كان لمقدار السّفر حدٌّ غير ما ذكرنا لما أغفل صلّى الله عليه وسلّم بيانه ألبتّة، ولا أغفلوا هم سؤاله صلّى الله عليه وسلّم عنه، ولا اتّفقوا على ترك نقلٍ تحديده في ذلك إلينا..".
والأمر واسع، والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 10:13

اقتباس :
فضابط السّفر المبيح للقصر، وإفطار الصّائم، وغير ذلك من الأحكام مرجعُه إلى العرف، فما كان في عُرفِ النّاس أنّه سفرٌ، فهو كذلك، وإلاّ فلا.

قال ابن القيّم رحمه الله في "زاد المعاد" (1/481):


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما تقدم في ردك شيخنا الفاضل ما قلته في تلك الجملة في أن بعض الأحكام مرجعة للعرف

نعرف جميعا أن المسلم الجزائري لا يمكن أن تطاوعه نفسه على الأخذ برخصة الإفطار خصوصا في رمضان هذا الشهر المقدس العظيم في قلب الجزائري ، حتى أني إن سألت امرأة طاعنة في السن مريضة مرضا مزمنا كالسكري وأجاز لها الطبيب الإفطار ، تقول : لن افطر حتى وإن خرجت نفسي وقطروا لي الماء

هكذا يقول المسلم الجزائري وهو يعتبر أن افطاره في رمضان برخصة من الله تجعله محرج النفس وهذا لتعاظم قدر الشهر الكريم حتى أننا نجد تاركا للصلاة وإن أتى رمضان صام ، ونجد شاربا للخمور يصوم ، ونجد متناولا للمخدرات مدمنا يصوم ويفطر على المخدرات ،،، المهم أن كلمة رمضان وصومه كبيرة جدا في قولوب الجزائريين
هذا هو عرفنا شيخنا خصوصا عند بعض المتقدمين في السن ويضا عند من أحس أن له طاقة على أنه يستطيع الصوم رغم نصح الطبيب له بالإفطار

عن السفر بالذات عجبت وربما هذا العجب هو نقطة فاصلة بين قناعة جيل وجيل

جيل قلد ما كان عليه آباؤه وجيل تفقه وقرأ في الدين وعرف رخص الله

سأسرد لك المشهد المتقدم في السؤال بالتفصيل

هذا الأخ(( وهو أخي )) كان مسافرا من مدينةإ لى مدينة مجاورة لكن المسافة بينهما بعيدة وحتى لا أعيد تفاصيل الحر والتعب الذي نال منه كما أحس هو ، لم يننوي الإفطار من بيته قبل سفره ، كان صائما كالعادة ، ولما وصل لبيت الأقارب لزيارتهم قبل العودة للمدينة التي أتى منها ، كان يقول ساشرب الماء لأني مت عطشا ، وبين أخذ ورد لم يأخذ بنفسه الماء ، خوفا من التجرء على حرمة الشهر وبين إحساس بالتناقض مما ورثناه من عرفنا وبين ما أخذناه من رخصة في الآية الكريمة ، وبين أخذ ورد وفي غياب مفتي يفتينا في هذه الحظات ،،، غلبت في تلك الحظة رخصة الإفطار المذكورة في الآية الكريمة ،أتيناه بكاس ماء ونحن نقدم خطوة ونؤخر الأخرى وشرب هذا الأخ كأس الماء (( وفي هذا الجو أدكر نكتة الأخ أنه قال لنا : سنقتسم الكفارة بعد سؤالكم الشيخ وإن كانت الكفارة 60 يوما ))

حقيقة لم نستسهل الأمر لكننا خشينا على الأخ وهو مريض وتعب أن يأتيه ما لا يحمد عقباه

زيادة على ما ذكرنا من تفاصيل وإحاطة بمعلومة العرف والتقليد فإن أعرافنا لا تخلوا كثيرها من محرم ومحذور وعند الحديث مثلا في نهي الشرع عن المصافحة بين الجنسين تأتي مثقفات بشهادات عليا فضلا عن العاميات وتقول : لا استطيع فعل هذا لأن عرفنا هكذا ،،، لا استطيع أن أتجاهل رجل كبير مد يده للمصافحة ،،، لا استطيع تجاهل ابن عمي وخالتي لأني احسبهم كإخوتي ، لا استطيع فعل عرس بلا موسيقى فالناس هكذا جميعا وهذا تقليدنا وعرفنا

يا شيخ مساحة العرف في مجتمعنا كثيرة فكيف نوفق بين هذا وذاك وكيف لعامي أن يفقه هذا ؟ ! ومعذرة على الإطالة



عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 12:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 11:54

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
فو تأمّلتِ - أختي الفاضلة حفظك الله - كلامَ ابن تيمية رحمه الله الّذي نقلناه في الجواب عن السّؤال لوجدتِ عبارة: ( كلّ اسم ليس له حدّ في اللّغة ولا في الشّرع فالمرجع فيه إلى العرف )، وهو معنى قول الأصوليّين:
إنّ العرف نوعان:
1- عرف صحيح، وهو ما لم يُصادِم نصّا شرعيّا.
2- وعرف فاسد، وهو ما خالف النّصوص الشّرعيّة.
فدلّ تأصيلهم هذا أنّ العُرفَ لا يدخل باب العقائد، ولا العبادات، ولا المعاملات المنصوص على أحكامها وشروطها، ولا الأخلاق المنصوص على معالمها.
إنّما يدخل العرفُ في بابين:
أ) باب العادات. وقد سبق أن نشرت جوابا في هذا المنتدى المبارك فيه بيان الفرق بين العادات والبدع.
ب) وباب الألفاظ الّتي لم يضبِطها الشّرع ولم يجعل لها حدّا.
فمن الأمثلة على ذلك: قوله تعالى:{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ}، فيجب على الزّوج أن يُنفق على المرأة بالمعروف، ولم يُحدِّد لنا مقدار هذه النّفقة، فمرجعها إلى حالة الشّخص الاجتماعيّة بما تعارف النّاس عليه.
ومن الأمثلة المشهورة: كلمة اللّحم، فإنّها تصدق في اللّغة على جميع أنواع اللّحوم: لحم الأنعام، والدّجاج، والسّمك، ولكنّ العُرفَ ضيّق من معنى كلمة (اللّحم) وخصّها بلحوم الأنعام دون غيرها، فلو أقسم شخصٌ على أن لا يأكل اللّحم، ثمّ أكل سمكا أو دجاجا، فإنّه لا يحنث، ولا كفّارة عليه.
وبمعرفة هذا يزول الإشكال في ضبط العرف الصّحيح إن شاء الله.
تنبيه:
إنّ عزوف النّاس وتركهم الإفطار مع وجود المرض لا يدخل في الأعراف، ولكن يدخل في الورع، وهو نوعان أيضا:
1- ورع شرعيّ فيه أجر: وهو متى اشتبه الحلال بالحرام، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( فَمَنْ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ )) [متّفق عليه].
2- ورعٌ بدعيّ فيه وزر: وهو ترك الواجب، أو المستحبّ بحجّة الخوف من الإثم.
فمن كان مريضا ويفضي به صومُه إلى زيادة المرض، أو الهلاك، فلا شكّ أنّه آثمٌ ! ولا يُمدَح، ولا يسمّى ورِعاً.
ومن كان به جرح، وترك التيمّم، فتوضّأ، فتفاقم عليه المرض، فهو آثم أيضا.
لأنّ الله تبارك وتعالى قد أنزل الرّخصة الواجبة في هذه الحالة، فلن يكون العبدُ أشدّ غيرةً من الله على دينه وشرعِه.
هذا جوابي باختصار، وأرجو أن يكون قد زال الإشكال، وشكر الله لك حرصك على الخير ومعرفتك للحقّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 13:02

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل وبارك فيك

ما تزال قناعة العرف ببعض المسائل لصيقة بأذهاننا للأسف حتى أن بعض الرخص لا نعرف ولا نستطيع كيف ومتى نستعملها

ربما الأمر متروك للزمن فتتغير بعض الآثار النفسية في ذهن المسلم مما ورثه ولا يكون هذا إلا بتتابع البحث والمعرفة فيما يخصه وما لا يخصه

أما هذه :

اقتباس :
من الأمثلة المشهورة: كلمة اللّحم، فإنّها تصدق
في اللّغة على جميع أنواع اللّحوم: لحم الأنعام، والدّجاج، والسّمك، ولكنّ
العُرفَ ضيّق من معنى كلمة (اللّحم) وخصّها بلحوم الأنعام دون غيرها، فلو
أقسم شخصٌ على أن لا يأكل اللّحم، ثمّ أكل سمكا أو دجاجا، فإنّه لا يحنث،
ولا كفّارة عليه
.

فنحن نطلق كلمة اللحم على الجميع عدا السمك

مثلا نقول :لحم دجاج

ولحم بقري
ولحم غنم
نخص بالتفريق
لحم أحمر (( الأنعام))

وهذا أيضا من بعض ما اختلفت فيه جهات الوطن الواحد فيما توارثناه من ثقافات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالسبت 5 نوفمبر 2011 - 20:39

فضيلة الشيخ
1 - أنا أعطيتكم حديثاً نبوياً من صحيح الإمام مسلم موجود في "باب المسافة التي يقصر فيها الصلاة "
2 - وذكرتُ لكم سبب ورود الحديث وهو أن يحي بن يزيد الهنائي سأل أنساً عن قصر الصلاة ... الخ
3 - ونقلتُ لكم ثلاثة أقوال لكبار علماء الفقه الإسلامي فالخطابي مثلا قال : ( إن ثبت هذا الحديث كانت الثلاثة فراسخ حداً فيما يقصر إليه الصلاة ) .

فكان جوابكم ( أن هذا معارَضٌ بفعل ابن عمر وابن عباس ).
- شيخنا .. أفنُعارض السنة بفعل الصحابي أم نقدّم السنّة عند التعارض ؟
ثم قلتم لي أن ما اخترته هو قول داود الظاهري .. ثم توصلتم إلى نتيجة : ( لذلك كان الأمثل والأقرب هو ما ذكره ابن تيمية وابن القيم ) . . ثم ذكرتم قول ابن حزم أنه لا حد للسفر في الشرع وَأنهيتم الموضوع .
فوجدتُ نفسي واقفاً موقف الحيران .. ووقفة الحيران ؟؟؟؟؟؟؟



عدل سابقا من قبل أبو سلمى رشيد في السبت 14 يناير 2012 - 21:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالإثنين 21 نوفمبر 2011 - 9:47

تذكــــير فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 4:33

عبد الحليم توميات كتب:
[font="]
[b]وحديث أنس رضي الله عنه: ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ، أَوْ ثَلَاثَةِ فَرَاسِخَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ )، ليس فيه تحديد، إذ لا يُمكن أن يقال: إنّه لا يقصر الصّلاة من سافر دون ذلك.


اخي ابا سلمى لعل الشيخ اجابك عن السؤالين ولم تنتبه، فما فهمته من كلامه أن حديث انس رضي الله عنه ليس فيه دلالة على التحديد بل هو فعل لرسول الله ولا يقتضي تقييدا لآية اطلقت وصف السفر ، أما سؤال يحي بن يزيد الهنائي أنساً رضي الله عنه فهو من باب قول الصحابي لا من باب الحديث المرفوع فتنبه يا ابا سلمى وقول أنس يخالفه فعل ابن عباس وابن عمر فليس في الامر مخالفة للسنة بفعل صحابي ، الشيخ خالف استدلال انس رضي الله بفعل رسول الله الذي هو حادثة عين لا تقتضي التقييد بفعل عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس لذلك عده االامام الخرقي-فيما نقله الشيخ عنه- من جملة اقوال الصحابة المتضاربة في المسالة ....والله اعلم

وليعذرني شيخنا ابا جابر على تطفلي فكلنا مستفيد من علمه جزاه الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عن إفطار المسافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عن إفطار المسافر   سؤال عن إفطار المسافر I_icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 22:17

بارك الله فيك أخي .. أنس رضي الله عنه يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم .....
وأنت تقول لي أنها فتوى خاصة به ؟
ثانياً أخي .. ألا تدري أن لفظة
كان تدل على المداومة ؟ فلا يمكنك أن تقول لي أنها مجرد واقعة عين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال عن إفطار المسافر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال؟
» سؤال هام
» سؤال...
» سؤال هام جدا
» سؤال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-