الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الرحمان السلفي

ابو عبد الرحمان السلفي

عدد الرسائل :
20

تاريخ التسجيل :
14/02/2011


سؤال Empty
مُساهمةموضوع: سؤال   سؤال I_icon_minitimeالأحد 20 مارس 2011 - 15:16

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه.اما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو من مشايخنا الكرام ان يتكرموا علينا بالاجابة على هذا السؤال:

- ما حكم القاء السلام ورده مع الادلة ؟


بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال   سؤال I_icon_minitimeالأربعاء 23 مارس 2011 - 9:55

يرفع للتذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال   سؤال I_icon_minitimeالأربعاء 23 مارس 2011 - 12:53

وهذه إضافة قبل جواب الشيخ - بعد إذنه -


بعضُ المُخالفات المنتشرة في إلقاءِ السَّلامِ ورَدِّه




الحمد لله رب العالمين؛ والصَّلاةُ والسَّلامُ على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أمَّا بعدُ:

يقولُ اللهُ -عزَّ وجلَّ-: ﴿وَإِذَا حُيِّيتُم بتحيَّةٍ فحيُّوا بأحسنَ منها أو رُدُّوها﴾ [النِّساء:85]

قال ابن كثير -رحمهُ اللهُ تعالى-: (أي: إذا سلَّمَ عليكمُ المُسلم فردُّوا عليه أفضل ممَّا سلَّم؛ أو رُدُّوا عليه بمثل ما سلَّمَ به؛ فالزٍّيادة مندوبةٌ؛ والمُمَاثلَةُ مفروضةٌ)

[تفسير القرآن العظيم؛ ج:2؛ ص: (368)؛ت:سامي السلامة]


إنَّ عبادةَ السَّلام -إلقاءً؛ وردًّا- قد ضيَّعها كثيرٌ من المسلمين؛ وفي ما يلي بعضُ الصيغ الخاطئة في إلقاء السَّلام وردِّه رأيتُها منتشرةً في مجتمعنا؛ أضعها بين يدي إخواني عسى أن تُجتَنَبَ:

1- السَّلام (وتنتشر كثيراً عند النِّساء)،

2- السَّلام والرَّحمة،

3- السلام ورحمة الله (وتنتشر في الرد إذ يغفلُ الرَّادُ عن كلمة: "وعليكم"!)،

4- السَّلام، صح! (وهذه الصِّيغة تنتشرُ كثيراً في العاصمة! وقد نبَّهني إليها الشيخ عمر الحاج مسعود -حفظهُ اللهُ تعالى-)،

5- السلام والرَّحمة والبركة،

6- البعض! إذا ألقيتَ عليه السَّلام يقول لك: (صحيت!).


هذه بعضُ الصِّيَغِ الخاطئة في إلقاءِ السَّلامِ ورَدِّه؛ ولعلَّها غيضٌ من فيض! ولكن حسبي التَّنبيه على أهمِّيَّةِ الموضوع وإثارته؛ عسى أن ينبري له أحدٌ من إخواننا طلبةِ العلم.

ملاحظة: للشيخ عبد السلام البرجس -رحمه الله- رسالةٌ طيبة في الباب فلتُراجَع.

والله أعلَم
وصلَّى اللهُ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أبو أحمد ضياء التبسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


سؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال   سؤال I_icon_minitimeالسبت 26 مارس 2011 - 8:40

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
أوّلا: حكم إلقاء السّلام:
فالعلماء على أنّ الابتداء بالسّلام سنّة مرغّب فيها، ولا أعلم في حدّ علمي القاصر من قال بوجوب الإلقاء عن السّلف.
وإفشاؤها أكثر أجرا، وهو نشرها والإكثار منها، وفيه جاءت الأحاديث الكثيرة، منها:
-روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنهقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّم: (( لَا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّىتَحَابُّوا، أَوَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ )).
-وفي سنن التّرمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍرضي الله عنهقَالَ: لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّمالْمَدِينَةَ، انْجَفَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ، وَقِيلَ: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّم ! قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّم قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّم ! فَجِئْتُ فِي النَّاسِ لِأَنْظُرَ إِلَيْهِ، فَلَمَّا اسْتَثْبَتُّ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّمعَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ، وَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ:
(( أَيُّهَا النَّاسُ ! أَفْشُوا السَّلَامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصَلُّواوَالنَّاسُ نِيَامٌ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ )).
-وروى البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍورضي الله عنهأَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّصلّى الله عليه وسلّم: أَيُّ الْإِسْلَامِ خَيْرٌ ؟ قَالَ: (( تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ )).
-بل جعل الاقتصار في السّلام على من يعرف من أشراط السّاعة المذمومة، ففي معجم الطّبراني عن علقمة قال: لقيَ عبدَ الله بنَ مسعودٍ أعرابيٌّ، ونحن معه، فقال: السّلام عليك يا أبا عبد الرّحمن ! فضحك، فقال: صدق الله ورسوله، سمعت رسول الله يقول: (( لا تَقُومُالسَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ السَّلاَمُ عَلَى المَعْرِفَةِ )) وإنّ هذا عرفني من بينكم فسلّم عليّ.
وهذا يدلّ على حرص الصّحابة على السّلام، ومثله ما جاء عن ابن عمر:
- فقد روى مالك أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ كَانَ يَأْتِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَرضي الله عنهفَيَغْدُو مَعَهُ إِلَى السُّوقِ، قَالَ: فَإِذَا غَدَوْنَا إِلَى السُّوقِ لَمْ يَمُرَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَلَى سَقَاطٍ [وهو صاحب المتاع الرّديئ]، وَلَا صَاحِبِ بِيعَةٍ، وَلَا مِسْكِينٍ، وَلَا أَحَدٍ، إِلَّا سَلَّمَ عَلَيْهِ، قَالَ الطُّفَيْلُ: فَجِئْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَوْمًا، فَاسْتَتْبَعَنِي إِلَى السُّوقِ ، فَقُلْتُ لَهُ: وَمَا تَصْنَعُ فِي السُّوقِ وَأَنْتَ لَا تَقِفُ عَلَى الْبَيِّعِ وَلَا تَسْأَلُ عَنْ السِّلَعِ وَلَا تَسُومُ بِهَا وَلَا تَجْلِسُ فِي مَجَالِسِ السُّوقِ ؟ قَالَ: فَقَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَرضي الله عنه: (( يَا أَبَا بَطْنٍ !-وَكَانَ الطُّفَيْلُ ذَا بَطْنٍ- إِنَّمَا نَغْدُو مِنْ أَجْلِ السَّلَامِ نُسَلِّمُ عَلَى مَنْ لَقِيَنَا )).
بل بالغ النبيّصلّى الله عليه وسلّمفي تعظيم أمر السّلام حتّى شرع لنا ابتداء السّلام عند الإقبال والانصراف، وفي ذلك روى أبو داود والتّرمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنهأَنَّ رَسُولَ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّمقَالَ:
(( إِذَا انْتَهَى أَحَدُكُمْ إِلَى مَجْلِسٍ فَلْيُسَلِّمْ فَإِنْ بَدَا لَهُ أَنْ يَجْلِسَ فَلْيَجْلِسْ ثُمَّ إِذَا قَامَ فَلْيُسَلِّمْ فَلَيْسَتْ الْأُولَى بِأَحَقَّ مِنْ الْآخِرَةِ )).
وفي سنن أبي داود عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنهقَالَ: (( إِذَا لَقِيَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ فَإِنْ حَالَتْ بَيْنَهُمَا شَجَرَةٌ أَوْ جِدَارٌ أَوْ حَجَرٌ ثُمَّ لَقِيَهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ أَيْضًا )).
وقد رفعه أبو هريرة في طريق أخرى إلى النبيّصلّى الله عليه وسلّم.
ثانيا: حكم ردّ السّلام.
فردّ السّلام فرض؛ لقوله تعالى:{ وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86)} [النّساء].
وروى البخاري ومسلم عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍرضي الله عنهقَالَ:
(( أَمَرَنَا النَّبِيُّصلّى الله عليه وسلّمبِسَبْعٍ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ، أَمَرَنَا بِاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ، وَعِيَادَةِ الْمَرِيضِ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ، وَإِبْرَارِ الْقَسَمِ، وَرَدِّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ، وَنَهَانَا عَنْ آنِيَةِ الْفِضَّةِ وَخَاتَمِ الذَّهَبِ وَالْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَالْقَسِّيِّ وَالْإِسْتَبْرَقِ )).
[القسِّيّ: ثياب مخطّطة بالحرير، والمنهيّات هنا ستّة، والسّابع في رواية أخرى: المياثر، وهي أغشية السّروج التي تتّخذ من حرير].
وروى البخاري ومسلم أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَرضي الله عنهقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِصلّى الله عليه وسلّميَقُولُ:
(( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ )).
وروى البخاري ومسلم أيضا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّرضي الله عنهعَنْ النَّبِيِّصلّى الله عليه وسلّمقَالَ: (( إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ ! )).
فَقَالُوا: مَا لَنَا بُدٌّ، إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا ؟ قَالَ: (( فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجَالِسَ، فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا !)) قَالُوا: وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ،وَكَفُّ الْأَذَى، وَرَدُّ السَّلَامِ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ )).
فإذا كان الردّ فرضا، فهل هو فرض كفاية أو عين ؟
فذهب مالك والشافعي إلى الإجزاء، وأنّ المسلم قد رُدّ عليه مثل قوله.
وذهب الكوفيون إلى أن ردّ السلام فرض عين.
واستدلّ الأوّلون بما رواه أبو داود عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍرضي الله عنهقَالَ: (( يُجْزِئُ عَنْ الْجَمَاعَةِ إِذَا مَرُّوا أَنْ يُسَلِّمَ أَحَدُهُمْ وَيُجْزِئُ عَنْ الْجُلُوسِ أَنْ يَرُدَّ أَحَدُهُمْ )). قَالَ أَبُو
دَاوُد: رَفَعَهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ.
وهو الصّواب إن شاء الله.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


سؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال   سؤال I_icon_minitimeالسبت 26 مارس 2011 - 9:52

بارك الله فيك شيخنا وزادك الله علما ونورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال   سؤال I_icon_minitimeالسبت 26 مارس 2011 - 10:14


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزى الله شيخنا عبد الحليم على الجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال
» سؤال هام
» سؤال هام
» سؤال مهم
» سؤال حول الإلتزام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-