الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصرالدين بلقاسم

نصرالدين بلقاسم

عدد الرسائل :
129

العمر :
60

الموقع :
قطر

تاريخ التسجيل :
27/03/2011


أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم    أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل 2011 - 11:45

أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية

الحلقة الأولى

الاستفهام لاستحضار الفهم



إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك الله وأشهد أنَّ محمدا عبده ورسوله .
(( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) آل عمران (آية 102)
(( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسآءلون به والأرحام إنّ الله كان عليكم رقيبا )) النساء (آية 1)
(( يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا() يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )) الأحزاب (آية 70ـ71)
أما بعد فإنَّ خيرالكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
ثم أما بعد ، إذا كانت الدعوة إلى الله تكليف شرعي لكل مسلم على حسب قدرته ، و كانت فضلا وشرفا لأصحابها فإنَّ عوامل نجاح الداعي المربي في دعوته وتعليمه إنما هي في اتباع المنهج النبوي النقي الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى والقدوة الحسنة في تطبيق ما أوحاه ربه إليه و العمل به ، وكيف لا وهو الذي قال عنه ربه مخاطبا هذه الأمة المختارة (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر )) الأحزاب ( آية21 ) و(( يأيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ))
الأحزاب ( آية46 )
وفي قوله تعالى (( قل هذه سبيلي ادعوإلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )) يوسف ( آية 108 )
يأمر الله تعالى نبيه أن يبين للناس بيانا شافيا سبيله في الدعوة إلى الله ودينه لتتضح المحجة للمهتدين وتقوم الحجة على المخالفين .
فهو النَّبي المرسَل إلى جميع الخلق ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن الضلال إلى الهدى ،فهو من يوم أن بعثه الله وكلَّفه الرسالة قائم يدعو الناس جميعا بأقواله وأفعاله وجميع مواقفه إلى هذا الدين الحق .
فدعوته واضحة جليَّة لا خفاء فيها ولا غموض فقد قال عليه الصلاة والسلام (( وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها ونهارها سواء ))1
فكانت دعوته على بصيرة من الله ونورمنه ، ولما جعله الله قدوة لأتباعه فرض عليهم التأسي به إذ لا نجاة ولا سعادة في الدنيا والآخرة إلا باقتفاء أثره والسير على نهجه والعض عليه بالنواجد ، و اتباع سبيل أصحابه و تابعيهم بإحسان فإن في أصحابه كل الخير والفلاح إذ هم القوم لا يشقى بهم ولا معهم من أخذ عنهم واتبع سبيلهم فهم الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلـــم
(( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ........))2
فقد اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم فآمنوا به ونصروه وعزَّروه وكانوا خير الأصحاب وأفضلهم . فالتأسي بهم يقرب إلى الله تعالى وإلى طاعته فإنهم أعلم الناس بسنة نبيهم وسبيله وفي بيان ذلك يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
(( من كان منكم متأسيا فليتأس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فإنهم كانوا أبرَّ هذه الأمة قلوبا وأعمقها علما وأقلَّها تكلفا وأقومها هديا وأحسنها حالا اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيــم ))3
و لذلك كانت هذه الرسالة مبادرة متواضعة تضمنت بعض الأساليب المهمة والمفيدة المستقاة من بعض الأحاديث النبوية التي كانت بيانا لما كان ينهجه النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته وتعليمه ، وعلى الدعاة والمربين أن يكونوا على بصيرة منها ولا سبيل إلى النجاح إلا في ظل هذا المنهج الصحيح سائلين الله أن ينفع بها و الله الموفق لكل خير .
ونبدأ بإذن الله في ذكر هذه الأساليب بشيء من التفصيل :
معنى الاستفهام : هو الاستعلام عما في ضمير المخَاطب
إنَّ عملية الاستفهام في منهجية التعليم والتربية بغية الوصول إلى استحضار الفهم وإدراك معنى الكلام أسلوب نبوي مهم ، وقد ورد في هذا المعنى أحاديث كثيرة من أهمها وأوضحها حديث أبي بكرة رضي الله عنه (( أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قعد على بعيره وأمسك إنسان بخطامه أو بزمامه وقال صلى الله عليه وسلم : أي يوم هذا ؟ فسكتنا حتَّى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه ، قال : أليس يوم النحر؟ قلنا :بلى .قال: فأي شهر هذا ؟ فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه ،فقال : أليس بذي الحجة ؟ قلنا: بلى
قال : فإنَّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا . ليبلغ الشاهد الغائب ، فإنَّ الشاهد عسى أن يبلِّغ من هو أوعى له منه ))4.
قال الإمام القرطبي رحمه الله : يستفاد من هذا الحديث أنَّ سؤاله عن الثلاثة وسكوته بعد كل سؤال منها إنما كان لاستحضار الفهم فهو المعلِّم ، وليقبلوا عليه بكليتهم ويستشعروا عظمة ما يخبرهم به ، والتشبيه الوارد في هذا الحديث إنما هو محاولة لتقريب حقيقة حرمة المؤمن حيا وميتا في نفوس السامعين كما هو الحال بالنسبة لما تقرر في نفوسهم من حرمة ذلك اليوم وذلك المكان5 .
وعن هذا التشبيه يقول الحافظ رحمه الله : ومناط التشبيه في قوله ( كحرمة يومكم ) وما بعده ظهوره عند السامعين معلوم لأنَّ تحريم البلد والشهر واليوم كان ثابتا في نفوسهم مقررا عندهم بخلاف الأنفس والأموال والأعراض فكانوا في الجاهلية يستبيحونها فطرأ الشرع عليهم بأن تحريم دم المسلم وماله وعرضه أعظم من تحريم البلد والشهر واليوم )6 .
ـ ـ يستفاد من الحديث عظم حرمة المؤمن حيا وميتا ، و أنه محرم الدم والمال والعرض
ومن الأمثلة الحديثية التي وردت في هذا الشأن واستعمل فيها هذا الأسلوب ما أخرجه أيضا البخاري في صحيحه من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنّ َمن الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم فحدثوني ما هي ؟ قال عبد الله رضي الله عنه : فوقع الناس في شجر البوادي ووقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت، ثم قالوا : حدثنا ما هي يا رسول الله ؟ قال : هي النخلة 7.
ففي هذا الحديث استعمل النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب الإستفهام المقرون بضرب المثل بالتشبيه بالنخلة مع الصحابة رضي الله عنهم ليختبر فهمهم ويرغبهم في التفكر ويربطهم بشيء محسوس معلوم لديهم حتى تستوعبه أفهامهم وترضاه نفوسهم، لأنه بالأمثال تتضح الأشياء .
والحكمة في تشبيه المؤمن أو المسلم بالنخلة ما قاله النووي رحمه الله نقلا عن العلماء ما نصه : وشبَّه (أي النبي صلى الله عليه وسلم) النخلة بالمسلم في كثرة خيرها ودوام ظلها وطيب ثمرها ووجوده على الدوام فإنه من حين يطلع ثمرها لا يزال يؤكل منه حتى ييبس وبعد أن ييبس يتخذ منه منافع كثيرة .....إلى أن قال : كما أنَّ المؤمن خير كله من كثرة طاعته ومكارم أخلاقه، ويواظب على صلاته وصيامه وقراءته وذكره والصدقة والصلة وسائر الطاعات وغير ذلك 8
ويتضح معنى التشبيه ونوع المشبَّه به ما وقع عند ابن حبان من رواية عبد العزيز بن مسلم عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من يخبرني عن شجرة مثلها مثل المسلم أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربِّها ؟ ))9.
وقال القرطبي رحمه الله : وقع التشبيه بينهما ( يعني بين المؤمن والنخلة) من جهة أنَّ أصل دين المسلم ثابت وأنَّ ما يصدر عنه من العلوم والخير قوت للأرواح مستطاب وأنه لا يزال مستورا بدينه لا يسقط من دينه شيء وأنه يُنتفَع بكل ما يصدر عنه ولا يُكرَه منه شيئا وكذلك النخلة10 .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن عمر (( مثل المؤمن مثل النخلة ، ما أخذت منها من شيء نفعك ))11
ومن الأمثلة المناسبة في هذا الباب ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم:(( يا أبا المنذر! أتدري أيَّ آية في كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت: الله ورسوله أعلم، قال : يا أبا المنذر! أتدري أيُّ آية في كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت:(الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) قال : فضرب في صدري وقال : ليَهنِك العلم يا أبا المنذر))12.
ففي هذا الحديث استعمل النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بن كعب رضي الله عنه أسلوب الاستفهام ليستحضر فهمه وليختبره في نفس الوقت حتى يطرح عليه ويلقنه تلك الآية التي وصفها بأنها أعظم آية في كتاب الله لما اشتملت عليه وتضمنته من الأوصاف الإلهية وكلها تفيد تعظيما، لهذا كان المقام يقتضي أن يكون هذا التعليم عن طريق الاستفهام ليلفت نظره ويعلمه أنَّ ما سيلقى عليه أمر جدير بالاهتمام.
ولمَّا وفق أُبي رضي الله عنه للجواب كافأه النبي صلى الله عليه وسلم بتلك العبارة تنشيطا له وترغيبا في أن يزداد علما وبصيرة وحرصا على التطلع لمعرفة الأمور المهمة العظيمة حتى يستفيد منها في دينه ودنياه .
ومن النماذج أيضا ما أخرجه البخاري ومسلم13 من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه حيث قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي: يامعاذ أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله ؟ قلت : الله ورسوله أعلم قال : حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا ، قلت : يا رسول الله أفلا أبشر الناس ؟ قال : ((لا تبشرهم فيتكلوا))
قوله : ( أتدري ما حق الله على العباد ) خرج مخرج الاستفهام ليكون أوقع في النفس وأبلغ في فهم السامع والمتعلم ، فهو بهذا الأسلوب يجذب الانتباه ويشده ليكون أكثر اهتماما وانصياعا ، و(في بعض الروايات)14 حصل النداء لمعاذ ثلاثا في كل ذلك يقول معاذ : لبيك وسعديك يا رسول الله ، وهذا لتأكيد الاهتمام بما يخبره به ويبالغ في تفهيمه وضبطه .
قال الحافظ رحمه الله : واستفسار الشيخ تلميذه عن الحكم ليختبر ما عنده ويبين له ما يشكل عليه منه15 .
بمثل هذا الأسلوب المتميز الحكيم ينبغي على المربين والدعاة أن يتعاملوا مع من يأخذ منهم العلم من الناشئة ليتحقق ما يهدف إليه من مقاصد الكلام فإنه قد يؤثر هذا الأسلوب ما لا يؤثر غيره من الخطاب المباشر، فلكل دعوة أسلوبها ومنهاجها وآدابها .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) أخرجه ابن أبي عاصم في السنة (48ـ49)
2)أخرجه البخاري (رقم 2652) ومسلم ( 2535) عن عمران بن حصين

3)أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم (2/97)
4) أخرجه البخاري في صحيحه ( كتاب العلم / باب رب مبلغ أوعى من سامع / رقم 6
5) المفهم (6/47)
6) فتح الباري ( 1/159)
7) كتاب العلم / وباب طرح المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم (62) وأخرجه مسلم ( العلم / رقم 2811 )

انظر شرح مسلم للنووي (17/153)
9) انظر الإحسان في تقريب ابن حبان (1/478ـ رقم 243)
10) انظر المفهم (6/701)

11) انظر شرح مسلم للنووي (17/153)
12) انظر الإحسان في تقريب ابن حبان (1/478ـ رقم 243)
13) انظر المفهم (6/701)

(14)البخاري ( الرقاق / رقم 6500)
15)فتح الباري ( 11/340)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم    أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل 2011 - 12:05

جزاك الله خيرا شيخنا وبارك الله فيك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم    أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل 2011 - 12:05

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم    أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل 2011 - 13:15

بارك الله فيك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نور

ام نور

عدد الرسائل :
953

العمر :
34

الموقع :
رياض الصالحين

تاريخ التسجيل :
10/03/2011


أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم    أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل 2011 - 10:18

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم    أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم  I_icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2011 - 11:16

من هنا



أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية الحلقة الثانية / الحلقة الثانية /: التدرج في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية / الحلقة الأولى : الاستفهام لاستحضار الفهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية الحلقة الثانية / الحلقة الثانية /: التدرج في التعليم
» جمع حلقات أساليب تربوية في ضوء السنة النبوية للشيخ نصرالدين بلقاسم
» فوائد من السنة لطلبة العلم / الحلقة الأولى/
» بيان السنة المحمية من مطاعن الشيعي جواد مغنية..الحلقة الأولى للشيخ مختار الطيباوي
» مقالة السيرة النبوية لصاحبها يحياوي سعد (المرتبة الأولى في المسابقة العلمية الأولى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: تأهيل الطفــل المسلم-