الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري   إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء 10 مارس 2010 - 15:43

إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Icon4110
خذونه زينة في المحاريب والمحلات والصالونات


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق

بقلم الشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري


سر الانتفاع بهذا الكتاب العظيم "القرآن العظيم" يكمن في العمل به: قراءة تدبرا، وعمل بمقتضاه، وقولي: "إنما أنزل القرءان للتطبيق" لا أقصد بالتطبيق طيّه ووضعه داخل علب. كما يفعل كثير من الناس، وإنما أقصد العمل به، واتخاذه منهج حياة في كل صغيرة وكبيرة، تحليل حلاله وتحريم حرامه، والتحاكم إليه في كل ما يحدث لنا من صغائر وكبائر...

  • ومما يؤسف له أن الجمهور الغفير من المسلمين حادوا القرءان عما أنزل من أجله هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ، كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ ليدبروا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو الألباب وهذا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ وليعلموا أَنَّمَا هُوَ إله وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الألباب وألَمص كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وذكرى لِلْمُؤْمِنِينَ وكل طائفة من طوائف الناس حاولت أن تتجه بكتاب الله ناحيتها.
  • فمنهم من ليس له حظ منه إلا قراءته في المآتم، ومنهم من اتخذه وسيلة للنصب والاحتيال على عباد الله، فاتخذه راية يعلم الناس بها أنه من أهل التقوى، ومنهم ومنهم، وحتى رؤساء أمريكا حشروا أنفسهم في ذلك فهم يستدلون بما فيه مصلحتهم ـ وهم كفرة ـ فأولهم قرأ لرؤساء العرب: وإن جنحوا للسلم فاجنح لها، وآخر أقام الحجة على نفسه بما أشار إليه من معاني الآيات، وما مدح به المسلمين من حسن سيرتهم على مر التاريخ!
  • ومما انتشر ببلادنا في الآونة الأخيرة ظاهرة كتابة الآيات القرآنية على المحاريب والجدران، وعلى الألواح، وتعليقها بالبيوت
  • وظاهرة كتابة الآيات القرءانية وتعليقها على الجدران قادها العوام، والعامي كما قال أهل العلم »إذا دخل باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أفسد أكثر مما يصلح«، وهذا هو الواقع، فالناظر في هذه الظاهرة يقف على ما يندى له الجبين، ويعرف مقدار احترام الأمة لكتاب ربها، ءايات كتبت بالمحاريب إن سلم من الخطأ كاتبها من الخطأ في كتابتها ليسلم من الخطأ في فهم معانيها، وآيات خلطت ببعضها أعظم من خلط الشكشوكة، والشكوى للذي يسمع السر والنجوى.
  • ـ دخلت مخبزا بمنطقة حرستا بريف دمشق "سورية" كتب صاحبه على مدخله: »أنا فتحنا لك فتحا مبينا« بفتح الهمزة من "إنا" بدلا من كسرها فقلت له: أولا: إن الآية نزلت في فتح مكة وليس في فتح مخبزك. وثانيا: الصواب فيها: »إنا« بكسر الهمزة لا بفتحها. فبدأ يلف ويدور.
  • وفي المدينة نفسها كتب صاحب مطعم »يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون« صدق الله العظيم" فقلت له: هذا قرآن أم حكمة؟ فقال لي: قرآن. فقلت له: لقد خلطتها تخليطا أعظم من خلطك للتبولة (التبولة نوع من أنواع السلطات الشامية بها العديد من الحشائش والبرغل)
  • وكثيرا ما نرى أصحاب المطاعم يكتبون »كلوا من طيبات ما رزقناكم« ولكنهم لا يكتبون: »لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين«.
  • ومن دقق النظر علم أن الأمر بالأكل في قوله تعالى: »وكلوا واشربوا« دل على الإباحة بينما قوله: »ولا تسرفوا« دل على الحرمة (حرمة الإسراف) فهم يستدلون بما يفيد الإباحة ويتركون ما يدل على التحريم.
  • وهذا مثل الذين يكتبون: »هذا من فضل ربي« ولا يتمون الآية، وذلك أن قول الملك النبي سليمان ـ عليه السلام ـ: »هذا من فضل ربي« فيه عظة لمن اتعظ، فمن قرأ هذه الآية ولم يتعظ بما جاء فيها فعليه أن يعالج قلبه، فقد يكون قد أصابه الداء القاتل "قساوة القلب" فإن نبي الله سليمان لما رأى عرش بلقيس مستقرا بين يديه في وقت لا يمكن تصوره عقليا فضلا عن تحقيقه من أحد لم يقل كما يقول المتكبرون ممن أوتوا بعضا من حطام الدنيا وكما قال قائلهم: »إنما أوتيته على علم عندي«. فلما رأى الملك النبي ـ عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ـ عرش ملكة سبأ مستقرا عنده قال: »هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ« فاعترف أن الله ما يعطي من أعطاه إلا من أجل الابتلاء. وليعرف شكره للمتفضل عليه أم يكفر النعمة، وختم الآية بقوله: »وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ«.
  • وفي كثير من المساجد كتب بالمحراب قوله: فنادته الملائكة وهو قائم يصلي بالمحراب، أو قوله كلما دخل عليها زكرياء المحراب ويقفون ولا يتمون الآية!!
  • وسبب هذا أن المساجد يشرف على بنائها العوام الجهلة، والعوام لم يعجبهم من الآيتين إلا كلمة المحراب فقاموا بكتابتها بالمحراب!
  • وهذا يذكرني بالحجة القوية التي استدل بها أحد الأئمة ليبين لي أن سدل اليدين في الصلاة قد ورد ذكره في القرءان فقلت له: وأين؟! فقال: »وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى« يعني: مكسلين يديهم. فقلت له: لا أحد يحسدك على هذا الفهم. وهذا يترجم الواقع المر.
  • ومن غريب ما حدث في هذا أن خطاطا كتب بمحراب المسجد الأموي بدمشق قوله: »فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب« فبارك المشايخ هذا العمل، ولكنهم انتبهوا إلى أن الخطاط لما ضاق عليه محل الكتابة "الذي هو المحراب" كتب الباء من كلمة "المحراب" نازلة من أعلى إلى أسفل بعكس اتجاه بقية الحروف فثارت ثائرة المشايخ وقالوا: هذا لا يجوز. وقصدهم لا يجوز كتابة الباء من أعلى على أسفل. فاستهزأ منهم الخطاط وحمل أداوت الكتابة وتركهم في ما هم فيه، والآية لا تزال إلى اليوم على ذلك الحال. فهم لم يحتجوا على كتابة الآية على الجدار وإنما احتجوا على طريقة كتابة الباء!!! فكانت عاقبتهم ما ذكرنا.
  • في كثير من المحاريب كتب قوله تعالى: »فلنولينك قبلة ترضاها«!!! وأقول للقائمين بهذه الأعمال وكذا المشرفين عليها، ومن مدح فعلهم: إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وُلِّي القبلة التي ارتضاها ربنا ورضيها نبينا ورضيناها، واكتمل الدين، ولا ناسخ له، فمتى تكون التولية إذن؟!
  • وهذا يذكرني بما يحكى عن أحدهم أنه ذهب إلى الطالب واشتكى إليه قلة الزبدة في اللبن، فكتب له الطالب الفهمان: »فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض«. فقال له الرجل: هلا كتبت: فأما الزبد فيمكث في الشكوة!!!
  • ومن العادات المنتشرة بالمشرق العربي كتابة الآيات والأحاديث على الجدران واللافتات وتعليقها بالشوارع أيام المولد النبوي، وشهر رمضان، ووقت قدوم الحاج، ففي أيام المولد النبوي تكتب الآيات الدالة على مكانة النبي ـ ص ـ وتعلق بالشوارع وبعد يوم أو يومين تبدأ الآيات في السقوط على الأرض، ومصيرها الحتمي حاويات القمامة "الزبالة"، ولقد رأيت صاحب مدرسة كتب على قطعة قماش قوله: »وإنك لعلى خلق عظيم« وبقيت الآية معلقة بالشارع إلى أن تقطع الخيط المربوطة به فسقطت على الأرض فتألمت لذلك بما يعلمه ربي، وخاصة بعدما رأيت سيارة مرت على الآية المرمية على الأرض، فدخلت المسجد فوجدت ثلاثة من رجالات البلد فكلمتهم عن ذلك فقالوا: هذه ليست لنا وإنما هي لأصحاب المدرسة. فقلت لهم: الآية القرءانية لنا كلنا.
  • وكذلك كتابة بعض الآيات وكلمة: "القرآن" و"المصحف" على الأكياس التجارية، ومعلوم أن الأكياس مصيرها مقر تجمع الزبالة، حتى أن بعضهم كتب على الكيس: مصحف معلم التجويد!
  • تعليق المصاحف في البيوت والمحلات التجارية: من الظواهر المنتشرة بالمشرق العربي ويقصدون بذلك التبرك، دخلت محلا تجاريا فرأيت مصحفا معلقا فقلت له: ما هذا فقال لي بافتخار: هذا المصحف له ثلاثين سنة وهو معلق بهاذ المحل! فقلت له: تصدق بهذا المصحف على فقير أو ضعه في بيت الله لمن يقرأ منه خير لك من هذا.
  • يعلق القرآن ولا يتق الله في بيعه وشرائه، يعلق كتاب الله ويحلف على سلعته كاذبا، يعلق كتاب الله ويغش في سلعته و.. و.. و...
  • وأخطر مما سبق أن أحدهم كتب ءاية الكرسي مقلوبة وعلقها بمحله! فقلت له: ألم تكفيك مستقيمة كما أنزلها الله؟ فتلعثم، والحمد لله الذي رزقني إقناعه فمزقها.
  • ركبت طائرة شركة الخطوط المصرية وفي مدخلها رأيت مصحفا معلقا بالجدار داخل علبة جميلة فقلت في نفسي هذا جيد، وبعد أن اعتدلنا في جلستنا قرئ علينا دعاء الركوب، فسررت لذلك، حتى أنني قلت في نفسي: وأين طائرات الخطوط الجوية الجزائرية من هذا؟ ولكن وبعد أن طارت الطائرة وأصبحنا في جو السماء ما يمسكنا إلا الذي رفع السماء بغير عمد أتحفوا الركاب بأفلام العري: صور الراقصات وأفعال الماجنين والماجنات، مناظر يستغيث من حالها إبليس، فقلت في نفسي: يا سعدك يالعمى!! ومددت يدي إلى الورقة وأخذت القلم كي أدون خاطرة: مجتمع التناقض
  • مما فتن به الناس ـ أيضا ـ افتخارهم بأنهم يملكون أصغر مصحف في العالم فكثيرا ما نقرأ في الجرائد والمجلات: فلان يملك أصغر مصحف في العالم يقاس عرضه بسنتيمتر أو سنتيمترين وترى الناس مندهشة لذلك. وأقول: ما مدى استفادة الأمة من هذه المصاحف؟ كم مرة ختمه مالكه؟، فإن قال: هذا لا يمكنني القراءة منه، وإنما هو عبارة عن لوحة فنية، قلت: وما فائدته إذن؟ وربنا لم ينزله ليتخذ لوحات فنية، وإنما هو: »بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ، وَلِيُنذَرُواْ بِهِ، وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ، وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ«. (إبراهيم 52). وكتابة القرآن بالأحجام الصغيرة قد زجر عنه عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وقال: عظموه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري   إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء 10 مارس 2010 - 19:18

بارك الله فيك
سألت اليوم شيخي عن هذا المقال فأقر به وأخبرني أنه قد نشره في إحدى الجرائد ؛ وتعجب لكونه ينشر في المنتديات ولم يمانع
الشيخ عبد المجيد رياش " السطايفي " من مواليد عام 1955 م من السابقين الأولين - إن صح التعبير - وهو من طلبة جامعة المدينة النبوية ومن المتخرجين بها قديماالشيخ محمد علي فركوس
برتبة جيد جداً
متحصل على الماجستير قديما أيضاً وكانت أطروحته كتاب أفعال الله لابن العربي المالكي بين فيها منهج السلف في الصفاة فلاقى ما لاقى من المناقشين الأشاعرة وأشياعهم
تخصصه في علوم الحديث والمصطلح
وهو اليوم أكبر مدقق مصاحف على المستوى العالمي
وهو صاحب المقالات التي أزعجت دور النشر الذين يتلاعبون بكتاب الله من أجل المال
إلتقى بالمعصراوي رئيس عموم المقارئ المصرية فقال له مكانك بقربي فوافق لينتفع العالم الاسلامي به
لكنه الآن بقرب رشيد للأسف بسبب ما سببته كرة القدم
أتوقف هنا
فلعلي تجاوزت حدي فيغضب مني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري   إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء 10 مارس 2010 - 21:25

بارك الله فيك اخي على هذا التعريف بالشيخ

وفر الله عليه واطال الله في عمره ونعنا الله بعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري   إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء 10 مارس 2010 - 21:35

آمــــين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري   إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري I_icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 20:38

أسأل الله أن يوفق الشيخ الفاضل عبد المجيد لخدمة كتاب الله والدفاع عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري   إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 0:55

أثابك الله خيرا أخيّتي أم الحسين بنقلك القيم النافع،
و قد ذكّرني بمثال ذكره أحد الدعاة في نفس الموضوع: كون رجل تلقى رسالة من أبيه المسافر بعد انقطاع أخباره عن البيت، فجعل الابن يُقبّل رسالةَ والِده فرحا بها، و راح يعلقها على جدار البيت، و مرت الايام، و عاد الأب إلى أهله، و سأل ابنَه: ما فعلتَ بالكتاب الذي أرسلتُه لك؟ قال الابن: يا أبت، قد قبلتها و علقتها! قال الأب: يا هذا، ما بعثتُ لك الرسالة لتقبّلها و تعلقَها، و لكن لتعملَ بما فيها!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري   إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 12:20

بورك فيك على هذا الجلب الطيب

فهو محل تذكير وتحسيس للمسلم الغافل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إنما أنزل القرآن للتطبيق لا للتعليق للشيخ عبد المجيد ريّاش الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حول قراءة القرآن بدون وضوء للشيخ عبد المجيد جمعة رعاه الله
» أثر القرآن في تقوية الإحساس بالأخوة للشيخ الدكتور المحقق أحمد شرشال الجزائري
» حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري
» رسالة حكم قراءة القرآن جماعة (pdf) للشيخ الفقيه بن حنفية العابدين الجزائري
» - حلقات برنامج قبسات من القرآن الكريم - للشيخ الفقيه العابدين بن حنفية الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-