الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 14:10



يقول الشيخ :بن حنفية عابدين
الإجتماع على قراءة القرآن , بحيث يقرأ واحد وينصت غيره من خير ما يفعله المسلمون , فإن قراءة القرآن أفضل أنواع الذكر , إذ خير الكلام كلام الله تعالى , فهو أفضل الذكر , وفي سنن الترمذي من حديث أبي أمامة مرفوعاً , وهو ضعيف :" وماتقرب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه " , وترك تلاوة القرآن والاستماع إليه من جملة هجرانه الذي شكا منه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ربه في قوله :" وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا " .
ولما كانت عادة الناس قد جرت في بلادنا وغيرها من بعض بلدان المغرب الإسلامي على قراءة جماعة منذ قرون , ومن جملة قراءة ذلك قراءة الحزب الراتب في المساجد , وقد جعله الحاكم من جملة وظائف معلمي القرآن والأئمة , وكذا قراءة القرآن في الجنائز وغيرها من المناسبات , وقراءة سورة الفاتحة وآية الكرسي في بعض المساجد أدبار الصلوات , وحيث إن بعض الناس انبرى للكتابة في هذا الموضوع , يلتمسون له الأدلة , ويؤصلون له المشروعية , ويبعثون ما قال أهل العلم فيه منذ القدم بعثاً جديداً , ويعتبرون المنكر لذلك قد اتى إفكاً , وقال زرواً , وهم لا يعلمون أن إنكار القراءة جماعة هو مذهب مالك , وهم يزعمون أنهم يتبعونه , ويلومون من خرج عن مذهبه , ويصفون ما خالفه بالوافد ,,,
1 -السنة الفعلية
وقد دلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الفعلية على أن القراءة إنما تكون من واحد , فإذا كان معه غيره واحداً كان أو أكثر استمع إليه , ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن مسعود أن يقرأ عليه , فقال له : أقرأ عليك وعليك نزل ؟ فقال :" إني أحب أن أسمعه من غيري " , فقرأ عليه حتى إذا بلغ قوله تعالى :" فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً , قال حسبك , فالتفت فإذا عيناه تذرفان ", دل قوله : إني أحب أن أسمعه من غيري " , على فضيلة الاستماع للقرآن , ودل قوله أقرأ وعليك نزل , على أن الحاضر يستمع ولو كان حافظاً أوأقرأ من التالي , لا كما عليه الأمر عندنا , فإنه يعاب الساكت الحافظ , كما دل الحديث على اختيار من يقرأ على الناس , بحيث يكون من الحفاظ المتقنين , فإن عبد الله بن مسعود كان من كبار حفاظ القرآن الكريم , وقد قال أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة , وهو في صحيح البخاري , وقال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل , فليقرأه على قراءة ابن أمّ عبد " , رواه ابن ماجة في المقدمة , كما دل الحديث على أن الأصل استماع ماعدا الواحد , إذ القراءة متوفرة .
كما استمع النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى وهويقرأ القرآن , وقد قال له :" يا أبا موسى أوتيت مزماراً من مزامير آل داود " وهو في صحيح البخاري عنه ,,
2- السنة التركية
وكما دل فعله صلى الله عليه وسلم على قراءة الواحد وإنصات ماعداه , فإنه لم يرد أنه قرأ مع جماعة , أو قرأ جماعة بمحضره فأقرهم , فاجتمع على ترك القراءة جماعة سنته الفعلية وسنته التركية وهي حجة , فإن الأمر إذا قام مقتضيه وانتفى مانعه ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم كان تركه له حجة , ومن فعله دخل في جملة المخالفين عن أمره ,وقد قال تعالى :" فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم " .
وقراءة الفرد مع انصات غيره هم ماكان عليه الصحابة الكرام , ومن أتى بعدهم في الزمان الأول ,,
القراءة جماعة من المحدثات
وليعلم أن القراءة عبادة , والأصل في العبادة المنع إلا ما دل الدليل على جوازه , بخلاف المعاملة فإن الأصل فيها الجواز ,إلا ما دل الدليل على منعه , والقراءة الجماعية التقى فيها المشروع , وهو أصل القراءة , وهي كما تقدم من أعظم القربات , وغير المشروع وهو الوصف الذي ألحق بها , أعني قراءة الجماعة بصوت واحد , فهذا الزائد الذي ألحق بها محتاج إلى دليل , ولا دليل , والذي أراه أنه من البدع الإضافية , وكثير من الأمور التي هي مشروعة في الأصل ألحق بها وصف دون حجة من كتاب وسنة , وهذا الضرب من المخالفات يخفى على معظم الناس , ويتساهل فيه بعضهم , وكثيراً ما يستحسنونه , بل ربما أدخله بعض أهل العلم فيما سموه بالبدعة الحسنة , وما هو بها , ولا هي موجودة .


لا مناص من الخلل في القراءة

ثم إني لا أرى إمكان قراءة الناس جماعة مع ماهو معلوم بالضرورة من تفاوت سعة أنفاس القارئين , واختلافهم في تطويل المدود وتقصيرها , وفي مواضع الوقف , مما لا يمكن معه القراءة جماعة إلا بأحد أمرين : فإما أن يقرأ الواحد منهم مع غيره حتى إذا انقطع نفسه وقف , ثم أدرك غيره فيما هو فيه من التلاوة , فيفوته بعض القرآن : كلمة أو بعضها , أو كلمات , وفي هذه الحال قد يقف وقفاً قبيحاً , ويبتدئ ابتداء قبيحاً , وهذا هو الذي راعاه مالك فيما نقل عنه من كراهته للقراءة جماعة خشية تقطيع الكلام , فهذا الذي ذكرته من تعذر التوافق في القراءة الجماعية بين القارئين يكفي للتزهيد فيها , فكيف إذا كانت غير مشروعة في نفسها لكونها عبادة لم تفعل على هذا النحو المخترع ,,,
ثم إن الذين قالوا بجواز القراءة جماعة يذكرون شرطاً لذلك وهو أن تكون القراءة صحيحة خالية من اللحن , وذكرنا بعضه فيما تقدم يتعذر معه تلك الشروط , فمن تحدث عن الشروط التي ينبغي أن تتوفر في القراءة الجماعية حتى تجوز فعليه أن يستحضر هذا الذي قلت , فإنه لا يمكن التفصي منه .
والعجب من الإمام النووي رحمه الله كيف ذكر أن قراءة الجماعة جميعاً مستحبة , ونسبها إلى السلف والخلف , وأنكر قول مالك ومن نحا نحوه في عيبها , ثم ذكر عن القراءة بالدارة , وهي قراءة المجتمعين واحداً بعد واحد , إما من حيث انتهى من تقدمه , أو من غير ذلك , ووصفها بأنها جائزة حسنة , واستصوب راي مالك فيها , مع أنها قراءة مشروعة , أو أقل إنها تقع في المرتبة الوسطى , فإن قراءة الواحد وإنصات الباقين هي المتفق على مشروعيتها , وقراءة الدارة في معناها , والقراءة الجماعية هي التي الكلام فيها , بل إن مالكاً رحمه الله نقل عنه في قراءة الجماعة على الواحد قولان الأول بالكرالهة , والثاني بالجواز , وقد نقل الشيخ الدسوقي عن بعض شيوخه قوله : والظاهر من الروايتين الكراهة , لأن كلام الله ينبغي مزيد الاحتياط فيه , ومحل الخلاف إذا كان في إفراد كل قارئ بالقراءة مشقة , فإن انتفت المشقة فالكراهة اتفاقاً " , فتأمل كلام أهل المذهب في القراءة جماعة على الوجه التعليم , فكيف بغيرها مما نراه ؟ .

هل هذه القراءة مما تعمر به المساجد ؟

فإن قيل : إن القراءة جماعة فيها من التشجيع على الحفظ والتنافس في التلاوة وعمارة المساجد بقراءة القرآن فيها باستمرار ما يدعو إلى إقرارها , لما يترتب عليها من المصلحة , فالجواب هو قول الله تعالى :" وماكان ربّك نسيا " , والشريعة قد تكفلت بمصالح العباد , ودلت عليها بما فيها من الأوامر , ودفعت عنهم المفاسد بما فيها من النواهي , فهما عنوانان على المصالح والمفاسد , ومايراه الناس من المصالح المرتبة على الوسائل غير المشروعة ليس مصلحة حقيقية , بل هي موهومة , وإن بدت للناس كذلك , وأي مصلحة في تجاوز الشرع ومخالفته , ولا سيما في العبادات والقراءة من جملتها , ولو ذهبنا نتتبع المعاني لقلنا إن التشجيع والتنافس يكون أكبر إذا ما قرأ الواحد وأنصت الباقون , أو تداولوا على القراءة , وماذا يقال عن الدول التي لا يقرأ فيها جماعة كموريتانيا مثلاً , وحفاظها أكثر من حفاظنا نسبة ؟ .
أما أن قراءة القرآن على هذا النحو هي مما تعمر به المساجد , فالجواب أنها إنما تعمر بما يشرع فيها من الأعمال , من الصلاة , والذكر , والمدارسة , والاعتكاف , ومن جملتها قراءة القرآن على النحو المشروع , وليس من جملة ذلك القراءة جماعة , نعم إنها عمارو مظهرية شكلية , وما أشد الناس عناية بالمظاهر !!

التكرير وتلقين الجماعة

فإن قيل : فالتلقين والتكرير جماعة ؟ , قيل : مالحاجة إليه ؟ , وأي فرق بين التكرير وغيره , ؟ , ثم إن التلقين للمجموع بصوت واحد إم كانوا صغاراً مبتدئين فقد علمنا بالتجربة طوال سنوات عملنا أنهم يرتكبون من الأخطاء مالا يمكن للمعلم أن يتفطن له بسبب اختلاط الأصوات , ويعسر عليه أن يصلحه بعد أن يتعود عليه القارئ المبتدئ ويتمرن عليه لسانه إن طلع عليه , لذلك كنا نوجه المعلمين إلى التلقين الفردي , حتى إذا استقامت ألسنة الصغار على كلام الله تعالى لقنوهم جماعة , أما الكبار فما الحاجة إلى ذلك معهم غير العناية بالمظاهر كما يفعل في بعض القنوات الفضائية التي تعني بتعليم ترتيل القرآن الكريم , ولا ننسى أن من تعود التكرير الجماعي وألفه فإنه يعسر عليه تركه , فضلاً عن كونه لا حاجة إليه ,فلم لا يقرأ كل واحد لنفسه ؟.
فإن قيل إن التلقين والتكرير لا يقصد بهما التعبد , بل الغرض الحفظ والاتقان والتشجيع , فالجواب أن الإتقان لا يحصل بالقراءة الجماعية , والتشجيع يكون بغيرها كما تقدم , أما انه لا يقصد به التعبد فغير ممكن , إذ لايصح للمسلم أن يفعل عبادة , ويقول أنا لا أقصد التعبد بها , إلا على وجه التعليم , والأمر في القراءة جماعة وفي التلقين والتكرير ليس كذلك ,,.
" منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم ", للشيخ بن حنفية عابدين

للأمانة الموضوع مستل من احد الردود على احد المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 15:17

نقل طيب بارك الله فيك


لكن مازلنا نرى بعض تلك العادات في مجتمعنا خاصة في الجنائز إذ يجتمع قراء القرآن للقراءة جماعة

والبقية من الناس ينصتون


الله الهادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 20:43

بارك الله فيكم على نقلكم الطيب
نفس الملاحظة مع الاخت سليلة الغرباء مازلنا نرى بعض تلك العادات في مجتمعنا خاصة في الجنائز إذ يجتمع قراء القرآن للقراءة جماعة
والبقية من الناس ينصتون
وكذلك قراءة سورة الكهف والملك كل جمعةقبل الصلاة بطريقة جماعية وغيره من البدع

الله الهادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالجمعة 5 فبراير 2010 - 17:27

أحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
ابو حفص المعسكري

ابو حفص المعسكري

عدد الرسائل :
4

تاريخ التسجيل :
25/03/2010


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالسبت 3 أبريل 2010 - 20:40

بارك الله في الشيخ ابي عبد القادر بن حنفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010 - 14:36

بارك الله فيكم
وحفظ الله شيخنا العابدين ووفقه لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيم بن منصور

حكيم بن منصور

عدد الرسائل :
129

العمر :
50

تاريخ التسجيل :
27/06/2009


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010 - 16:53

بسم الله
بارك الله فيكم على نقل الموضوع

والقراءة جماعة لا زالت سائرة في بعض المساجد، في العاصمةقبل الصلوات أو بعدها، وهي من المحدثات التي لم يعرفها أصحاب القرون الأولى المفضلة، وقد كرهها الإمام مالك رحمه الله.
ومما يذكر هنا أن قناة القرآن الكريم بالجزائر قامت ببث الحزب الراتب، وكذلك فعلت قناة السادسة المغربية، إلا أن القراءة في المغرب قراءة واضحة صحيحة حسنة-في الجملة وهذا لا يخرجها عن أن تكوت محدثة-، وأما التي في قناتنا الجزائر، فهي قراءة خاطئة ضعيفة غير جائزة ولا مقبولة من حيث الأداء والتجويد والوقوف، وتعبت لأفهم الموضع الذي كانوا يقرؤون فيه؛ فإن قراءتهم غير واضحة ، والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري   حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد  للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2011 - 4:09


جزاكم الله خيرا

هو كذلك أخي حكيم للأسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

حكم قراءة القرآن جماعة على صوت واحد للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حمل كتاب ّ حكم قراءة القرآن جماعة بصوت واحد . للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري
» رسالة حكم قراءة القرآن جماعة (pdf) للشيخ الفقيه بن حنفية العابدين الجزائري
» - حلقات برنامج قبسات من القرآن الكريم - للشيخ الفقيه العابدين بن حنفية الجزائري
»  منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم (لأول مرة) للشيخ بن حنفية العابدين الجزائري pdf
» شرح كتاب العجالة في شرح الرسالة للشيخ الفقيه بن حنفية العابدين الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-