الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه.... Empty
مُساهمةموضوع: اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه....   اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه.... I_icon_minitimeالخميس 29 أبريل 2010 - 10:55

معنى إبراهيم عند أهل الكتاب
(يحوي الأب)


زعم اليهود أن الاسم الأسبق لخليل الله هو (أبرام)، وفسّروه بمعنى (الأب الرفيع)[1] أو (الأب المكرّم)[2]، ومعناه الحرفي (أب رائم)[3].

كما زعموا أنه (عندما بلغ خليل الله من العمر 99 عاماً)، سمّاه الله إبراهيم. وفسّره النص[4] اليهودي أنه (أب-همون)، أي (أب لعدد كثير أو أب لجمهور).

ولمشكلة عدم وجود حرف (راء) في تفسير (أب-همون)[5]، ظهر تفسير (أب رهام)[6]، رغم عدم احتواء اللغة العبرية على جذر (رهم)[7].

وقد اعترف علماء من أهل الكتاب أن معنى إبراهيم غير معروف[8]. فتقول (الموسوعة اليهودية) أن [صيغة (إبراهيم) لا تعطي معنى بالعبرية[9]]، وتقول الموسوعة الكاثوليكية أن [معنى اسم إبراهيم غير معروف][10].

وهذا قد يعلل إقحام (أبرام) بالتوراة كاسم أقدم. فكأنما غموض معنى (إبراهيم) وغرابته على اليهود ورغبتهم لفهمه وتبسيط معناه، قد دفعهم لاعتباره مجرد لهجة[11] أو لغة أو أسلوب لفظي[12] في (الاسم المُخْتَرَع أبرام) وما شابهه من أسماء عبرية[13] ومن لغات أخرى[14].

معنى إبراهيم عند بعض المفسرين
(يحوي الأب)


ـ قال مقاتل[15] (ت: 150 هـ) والماوردي[16] (ت: 450 هـ) وابن عطية[17] ( ت: 541 هـ)، أن إبراهيم تفسيره (أب رحيم) [18]. ويبدو (رحيم) كأنه تعريب المقطع الثاني (رهيم/راهيم)[19]. كما قد يكون متأثراً بتفسير أهل الكتاب من أصل (أب رائم[20])، ولكن اعتبر بمعنى الرحمة[21] لا العلو.

ـ وقال مقاتل [وتفسير إبراهيم أبو الأمم ]. وهو متأثر بالنص التوراتي (أب همون غوييم)[22].

(لا يحوي الأب)


ـ [وحكى الكرماني في عجائبه أنه اسم عربي مشتق من البرهمة وهي شدة النظر][23]. وكأن ذلك يصف حال (تأمل وتفكّر ونظر) إبراهيم في ملكوت الله الذي قاده إلى الإيمان بالله وتوحيده.

ـ [وإِبراهِيمُ اسمٌ أَعْجمِيٌّ، ... وقال بعضهم: برأَ من عِلَّة الزَلَّة ... وقيل بَرَأَهُ الله فى قالَبِ القُرْبَة ...][24].

ـ قول بعض المتكلِّفين (كما نعتهم الفيروزآبادي)، وسنذكره في موضعه.





احتمال معنى إبراهيم
(الفتى[25] إبراهيم)


آي القرآن المحفوظ لا يؤيد ظاهرها ما كتبه اليهود أن اسم إبراهيم قد تسمّى به خليل الله عندما بلغ من العمر 99 عاماً:
{قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ} (60) سورة الأنبياء


فحسب ظاهر الآية الكريمة نجد أن اسم (إبراهيم)، كما هو بصيغته القرآنية، قد عُرف به خليل الله وهو مازال (فتىً شاباً). وإذن لا توجد تسمية (أبرام) المزعومة.
(1) الاحتمال الأقرب
[وقال بعض المتكلِّفين، قال: إِنَّه اسمٌ مركَّب من البراءِ والبُرْء والبراءة، ... فقالوا: برِئ من دُونِ اللهِ، ...][26].


لعل اسم نبي الله إبراهيم[27] من أصل جذر :(برأ)[28] وتحديداً بصيغة المضارع (يبرأ)[29]. والهاء ربما أبدلت الهمزة[30] (يبره). والميم قد تكون زائدة[31] أو ربما بمعنى (ال) [32]، أو بدلاً عن حرف زائد آخر[33].

فاسم إبراهيم قد يمثّل حاله ووصفه كما رآه قومه، وهو اعتناقه كلمة (لا إله إلا الله). فهو اسم (لقب) اُشتُهِر به منذ صغره، لعله بمعنى [الذي هو (براء)] أو بالأدق [الذي يبرأ] من عبادة غير الله، لأنه (تبرّأ) من آلهة قومه وعاداها واعتزلها وتجنّبها بل وحطّمها:
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ} (26) سورة الزخرف
{قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ } (4) سورة الممتحنة
{وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ } (114) سورة التوبة
{فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ} (78) سورة الأنعام


فاسم إبراهيم (لو أهملنا الميم) يبدو من الفعل (يبرأ) أو بالأحرى:بصيغة الفعل القديمة حسب لسان قوم إبراهيم (يبره)[34]، ثم أصبح (في الاسم) بصورة: إبراه (إبراء). ومثله اسم ابنه إسماعيل: من الفعل (يسمع) ثم أصبح (في الاسم) يُلفظ (إسماع)، وكذلك اسم ابنه إسحاق: من الفعل (يسحق) أي يضحك الذي أصبح (في الاسم) يُلفظ (إسحاق). فكل هذه الاسماء من أصل وزن يفعل (يبرأ/يبره، يسمع، يسحق) الذي أصبح لفظه في حال الاسم بوزن إفعال (إبراء/إبراه،إسماع،إسحاق).



وهناك آيات أخرى تفيد نفس معنى التبرؤ أو البراءة من عبادة غير الله الذي عُرف به إبراهيم (الذي يبرأ) بين قومه منذ صغره:
{فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ } (77) سورة الشعراء
{قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ } (46) سورة مريم
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} (35) سورة إبراهيم
{وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ } (48) سورة مريم
{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ } (49) سورة مريم
{أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ } (67) سورة الأنبياء


فمعاداة خليل الله لآلهة قومه ورغبته عنها وتجنّبه إياها وهجرها واعتزالها والتأفف منها، كل ذلك جعل قومه يصفونه بذاك (الذي يبرأ) من آلهتهم.



والبراءة من عبادة غير الله هو التجنّب التام للشرك، وهذا هو وصف إبراهيم بالقرآن أنه (حنيف)[35] وأنه (غير مشرك):
{وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (135) سورة البقرة
{مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (67) سورة آل عمران
{قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (95) سورة آل عمران
{إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (79) سورة الأنعام
{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (161) سورة الأنعام
{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } (120) سورة النحل
{ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (123) سورة النحل




والتبرؤ من عبادة غير الله (عدم الشرك) هو الإسلام بعينه، وهذا هو طبع وحال إبراهيم (ذو القلب السليم) الذي (يبرأ) من غير الله:
{وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ} (83) {إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} (84) سورة الصافات
{إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (131) سورة البقرة


بل أن إبراهيم هو (أبو المسلمين) وهو من سمانا المسلمين:
{ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ } (78) سورة الحـج




فيبدو أن معنى اسم إبراهيم هو مثل اللفظ العربي (البراء)[36]، أي أنه (براء)[37] و(خلاء) من كل عبادة، إلا عبادة الله وحده، وهو (يبرأ) من كل إله، إلا الإله الحق (إله إبراهيم)، أي أن سبيل وحال وصفة إبراهيم هو (لا إله إلا الله). وقد وردت البراءة من الكفار من أنبياء غير إبراهيم، ولكن الآيات القرآنية تصف إبراهيم بهذا الأمر أكثر من أي نبي قبله.

فالأرجح أن إبراهيم هو اسم سمّاه به قومه (أو أقاربه أو من يعرفه) منذ صغره:
{قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ} (62) سورة الأنبياء


وذلك بعد أن لاحظوا انعزاله عن آلهتهم وتجنّبه إياها وتخلّيه عنها وهجرها وعدم مشاركته لهم تقديسها وعبادتها. بل أنه كان دائم الجدال والمناظرة مع قومه ساعياً لصرفهم عنها. فنتيجة لذلك اشتهر عند قومه (منذ صغره) بكراهيته وبغضه لآلهتهم فلقبوه باسم (البراء) أو بالأصح[38] (بالذي يبرأ)[39] منها، فوصفوه بفعله وطريقته وهي أنه دوماً (يبرأ) مما يعبدون من دون الله، أو كما سمّوه بلسانهم إبراهيم[40].



(2) احتمالات أخرى


قد تكون هناك احتمالات أخرى (وإن كانت ضعيفة) لاسم إبراهيم مثل جذر برم بمعنى (تبرّم أو ضجر)[41]، فقد يكون اسم إبراهيم من تبرّمه[42] بآلهة قومه. أو جذر برم بمعنى (أبرم)، أي من إبرام[43] العهد مع الله. أو جذر (بره)[44] المتعلّق بالبراهين (الحجج الواضحة البيّنة) التي أقامها إبراهيم على قومه أو على من ناظره.



تابع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه....   اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه.... I_icon_minitimeالخميس 29 أبريل 2010 - 10:58

تابع :


[1] Strong's Dictionary: 'Abram= ab-rawm': contracted from ''Abiyram' ; high father; Abram, the original name of Abraham:--Abram./ 'Abiyram= ab-ee-rawm' from ''ab' and 'ruwm' ; father of height (i.e. lofty)


[2] [قاموس الكتاب المقدس: ومعنى أبرام ((الأب الرفيع)) أو ((الأب المكرّم))]. كما فسّره البعض (أبي رام) أي (أبي عظيم)، و(أبي) قد تكون بمعنى (إلهي) [jewishencyclopedia.com: The original and proper form of this name seems to be either "Abram" or "Abiram" .., with the meaning, "my Father [or my God] is exalted].


[3] [اللسان: رَيَّمَ فلان على فلان إذا زاد عليه. والرَّيْمُ: الزيادة والفضل. يقال: لها رَيمٌْ على هذا أي فضل/ جمهرة اللغة لابن دريد: والريْم: الدرجة والدُّكّان، لغة يمانية. وأخبرنا أبو حاتم قال: أخبرني الأصمعي قال: قال أبو عمرو بن العلاء: كنت باليمن فأتيت دار رجل أسأل عنه فقال لي رجل من الدار: أسمُكْ في الريْم، أي اصْعَدِ الدرجة./ الاشتقاق لابن دريد: ومنهم : بنو رَيْمان ، وهو فعلان من الرَّيم . والرَّيم : الفَضْل بين الشيئين . قال الشاعر : فأقعِ كما أقعى أبوكَ على استِهِ . . . يرى أن رَيْماً فوقَه لا يعادله أي يرى أنَّ عليه فضلاً / المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد : ورَيَّمَ ذا على ذا: أي زادَ./ مقاييس اللغة لابن فارس: فالرَّيْم: الدَّرَج. يقال اسْمُكْ في الرَّيْم، أي اصْعَد الدَّرَج ... والرَّيْم: الزِّيادة؛ يقال: لي عليك رَيْمُ كذا، أي زيادة]. ونجد جذر (ريم) بهذا المعنى بالنقوش اليمنية في أسماء الأشخاص مثل [جام 614 : عك(م) أريم وبنيهو حيو(م)بنو أدف(م) / جام 733: سعد(م)أريم/ جام 747: ..ريمن يردف وبنهو بنو يهفرع] واسم بيت [جام 616 : بنو سخيم(م)أبعل بيتن ريمن] واسم شعب [بافقيه 24: ربرتوار 4085 : بعثتر ذوض(م)كبر كل شعبٍ أريمٍ]، ومدن اليمن المعروفة يريم وتريم. ويأتي جذر ريم بالنقوش بمعنى الارتفاع والعلو [نقش CIH 541 : خمس وأربعي أم(م) طل(م) (= طول) وخمس و ثلثي أم(م)ريم(م) (= ارتفاع، علو) وأربعت عشر أم(م)رحب(م) (= عرض)/ نقش Dostal 1 : برأو وهقشبن بيتهمو نجرن بن موثرهو (= أسفله) عدي مريمهو (=أعلاه)/نقش Gar Bayt alAshwal 1 : برأ وهوثرن وهشقرن بيتهو يكرب بن موثرهو عدي مريمن (= مريمٍ) / نقش R 4107: برأ وثوبن بتهو ذجند(م)بن موثرهو عدي مريمن]، ولعل اسم الأراميين والأرمن من نفس المعنى لعلو أرضهم. [حول مصادر النقوش: نقوش "جام" من كتاب (Sabaen Inscriptions from Mahram Bilquis (Marib),Jamme,A.)، ونقوش "بافقيه" من كتاب (مختارات من النقوش اليمنية القديمة ـ د.محمد عبدالقادر بافقيه)، وبقية النقوش اليمنية من موقع (Corpus of South Arabian Inscriptions)].


[4] تكوين 17 [ ويهي أبرم بن-تشعيم شنه وتشع شنيم ويرأ يهوه أل-أبرم ويأمر أليو أني-أل شدي هتهلك لفني وهيه تميم./ 2 وأتنه بريتي بيني وبينك وأربه أوتك بمأد مأد./ 3 ويفل أبرم عل-فنيو ويدبر أتو ألهيم لأمر./ 4 أني هنه بريتي أتك وهييت لأب همون جويم./ 5 ولأ-يقرأ عود أت-شمك أبرم وهيه شمك أبرهم كي أب-همون جويم نتتيك]. وترجمته العربية [تكوين 17: وَعِنْدَمَا كَانَ أَبْرَامُ فِي التَّاسِعَةِ وَالتِّسْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ، .. فَخَاطَبَهُ اللهُ قَائِلاً: 4«هَا أَنَا أَقْطَعُ لَكَ عَهْدِي، فَتَكُونُ أَباً لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ. 5وَلَنْ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدَ الآنَ أَبْرَامَ (وَمَعْنَاهُ الأَبُ الرَّفِيعُ) بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ (وَمَعْنَاهُ أَبٌ لِجُمْهُورٍ) لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَباً لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ].


[5] تقول الموسوعة الكاثوليكية أنه مجرد تلاعب لفظي [CATHOLIC ENCYCLOPEDIA: The meaning given to Abraham in Genesis 17:5 is popular word play].


[6] ]قاموس الكتاب المقدس: ومعنى ابراهيم ((ابورهام)) أي ((أبو جمهور)) (تك17: 5)]. وتفسير (أبو رهام) لا علاقة له بالأرامية أو العبرية وإنما استعارة للفظ عربي (رُهَام) لا يكاد يُعثر عليه بهذا المعنى إلا بمحيط الصاحب [المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد : الرُّهَامُ: العَدَدُ الكَثيرُ/ تاج العروس للزبيدي: الرُّهَام كَغُراب : ما لا يَصِيدُ من الطَّيْر . و أيضاً : العَدَدُ الكَثِير].


[7] etymonline.com:Abraham: masc. proper name, name of the first of the patriarchs in O.T., from Heb. Abraham "father of a multitude," from abh "father" + *raham (cognate with Arabic ruham multitude"); the name he altered from Abram "high father," from second element ram "high, exalted."


[8] Abarim Publications: Whatever the name Abraham may mean, it certainly is not a compound of ab and hamon and certainly does not mean Father Of A Multitude.


[9] jewishencyclopedia.com: The form "Abraham" yields no sense in Hebrew, and is probably only a graphic variation of "Abram


[10] CATHOLIC ENCYCLOPEDIA: The meaning given to Abraham in Genesis 17:5 is popular word play, and the real meaning is unknown.


[11] CATHOLIC ENCYCLOPEDIA:and Abraham may be only a dialectical form of Abram.


[12] كما فعلوا في اسم سره (= ملكة، أميرة) زوجة إبراهيم، التي اعتبروها لغة أخرى أو تنوع لفظي في (سري) [تكوين 17/ 15: ويأمر ألهيم أل-أبرهم سري أشتك لأ-تقرأ أت-شمه سري كي سره شمه]. فيبدو أن غرض كتبة التوراة من وضع اسم ساراي (الذي لا يحوي حرف هاء) هو متابعة وتأييد وتمرير اختراعهم لاسم أبرام (الذي لا يحوى هاء). فكأنهم أرادوا الإيحاء للقاريء أو المستمع وإقناعه تلميحاً أن سبب (ظهور حرف الهاء في اسم إبراهيم بعد أن كان أبرام) هو ذاته سبب (ظهور الهاء في اسم سارة بعد أن كان ساراي)./ [التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة - الإمام القرطبي : فقال : السلام عليك يا إبراهيم و كان اسمه ابرام فزاده في اسمه هاء و الهاء في السريانية للتفخيم و التفظيم].


[13] [من خلال الدراسة المبدئية لألواح إبلا اعتقد بتيناتو أنه قد تم التعرف على أسماء ستة من ملوكها ووضع لائحة مبدئية بتسلسلهم على النحو التالي: (إغريش حلم) - (أر أنّوم) - (إيبروم) ...، ص 225 ، كتاب صراع الممالك في التاريخ السوري القديم، الدكتور عبدالله الحلو]. [ظهرت في نصوص ايبلا أعلام مثل (أب-را- مو)..، ففي نصوص أوغاريت نجد إلى جانب (ابي-رامو)..، فيما يتعلق باسم (ايبريوم) آخر ملوك وأحد أفراد السلالة في ايبلا، كتب جوفاني بيتيناتو في مقالته المنشورة في مجلة (الآثاري التوراتي، عدد 39 لعام 1976)، ما يلي: من المؤكد أن أهم ملك في سلالة ملوك ايبلا هو (ايبريوم) لا سيما وأن هذا الاسم يذكرنا بالتوراة ، فقد ورد الاسم في نصوص ايبلا مكتوبا على الشكل (إب-اورو-اوم) وهناك احتمالات للقراءة: الاحتمال الأول (ايبريوم) .. والاحتمال الثاني هو (ابيروم)..، ص 73-74 ، من كتاب (إيبلا-عبلاء، الصخرة البيضاء،دراسات أثرية ولغوية وتاريخية، تأليف: باولو ماتييه، و جوفاني بيتيناتو وآخرون، ترجمة قاسم طوير)]. [امبراطورية ايبلا ، علي القيّم، ص 35-36 : يقول داود فريدمان في مجلة الآثاري التوراتي : (ان ظهور اسماء مثل ابرام وادامو واشمع ايل ومي كا ايل ...). في معرض الرد على هذه الأكاذيب والتفسيرات الخاطئة والمتسرعة نشير إلى رأي الدكتور ....................البني حول موضوع الكتابة المسمارية التي تحتمل تأويلات وتتقبل الكثير من الهوى مالم يكن هناك رادع من أمانة. ان الاستاذ روبرت بيغس استاذ الآشوريات في المعهد الشرقي بجامعة شيكاغو والاختصاصي ...يؤكد على صعوبة قراءة وفهم النصوص المسمارية وتعقيد طريقة الكتابة في إبلا فيقول: ان فيها استعمالا كثيرا للإشارات الرمزية الأمر الذي يعني ان الكلمات المقصودة لا يمكن ان نعرفها إلا من مقابلها في اللغة السومرية ولا ندري ما هي اللغة الإبلائية ثم أن الأدوات التي تربط الكلمات بعضها ببعض لتشكل الجمل قد لا تكون موجودة إطلاقاً وإذا وجدت تكون مكتوبة بالمقاطع الإبلائية وعلى هذا لا يمكن معرفة معناها إلا تخمينا وبالمقارنة مع الفاظ مماثلة في لغة سامية أخرى ويبدو في الحقيقة عدم وجود نصوص مكتوبة كليا بالمقاطع الإبلائية وعلى هذا فالنصوص الإبلائية في كثرتها الساحقة لا يمكن فهمها إلا إذا أمكن تفسير الاشارات الرمزية السومرية]/ ومن كتاب العرب واليهود في التاريخ، د. أحمد سوسه: تنقيبات سلالة بابل الأولى (بين بابل وبورسيبا)، وردت اسماء: [اباراما، ابام راما، ومن عهد أسرحدون: ابرامو]. [قاموس الكتاب المقدس :وقد اكتشفت آثار ونقوش في بابل ترجع إلى ذلك العصر ووجد عليها اسم ابراهيم في هذه الصيغ ((ابرامو)) ، ((ابمرام)) ، ((ابمراما))]. وقد ورد لفظ (أبي رَوم) لدى اليهود [الملوك الأول 16/ 34 : بيميو بنه حيأل بيت هألي أت-يريحه بأبيرم بكرو يسده / تثنية 11/ 6 : وأشر عسه لدتن ولأبيرم بني أليأب بن-رأوبن].


[14] The International Standard Bible Encyclopedia: the etymology of Abram is obscure,but perhaps means "the father is exalted" it is a variant of such west Semitic names as A-ba-ra-ma, occurring in cuneiform texts from the 19th and 18th cents,B.C.The longer form,Abraham,is most probably a dialectical expansion of Abram, reflecting the cuneiform A-ba-am-ra-ma and A-ba-am-ra-am.In Gen.17:5 the longer form was understood to mean "father of multitudes," and though no root rhm meaning "multitude" exists in Hebrew, there is a corresponding Arabic term (ruham). However, the etymology of both names is far from certain./ CATHOLIC ENCYCLOPEDIA: The original form of the name, Abram, is apparently the Assyrian Abu-ramu. It is doubtful if the usual meaning attached to that word "lofty father", is correct.


[15] تفسير مقاتل: حدثنا عبيد الله ، قال : حدثني أبي ، قال الهذيل : قال مقاتل : .. وتفسير إبراهيم أبو الأمم ، ويقال : أب رحيم.


[16] تفسير الماوردى : أما إبراهيم ففيه وجهان :أحدهما : أنه اسم أعجمي ، قاله الأكثرون . وقيل معناه أب رحيم .


[17] المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز - أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي: و " إبراهيم " يقال أن تفسيره بالعربية أب رحيم .


[18] تفسير البحر المحيط ـ لابن حيان: اسم علم أعجمي . قيل : ومعناه بالسريانية قبل النقل إلى العلمية : أب رحيم/ تفسير الثعالبي: وإبراهيم يقال أن تفسيره بالعربية أب رحيم/ القرآن – السيوطي: وهو اسم سرياني معناه أب رحيم / التحرير والتنوير لابن عاشور: ومعنى إبراهيم في لغة الكلدانيين أب رحيم أو أب راحم قاله السهيلي وابن عطية./ تهذيب الأسماء واللغات للنووي: قال الإمام أبو الحسن الماوردى صاحب الحاوى: معناه بالسريانية أب رحيم./ الموسوعة العربية العالمية : ولفظ إبراهيم يعني في السريانية: أبٌ رحيم، وفي العبرانية أبو جمهورٍ أو عددٍ كبير.


[19] افترض المفسّر أن اسم إبراهيم بعد تقطيعه يكون بصيغة (اب راهيم)، ثم لعله افترض أن (راهيم/رهيم) طريقة نطق غير عربية في (رحيم). [بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز للفيروزآبادي: وقال بعضهم: إِبْ بالسُّرْيانِيّة معناه الأَبُ، وراهيم معناه الرَّحِيم، فمعناه أَبٌ رَحِيمٌ]. فالمفسّر لعله خلط بين لسان الفرس وما شاكله (ليس به حرف الحاء) وبين اللسان الأرامي أو العبري (به حرف الحاء).


[20] الكنز اللغوي- ابن السكيت الاهوازي: وناقة رائم التي قد أحبت ولدها أو غيره إذا عطفت عليه، وبعض العرب يقول رؤوم/ المخصص لابن سيده: وناقَةٌ رائِمٌ - عاطِفةٌ على وَلَدها/ تهذيب اللغة – الأزهري: ويقال: رَئِمت الناقة ولدها، ترأمه رأماً وَأَمَاناً، إذا أحبَّتْه./ جمهرة اللغة لابن دريد: وناقة رائم: ترْأم ولدَها وتعطف عليه./ اللسان: وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ.. وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ.


[21] فلعل المفسّر اعتبر أن (رائم) قد لُفظت (راهم) بلسان اليهود، وبالتالي فالمعنى راحم أو رحيم.


[22] التحرير والتنوير لابن عاشور: وفي التوراة أن اسم إبراهيم إبرام وأن الله لما أوحى إليه وكلمه أمره أن يسمى إبراهيم لأنه يجعله أباً لجمهور من الأمم ، فمعنى إبراهيم على هذا أبو أمم كثيرة.


[23] تفسير الالوسي: وحكى الكرماني في عجائبه أنه اسم عربي مشتق من البرهمة وهي شدة النظر/ تفسير الماوردى : أنه عربي مشتق من البرهمة وهي إدامة النظر/ القرآن – السيوطي: وقيل مشتق من البرهمة وهي شدة النظر حكاه الكرماني في عجائبه./ تفسير العز بن عبد السلام: إبراهيم " أعجمي عند الأكثرين ، أو عربي من البرهمة وهي إدامة النظر/ القاموس: البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ وسُكونُ الطَّرْفِ


[24] بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز للفيروزآبادي : وإِبراهِيمُ اسمٌ أَعْجمِيٌّ، ... وقال بعضهم: برأَ من عِلَّة الزَلَّة فهمَّ بالحُلُول فى محَلَّة الخُلَّة. وقيل بَرَأَهُ الله فى قالَبِ القُرْبَة فَهَّم بصدق النيَّةِ إِلى مَلَكوت الهِمَّة


[25] بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز للفيروزآبادي : وقد ذكر الله سبحانَه إِبْراهِيمَ بالتَّعريض والتصْريح فى كتابه بخمسين اسما، منه:... والفَتَى بقوله: {سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ}.


[26] بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز للفيروزآبادي (ت: 817-818 هـ): ( بصيرة فى ذكر ابراهيم عليه السلام ): وإِبراهِيمُ اسمٌ أَعْجمِيٌّ، ... وأَكثر المحقِّقين على هذا أَنَّه اسم جامدٌ غير مُشْتَقٍّ. وقال بعض المتكلِّفين، قال: إِنَّه اسمٌ مركَّب من البراءِ والبُرْء والبراءة، ومن الهَيَمانِ والوهْم والهمّة، فقالوا: برِئ من دُونِ اللهِ، فهام قَلْبُه بذكْرِ الله./ بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز للفيروزآبادي : وقد ذكر الله سبحانَه إِبْراهِيمَ بالتَّعريض والتصْريح فى كتابه بخمسين اسما، منه: ... والبَرِئ: {إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ}، ... والمُتَبرِّئُ عَمَّا دُونَ الله بقوله: {تَبَرَّأَ مِنْهُ}.


[27] وجاء لفظ قريب من اسم إبراهيم بنقوش الجزيرة :[برهمو بن جدن]، نقوش مسندية، إرياني ، النقش الحادي عشر،ص466. ولفظ (ذبرهم) : [ذخ.لْ (=ذي خليل؟) بن ألقوم ذبرهم]، بافقيه 35 .


[28] [اللسان: وتصغيرُ إبراهيم أُبَيْرِةٌ / القاموس: وا براهيمُ وا بْراهامُ وا براهومُ وا بْراهُمُ مُثَلَّثَة الهاءِ أَيضاً وا بْرَهَمُ بفتحِ الهاءِ بِلا ألِفٍ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْةٌ أو أُبَيْرَةٌ أَو بُرَيْهيمٌ ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراةٌ ./ المطلع - البعلي: إبراهيم فيه ست لغات إبراهيم وإبراهام وإبراهوم وإبراهم وإبرهم وإبرهم وقد نظمها أبو عبدالله ابن مالك فقال تثليثهم هاء إبراهيم صح بمد أو قصر ووجها الضم قد عرفا وجمعه أباره وبراهم وبراهمه قال الماوردي معناه بالسريانية أب رحيم قال الجوهري وتصغيره أبيرة لأن الألف أصل غير زائدة]. وهذه الصيغ (بُرَيْة، أُبَيْرَة، أبارِه، أباريه، أبارِهَة ، بِراة ، أباره، أبيرة) تبدو غير بعيدة عن اسم (أبرهه) [نقش CIH 541 : أن أبره (= أنا أبرهه) عزلي ملكٍ أجعزيٍ رمحس زبيمن ملك سبأ وذريدن وحضرموت ويمنت وأعربهمو طودم وتهمت].


[29] إبراهيم (لو أغفلنا الميم) كأنه (إفعال) من أصل (يفعل). ومثله اسم ابنه إسماعيل (يسمع، حيث جاء بنقوش الجزيرة مكتوباً بالياء: يسمعال: [بافقيه 3 : يهعن ذبين بن يسمعال بن سمهكرب ملك سمعى ..وكل قنيهو وقني أبهو يسمعال]. فإسماعيل من الفعل (يسمع) الذي صار في الاسم (إسماع). واسم ابنه إسحاق من الفعل (يسحق). وكذلك إبراهيم كأنه من الفعل يبره (يبرأ) الذي أصبح في الاسم إبراه (إبراء).


[30] وهذا كثيراً ما يحدث في اللغات العربية القديمة. وقد فضّلت نقوش اليمن (سبأ وحمير) إبدال الهمز بالهاء، ومثله لدى العديد من نقوش الشام.


[31] نرى هذه الميم مكتوبة في آخر الاسم كما في لهجات اليمن القديمة [نقش جام 740: .. ربنسرم .. حزفرم .. حمدم .. ولدم اذكرم .. أرض حميرم .. ولدم وعذرم ..]. [معجم ما استعجم - أبو عبيد البكري : ثم قال الهمداني في آخر كتابه: كان اسمه تلف، ثم زيدت إليه ما، فقيل تلف ماء ثم خفّف، فقيل تلفم، فرأته العرب كالأعجمي، فقالوا تلثم بالثاء. ... وقال في موضع اخر: ان حمير تزيد هذه الميم في اواخر الاسماء كثيرا، عوضا من التنوين، فتقول في مازن مازنم، وفي زهر اسم امرأة: زهرم]. كما ظهر التمييم في أنحاء أخرى من الجزيرة كالحجاز ونجد مثل ما جاء بالنقوش الصخرية هناك [تمم، معدم، قنم، طحلم، عبدم، صبحم، ص 70، ذن حسبم، ص 118، شعثم بن عقرب، ص 404، بن قرسم، ص 245، قينم، ص 144، القبائل الثمودية والصفوية]. وبالفصحى آثار عديدة لمثل هذه الميم: [القاموس: هذا ابْنُمٌ، أي: ابنٌ، والمِيمُ زائدةٌ. اللسان: وأَنا جَذْعَمةٌ؛ وأَصله جَذَعةٌ والميم زائدة، ... كما زادوها في سُتْهُم العَظِيم الاسْتِ وزُرْقُم الأَزْرَق، وكما قالوا للابن ابْنُم. رَجُلٌ فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسِعُ الصَّدْرِ./ القاموس: بنو سَعْدَمٍ، كجعفرٍ، من بَنِي مالِكٍ بنِ حَنْظَلَةَ، أو الميمُ زائِدَةٌ.‏.. وبَنُو سَعْدَمٍ: من مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ، والميمُ زائِدَةٌ./ الاشتقاق: وسَعدَمٌ، الميم زائدة، وهو أبو بطنٍ من بني تميمٍ يقال لهم السَّعَادم./ اللسان: والسِّرْطِمُ: البَيِّنُ الأَقوال من الرجال في كلامه، وقيل: هو الذي يبتلع كل شيء، وقد تقدم في سرط لأَن بعضهم يجعل الميم زائدة.‏/‏‏اللسان: والكُسْعُومُ: الحِمارُ بالحِمْيَرِيّةِ، والميم زائدة / القاموس: وهو جَلِعٌ وجَالِعٌ وجَلْعَمٌ، والميمُ زائدةٌ./ القاموس: البَنامُ: البَنانُ. وهذا ابْنُمٌ، أي: ابنٌ، والمِيمُ زائدةٌ/ اللسان: والدِّرْدِمُ كالإِدْرِدِ ميمه زائدة/ اللسان: دَخِشَ دخَشاً: امتلأَ لحماً؛ قال ابن دريد: وأَحسب أَن دَخْشماً اسمُ رجل مشتق منه، والميم زائدة.‏/ اللسان: والبَلْعَمُ: الرجل الكثير الأَكل الشديد البَلْع للطعام، والميم زائدة./ اللسان: وهذه الترجمة أوردها ابن بري في ترجمة حلك، قال: وأهمل الجوهري من هذا الفصل الحُلْكُمَ، وهو الأَسود، والميم زائدة].


[32] كما كان يسمى ملك إيبلا (مَلِكُم) كأنه بمعنى (الملك)، وتسمى ملكة إيبلا (مَلِكتُم) كأن المعنى الملكة. [إمبراطورية إيبلا، ص 101-102 : خيرتوم: (الأخير) - نصاروم (ناطر)، بيتوم (بيت)، تهاماتوم (تهامة - بحر)، ملكتوم (ملكة)، ملكوم (ملك)، موليتوم (مولدة- قابلة)، كوكاباتوم (كوكب)، ...، مخوم (مخ، جمجمة)، شعراتوم (شعر)، دنابوم (ذنب)، متنوم (متن- وتر)، اخوم (أخ)، اخوتوم (اخوة)، اوموم (ام)، ..، بئرارتوم (بئر)، حامضوم (حامض)، ..، حموتوم (حامي-ساخن)، طابوم (طاب-طيب)، يمينوم (يمين)، ..، جمالوم (جميل-ودود)، كباروم (كبير-سميك-غليظ)، ارزاتوم (شجرة الارز)، ..، وزانوم (وزن)، بدالوم (البدّال-التاجر)، ..، سمنوم (سمن-دهن-زيت)، ..، ملاحوم (ملاح)، ..، شقيلوم (ثقيل)، ..، خسيسوم (خسيس) .. ونشير إلى ناحية هامة يبدو أن الكثير من علماء اللغات القديمة من المستشرقين او غيرهم لم يلتفتوا اليها اثناء قيامهم بقراءة نصوص كتاباتنا القديمة وهي وجود الميم في آواخر الكثير من الكلمات الإبلائية ... في مجال دراسة السماء تشير الدراسات إلى معرفة الابلائيين نوعي الاسم : المذكر والمؤنث، واضافوا للاسم المذكر لاحقة أوم (UM) وللاسم المؤنث لاحقة توم (TUM) كما في ملكوم (ملك) وملكتوم (ملكة) وغيرها من الاسماء ..]. كما أن الميم التي تلحق بآخر الاسم أمر معروف في النقوش الأكدية (لسان العراق القديم).


[33] ]القاموس: البَنامُ: البَنانُ].


[34] حيث عادة ما يُفضّل القدماء تخفيف الهمز بالهاء [بافقيه 12:كوربوس 523: بهن ( = بأن) قرب .. وهن بهأ ..وهن مسّ .. وهن نضخ ..، بافقيه 15: كوربوس 548: هن ( = أن) لينجسن ..]، حيث (هن) بالنقش = (أن). وبالأرامية [نقش نيرب: وهن تنصر ( = تنظر، تحفظ، تحرس) صلما وأرصتا زا احره ينصر زي لك ، ص 172، الكتابة من أقلام الساميين إلى الخط العربي]. وبالفصحى آثار من ذلك [اللسان: حكى ابن جني عن قطرب أَن طَيِّئاً تقول: هِنْ فَعَلْتَ فعلتُ، يريدون إنْ، فيُبْدِلون/ الصحاح في اللغة - الجوهري : وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ./ تهذيب اللغة – الأزهري: قال الفراء في قول الشاعر: لَهِنَّك، أراد لإنَّك، فأبدل الهمزة هاء، مثل هَراق الماء وأَراق./ المغرب : ( وَالْهَاءُ ) تُبْدَلُ مِنْ .. وَالْهَمْزَةِ ، وَحُرُوفِ اللِّينِ ( فَإِبْدَالُهَا .. ( وَمِنْ الْهَمْزَةِ ) فِي هَبَاكَ ، وَهَنَزْتَ الثَّوْبَ الْأَصْلُ أَبَاكَ ، وَأَنَزْتَ الثَّوْبَ مِنْ النَّيْزِ الْعَلَمِ ، وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُ لَهِنَّك مِنْ عَبْسِيَّةٍ لَكَرِيمَةٌ يَعْنِي لِأَنَّك فِي أَحَدِ الْأَوْجُهِ/ الجامع لأحكام القرآن للقرطبي: قال الأخفش سعيد: تبدل من الهمزة هاء تقول: هأنذرتهم، كما يقال هياك وإياك، وقال الأخفش في قوله تعالى: "ها أنتم" (آل عمران: 66) إنما هو أاأنتم]./المخصص - ابن سيده: ابن دريد: أبَشْتُ الشيءَ أبْشاً وهبشْتُه هبْشاً – جمعته/ القاموس: والهالُ: الآلُ./ العباب الزاخر – الصاغاني: والبَيْأسُ والبَيْهَسُ: الأسد./ اللسان: قال الليث هِيهِ وهِيهَ بالكسر والفتح في موضع إِيه وإيهَ/ مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ـ الأعداد (81 - 102) : والمُتْمئِلّ: الطويل وهو المُتمهِلّ في (تمأل) و(تمهل)،...والمُسْمَئِلّ: الطويل من الإبل، وهو المُسْمَعِلّ والمُسْمَهِلُّ، ورد في التاج في (سمأل) (وسمعل) و(سمهل)].


[35] قد يكون إبراهيم حنيفاً بمعنى أنه حنف (مال، نفر، ابتعد، هجر) عن غير الله [تاج العروس: حَنَفَ ، كضَرَبَ : مَالَ عن الشَّيْءِ .... ومعنى الحَنِفِيَّةِ في اللُّغَةِ : المَيْلُ/ جمهرة اللغة: والحَنيف: العادل عن دين إلى دين، وبه سُمِّيت الحنيفية لأنها مالت عن اليهودية والنصرانية ... قال أبو حاتم: قلت للأصمعي: من أين عُرف في الجاهلية الحنيف قال: لأنه كل من عدل عن دين النصارى فهو حنيف عندهم./ اللسان: وحَنَفَ عن الشيء وتَحَنَّفَ مال والحَنِيفُ المُسْلِمُ الذي يَتَحَنَّفُ عن الأَدْيانِ أَي يَمِيلُ إلى الحقّ.. وتَحَنَّفَ الرجلُ ... ويقال اعتزل الأَصنام وتَعبَّد .. وقيل له حَنِيف لعُدوله عن الشرك]. ولو تأملنا تعريفات حنف السابقة [مَالَ عن الشَّيْءِ - العادل عن دين - مالت عن اليهودية والنصرانية - عدل عن دين النصارى - يَتَحَنَّفُ عن الأَدْيانِ - اعتزل الأَصنام - لعُدوله عن الشرك]، لوجدناها نفس معنى (تبرأ) عن غير الله.


[36] الاشتقاق لابن دريد: البَرَاء من قولك : أنا برئٌ منك وبَرَاء .


[37] جاء لفظ (براء) بنقوش حِمْيَر كمعناه الفصيح [بافقيه 20: ربرتوار 3910: مأرب: وبكن (= و ب ك أن) يمتن بعر(م)( = يموتن بعير، يموت بعير) بعم ( = بمع، مع) ذيشأمنهو ( = ذي يشأمنه، الذي يشأمه) ويجزن سبع(م)يوم(م)(= بمعنى تمضي سبعة أيام أو اسبوع أيام) فبرأ(م)(= فبراء، براء) مهشأمٍ ( = الذي أشأم البعير) بن ( =من) موتهو (= موت البعير) وبطلتهو]. مقاييس اللغة لابن فارس: وأهلُ الحجاز يقولون: أنا بَرَاءٌ منك، وغيرهم يقول أنا بريءٌ منك. قال الله تعالى في لغة أهل الحجاز: { إنَّني بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ } [الزخرف 26] وفي غير موضعٍ من القرآن { إنّي بَريءٌ } ، فمن قال أنا بَرَاءٌ لم يُثَنِّ ولم يؤنث، ويقولون: نحن البَرَاءُ والخَلاَء من هذا... ويقال إنّ البَراءَ آخِرُ ليلةٍ من الشّهْر، سُمّي بذلك لتبرُّؤ القمر من الشهر.


[38] لأن اسم إبراهيم في أصله من وزن (يفعل) أي من (يبرأ/يبره).


[39] (يبره)، كما بلسان قوم إبراهيم.


[40] كأن اسم إبراهيم غير بعيد عن هذه المعاني مثل : [الخارج (البراّني) أو النافر أو المبتعد أو المعتزل أو المفارق أو المنصرف أو المُعْرِض أو المتارِك أو المخالف أو المتنزّه أو الهاجر أو البراء الخلاء، .. الخ]، أي عن آلهتهم.


[41] اللسان: بَرِمَ بالأَمْرِ بالكسر بَرَماً إذا سَئِمَهُ فهو بَرِمٌ ضَجِر وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً ويقال لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك ... يَبْرَمُ بَرَماً بالفتح إذا سَئِمَه ومَلَّه.


[42] لعل تبرّم في أصله اللغوي مثل تبرّأ، والميم زائدة.


[43] ]اللسان: أَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه أَحْكَمه]. وذكر أحد باحثي أهل الكتاب أن جذر (بره) ومعناه يقطع عهداً أنه في قلب اسم إبراهيم ولكنه اعتبر ذلك شططاً أو رمية بعيدة [Abarim Publications: we see the verb (brh ; means to cut a covenant!) emerge in the heart of the new name. But, though certainly pleasing to a poetic eye, this may be a long shot....and forming the verb brh (to cut a covenant) which states the reason for the name Abraham.].


[44] القاموس: أبْرَهَ : أَتَى بالبُرْهَانِ أو بالعَجَائِبِ وغَلَبَ النَّاسَ / اللسان: أَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب. والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها. منقووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه....   اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه.... I_icon_minitimeالخميس 29 أبريل 2010 - 12:23

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسم سيدنا ابراهيم واختلاف معانيه....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في دائرة الحدث - هلال رمضان بين اختلاف المطالع واختلاف الدوافع
» التدبر والتفكر في معانيه وأسراره
» لغة سيدنا اسماعيل عليه السلام
» مر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
» التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسماؤه وتصرفت معانيه كتاب الكتروني ر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-