الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدي أبو عبد الرحمن
Admin
مهدي أبو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
290

الموقع :
www.nebrasselhaq.com

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


البيان  والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4) Empty
مُساهمةموضوع: البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4)   البيان  والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4) I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009 - 0:42

أبو جابر عبد الحليم توميات


( حرف الثّــاء )


ثُـولالـة


الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:


فلم يكن من السّهل أن نضع أيدينا على لفظة تبدأ بحرف الثّاء ممّا درج عليها النّاس في لهجاتهم، فقد ذكرنا في المقال الأخير أنّ أهل المدن لا يكادون ينطقون بالثّاء والذّال والضّاد، فهي حروف سقطت من لسانهم، أو أنّها بقيت ولكن لم يبقَ شيء من أسنانهم، فنلتمس لهم عذرا ومخرجا، مع أنّهم لم يجدوا لهذه الأحرف مخرجا.


والمدن الّتي لا تزال تأتي بهذه الأحرف على وجهها، ولا تكاد جملة من جملهم تخلو منها: مدن بلاد القبائل، فهذه الأحرف الثّلاثة تكثر في كلماتهم، ولم تغِب عن استعمالاتهم، كما أنّك تجد بعض القرى بالغرب الجزائري لا يزالون يعرفون هذه الحروف، فوجدناهم ينطقون بالثّاء في كثير من الكلمات، كالرّقم ( ثلاثة )، و(ثورة)، و( ثقيل ) وغيرها.


ومن ألفاظهم ( ثُولاَلة )، وهي: نتوء خشن وصلب ينمو على سطح الجلد، يظهر على اليد أو القدم أو الوجه أو أي مكان من الجسم، ويجمعونه على ( ثُلال ).


وهي لفظة قريبة من الفصحى، فقد ذكر العلماء في معاجمهم كلمة ( ثؤلول )، قال ابن منظور في " اللّسان ":


" هو الحَبَّة تظهر في الجِلد كالحِمَّصة فما دونها "، وكذا قال ابن الأثير في " النّهاية " وغيرهما.


ولنا مع هذه الكلمة وقفات:


1- نرى أنّ الكلمة سهّلت همزتها على عادة أهل المغرب العربيّ، فقالوا: ( ثو )، وهو أمر مشهور في لغة العرب، وعليها قراءة ورش عن نافع، ولعلّ السّبب في اشتهار هذه الرّواية بأرض المغرب العربيّ أنّها موافقة للهجة أهلها، يسيرة على لسانها.


2-   ولكن ما سرّ انقلاب الواو ألفا، فقالوا ( ثولالة ) بدلا من ( ثولولة ) ؟


وما سرّ دخول تاء التّأنيث على الكلمة ؟


فربّما ظنّ النّاس أنّه اسم جنس جمعيّ يفرّق بين مفرده وجمعه بالتّاء، فقالوا: إذا كان الجمع ( ثولال )، فالمفرد ( ثولالة ).


والصّواب أنّ المفرد من غير تاء، فيقال ( ثؤلول ) والجمع ( ثآليل )، كعصفور مفرد عصافير.


ونظير خطئهم ذلك قولهم عن الذّباب: (ذبّانة) في المفرد، (وذبان) في الجمع !!!


3-   ذكر ابن منظور رحمه الله: " وفي الحديث في صفة خاتم النبوّة كأَنّه ثَآلِيل "اهـ..


وهو حديث صحيح، رواه التّرمذي في " الشّمائل المحمّدية " عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال:


( أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم  وَهُوَ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، فَدُرْتُ هَكَذَا مِنْ خَلْفِهِ، فَعَرَفَ الَّذِي أُرِيدُ، فَأَلْقَى الرِّدَاءَ عَنْ ظَهْرِهِ، فَرَأَيْتُ مَوْضِعَ الخَاتَمِ عَلَى كَتِفَيْهِ مِثْلَ الجُمْعِ حَوْلَهَا خِيلاَنٌ، كَأَنَّهَا ثَآلِيلُ ).


4- تنتج عدوى ( الثّؤلول ) عن الإصابة بفيروسات معينة، وهذه الفيروسات تعيش في خلايا الطبقة السطحية من الجلد لا تصيب الأنسجة الباطنية للجلد. وينتشر الفيروس عن طريق اللّمس إلى أجزاء أخرى من الجسم، أو إلى شخص آخر إذا خُدش الثؤلول.


والله أعلم، وأعزّ وأكرم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


البيان  والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4)   البيان  والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4) I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009 - 10:48

السلام عليكم

أرجو مراجعة الموضوع وتصحبحه

بورك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


البيان  والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4)   البيان  والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4) I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009 - 12:39

ما شاء الله بارك الله فيك يا مهدي و حفظ الله شيخنا حفظه الله
أحسن الله إليك يا ام سيرين أين الخطأ؟ بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (5)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (1)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-