الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدي أبو عبد الرحمن
Admin
مهدي أبو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
290

الموقع :
www.nebrasselhaq.com

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6) Empty
مُساهمةموضوع: البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6)   البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6) I_icon_minitimeالثلاثاء 17 نوفمبر 2009 - 0:44

البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح / تابع (6)


 


 ( حَـوْز )


 


- ( حَـاوَزْ ): تستعمل العامّة هذه الكلمة وتريد بها الطّرد والإبعاد، فيقولون: حاوزْته، وحاوزني، بمعنى


 


 طردني وأبعدني.


 


وأصل الكلمة من سير الإبل إذا سارت سيرا رويدا، تقول العرب: حَوَّزَها ساقها سوقاً رُوَيْداً ... ويقال


 


 حُزْها، أَي: سُقْها سوقاً شديداً، والأَحْوَزِيّ هو السائق الخفيف، وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى، وتَحَوَّزَ


 


له عن فراشه تَنَحَّى.


 


ومنه الانحياز، إذا ترك القومُ مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر، قال تعالى:{ وَمَنْ يُوَلِّهِمْ


 


يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (


 


16)} [الأنفال].


 


فأكثر ما تستعمل العرب هذه الكلمة إنّما هي في التّنحية برفق وأناة، وبذلك ندرك الفرق بين الطّرد


 


والحوز، فالطّرد غالبا يكون بشدّة وقسوة، والحوز يكون رويدا.


 


ومن أجل ذلك أُطلِق على امتلاك الشّيء، فقالوا: حُزْتُ السّلعة وحاز المتاع، لأنّ الأمر مبنيّ على


 


السَّوق اللّيّن والضمّ برفق، ومنه قول الله تعالى لعيسى عليه السّلام يوم خروج يأجوج مأجوج:


 


 (( فَحَوِّزْ[1] عبادي إِلى الطُّور )) أَي ضُمَّهم إِليه.


 


تنبيه:


 


ولعلّك تريد أن تسأل عن المدّ الزّائد في لغة العامّة، فإنّهم لا يقولون: حوِّزه، أو حُزه، ولكنّهم يقولون:


 


حاوزه، ومعلوم أنّ المفاعلة تدلّ على وقوع الفعل من اثنين، وهو غير مراد في كلامهم.


 


فنقول: ولِمَ لا يمدّون وإنّك لترى كثيرا من المتعلّمين يقولون " الآذان " – الّذي هو الإعلام بدخول


 


 وقت الصّلاة – بدلا من الأذان ؟


 


فاضطرّت العامّة إلى أن يجمعوا " الآذان "- الّتي هي آلة السّمع - جمعا غريبا، فقالوا: وذنين !!! لا جمع


 


ولا مثنّى عند علماء العربيّة، تخاله من لفظه أَكْلَةً شعبيّة !!


 


وتسمعهم يقولون: ساهمت يريدون بذلك الاشتراك في الشّيء، والصّواب: أسهمت من الإسهام، أمّا


 


 (ساهمت) فمعناها إجراء القرعة، ومنه قوله تعالى:{ فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141)}


 


[الصّافّات]. وغير ذلك.


 


ويمكننا أن نعتذر لهم عن المدّ الزّائد في ( حاوز ) بأحد أمرين:


 


الأوّل: ربّما كان أوّل من أدخل هذا المدّ طالب علم، فأزال التّشديد الّذي يفيد التّعدية من ( حوّز )،


 


 وأعاضه بصيغة ( فاعل ) الّتي تفيد التّعدية أحيانا، فإنّ الفعل اللاّزم يمكن أن يصير متعدّيا إذا حوِّل إلى


 


صيغة ( فاعل )، نحو: ماشَيتُه، وجالسته[2].


 


أو أنّه قاس على بعض الأفعال الّتي تأتي على وزن ( فاعل ) ومعناها ( فعل )، كقولك: عاقبت اللصّ،


وسافرت.


 


قال مكّي بن أبي طالب رحمه الله:" وقد تأتي المفاعلة من واحد في كلام العرب، قالوا: طارقت النعل،


 


وداويت العليل، وعاقبت اللصّ، والفعل من واحد " اهـ[3].


 


وفي كلا الحالتين يكون قد جانب الصّواب، لأنّ ذلك قليل يحتاج إلى دليل، والله أعلم.


 


العذر الثّاني: أنّهم وهِموا فخلطوا فعلا بآخر، فالمُحاوَزَةُ في اللّغة المخالطة، وحاوَزَه: خالطه.[4]


 


( فائدة ): من الأسماء الّتي تطلق على الإناث في أرياف بلادنا ( حِيزيّة )، فهل لهذا الاسم تعلّق بما ذكرنا ؟


فنقول: الأصل أن يقال: حوزيّة، بالواو لا بالياء، قال الأَعشى يصف:


 


إِبلاً حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها  ***  ***  طَـيَّ القَناطِـرِ قد نَزَلْنَ نُزُولا


 


والمعنى: أنّها مُنْقَطِعَة القَرِينِ، لأنّها انحازت عن الجميع بأوصاف فائقة.


 


وإنّما قلبوا الواو ياءً، فكسروا ما قبلها.


 


والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم.


 








[1]/ لفظ مسلم: (( فَحَرِّزْ عِبَادِي )) أي: ضُمّهم واجعله لهم حرزا، وقال القاضي عياض: " وروي ( حوِّز ) -بالواو والزاي – ومعناه: نَحََّهم وأزلهم عن طريقهم إلى الطور " ["شرح النّووي"].



[2]/ انظر " شذا العرف " للحملاوي.



[3]/ " تفسير القرطبي " عند تفسيره لقوله تعالى:{ وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً }، وقد ذكر غير واحد ذلك في تفسير قوله تعالى: {يُخَادِعُونَ اللهَ} اعتقادا منهم أنّ الخداع لا يجوز على الله تعالى.



[4] / " لسان العرب ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (1)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (3)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (4)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (5)
» البيان والتّوضيح لما في العامّية من الفصيح (6)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-