الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22) Empty
مُساهمةموضوع: شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22)   شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22) I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 2:51

شرح كتاب الحجّ (22)

تابع البـاب الرّابـع:

( الترغيب في التّواضع في الحجّ، والتبذّل،ولبس الدّون من الثّياب، اقتداءً بالأنبياء عليهم السّلام ).

الحديث التّاسع: قال رحمه الله:

1131-وَعَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِرَسُولِ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ الْحَاجُّ ..؟

قَالَ: فَأَيُّ الْحَجِّ أَفْضَلُ ؟ قَالَ:

(( الْعَجُّ وَالثَّجُّ )).

قَالَ: وَمَا السَّبِيلُ ؟


قَالَ: (( الزَّادُ وَالرَّاحِلَةُ )).

[رواه ابن ماجه بإسناد حسن].

وتقدّم في حديث ابن عمر رضي الله عنه:

(( وَأَمَّا وُقُوفُكَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ، فَإِنَّ اللهَ يَهْبِطُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيُبَاهِي بِكُمُ المَلاَئِكَةَ، يَقُولُ: عِبَادِي جَاؤُونِي شُعْثًا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ يَرْجُونَ جَنَّتِي، فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكُمْ كَعَدَدِ

الرَّمْلِ
، أَوْ كَقَطْرِ المَطَرِ، أَوْ كَزَبَدِ البَحْرِ، لَغَفَرْتُهَا، أَفِيضُوا عِبَادِي مَغْفُورًا لَكُمْ، وَلِمَنْ شَفَعْتُمْ لَهُ )).


وفي رواية ابن حبان قال:

(( فَإِذَا وَقَفَ بِعَرَفَةَ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: اُنْظُرُوا إِلَى عِبَادِي شُعْثًا غُبْرًا، اِشْهَدُوا أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ ذُنُوبَهُمْ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ قَطْرِ السَّمَاءِ وَرمْلِ

عَالِجٍ
..)) الحديث.


شـرح غريب الحـديـث:

- ( .... ): تتمّة الحديث ضعيفة، لذلك حذفها الشّيخ رحمه الله.

- ( العَـجّ ): هو رفع الصّوت بالتّلبية والتّكبير.

- ( الثَّج ): هو السّيلان، والمقصود به إسالة الدّم بنحر البُدْن، ومنه قوله تعالى:{ وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا }، ومنه قول حمنة بنت جحش رضي الله عنه

تصف شدّة استحاضتها:" إِنَّمَا أَثُجُّ ثَجًّا ".

- ( شُعثاً ): جمع ( أشعث ) ويقال في المفرد أيضا ( شعِث) - بكسر العين -: وهو البعيد العهد بتسريح شعره وغسله.

- ( وَلِمَنْ شَفَعْتُمْ لَهُ ): أي: ولمن دعوتم له.

الفـوائــد:

- الفائدة الأولى:

استُدِلّ بقولهصلّى الله عليه وسلّم حين سُئِل عن أفضل الحجّ فقال: (( العجّ )): على استحباب رفع الصّوت بالتّلبية، وسيأتي تحقيق القول في حكم رفع الصّوت بها.

وبقوله: (( الثجّ )) على استحباب التمتّع والقران، لأنّهما نُسُكان يجب لهما دم.

- الفائدة الثّانية:

هذا الحديث نصٌّ في تفسير السّبيل من قوله تعالى:{ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً } [آل عمران: من الآية97].

ولكنّ العلماء اختلفوا في صحّة رفعه إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

قال ابن المنذر - كما في "الفتح" (3/300) -:

" لا يثبت الحديث الّذي فيه الزّاد والرّاحلة، والآية الكريمة عامّة ليست مجملة فلا تفتقر إلى بيان ".

وكذا قال الشّيخ الألباني رحمه الله في " الإرواء " (4/166)، بل قال في تحقيق السّنن:" ضعيف جدّا ".

ولكن حتّى لو لم يصحّ، فإنّه لا شكّ أنّ وجود الزّاد والرّاحلة من شروط الاستطاعة، ولكن لا تنحصر في ذلك، بل من الاستطاعة: صحّة البدن، وأمن الطّريق أيضا، وغير

ذلك ممّا يدخل تحتها.


- والشّاهد من الحديث هو ترك التّرف واستحباب التّواضع والتبذّل في الحجّ.

ومثله الحديـث العاشـر:

1132-وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( إِنَّ اللهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَاتٍ مَلاَئِكَةَ السَّمَاءِ، فَيَقُولُ: اُنْظُرُوا إِلَى عِبَادِي هَؤُلاَءِ جَاؤُونِي شُعْثًا غُبْرًا )).

[رواه أحمد، وابن حبّان في "صحيحه"، والحاكم، وقال: "صحيح على شرطهما"، وسيأتي أحاديث من هذا النّوع في الوقوف إن شاء الله تعالى].

وبهذا الحديث ينتهي شرح أحاديث الباب الرّابع، ولله الحمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22)   شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22) I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 3:01

اقتباس :
(( وَأَمَّا وُقُوفُكَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ، فَإِنَّ اللهَ يَهْبِطُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيُبَاهِي بِكُمُ المَلاَئِكَةَ، يَقُولُ: عِبَادِي جَاؤُونِي شُعْثًا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ يَرْجُونَ جَنَّتِي، فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكُمْ كَعَدَدِ

الرَّمْلِ
، أَوْ كَقَطْرِ المَطَرِ، أَوْ كَزَبَدِ البَحْرِ، لَغَفَرْتُهَا، أَفِيضُوا عِبَادِي مَغْفُورًا لَكُمْ، وَلِمَنْ شَفَعْتُمْ لَهُ )).

شيخنا لفظة (و لمن شفعتم له) ماذا تعني الشفاعة هنا بارك الله فيك؟؟؟
هل هي الدعاء؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22)   شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22) I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 2:09

يرفع، رفع الله قدركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (22)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (31) [ما جاء في العشر الأوائل]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (52) فضل بيت المقدس
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (43) [مسألتان تتعلّقان بماء زمزم]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (61) الخاتمة نسأل الله حسنها
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (7)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-