الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن يوسف العمري

بن يوسف العمري

عدد الرسائل :
46

تاريخ التسجيل :
06/06/2010


العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2) Empty
مُساهمةموضوع: العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2)   العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2) I_icon_minitimeالجمعة 8 يونيو 2012 - 19:50

بسم الله الرحمن الرحيم

2-و قال أبو حاتم ابن حبان في ''روضة العقلاء'' كذلك (ص124) :
أنبأنا محمد بن نصر بن نوفل أنبأنا أبو داود السنجي حدثنا أبو عاصم عن شبيل بن عزرة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
''مثل الجليس الصالح مثل العطار إن لم يعطك شيئا يصبك من عطره و مثل الجليس السوء مثل القين إن لم يحرق ثوبك أصابك من دخانه''
ثم قال أبو حاتم عقبه :
''شبيل بن عزرة هذا من أفاضل أهل البصرة و قرائهم و لكنه لم يحفظ إسناد هذا الخبر لأن أنس بن مالك سمع هذا الخبر من أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم فقصر به شبيل و لم يحفظه''
قلت : و من طريقه أخرجه أبو داود في ''السنن'' (4831) حدثنا عبد الله بن الصباح العطار حدثنا سعيد بن عامر عن شبيل بن عزرة به و لم يسق أبو داود لفظه و إنما أحال على ما ذكر قبله من طريق قتادة عن أنس به و سيأتي
و رواية أنس عن أبي موسى التي أشار إليها ابن حبان أخرجها في ''الروضة'' كذلك (ص 104) فقال :
حدثنا الحسن بن سفيان النسائي حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي عن شعبة عن قتادة عن أنس عن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
''مثل الجليس الصالح مثل العطار إن لم ينلك منه أصابك من ريحه و مثل جليس السوء مثل القين إن لم تصبك ناره أصابك شرره''
و هذا الحديث صحيح على شرط الشيخين و قد خالف قتادة فيه شبيل بن عزرة فرواه مجودا لأن شبيل هذا قال الذهبي في ''السير'' : ''صدوق من أئمة العربية'' و قال الحافظ : ''صدوق يهم'' فلا شك أنه قصر به و لم يحفظه كما قال ابن حبان لأنه سمعه مع قتادة كما أخرجه أبو يعلى الموصلي في ''المسند'' (7/274/1540) و من طريقه الضياء المقدسي في ''المختارة'' (6/199/2215) حدثنا اسحاق بن أبي اسرائيل حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا شبيل بن عزرة قال :
دخلت أنا و قتادة على أنس بن مالك فحدثنا أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
''مثل الجليس الصالح مثل العطار إن أصابك منه و إلا أصابك من ريحه و مثل الجليس السوء مثل القين إن أصابك منه و إلا أصابك من دخانه''
و لكن قتادة لم يقتصر فيه على أنس بن مالك بل جعله عنه عن أبي موسى كما أخرجه أو داود (4830) حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة
و حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة عن قتادة عن أنس عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم و ليس فيه قوله : ''و مثل الجليس ...'' موضوع البحث
ثم قال أبو داود : ''و زاد ابن معاذ : قال أنس : و كنا نتحدث أن مثل الجليس الصالح...''
فالظاهر من هذه الرواية عن ابن معاذ أن الحديث من رواية أبي موسى و عنه أخذه أنس فكان بعضهم لا يذكر أبي موسى و يقتصر على إيراده من مسند أنس بن مالك كما فعل شبيل و هذا بين في قول أنس : ''كنا نتحدث'' أي نتذاكر أو يحدث بعضنا بعضا بهذا الحديث و بينت الروايات الأخرى أن ذلك كان مع أبي موسى و قد ثبت الحديث من طريقه عند الشيخين و غيرهما
و حتى قتادة نفسه قد اقتصر في بعض طرقه عنه على إيراده من طريق أنس وحده كما أخرجه أبو داود في ''السنن'' (4829) حدثنا مسلم بن ابراهيم حدثنا أبان عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
''مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن ...'' إلى أن قال : ''و مثل الجليس الصالح....''
لكنه قال : ''مثل الكير'' و اللفظة الأخرى التي يرويها شبيل : ''مثل القين''
و هذه كما يبدو متابعة لشبيل و موافقة له من قتادة على روايته من مسند أنس لكن رواية شعبة عنه أرجح لما ذكر في ترجمته من شدة تحريه و فائق اتقانه و لما وافقه عليه من رواه معه من طريق أنس عن أبي موسى
و قد أخرجه الطيالسي في ''المسند'' (517) من طريق ثابت عن أنس عن أبي موسى و ليس فيه قوله : ''مثل القين'' و قال في آخره : ''لم يرفعه أبو داود''
و قد ثبت كذلك من حديث أبي موسى وحده من طريق أبي بردة عن أبي موسى كما أخرجه ابن حبان في ''صحيحه'' (578-الاحسان) : أخبرنا عمر بن محمد الهمداني قال حدثنا عبد الجبار بن العلاء قال حدثنا سفيان عن بريد بن عبد الله عن جده عن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
''مثل الجليس الصالح مثل العطار إن لم يصبك منه أصابك ريحه و مثل الجليس السوء مثل القين إن لم يحرقك بشرره علق بك من ريحه''
و تابعه أبو كبشة السدوسي عن أبي موسى كما أخرجه البزار في ''المسند'' (8/166/3190) و أبو الشيخ في ''الأمثال'' (325) من طريق أبي الشوارب(محمد بن عبد الملك) ثنا عبد الواحد بن زياد عن عاصم (الأحول) عن أبي كبشة (السدوسي) قال سمعت أبا موسى يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
''مثل الجليس الصالح مثل العطار إن لا يحذك يعبق بك من ريحه و مثل الجليس السوء مثل القين إن لا يحرق ثيابك يعبق بك من ريحه''
و أخرجه البزار (8/44/3027) قبلها حدثنا خلاد بن أسلم المروزي قال أنبأنا النضر بن شميل قال أخبرنا عوف عن قسامة بن زهير عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
مثل الجليس الصالح مثل العطار إما أن يحذيك من عطره أو يصيبك من ريحه و مثل الجليس السوء مثل القين إما أن يحرق ثوبك و إما أن ينتنك أو تؤذيك ريحه
قال: ''و هذا الحديث قد روي بهذا الاسناد عن أبي موسى موقوفا و لا نعلم أحدا رفعه إلا النضر بن شميل عن عوف''
قلت : ثم ذهل عن ذلك فأخرجه في ''مسند أبي موسى'' كما مر قبله و قال في الطريق الأخرى : '' و هذا الحديث لا نعلم رواه عن عاصم عن أبي كبشة عن أبي موسى إلا عبد الواحد بن زياد''
و تعقبه القضاعي في ''مسند الشهاب'' (2/287) بل وهمه بعدما ذكر الحديث من طريقه بالرواية الأولى قال :
''و هذا وهم من البزار لأن يحيى بن معين روى هذا الحديث عن سفيان بن عيينة عن عن بريد بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى مرفوعا و يحيى بن معين أعلم من البزار و سفيان بن عيينة إمام في الحديث''
ثم ساقه (2/288/1378) من طريق عباس بن محمد الدوري ثنا ابن معين أبنا ابن عيينة عن بريد بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم
و ليس فيه ''مثل القين''
ثم اعلم أن هذا الحديث ثابت من رواية أبي موسى في ''الصحيحين'' و غيرهما كما سبق الاشارة إليه و إنما ذكرناه لكلام أبي حاتم في سياق شبيل له و اقتصاره فيه على أنس بن مالك وحده مع أنه سمعه مع قتادة الذي جوده بذكر أبي موسى فيه و لما ساقه الذهبي في ''السير'' (9/387) من طريق شبيل قال :
'' هذا حديث صحيح الاسناد غريب و شبيل صدوق من أئمة العربية أخرجه أبو داود في ''سننه'' عن عبد الله بن الصباح عن سعيد بن عامر'' يعني عنه و قد مر
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2)   العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2) I_icon_minitimeالسبت 16 يونيو 2012 - 11:05

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن يوسف العمري

بن يوسف العمري

عدد الرسائل :
46

تاريخ التسجيل :
06/06/2010


العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2)   العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 0:40

و فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (1)
» العلل الملتقطة و الأجوبة المستنبطة (3)
» الأجوبة النجمية على الأسئلة الفلسطينية
» الأجوبة النّموذجيّة عن أسئلة مسابقة تبسّة الإسلاميّة
» الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-