الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 20:48

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




الأجوبة النّموذجيّة عن أسئلة المسابقة العلميّة


لـ:" منتديات تبسّة الإسلاميّة "


[مع سلّم
التّنقيط
].


إعداد فضيلة الشيخ أبي جابر عبد الحليم توميات حفظه الله و شفاه شفاءا لا يغادر سقما
سائلين المولى عزّ و جلّ النجاح لكل من شارك بالمسابقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 20:49

علوم القرآن [15 نقاط]


س
1- ما هي الفنون التي
تندرج تحت مسمى ( علوم
القرآن ) ؟ [8ن/
نقطة عن كلّ نوع]


ج1
الفنون المندرجة تحت علوم القرآن هي:


1) علم نزول القرآن أ) أحوال نزول القرآن الكريم – ب) وأسباب نزول الآيات -ج) وكيفية
إنزال الوحي – د) والأحرف السبعة].


2) علم جمع القرآن أ) كتابة القرآن – ب)
حفظه ج)
تدوين المصحف. د)
رسمه.


3) علم القراءات أ) أنواع القراءات.
ب) طبقات القراء. ج) آداب
قراءة القرآن].


4) علم
تجويد القرآن الكريم.


5) علم معاني القرآن أ) غريب القرآن.
ب) مشكل القرآن. ج) إعراب
القرآن. د)
بلاغة القرآن]


6) علم التفسير أ) قواعد التّفسير ومناهج المفسرين ب) طبقات المفسرين. ج) الناسخ
والمنسوخ. د) دلالات الألفاظ


ج)
أقسام القرآن. د)
أمثال القرآن. هـ) ترجمة معاني القرآن الكريم].


7)علم سور القرآن وآياته أ) أسماء السور. ب)
ترتيب السور والمناسبات والفواصل. ج) عد الآي. د) الوقف والابتداء


هـ)
فضائل السور والآيات].


8) علم إعجاز القرآن: أ) تاريخ الإعجاز ب) أنواع
الإعجاز ج)
جدل القرآن]


ملحوظة:
نظرا لاختلاف أهل الاختصاص في تحديد علوم القرآن من حيث معرفة الرّئيسيّة
والفرعيّة منها، فتعتبر أصحّ إجابات المتسابقين ما كان أوعب وأجمع لفنون علوم
القرآن.


***
*** ***


س2- اذكر ثلاثة فروق بين السور المكية والمدنية.
[3ن]


ج 2- الفرق بين السّور
المكّية والمدنيّة:


أ)
السّور المكّية: تتحدّث عن قصص الماضين، وتقرّر
المعاد، وليس فيها الأحكام المتعلّقة بالمجتمع الإسلاميّ تشريعا وقضاءً وتنفيذا، والسّور المدنيّة تشتمل على ذلك.


ب)
السّور المكّية تدعو إلى الصّبر على الأذى
والعفو عن المشركين، والسّور المدنيّة تدعو إلى
الجهاد وردّ العدوان.


ج)
السّور المكّية تتحدّث عن أهل الشّرك، والسّور المدنيّة تتحدّث عن أهل النّفاق وأهل الكتاب.


ملحوظتان:


1- المكّي ما نزل قبل الهجرة، والمدنيّ ما نزل
بعدها، وهو ليس فرقا بينهما كما ذكر المتسابقون، ولكنّه تعريف لكلّ منهما.


2- أغلب الفروق المذكورة في كتب علوم القرآن ليست
مطّردة.


***
*** ***


س3- قال الله تعالى:{وَلَقَدْ
آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر:87].


أ) ما هي السبع المثاني [ 1نب)
ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ [3ن]


ج3-
أ) السّبع المثاني هي سورة الفاتحة، بدليل ما رواه البخاري عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( أُمُّ الْقُرْآنِ هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ
الْعَظِيمُ )). ورواه أيضا عن أبي سعيد
بن المعلّى رضي الله عنه.


ب) وسمّيت بالسّبع؛ لأنّها تضمّنت
سبع آيات.


وكثرت الأقوال في سبب تسميتها بـ( المثاني ):


أ) فقيل: لأنّها مشتقّة من
الثّناء، وذلك واضح فيها.


ب) وقيل: لأنّها مشتقّة من الثُّنيا، لأنّ الله خصّ بها هذه الأمّة
واستثناها لها.


ج) وقيل - وهو المشهور -: لأنّها تثنّى في كلّ ركعة أي تكرّر. وهذا
رواه الطّبري عن عمر رضي الله عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 20:56





الفــقــــه [10 نقاط]



س
1- ما تعريف
(الفقه) لغة واصطلاحا
؟ ]2 ن]




ج 1- الفقه لغةً:
العِلْمُ بالشيء والفهمُ له، ومنه قوله تعالى:{لَهُمْ
قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا
}.




اصطلاحاً:
العلم بالأحكام الشرعية العمليّة المستنبطة من أدلتها
التفصيلية.




***
*** ***




س 2-
اذكر أسماء عشرة فقهاء من فقهاء الإسلام من غير أصحاب
المذاهب الأربعة المشهورة
[
5 ن
/ نصف نقطة عن كلّ اسم].




ج 2- سعيد بن المسيّب مجاهد عطاء بن أبي رباح
ربيعة بن أبي عبد الرّحمن عمرو بن دينار وهب بن منبه
طاووس بن كيسان رجاء بن حيوة مكحول الشّامي
علقمة بن قيس الأسود بن يزيد مسروق بن الأجدع
نعيم بن حماد عامر الشّعبي الأوزاعي الليث بن سعد
سفيان الثوري سفيان بن عيينة إسحاق بن راهويه
ابن جرير الطبري داود بن عليّ الظّاهريّ ابن حزم الظّاهريّ.




***
*** ***




س
3- ما الحالات التي ذكرها العلاّمة ابن عثيمين في رسالة
( سجود السّهو ) إذا شكّ
المصلّي في عدد الركعات
: هل صلّى ركعتين أو
ثلاثاً ؟ ]3 ن
/
1,5 ن عن كلّ حالة]



ج
3- أ) الحالة الأولى: ًأن يترجّح لديه أحد الأمرين، فيعمل بما
ترجّح عنده، فيتمّ صلاته، ويسلّم، ثمّ يسجد للسّهو ويسلّم.




ب)
الحالة الثّانية: ألاّ يترجّح لديه أحد الأمرين،
فيعمل باليقين، وهو الأخذ بالأقلّ فيتمّ صلاته، ويسجد للسّهو قبل أن يسلّم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 20:59


علم الحديث [10 نقاط].


س
1- ما أقسام الحديث
النبوي باعتبار القبول والرد
[3 ن].


ج 1- أقسام الحديث النبوي باعتبار القبول والرد:


أ)
مقبول (صحيح لذاته – حسن لذاته – صحيح لغيره –
حسن لغيره)



ب)
مردود ( المرسل، والمنقطع، والمعضل، والمعلّق،
والشاذّ، والمنكر، والمضطرب، والموضوع ).



***
*** ***



س2- ما تعريف الحديث المرسل ]2 ن].


ج 2- الحديث المرسل لغةً: هو المطلق.


اصطلاحا: قول التّابعي: قال رسول
الله
صلّى الله
عليه وسلّم
.. [وبعضهم يقيّد التّابعيّ بالكبير].


***
*** ***



س3- اذكر خمسة كتب في شرح كتاب " الجامع الصحيح " للإمام
مسلم بن الحجاج
[
5 ن].


1-
" المعلم بفوائد مسلم
" للإمام المازري ت
536 هـ - تحقيق:
الشاذلي النيفر / الناشر: دار الغرب الإسلامي (
3 مجلدات).


2-
" إكمال المعلم "
للقاضي عياض ت
544 هـ - تحقيق: يحيى إسماعيل/ الناشر: دار الوفاء ( 9 مجلدات).


3-
" صيانة صحيح مسلم
.." لابن الصلاح ت
642 هـ - تحقيق
موفق عبد القادر / الناشر: دار الغرب الإسلامي (
1مجلد).


4-
" المفهم شرح تلخيص صحيح
مسلم
" لأبي العباس القرطبي ت
656 هـ - تحقيق: محيي الدين مستو وجماعة / الناشر دار ابن كثير (7 مجلدات).


5- " المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج " للنّووي ت 676 هـ - أحسن طبعاته: طبعة دار المعرفة بتحقيق
خليل مأمون شيحا (
10 مجلدات).


6-
" إكمال إكمال المعلم
" للأُبِّي ت
728 هـ / طبع
ومعه:



7-
" مكمل إكمال المعلم
" للسنوسي ت
892 هـ / الناشر: مطبعة السعادة (7 مجلدات).


8-
" الدّيباج على صحيح مسلم
بن الحجاج
" للسّيوطي ت
911 هـ - تحقيق: أبي إسحاق *******/ الناشر دار عفان (6 مجلدات).


9-
" حاشية على صحيح مسلم
" للسّندي ت
1136 هـ/ طبعت في
باكستان.



10-
" وَشْي الديباج على صحيح
مسلم بن الحجاج
" لعليّ بن سليمان البجمعوي ت
1298 هـ / الناشر: المطبعة الوهبية (مجلد).


11-
"السّراج الوهّاج من كشف
مطالب صحيح مسلم بن الحجاج
" لصدّيق خان ت
1307هـ/ (مجلدان).


12-
" الحل المفهم لصحيح مسلم
" من إفادات الشيخ رشيد الكنكوهي الأنصاري ت
1323هـ.


13-
" فتح الملهم بشرح صحيح
مسلم
" لشبير العثماني ت
1369 هـ / الناشر: المكتبة الرشيدية ( 3 مجلدات).


14-
" تكملة فتح الملهم بشرح
صحيح مسلم
" لمحمد تقي العثماني / الناشر: مكتبة دار العلوم (
6 مجلدات).


15-
" فتح المنعم شرح صحيح
مسلم
" لموسى شاهين لاشين / الناشر: مؤسسة عز الدين (
5 مجلدات).


16-
" المعلم بشرح المختار من
صحيح مسلم
" لمحمد محمد السماحي من علماء الأزهر / اختار
18 حديثا شرحها.


17-
" منّة المنعم شرح صحيح
مسلم
" لصفيّ الرّحمن المباركفوري / الناشر: دار السلام (
4 مجلدات).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 20:59




علم أصول الفقه
[
10 نقاط].


س
1- ما
هو موضوع علم أصول الفقه ؟ [
4 ن]


ج 1- موضوع أصول الفقه أربعة
أمور:



الأحكام الشّرعيّة الأدلّة الإجماليّة
كيفيّة الاستدلال (القواعد والدلالات) حال المستفيد ( شروط الاجتهاد والتّقليد).



***
*** ***



س
2- ما هو أوّل كتاب
ألّف في هذا الفنّ
[
1 ن].


ج 2- " الرّسالة " للإمام الشّافعيّ رحمه الله


***
*** ***



س
3- ما الفرق بين
الحكم الشّرعي والفتوى
؟ [
5 ن]


ج 3- الفرق بين الحكم الشّرعي والفتوى من وجوه:


أ)
من حيث التّعريف: الحكم الشرعي: هو مُقتَضَى خطاب
الله تعالى المتعلق بأفعال المكلّفين على سبيل الطّلب أو التّخيير أو الوضع.



والفتوى:
هي تنزيل الحكم على الواقع.



ب)
من حيث مصدر كلّ منهما: الفتوى أعمّ من الحكم الشرعي، فكلّ حكم شرعيّ قد يكون
فتوى، وليس كلّ فتوى حكماً شرعيّا.



ج)
من حيث الإلزام: الحكم الشّرعيّ: يلزم المسلم
الأخذ به والإذعان له؛ لأنّه قائم على دليل شرعيّ صحيح.



والفتوى:
لا يلزم المسلم الأخذ بها إذا لم تقُم على دليل شرعيّ صحيح.



د)
الحكم الشّرعيّ: يُنسَب إلى الله عزّ وجلّ لأنّه
مقتضَى خطابه، فيقال: حرّم الله كذا، وأحلّ كذا.



والفتوى:
إن قامت على دليل شرعيّ فهي مثل الحكم الشّرعيّ، وإلاّ فلا يجوز الجزم بأنّها حكم
الله عزّ وجلّ [انظر "أعلام الموقّعين" و"أحكام أهل الذمّة"].



هـ)
من حيث الوجود: فالحكم الشّرعيّ ثابت بثبوت
النّصوص، والفتوى: تثبت بالاستفتاء والسّؤال عن
الحكم.



ملحوظتان:


الأولى:
الفروق متداخلة، بعضها يلزم من بعضها الآخر.



الثّانية:
كثير من أجوبة المتسابقين كانت في بيان الفروق بين الفتوى والقضاء، والسّؤال كان
عن الفرق بين الفتوى والحكم الشّرعيّ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:00

العـقـيـدة [10 نقاط]


س
1- اذكر خمس كتب من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. [5 ن]


ج 1- اقتضاء الصراط المستقيم درء تعارض العقل والنّقل
العقيدة الحموية شرح الواسطية منهاج السنة النبوية
كتاب الإيمان قاعدة جليلة في التوسّل والوسيلة العقيدة التدمرية
الجواب الصّحيح لمن بدّل دين المسيح بيان
تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية



س
2- ما الفرق بين التوسل والاستغاثة ؟ [2 ن]


ج 2- الفرق بين التوسّل والاستغاثة من وجهين:


أ)
كلّ منهما عامّ من وجه خاصّ من وجه آخر:



فالتوسّل
أعمّ من جهة المتعلّق: فيكون دعاء لجلب نفع أو دفع ضرّ. والاستغاثة
لا تكون إلاّ لدفع ضرّ.



والاستغاثة
أعمّ من جهة الوساطة: فتكون دعاء بوساطة أو بغيرها. أمّا التوسّل
فلا يكون إلاّ بذكر الوساطة وهي السّؤال بأسماء الله وصفاته، وبالعمل الصّالح،
وبدعاء الرّجل الصّالح.



ب)
يشرع التوسّل بصفات الله تعالى فتقول: اللهمّ
إنّي أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيء. ولا يجوز استغاثة
الصّفة
فتقول: يا رحمة الله أستغيثك.



س
3- اذكر ثلاثة آثار
عن السّلف الصّالح تثبت من خلالها تفريقهم
رحمهم الله بين معاني الصّفات الإلهيّة وكيفية هذه الصّفات.[
3ن]


ج 3- من الآثار في ذلك:


أ)
روى البيهقي في " الأسماء والصّفات " (2/306): أنَّ رجلاً جاء إلى
الإمام مالك رحمه الله، فقال: يا أبا عبد الله :{الرَّحْمَنُ
عَلَى
العَرْشِ اسْتَوَى}، كيف استوى ؟.
فما وجد مالك من شيءٍ ما وجدَ من مسألتِه، فنظر إلى الأرض وجعل ينكتُ بِعُودٍ في
يده حتّى علاه الرحضاء - يعني العرق - ثُمَّ رفع رأسَه و رمى بالعود، وقال: ( الكيفُ غير معقول، والاستواء
غير مجهول
، والإيمان به واجب، والسّؤال عنه بدعة، وأظنك
صاحب بدعة
)، وأُمِر به فأخرِج.



ب) روى اللاّلكائيّ في "
شرح أصول اعتقاد أهل السنّة " (1/ 157-158) عن أحمد بن نصر قال:سألتُ سفيان
بن عيينة: يا أبا محمّد، أريد أن أسألكَ، قال: لا تسأل. قلت: إذا لم أسألك فمن
أسأل؟ قال:سَلْ.



قلت: ما تقول في هذه الأحاديث
الّتي رويت نحو: (( القُلُوبُ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ،
وَأَنَّ اللهَ يَضْحَكٌ، أَوْ يَعْجَبُ ممّن يذكره في
الأسواق
؟ فقال: (أمِرُّوها كما جاءت بلا كيف).



ج) قال إسحاق بن راهويه (ت 238
هـ): سألني ابن طاهر عن حديث النبيّ صلى الله عليه وسلم – يعني في النّزول – فقلت
له: (النّزول بلا كيف )) [" الأسماء
والصفات " للبيهقي (2/377) وإسناده صحيح].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:01




اللّــغـــة [10 نقاط]


س
1- ما هي الفنون التي تندرج تحت مسمّى
( علوم اللّغة ).[
6ن / نصف نقطة عن كلّ نوع]


ج 2- العلوم العربيّة اثنا
عشر، وهي:



1-
اللّغة ( أي: المفردات). 2- والنّحو. 3- والصّرف 4-
والمعاني. 5-
والبيان. 6- والبديع. 7-
والعروض. 8-
والقافية. 9-
وقرض الشّعر. 10-
والخطّ. 11-
والمحاضرات ( تاريخ الأدب ). 12- والرّسائل
والخطب.



ذكرها - أو بعضها - غير واحد
من أهل العلم، كالإمام الأنباريّ (تـ: 557) في " نزهة الألبّاء وطبقات
الأدباء "، وأبي الحسن القرطاجنّي (تـ: 684) في " منهاج البلغاء "،
والسّيوطي في " المزهر ".



س
2- اذكر دليلا على استعمال
كلمة
(قوم) للإناث.]نقطة واحدة]



ج 2- أمّا دخول النساء في لفظ ( القوم ) بحكم التّبع عند
الاقتران بما يدلّ على ذلك، فقد بيّنه قوله تعالى في ملكة سبأ:{وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا
كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ
}" [" أضواء البيان "
(47/46)].



أمّا
إطلاق لفظ ( القوم ) على النّساء ليس بينهنّ رجل، فقد جاء في " الصّاحبي في
فقه اللّغة ":



( القوم
للرّجال دون النساء، ثمّ يخالطهم النّساء فيقال: هؤلاء القومُ قومُ فلان. ولا يجوز للنّساء ليس فيهنّ رجل: هؤلاء قوم فلان، ولكن يقال: هؤلاء
من قوم فلان
؛ لأنّ قومه رجال والنّساء منهم. قال: وإنّما سمّي الرجل دون
النساء قوماً، لأنهم يقومون في الأمور وعند الشدائد ).



س
3- ما هي أنواع الدلالات
التي يقتضيها اللفظ عند إطلاقه
.[
3ن]


ج 2- الدّلالات ثلاث:


أ)
دلالة مطابقة: مطابقة
اللفظ للمعنى وموافقته له.



مثاله: لفظ (
كتاب )، فما يُفهم من الكلمة عند النّطق بها هو دلالة المطابقة.



ب)
دلالة تضمّن: أي دلالة
اللفظ على جزء معناه.



مثاله: دلالة لفظ
( كتاب ) على الأوراق، والحبر.



ج)
دلالة لزوم: أي دلالة
اللفظ على لازم خارج عن معناه.



مثاله: دلالة لفظ ( كتاب ) على كاتبه. وسُمّي لازما؛
لارتباطه بمدلول اللّفظ وامتناع انفكاكه عنه.


قال شيخ الإسلام ابن
تيمية:" الماهية التي يعنيها المتكلّمُ بلفظِه، دلالةُ لفظه عليها دلالةُ
مطابقة، ودلالتُه على ما دخلَ فيها دلالة تضمّن، ودلالتُه على ما يلزمها وهو خارجٌ
عنها دلالة الالتزام " [" منهاج السنّة النبويّة " (5/453)].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:02




السّيـرة النّبويّـة [5 نقاط]


س
1- اذكر نتيجتين
مباشرتين لانتصار المسلمين في غزوة بدر
.[2ن]


ج 1-
من نتائج غزوة بدر:



أ)
هلاك صناديد قريش استجابة لدعاء النبيّ
صلّى
الله عليه وسلّم
.


ب)
إحراز الغنائم.



ج)
ظهور النّفاق حيث خاف من بقِي على شركه في المدينة، فعصم دمه وماله بإظهار
الإسلام.



س
2- من هو أطول الصحابة رضوان الله عليهم عمرا
؟ [
1ن]


ج2- هو أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث توفّي عام 91 هـ،
وقيل: 93 هـ.



[أمّا ما يُذكر من أنّ سلمان
الفارسيّ رضي الله عنه هو أطول الصّحابة
عمرا، فلا دليل عليه، بل جاء الدّليل على أنّه توفِّي حوالي 33 هـ أو 34 هـ، حيث
إنّ ابن مسعود رضي الله عنه دخل عليه حين
حضرته الوفاة، ومعلوم أنّ ابن مسعود رضي الله عنه توفّي عام 34هـ].



س
3- تقنية حربية جديدة كانت فاصلا في غزوة الأحزاب:


أ‌)
ما هي ؟ [1ن]


ب‌)
من هو الصّحابي الجليل الّذي أشار بها على
النبيّ صلى الله عليه وسلم ؟[
1ن]


ج3
أ) هي حفر الخندق
حوالي المدينة النّبويّة، كي يُحصّنها من الجهة الشّماليّة من هجمات قريش ومن معها،
وقد استغرق حفره حوالَيْ عشرين يوما.



ب)
أمّا صاحب هذه الفكرة، فقد شاع في الكتب أنّه
سلمان الفارسيّ رضي الله عنه، وليس على ذلك دليل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:03




تـاريــخ إســلامــي [10 نقاط]


س
1- كم عدد خلفاء بني
أمية
[2ن] وبني العبّاس [2ن]
؟



ج1- عدد خلفاء بني أمية:
32 خليفة.


بدمشـق:
14 خليفة [من معاوية بن أبي سفيان، إلى مروان بن محمد].


بالأندلس: 18 خليفة [من عبد الرّحمان الدّاخل، إلى هشام المعتمد على
الله].



وعدد
خلفاء بني العباس
:
52 خليفة، وقيل: 53


بالعـراق:
37 خليفة [من أبي العبّاس عبد الله السفّاح، إلى أبي أحمد عبد الله
المستعصم بالله].



بمـصـر: 15 وقيل: 16 خليفة [من أبي القاسم أحمد المستنصر بالله، إلى يعقوب المستمسك بالله].


س
2- من هم العبيديون ؟ وما اسم دولتهم
؟ [
2ن]


ج2- العبيديوّن: هم طائفة من الرّافضة الباطنيّة، وسمُّوا
بالعبيديّين نسبةً إلى عبيد الله بن ميمون القدّاح، وسمُّوا بالإسماعيليّة نسبةً
إلى إسماعيل بن جعفر الصّادق أحد أئمتهم.



اسم دولتهم:
الفاطميّة، ولذلك سمُّوا بالفاطميّين لانتسابهم زوراً إلى ولد فاطمة بنت النبيّ
صلّى الله عليه وسلّم.


س
3- في أي عهد حدثت معركة الزلاقة
[
1ن
وما نتائجها المباشرة [
3ن


ج3- زمن المعركة: حدثت معركة الزلاّقة في عهد المرابطين، في
رمضان من عام
479 هـ/ 1086م.


نتائج معركة
الزلاقة
:


أ‌)
إنقاذ
الأندلس من أيدي النّصارى، وأصبحت تابعةً إلى دولة المرابطين.



ب‌)
توقّف
ملوك الطوائف عن دفع الجزية
.


ت‌)
رفع
الحصار عن سرقسطة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:03




ثقـافــة عــامّــة [10 نقاط]


س
1- متى بُنِي صور الصين العظيم
؟ ولماذا ؟ [
2ن]


ج 1- زمن بنائه: شرع الصّينيّون في بنائه في أوائل القرن
الرّابع قبل الميلاد على الأرجح، وانتهوا منه في بداية القرن السّابع عشر
الميلادي.



وسبب بنائه:
لحماية حدودهم الشّمالية من الغزاة.



س
2- متى تأسّست أقدم جامعة إسلامية ؟ وفي أيّ مدينة ؟ [2ن]


ج 2- أ) زمن التّأسيس:
هي جامعة القرويّين تأسّست عام
245 هـ/859 م.


ب)
اسم المدينة: فاس بالمغرب.



س
3- من مخترع
المصباح الكهربائي
؟ [
1ن]


ج 3- هو الأمريكيّ: توماس
ألفا إديسون (
1847 م
1931 م).


س
4- متى تأسست جمعية
العلماء المسلمين
؟ وأين ؟ مع ذكر بعض نشاط الجمعيّة باختصار.[
5ن]


ج 4- أ) زمن التّأسيس: 5 مايو 1931 م


ب)
مكان التّأسيس: نادي الترقّي بالعاصمة.



ج)
بعض نشاط الجمعيّة:



أ)
إنشاء المدارس: لتعليم النّشء اللّغة العربية، ومحو الأمّية.



ب)
بناء المساجد: لإلقاء الدّروس، وتوعية النّاس، وترسيخ العقيدة الصّحيحة، ومحاربة
البدع والخرافات، وبثّ الرّوح الجهاديّة لطرد المستدمِر الفرنسيّ.



ج)
الرّحلات الدّعويّة.



د)
تأسيس الأندية وتكوين الجمعيّات.



هـ)
إصدار عدد من الصّحف والمجلاّت.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:04




الأجوبة النّموذجيّة عن أسئلة المسابقة العلميّة


لـ:" منتديات تبسّة الإسلاميّة "


[مع سلّم
التّنقيط
].


المقــــــــالة [10 نقاط]

اكتب مقالا من إنشائك في وصف
الهجرة النبوية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:06




سلّم التّنقيط العامّ لأسئلة المسابقة العلميّة


لـ:" منتديات تبسّة الإسلاميّة "


المسابقة / 100
ن




المادّة

العلامة

درجة كلّ سؤال



علـوم القـرآن



15

س1- 8
ن


س2- 3ن

س3- 4ن



الفقـه



10

س1- 2ن

س2- 5ن

س3- 3ن



الحديـث



10

س1- 3ن

س2- 2ن

س3- 5ن



أصـول الفقه



10

س1- 4ن

س2- 1ن

س3-5ن



العقـيدة



10

س1- 5ن

س2- 2ن

س3- 3ن



علوم اللّغـة



10

س1- 6ن

س2- 1ن

س3-3ن



السّـيـرة



05

س1- 2ن

س2- 1ن

س3- 2ن



تاريـخ إسلامـيّ



10

س1- 4ن

س2- 2ن

س3- 4ن



ثقـافـة عامّـة



10

س1- 2ن

س2- 2ن

س3- 1ن

س4- 5ن

المقـالـة

10

ـــــــــــــــ






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالأحد 2 يناير 2011 - 21:07

وفّق الله الجميع
و حفظ شيخنا الفاضل و أكرمه في الدارين

إعلان النتائج سيكون بعد يومين بحول الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 12:56

بارك الله فيكم

وفي الشيخ وحفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 14:34

بارك الله فيكم وفي اعمالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحياوي سعد

avatar

عدد الرسائل :
11

العمر :
38

تاريخ التسجيل :
02/10/2010


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 14:49

[quote="يوسف الجزائري"]العـقـيـدة [10 نقاط]


س
1- اذكر خمس كتب من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. [5 ن]


ج 1- اقتضاء الصراط المستقيم درء تعارض العقل والنّقل
العقيدة الحموية شرح الواسطية منهاج السنة النبوية
كتاب الإيمان قاعدة جليلة في التوسّل والوسيلة العقيدة التدمرية
الجواب الصّحيح لمن بدّل دين المسيح بيان
تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية



يوجد تنبيه فيما يخص هذه الاجابة
لقد ذكرت اخي ان شرح الواسطية من كتب الشيخ رحمه الله
الذي يُعلم ان كتابه هو العقيدة الواسطية وليس شرح الواسطية
مع العلم ان احد الافاضل شرح هذه العقيدة بكلام شيخ الاسلام ابن تيمية الذي جمعه من طيات كتبه .
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 19:25

جزاكم الله خيراً و بارك في اعمالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 23:05

يحياوي سعد كتب:

يوجد تنبيه فيما يخص هذه الاجابة
لقد ذكرت اخي ان شرح الواسطية من كتب الشيخ رحمه الله
الذي يُعلم ان كتابه هو العقيدة الواسطية وليس شرح الواسطية
مع العلم ان احد الافاضل شرح هذه العقيدة بكلام شيخ الاسلام ابن تيمية الذي جمعه من طيات كتبه .
والله اعلم
لا شكّ أنّ "العقيدة الواسطية" هي من تأليف ابن تيمية رحمه الله، إلا أننا كثيرا ما نسهو عنه، و هذا ما حدث في إجابتي في المسابقة مع علمي بعنوان الكتاب حيث ذكرتُ "شرح الواسطية"، فغالبا ما تحفظ الذاكرة الفرعَ(الشرح) و تنسى الأصلَ!! كما هو الحال عند عزو كتاب "العقيدة الطحاوية" للشيخ الطحاوي، حيث نذكر "شرح العقيدة الطحاوية"..
و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالجمعة 7 يناير 2011 - 2:39

جزاكم الله خيرا على التعقيب و احسن إليكم

فالشيخ حفظه الله ذكر شرح الواسطية عوض العقيدة الواسطية سهوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية   الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية I_icon_minitimeالجمعة 7 يناير 2011 - 23:46

جزاكم الله خيرا ونفع بكم وحفظ الشيخ وثبته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأجوبة النموذجية عن أسئلة المسابقة العلمية لـمنتديات تبسة الإسلامية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نتائج المسابقة العلمية لمنتديات تبسة الإسلامية
» بشرى : المسابقة العلمية الثّانية لمنتديات تبسة الإسلامية
» قريبا ..نتائج المسابقة العلمية الأولى لمنتديات تبسة الإسلامية
» الأجوبة النّموذجيّة عن أسئلة مسابقة تبسّة الإسلاميّة
» لماذا منتديات تبسة الإسلامية ...؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-