الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية   التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية I_icon_minitimeالأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 15:32

التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية

من أبرز سمات أهل السنة والاتباع الوحدة والاجتماع ونبذ التفرق والاختلاف, يقول أبو القاسم الأصفهاني رحمه الله: "ومما يدلّ على أنّ أهل الحديث -وهم جمهور السلف- كانوا على الحق, أنّك إذا طالعت جميع كتبهم المصنّفة من أولهم إلى آخرهم, قديمهم وحديثهم, مع اختلاف بلدانهم وزمانهم, وتباعد ما بينهم من الديار... وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة, ونمط واحد يجرون فيها على طريقة لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها, قولهم في ذلك واحد, لا ترى بينهم اختلافاً ولا تفرقاً في شيء ما وإن قلّ, بل لو جمعت جميع ما جرى على ألسنتهم ونقلوه عن سلفهم, وجدته كأنّه جاء من قلب واحد, وعلى لسان واحد, وهل على الحق دليل أبين من هذا"(1).
ومن سماتهم أيضاً:
أنهم يأخذون الكتاب والسنّة مأخذ الافتقار إليها, فيعظمون نصوصها, ولا يرون الهدى إلى من طريقها, ولا يقدمون بين يديها آراءهم وأهواءهم, بخلاف أهل الأهواء فإنهم تنكّبوا الوحي وزهدوا فيه.
قال الإمام الشاطبي رحمه الله: "ولذلك سمي أهل البدع أهل الأهواء لأنهم اتبعوا أهواءهم فلم يأخذوا الأدلة الشرعية مأخذ الافتقار إليها, والتعويل عليها, حتى يصدروا عنها, بل قدموا أهواءهم واعتمدوا على آرائهم, ثم جعلوا الأدلة الشرعية منظوراً فيها من وراء ذلك, وأكثر هؤلاء هم أهل التحسين والتقبيح ومن مال إلى الفلاسفة وغيرهم"(2).
وإليك أخي اللبيب بعض التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية في الدعوة فتأملها تحز التوفيق والسداد, وتنأى بنفسك عن الفرقة والفساد.
النص الأول:
قال تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً ﴾ [سورة النساء, الآية: 115].
المعنى الإجمالي للآية:
- قوله تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ﴾: المشاققة: هي المعاداة والمخالفة والمفارقة(3), وهي شاملة لكلّ من سلك غير طريق الشريعة التي جاء بها الرسول ، فصار في شق والشرع في شق، وذلك عن عَمْد منه(4).
- وقوله: ﴿مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى﴾: أي: من بعد ما تبين له أنه رسول الله، وأن ما جاء به من عند الله يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم(5).
- وقوله: ﴿وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ﴾: أي: ويتبع طريقًا غير طريق أهل التصديق، ويسلك منهاجًا غير منهاجهم(6).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فكل من شاق الرسول من بعد ما تبين له الهدى فقد اتبع غير سبيل المؤمنين, وكل من اتبع غير سبيل المؤمنين فقد شاق الرسول من بعد ما تبين له الهدى, فان كان يظن أنه متبع سبيل المؤمنين وهو مخطئ, فهو بمنزلة من ظن أنه متبع للرسول وهو مخطئ"(7).
- وقوله: ﴿ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً ﴾: أي: إذا سلك هذه الطريق جازيناه على ذلك، بأن نحسنها في صدره ونزينها له استدراجًا له"(8).
الدلالات المنهجية للآية
1- لا سبيل لمعرفة المنهج القويم إلا باجتماع المعرفة التامّة بمنهج الرسول ومنهج أصحابه من بعده, فلا طريق لمعرفة هذا المنهج القويم إلاّ من خلال هذا السبيل.
2- كل من جانب سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهجه في الدعوة, وكذا منهج سلف هذه الأمّة فقد فارق سبيل الحق, وناصب الرسول العداوة والبغضاء, كائناً من كان.
3- كلّ دعوة لا تنتسب إلى منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهج أعلام السلف رحمهم الله فهي دعوة مبتورة مقهورة مغمورة, وإن حاول أصحابها تزيينها ببهرج القول, وزور الادعاء.
4- من فارق الدليل ضلّ السبيل؛ وكان من عقوبته أن يُزَيَّنَ له الباطل والغواية استدراجاً له, وهذا شأن أهل البدع جميعاً, ولذا قلت الأوبة والتوبة عند أهل البدع.
فعن سفيان الثوري رحمه الله أنّه قال: "البدعة أَحَبُّ إلى إبليس من المعصية, والمعصية يُتَابُ منها, والبدعة لا يُتَابُ منها"(9).
- ويعلِّلُ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حجب التوبة عن المبتدع؛ فيقول: "ومعنى قولهم: (إن البدعة لا يُتَابُ منها): أن المبتدع الذي يتخذ ديناً لم يشرعه الله, ولا رسوله صلى الله عليه وسلم قد زُيِّنَ له سوء عمله فرآه حسناً؛ فهو لا يتوب ما دام يراه حسناً, لأن أوّل التوبة العلم بأن فعله سيء ليتوب منه, أو بأنه ترك حسناً مأموراً به أمر إيجاب, أو استحباب ليتوب ويفعله؛ فما دام يرى فعله حسناً, وهو سيء في نفس الأمر فإنه لا يتوب"(10).
5- لا سبيل لمعرفة المنهج القويم إلاّ بالمعرفة التامّة بسبيل المؤمنين, وسبيل الغاوين(11).
6- من اتّبع غير المنهج القويم, واقتفى غير الهدى والسبيل, وُكل إلى نفسه, وولِّي ما تولّى, وحُرم الهداية والتوفيق والنصرة والتأييد في دعوته من لدن العزيز الحكيم.
فلا عجب أن نرى انخذال وتهافت كثير من الدعوات المحدثة, وما ذاك إلاّ لتخلف النصرة والتوفيق عنها.
8- لا سبيل للاجتماع والاتفاق إلاّ باتباع المنهج القويم, واتّباع سبيل المؤمنين, ففي هذا الاتباع غاية الاتفاق والاجتماع, ولهذا استدلّ كثير من أعلام السلف رحمهم الله بهذه الآية على حجية الإجماع(12).
النص الثاني:
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "خطّ لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً, ثم قال: هذا سبيل الله, ثم خطّ خطوطاً عن يمينه وعن شماله, ثم قال: هذه سُبُلٌ, قال يزيد(13): (متفرقة), على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه, ثم قرأ: {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }"(14) [سورة الأنعام, الآية: 153].
شرح الحديث:
هذا مثال توضيحي ضربه النبي صلى الله عليه وسلم لبيان صفة الصراط المستقيم الموصل إلى الحقّ والفلاح, وصفة السبل المنحرفة عن الحقّ والدليل, وبيّن أنّ على رأس كل طريق معوجٍّ شيطان ودعاة باطل يدعون الناس إليه, ويزينونه لهم.
- والصراط: "هو الطريق المحدود المعتدل الذي يصل سالكه إلى مطلبه بسرعة, ولم يسم الله سبيل الشيطان صراطاً بل سماها سبلاً, وخصّ طريقه باسم الصراط"(15), "وجمع في الحديث سبل الباطل, ووحّد سبيل الحق, لأن طرق مرضاته كلها ترجع إلى صراط واحد وسبيل واحد, وهو سبيله التي لا سبيل إليه إلا منها"(16).
- وقوله: {وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ}: هي البدع والشهوات, كما قال مجاهد.
وقال ابن عطية رحمه الله: "وهذه السبل تعمّ اليهودية والنصرانية والمجوسية, وسائر أهل الملل, وأهل البدع والضلالات من أهل الأهواء والشذوذ في الفروع، وغير ذلك من أهل التعمّق في الجدل والخوض في الكلام, هذه كلها عرضة للزلل، ومظنة لسوء المعتقد"(17).
- وقوله: "على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه" قال بكر بن العلاء: "أحسبه أراد شيطاناً من الإنس وهي البدع والله أعلم"(18).
الدلالات المنهجية للحديث الشريف:
1- "أمر الله -وكذا نبيه - المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم أنه إنما هلك مَنْ كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله"(19).
2- إن الاعتصام بالكتاب والسنة فيه منجاة من الوقوع في البدع والضلال, فمن أعرض عن الكتاب والسنة تنازعته الطرق المضلة والبدع المحدثة.
3- "إذا تأمل العاقل الذي يرجو لقاء الله هذا المثال, وتأمّل سائر الطوائف من الخوارج ثم المعتزلة ثم الجهمية والرافضة ومن أقرب منهم إلى السنة من أهل الكلام مثل الكرامية والكلابية والأشعرية وغيرهم, وأن كلاًّ منهم له سبيل يخرج به عما عليه الصحابة وأهل الحديث ويدعى أن سبيله هو الصواب, وجدت أنهم المراد بهذا المثال"(20).
4- "إنّ هذا الصراط المستقيم الذي وصّانا باتّباعه هو الصراط الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه, وهو قصد السبيل, وما خرج عنه فهو من السبل الجائرة وإن قاله من قاله.
لكن الجور قد يكون جوراً عظيماً عن الصراط, وقد يكون يسيراً, وبين ذلك مراتب لا يحصيها إلا الله, وهذا كالطريق الحسيّ فإنّ السالك قد يعدل عنه ويجور جوراً فاحشاً, وقد يجور دون ذلك, فالميزان الذي يعرف به الاستقامة على الطريق والجور عنه, هو ما كان رسول الله وأصحابه عليه, والجائر عنه إما مفرط ظالم, أو مجتهد متأوِّل, أو مقلد جاهل, فمنهم المستحق للعقوبة ومنهم المغفور له, ومنهم المأجور أجراً واحداً, بحسب نياتهم ومقاصدهم واجتهادهم في طاعة الله تعالى ورسوله, أو تفريطهم"(21).
5- أنّ خطر دعاة الباطل خطر داهم, فهم بمثابة الشياطين الذين يزينون للناس السوء ويبهرجونه, فالواجب التحذير من دعاة الضلالة, والضرب على أيديهم, وفضح سبلهم, وطرق غوايتهم, ليحذر الناس منهم, ويسلموا من فتنتهم.
قال الأوزاعي رحمه الله: "من وقّر صاحب بدعة, فقد أعان على هدم الإسلام"(22).
ثالثاً: أثر سلفي
عن عبد الله بن مسعود رحمه الله قال: "من كان منكم مستناً فليستن بمن قد مات, فإنّ الحي لا تؤمن عليه الفتنة, أولئك أصحاب رسول الله ز, أبرّ هذه الأمة قلوباً, وأعمقها علماً, وأقلّها تكلّفاً, وأحسنها حالاً, قوماً اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم, فاعرفوا لهم فضلهم, واتبعوهم في آثارهم, فإنّهم كانوا على الهدى المستقيم" (23).
التعليق على الأثر:
- "هذا أصل جامع يجب على كل من آمن بالله ورسوله أن يتبعه ولا يخالف السنة المعلومة وسبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان, باتباع من خالف السنة والإجماع القديم, لا سيما وليس معه في بدعته إمام من أئمة المسلمين, ولا مجتهد يعتمد على قوله في الدين ولا من يعتبر قوله في مسائل الإجماع والنزاع فلا ينخرم الإجماع بمخالفته ولا يتوقف الإجماع على موافقته
ولو قدر أنه نازع في ذلك عالم مجتهد لكان مخصوما بما عليه السنة المتواترة وباتفاق الأئمة قبله فكيف إذا كان المنازع ليس من المجتهدين ولا معه دليل شرعي وإنما اتبع من تكلم في الدين بلا علم ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير"(24).
- أنّه لا عصمة من الزلل إلاّ باتباع منهج السلف من الصحابة , ولا صلاح لهذه الأمّة إلا بما صلح به أولها.
قال أبو العالية رحمه الله: "عليكم بالأمر الأول الذي كانوا عليه قبل أن يفترقوا"(25).
- علم السلف أتمّ وأعلم وأحكم, ولا طرق للوصول إلى الحق والصواب إلاّ من طريقهم, أما الدعوات المنتسبة إلى الخلف المبدلين فهي طرق عرجاء تولى كبرها أناس قلّ فهمهم, ونضب علمهم, واختلّ رأيهم

ــــــــــ
(1) الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة, لأبي القاسم الأصبهاني 2/255.
(2) "الاعتصام" 2/177.
(3) انظر: تفسير الطبري 9/205, وفتح القدير للشوكاني 2/214.
(4) تفسير ابن كثير 2/413.
(5) تفسير الطبري 9/205.
(6) المصدر السابق.
(7) "مجموع الفتاوى" 7/38.
(8) تفسير ابن كثير 2/413.
(9) رواه اللالكائي في "شرح أصول اعتقاد أهل السنّة" 1/132, والبيهقي في "الشعب" 7/59.
(10) "مجموع الفتاوى" 10/9.
(11) انظر: كلاماً نفيساً جداً للعلامة ابن القيم في هذا الأمر, "الفوائد" لابن القيم, ص 111.
(12) انظر: "مجموع الفتاوى" 7/39.
(13) هو: يزيد بن هارون أبو خالد السلمي, ثقة ثبت, توفي سنة: 206 هـ, انظر: "تقريب التهذيب" 2/333.
(14) رواه أحمد في مسنده 1/435, رقم: 4142, والدارمي في سننه 1/82, رقم: 202, وابن حبان في صحيحه 1/181, رقم: 7, والبزار في مسنده 5/113, رقم: 1694, وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 6/385: "رواه أحمد والبزار, وفيه عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه ضعف", وحسّنه شعيب الأرنؤط في تعليقه على مسند الإمام أحمد 1/435.
(15) "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح" 3/181.
(16) "اجتماع الجيوش الإسلامية" 1/23.
(17) تفسير القرطبي 7/138.
(18) انظر: "مختصر كتاب الاعتصام", لعلوي بن عبد القادر السقاف, ص 18.
(19) تفسير الطبري 12/230.
(20) مجموع الفتاوى 4/57.
(21) إغاثة اللهفان 1/131.
(22) رواه أبو الفضل المقرئ في أحاديث م الكلام 5/131, واللالكائي في شرح أصول الاعتقاد 1/139.
(23) جامع بيان العلم وفضله, لابن عبد البر 2/947, رقم 1810.
(24) مجموع الفتاوى 1/163.
(25) تفسير القرطبي 7/141.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية   التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية I_icon_minitimeالأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 22:38

جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية   التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية I_icon_minitimeالأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 22:47

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية   التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية I_icon_minitimeالسبت 29 أكتوبر 2011 - 21:59

أحسن الله إليك شيخنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوبشير

أبوبشير

عدد الرسائل :
1

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
28/04/2009


التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية   التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية I_icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 21:57

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله في الشيخ أبي يزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الشــــــــــــــــــــــــــعور بالوحدة
» التعليقات الذهبية (5)
» شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير
» برنامج "مـِشـْكـَالْ"لتشكيل النصوص العربية
» مسائل في العقيدة مستفادة من النصوص الواردة في شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-