الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير   شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 19:07

نريد منكم شيخنا طريقة ومنهجية لقراءة ودراسة كتب التفسير حتى يستفيد الطالب بشكل جيد من كتب التفسير

وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير   شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 2:57

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فإنّ سؤالك – أخي الكريم – يصدق فيه قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( لَئِنْ كُنْتَ أَقْصَرْتَ الخُطْبَةَ، لَقَدْ أَعْرَضْتَ المَسْأَلَةَ ))، فنسأل الله تعالى التّوفيق والسّداد،

والهُدى والرّشاد، آمين.

فأحسن طريقة لدراسة التّفسير تختلف باختلاف الطّالب له:

· فإن كان مبتدئا، غير ملمّ بعلوم الشّريعة: كعلم العقيدة، والفقه الإسلاميّ، وعلوم الآلة كأصول الفقه، والنّحو، والبلاغة، فهذا لا يليق أن يغوص في عمق المباحث

التّفصيليّة للآية، وإنّما يكتفي بما يلي:

1) أن يعيّن وِرْدا لا يتعدّاه، يتعلّمه ويفهمه يوميّا. وكلٌّ بحسبه، فهذا يتعلّم تفسير ربع، وذاك نصف، وآخر حزب.

2) أن يكتب شرح المفردات الغريبة عنه في كرّاسة، ويذاكرها قبل أن يشرع في دراسة الورد الجديد، فيختبر نفسه إن كان يتذكّر معناها أو لا ؟

3) أن يحدّد المعنى الإجمالي للآيات، ولا يزيد على ذلك.

فإنّه إن سار على ذلك، دام عمله واتّصل، وسهُل عليه حمل ما تعلّمه ووصل.

ومراجع هذه المرحلة: كتاب " زُبدة التّفسير " مع " تفسير الشّيخ عبد الرّحمن السّعدي " رحمه الله.

*** *** ***

· أمّا إن كان له إلمامٌ بما ذُكر من العلوم الشّرعيّة، فهذا يتّبع ما يلي:

1) كذلك يعيّن وردا لدراسته، لا يتعدّاه، وإن وجد قوّة لذلك، فإنّ الشّيطان يستدرج الطّالب حتّى يزيد على الحدّ المقرّر، ثمّ يُصاب الطّالب بالتّعب والكلل، أو

بالسّآمة والملل، وفي الحكمة: ( إنّ المنبتّ لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقَى ).

ويختلف ورد هذه الطّائفة عن الأولى، لأنّ دراسة الآيات تطول.

2) أوّل خطوة يقوم بها بعد ذلك: أن يقسّم الآيات إلى مواضيع منفصلة، كما كنّا نقوم أيّام دراسة النّصوص بتقسيمها إلى أفكار أساسيّة. فربّما كانت آية واحدة

تمثل موضوعا بذاتها.

3) البحث عن مناسبة السّورة أو الآية لما قبلها [وهنا تعتمد غالبا على كتاب: " نظم الدّرر في تناسب الآيات والسّور " للإمام البقاعيّ رحمه الله] وربّما وجدت

المناسبة في غيرها من الكتب، ومن أوسعِها: " أسرار ترتيب القرآن " للسّيوطي رحمه الله.

4) البحث عن سبب النّزول، [وهنا تعتمد غالبا على كتاب:" الصّحيح المسند من أسباب النّزول" للشّيخ مقبل بن هادي الوادعيّ رحمه الله]. وهذا لا يعني أنّ ما لم

يذكره في كتابه ليس صحيحا، كلاّ، فهو فاته شيء ممّا صحّ من أسباب النّزل، تجدها في دواوين السنّة المعتمدة المحقّقة.

5) شرح غريب الألفاظ: فإنّ ذلك يُكسِب الطّالب ثروة لغويّة، ويكوّن له ملكةً في معرفة اشتقاق ألفاظ اللّغة العربيّة.[وهنا تعتمد غالبا على كتاب " مفردات القرآن "

للأصفهاني رحمه الله].و لا تتوسّع فإنّك في مرحلة متوسّطة لطلب علم التّفسير.

6) ذكر المعنى العامّ للآية: [وهنا عليك بتفسير الإمامين الجليلين: ابن جرر الطّبريّ، وابن كثير رحمهما الله].

فإذا وجدت قولين للسّلف لا مرجّح لأحدهما فيجب ذكرهما معاً. وإلاّ فاكتفِ بالقول الأقرب.

وهنا تركّز على المقصود من الآية وهو ما يعبّر عنه الشّيخ ابن باديس بـ" هداية الآية " و" البصيرة " رحمه الله.

7) ذكر الفوائد المستنبطة من الآيات:

- فتبحث عن المسائل الفقهيّة الّتي أشارت إليها الآية [وهنا عليك بـ:" تفسير الإمام القرطبي " رحمه الله ]. ولا داعِي إلى أن تُتْعِبَ نفسك بمعرفة الرّاجح من أقوال

أهل العلم، واسأل المولى تعالى طول العمر. فكما ذكرت فذلك في المرحلة الأخيرة.

أهمّ شيء في هذه المرحلة أن تضبِط أمرين اثنين:

أ‌) آيات الأحكام.

ب‌) وبيان أنّها محكمة أو منسوخة [فالمنسوخ قليل جدّا، فلا بدّ من عقد فصل في بيان إحكامها] ومن أحسن الكتب في ذلك:" ناسخ القرآن ومنسوخه " لابن

الجوزيّ بتحقيق سليم أسد الدّاراني.

- ثمّ تبحث عن مسائل العقيدة والتّوحيد الّتي تشير إليها الآية، و[هنا عليك بكتب شيخي الإسلام ابن تيمة وابن القيّم رحمهما الله، فتبحث عن مظانّ الآيات المقرّر

دراستها].

- تبحث عن مسائل التّزكية والتّربية الّتي تشير إليها الآية.[وهنا عليك الاكتفاء بتفسير ابن كثير رحمه الله].

- تبحث عن مسائل الدّعوة إلى الله: وهي المستنبطة من القصص القرآنيّ، وما ذكر فيه من سيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، [وهنا عليك بالرّجوعإلى " تفسيرابن

باديس" رحمه الله، و" زادالمعاد " فقد اعتنى ببيان مراحل دعوة النبيّصلّى الله عليه وسلّممرحلة مرحلة]، واكتفِ بذلك.

ذكر الفوائد اللّغويّة:

- فلربّما تضمّنت الآية دليلا على قاعدة نحويّة اختلف فيها النّحاة.

- أو تضمّنت صورة بلاغيّة.[وعليك هنا بكتاب:" التّحرير والتّنوير " للشّيخ طاهر بن عاشور رحمه الله]

- فإذا كانت الآية مثلا من الأمثال، فعليك بكتاب " أمثال القرآن " لابن القيّم رحمه الله.

- وإذا كانت الآية تضمّنت قسما، فعليك بكتاب " أقسام القرآن " لابن القيّم أيضا.

9) تنبيه مهمّ:

قد يعجز الطّالب عن فعل ذلك كلّه، فعليه بقول الحكماء: ما لا يدرك كلّه، لا يُترَكُ جلّه.

10) فتبيّن لنا أنّ مراجع هذه المرحلة:

- " نظم الدّرر في تناسب الآيات والسّور " للإمام البقاعيّ رحمه الله.

- " أسرار ترتيب القرآن " للسّيوطي رحمه الله.

- " الصّحيح المسند من أسباب النّزول " للشّيخ مقبل بن هادي الوادعيّ رحمه الله.

- " مفردات القرآن " للأصفهاني رحمه الله.

- كتب شيخي الإسلام ابن تيمة وابن القيّم رحمهما الله في العقيدة.

- " تفسير الإمام القرطبي " رحمه الله.

- تفسير الإمام ابن جرير الطّبريّ رحمه الله.

- تفسير الإمام ابن كثير رحمهم الله.

- " ناسخ القرآن ومنسوخه " لابن الجوزيّ / بتحقيق حسين سليم أسد الدّاراني.

- " تفسير ابن باديس" رحمه الله.

- " زاد المعاد " لابن القيّم رحمه الله.

- " أقسام القرآن " لابن القيّم رحمه الله.

- " أمثال القرآن " لابن القيّم رحمه الله.

- " التّحرير والتّنوير " للشّيخ طاهر بن عاشور رحمه الله.

هذا جهد المقلّ، ولا أدّعي الإحاطة بالشّيء المقصود، ولا وفّيت بالأمر الموعود، نسأل الله أن يعاملنا بستره، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير   شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 9:40

ما شاء الله بارك الله فيكم وفي علمكم يا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير   شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير I_icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر 2009 - 13:19

جزاك الله خيرا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شيخنا ماهي المنهجية في قراءة كتب التفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إرواء الظمآن بأن الأفضل قراءة التفسير مع القرآن في شهر رمضان
» التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية
» المنهجية في طلب العلم للشيخ ابو يزيد المدني * حفظه الله *
» ماهي حقيقة السلفية
» علم التفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-