الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011 - 21:13

[][size="14"]جاء في كتاب إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله هذا الجواب النموذجي والبيان الفصيح لمسألة من مسائل الأسماء والصفات أحببت مشاركتكم فيها فنسختها :

هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية

الحمد لله ، وبعد : فقد اطّلعت على تعليق كتبه - مختصر تفسير المنار - الشيخ القاضي محمد أحمد كنعان ص 378 ، 379 ج 2 تضمن مسائل ثلاثا يجب التنبيه عليها .

الأولى : قوله : ( فالإمام مالك وغيره من السلف نفوا الكيف أصلا معلوما ومجهولا لأنهما في النتيجة سواء ، من حيث نسبة الكيف إلى الله تعالى والكيف عليه تعالى محال) .
وهذا القول غير صحيح فإنّ السلف لا ينفون الكيف مطلقا لأنّ نفي الكيف مطلقا نفي للوجود إذ ما من موجود إلاّ وله كيفية ، لكنها قد تكون معلومة وقد تكون مجهولة ، وكيفية ذات الله تعالى وصفاته مجهولة لنا ، ولا يحلّ لنا أن نكيّف شيئا من ذلك لأنّنا إن قيدنا هذه الكيفية بما نشاهده فهذا هو التمثيل الممتنع في حق الله تعالى ، فإنّ الله تعالى ليس كمثله شيء في ذاته ولا في صفاته ، وإن لم نقيّد الكيفية بما نشاهده وإنما تصورنا كيفية معينة لا نظير لها فيما نشاهد ، كان ذلك قولا على الله تعالى بغير علم ، وهو حرام لقوله تعالى : (قل إنّما حرّم ربّي الفواحش ماظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) . وعلى هذا فنثبت كيفية لا نعلمها ولا يحل لنا أن نتصورها بشيء معين سواء قيدناها بمماثل نشاهده أم لا .

وأما قوله : أن الإمام مالك لا يقول : والكيف مجهول ، فالجزم بأنه لا يقول بذلك جزم بلا علم له فيه ، وأما كون هذا غير وارد فصحيح ، فإنّ الوارد بالسند عنه قوله : الإستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة كما رواه البيهقي وأبو الشيخ الأصبهاني ، وقوله - رحمه الله - غير معقول أي إنّا لا ندركه بعقولنا فإذا لم ندركه بعقولنا ولم يرد به السمع فقد انتفى عنه الدليلان العقلي والسمعي فوجب الكف عنه وتعذرت الإجابة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتوى الحموية : فقول ربيعة ومالك : الإستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب موافق لقول الباقين امروها كما جاءت بلا كيف فإنما نفوا علم الكيفية ولم ينفوا حقيقة الصفة . أه فتأمل قول الشيخفإنما نفوا علم الكيفية ، ولم يقل نفوا الكيفية ، يتبين لك أن السلف يثبتون الكيفية لكنها مجهولة لنا ، ويدل لذلك أن الإمام مالكا وشيخه رحمهما الله لك يقولا : الكيف مستحيل أو غير ممكن ، ولو كان هذا هو الحق الذي يجب لله لبيّنه السلف رحمهم الله .
والحاصل : أنّ نفي الكيفية عن الإستواء مطلقا هو تعطيل محض لهذه الصفة ، لأننا إذا أثبتنا الإستواء حقيقة لزم أن يكون له كيفية وهكذا يقال في بقية الصفات.

المسألة الثانية قوله : ولا يجوز أن يفهم من الإستواء معنى لا يليق بالله مثل الإستقرار أو الجلوس أو القعود .
وهذا القول غير صحيح على إطلاقه فإن قوله لا يجوز أن يفهم من الإستواء معنى لا يليق بالله صحيح ، فإنّ كلّ ما وصف الله تعالى به نفسه من الإستواء وغير لا يجوز أن نفهم منه معنى لا يليق بالله ، ولكن ما هو المرجع والميزان فيما يليق بالله تعالى وما لا يليق ؟ إن قلت المرجع إلى ذلك العقول لزم من ذلك محذوران عظيمان :

أحدهما : أن يكون المرجع فيما يجب لله تعالى من صفات الكمال وما ينزه عنه من صفات النقص هو العقل ، ومن المعلوم قصور العقول عن إدراك ما يجب لله تعالى إثباتا ونفيا على سبيل التفصيل قال الله تعالى : ( ولا يحيطون به علما ) . فإذا علم قصور العقول عن ذلك فكيف يمكن أن تكون ميزانا لما لا يمكن أن تدركه ؟.

الثاني : أن عقول هؤلاء الذين زعموا أن المرجع في ذلك العقول كانت مضطربة متناقضة ، يوجب بعضها ما يرى الآخر امتناعه ، فكيف تكون هذه العقول المضطربة أدلة وبراهين في إثبات ما يثبت لله تعالى ونفي ما ينفى عنه .

وأمّا تمثيله لما لا يليق بالله بتفسير الإستواء على العرش بالإستقرار عليه والجلوس والقعود فغير صحيح ، فأمّا تفسير استواء الله تعالى على عرشه باستقراره عليه فهو مشهور عند السلف نقله ابن القيم في النونية وغيره . وأمّا الجلوس والقعود فقد ذكره بعضهم لكن في نفسي منه شيء والله أعلم .
المسألة الثالثة : قوله أو المكان . يعني أنه لا يليق بالله عزّ و جلّ وهذا أيضا غير صحيح على إطلاقه ، فإنه إن أراد بالنفي نفي المكان المحيط بالله عزّ وجلّ فهذا النفي صحيح فإنّ الله لا يحيط به شيء من مخلوقاته ، وهو أعظم عزّ وجلّ من أن يحيط به شيء كيف (والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه) . وإن أراد بنفي المكان نفي أن يكون الله تعالى في العلو فهذا النفي غير صحيح ، بل هو باطل بدلالة الكتاب والسنة وإجماع السلف والعقل والفطرة ن وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للجارية : (أين الله ؟ قالت في السماء قال لمالكها اعتقها فإنها مؤمنة) وكلّ من دعا الله عزّ وجلّ فإنه لا ينصرف قلبه إلاّ غلى العلو هذه هي الفطرة التي فطر الله الخلق عليها لا ينصرف عنها إلاّ من اجتالته الشياطين ، لا تجد أحدا يدعو الله عزّ وجلّ وهو سليم الفطرة ثمّ ينصرف قلبه يمينا أو شمالا أو إلى أسفل أو لا ينصرف إلى جهة بل لا ينصرف قلبه إلاّ إلى فوق .
[][/size]


عدل سابقا من قبل العاصمي من الجزائر في الأربعاء 20 يوليو 2011 - 16:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتجرد

المتجرد

عدد الرسائل :
39

الموقع :
www.liveislam.net

تاريخ التسجيل :
01/07/2011


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011 - 21:55

نقل ماتع جزاك الله عنا خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 16:39

أحسن الله إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 19:09

اقتباس :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتوى الحموية: فقول ربيعة ومالك: الإستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب, موافق لقول الباقين "امروها كما جاءت بلا كيف" فإنما نفوا علم الكيفية ولم ينفوا حقيقة الصفة .. [/color][/size][][/font][/size]
أحسن الله إليكم على النقل النافع الذي لا يخلو من فوائد, رحم الله الشيخَ العثيمين,
ورد حديث صحيح في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى(إنَّ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلِها ), إلى قوله تعالى سميعا بصيرا) قال :أبو هريرة: رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يضع إبهامَه على أذنه والتي تليها على عين . قال ابن يونس: قال المقرئ: يعني( إنّ الله سميع بصير) يعني: أنّ لله سمعا وبصرا ". (الحديث في صحيح أبي داوود)
و في فتح الباري: كتاب التوحيد:"باب قول الله تعالى:"و كان الله سميعا بصيرا"
قال البيهقي: "وأراد هذه الإشارة تحقيق إثبات السمع والبصر لله ببيان محلهما من الإنسان ، يريد أن له سمعا وبصرا لا أن المراد به العلم فلو كان كذلك لأشار إلى القلب ؛ لأنه محل العلم ، ولم يرد بذلك الجارحة فإن الله تعالى منزّه عن مشابهة المخلوقين"
ملحوظة: السلف لم ينفوا التكييف مطلقا كما ذكر الشيخ رحمه الله, إلا أنهم نافون للكيفية عموما, فنحن نقول عن طريقة السلف في الاسماء و الصفات: إثباتها من غير كيفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 21:17

[quote="أسماء كرامدي"]
اقتباس :

ملحوظة: السلف لم ينفوا التكييف مطلقا كما ذكر الشيخ رحمه الله, إلا أنهم نافون للكيفية عموما, فنحن نقول عن طريقة السلف في الاسماء و الصفات: إثباتها من غير كيفية.

أحسن الله إليك أختي الفاضلة إلاّ أنّ لأخيك سؤالا أرجوا أن يكون جوابه مختصرا :
هل تفرّق أختي بين نفي وجود الكيفية ونفي العلم بالكيفية أم لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 21:31

العاصمي من الجزائر كتب:

هل تفرّق أختي بين نفي وجود الكيفية ونفي العلم بالكيفية أم لا ؟[/b][/size][/font][/color]
طبعا هناك فرق، لكنكم لم تفهموا قصدي من الملحوظة:
عنوان موضوعكم قد يوحي بأن السلف يُكيفون الصفات، و هم ينفونها أخي الكريم، و نفي الكيفية لا يعني نفي وجودها


عدل سابقا من قبل أسماء كرامدي في الأحد 24 يوليو 2011 - 21:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 21:57

أسماء كرامدي كتب:

و نفي الكيفية لا يعني نفي وجودها
أعني بالكيفية: "التكييف" و لعله التعبير الدقيق لما أردتُ بيانه بـ"الكيفية" سابقا: أي نفي التكييف لا يعني نفي وجود الكيفية
و التكييف: ذكر كيفية الصفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 13:17

[quote="أسماء كرامدي"]
اقتباس :

ورد حديث صحيح في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى(إنَّ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلِها ), إلى قوله تعالى سميعا بصيرا) قال :أبو هريرة: رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يضع إبهامَه على أذنه والتي تليها على عين . قال ابن يونس: قال المقرئ: يعني( إنّ الله سميع بصير) يعني: أنّ لله سمعا وبصرا ". (الحديث في صحيح أبي داوود)
و في فتح الباري: كتاب التوحيد:"باب قول الله تعالى:"و كان الله سميعا بصيرا"
قال البيهقي: "[color=green][u].

ارجوا افادتي في الموضوع ، كيف يوفق بين الحديث الذي اوردتموه وبين قول العلماء من غير تمثيل ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 20:31

[quote="ابو عبد الله السلفي"]
أسماء كرامدي كتب:
اقتباس :

ورد حديث صحيح في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى(إنَّ الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلِها ), إلى قوله تعالى سميعا بصيرا) قال :أبو هريرة: رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يضع إبهامَه على أذنه والتي تليها على عين . قال ابن يونس: قال المقرئ: يعني( إنّ الله سميع بصير) يعني: أنّ لله سمعا وبصرا ". (الحديث في صحيح أبي داوود)
و في فتح الباري: كتاب التوحيد:"باب قول الله تعالى:"و كان الله سميعا بصيرا"
قال البيهقي: "[color=green].
أرجوا افادتي في الموضوع ، كيف يوفق بين الحديث الذي اوردتموه وبين قول العلماء من غير تمثيل ؟؟
قال البيهقي:"و أراد بهذه الإشارة تحقيق إثبات السمع والبصر لله ببيان محلهما من الإنسان ، يريد أن له سمعا وبصرا لا أن المراد به العلم فلو كان كذلك لأشار إلى القلب؛ لأنه محل العلم ، ولم يرد بذلك الجارحة فإن الله تعالى منزّه عن مشابهة المخلوقين".
لماذا قال : لا أنّ المراد به العلم؟ لأنّ الفرق الزائغة عن منهج السلف أوّلت صفتَي السمع و البصر بالعلم، و أنّ كونه عز وجل [u]سميعا بصيرا
يعني: علمه بالمسموعات و المبصرات، لأنّ إثبات صفتي السمع و البصر عندهم يستلزم منه التشبيه و التجسيم!
و لهذا كانت الآية من سورة الشورى" ليس كمثله شيء و هو السميع البصير"، هي الحكم و الفاصل في باب الأسماء و الصفات، حيث فيها نفي المثيل عن الله مع إثبات الصفة له! و هذا ما درج عليه أهل السنة و الجماعة في باب الصفات: الإثبات و التنزيه.
و ليس في الحديث تمثيل الخالق بخلقه، ولم يفهم أحدٌ من الصحابة ذلك، بل فيه التأكيد على إثبات صفتَي السمع و البصر لله، كأنْ تسمع أنتَ شخصا يتحدث بسوء عن زميل لك بجانبك: فتشير إلى هذا الشخص المغتاب من بعيد باصبعك إلى أذنك مشيرا إلى زميلك، ما يجعل المغتاب يفهم أنّ زميلك يسمع كلامه و ليس الغرض من الإشارة وصف الأذن إنما الغرض صفتها: السمع! ,,
و قد قال اسحاق بن راهويه: "إنما يكون التشبيه لو قيل: يدٌ كيدٍ، و سمعٌ كسمعٍ"(رواه الترمذي في جامعه),



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالأحد 24 يوليو 2011 - 21:12

بارك الله فيكم على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2011 - 0:48

أسماء كرامدي كتب:
أسماء كرامدي كتب:

و نفي الكيفية لا يعني نفي وجودها
أعني بالكيفية: "التكييف" و لعله التعبير الدقيق لما أردتُ بيانه بـ"الكيفية" سابقا: أي نفي التكييف لا يعني نفي وجود الكيفية
و التكييف: ذكر كيفية الصفة
يعني : نفي العلم بالكيفية .. لا نفي وجودها في نفس الأمر ...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالخميس 28 يوليو 2011 - 23:38

أبو رفيدة البربري كتب:
أسماء كرامدي كتب:
أسماء كرامدي كتب:

و نفي الكيفية لا يعني نفي وجودها
أعني بالكيفية: "التكييف" و لعله التعبير الدقيق لما أردتُ بيانه بـ"الكيفية" سابقا: أي نفي التكييف لا يعني نفي وجود الكيفية
و التكييف: ذكر كيفية الصفة
يعني : نفي العلم بالكيفية .. لا نفي وجودها في نفس الأمر ...!!!

نعم هو هذا فالسلف ينفون العلم بحقيقة الصفة وكنهها (وهذا هو المقصود بالكيف المنفيّ) لا ينفون (وجودها) كما يقول المفوّضة بيان ذلك أننا نثبت لله (ذاتا) إلاّ أنّنا لا نعلم حقيقتها وكنهها (= أي كيفيتها) فإثباتنا لها إثبات (وجود) لا إثبات (كيفية) والكلام عن الصفات فرع عن الكلام في الذات يحذو حذوه وقد جاء في كتاب عقيدة السلف وأصحاب الحديث للإمام أبي عثمان الصابوني رحمه الله في سياق حديثه عن صفة النزول : ( ... وقرأت لأبى عبد الله ابن أبي جعفر البخاري، وكان شيخ بخارى في عصره بلا مدافعة، وأبو حفص كان من كبار أصحاب محمد بن الحسن الشيباني، قال أبو عبد الله:- أعني ابن أبى حفص هذا- سمعت عبد الله بن عثمان وهو عبدان شيخ مرو يقول: سمعت محمد بن الحسن الشيباني يقول: قال حماد بن أبي حنيفة: قلنا لهؤلاء: أرأيتم قول الله عز وجل {وجاء ربك والملك صفا صفا} الفجر22، قالوا: أما الملائكة فيجيئون صفاً صفاً، وأما الرب تعالى فإنا لا ندري ما عنى لذاك، ولا ندري كيفية مجيئه، فقلت لهم: إنا لم نكلفكم أن تعلموا كيف مجيئه، ولكنا نكلفكم أن تؤمنوا بمجيئه، أرأيت من أنكر أن الملك يجيء صفاً صفاً ما هو عندكم؟ قالوا: كافر مكذب. قلت: فكذلك إن أنكر أن الله سبحانه لا يجيء فهو كافر مكذب) وقال الفضيل بن عياض رحمه الله : ( قال الفضيل بن عياض: (ليس لنا أن نتوهم في الله كيف هو؟ لأن الله تعالى وصف نفسه فأبلغ، فقال {قل هو الله أحد.الله الصمد.لم يلد ولم يولد.ولم يكن له كفوا أحد} الإخلاص، فلا صفة أبلغ مما وصف به نفسه. وكل هذا: النزول، والضحك، وهذه المباهاة، وهذا الإطلاع، كما يشاء أن ينزل، وكما يشاء أن يباهي، وكما يشاء أن يضحك، وكما يشاء أن يطلع، فليس لنا أن نتوهم كيف وكيف، فإذا قال الجهمي: أنا أكفر برب يزول عن مكانه. فقل: بل أومن برب يفعل ما يشاء) .. ختاما : أرجوا ان يطالع أخي أحد الكتب الآتية : الصفات الإلهية للعلامة الجامي المحلى في شرح القواعد المثلى لكاملة الكواري على رسالة العلامة ابن عثيمين وكتاب القواعد الكليّة للأسماء والصفات عند السلف للشيخ البريكان حفظه الله أو كتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة نقدٌ لكتاب (أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم) تأليف الشيخ فيصل بن قزار الجاسم


نكتة : الأخ ابو رفيدة البربري أحد الفائزين في مسابقة منتديات تبسة .. ( حلّل وناقش ؟)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 20:44

قَوْلُهُ تَعَالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ وهو السَّمِيعُ البَصِير)
قال الإمامُ الشَّوكانيُّ في تفسيرِه: "وَمَنْ فَهِم هذه الآيةَ الكريمةَ حَقَّ فَهْمِهَا وتدبَّرَها حَقَّ تدبُّرِهَا، مشى بها عند اختلافِ المختلفين في الصِّفاتِ عَلى جَادَّةٍ بيضاءَ واضحةٍ، ويزدادُ بصيرةً إذا تأمَّل معنَى قولِه:(وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ), فإنَّ هذا الإثباتَ بعد ذلك النَّفيِ للمُمَاثِلِ، قد اشتمل عَلى بَرْدِ اليقينِ وشِفاءِ الصُّدورِ وانثِلاَجِ القُلوبِ، فاقْدُرْ يا طالبَ الحقِّ قَدْرَ هذه الحجَّةِ النَّيِّرةِ والبُرهانِ القويِّ، فإنك تُحطِّمُ بها كثيرًا مِن البدعِ، وتُهشِّمُ بها رؤوساً مِن الضَّلالةِ، وتُرْغِمُ بها أُنوفَ طوائفَ مِن المتكلِّمين، ولا سِيَّما إذا ضممتَ إليه قولَه تعالى:(وَلاَ يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ابركوك

عبدالله ابركوك

عدد الرسائل :
86

تاريخ التسجيل :
21/11/2010


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالخميس 4 أغسطس 2011 - 8:36

جزاكم الله خيرا اخوتي على هذه المساهمات العلمية التي والله زادتني تقة واعجابا بشبابنا المسلم الحمد لله الامة بخير مادام فيها شباب مثلكم أحبتي في الله شباب على العقيدة الصحيحة ويحمل هم دينه بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية   هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية I_icon_minitimeالإثنين 8 أغسطس 2011 - 3:33

جزاكم الله عنا خيراً و كتب أجركم جميعاً ..
و كما قال من سبقني في موطن آخر :
أشكر من أفرد هذا الموضوع بالبيان والتنويه, ومن زاده حلية وتوضيحاً...
اقتباس :
نكتة : الأخ ابو رفيدة البربري أحد الفائزين في مسابقة منتديات تبسة .. ( حلّل وناقش ؟)
بمجالستكم و مجالسة أمثالكم نلنا ذلك الشرف .. و خير دليل على هذا الموضوع الذي بين يديك .. و صدق من قال :
وما المرء إلا بإخوانه .. كما تقبض الكف بالمعصمِ
ولا خير في الكف مقطوعة .. ولا خير في الساعد الأجذم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل السلف نفوا التكييف في صفات الله تعالى أو الكيفية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خصائص منهج السلف رحمهم الله في الدعوة إلى الله تعالى
»  نظف قلبك وإطرد الشيطان بذكر الله تعالى⚔* عن ابن عباس رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى ال
» نظم الحديث شعراً للشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضيرـ حفظه الله تعالى ـ
» أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى. من درر الإمام إبن القيم رحمه الله
» شرف تعلم كتاب الله تعالى. بقلم الشيخ عبد الهادي لعقاب - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-