الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ما معنى إسباغ الوضوء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالأحد 6 ديسمبر 2009 - 9:40




بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






قال صلى الله عليه وسلم ( الا ادلكم على ما يكفر الله به الذنوب ويمحو به الخطايا ويرفع به الدرجات كثرة الخطا الى

المساجد واسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة الى الصلاة فذالكم الرباط فذالكم الرباط ) او كما قال صلى الله عليه وسلم

شيخنا الفاضل أريد أن أعرف ما معنى هذا الحديث من ناحية إسباغ الوضوء وما يلحقه من معان

فيما سمعت ولاحظت أن البعض يعمد إلى عدم تنشيف أعضاء الموضوء من الماء بزعم أن ترك الأعضاء مبللة من إسباغ الوضوء وأن الذنوب تخرج مع آخر قطرة ماء

لذلك لا يستعملون المنشفة أبدا

فما تعليقكم على هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالأحد 6 ديسمبر 2009 - 9:46

للأسف لا يمكنني تكبير وتنسيق ما كتبت لغياب أدوات التنسيق عندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخلصة

المخلصة

عدد الرسائل :
25

تاريخ التسجيل :
10/08/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2009 - 23:17

و جاااااري الإنتظار ـ، مأجورين و مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالثلاثاء 15 ديسمبر 2009 - 10:04

المخلصة كتب:
و جاااااري الإنتظار ـ، مأجورين و مشكورين



وأنا معك في الإنتظار يا مخلصة

ولك تلك المعلومة في انتظار رد الشيخ

قال : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم




قال : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره
) رواه مسلم : وقال : ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غرّا محجلين من آثار
الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ) متفق عليه


أثبت العلم الحديث بعد الفحص الميكروسكوبي للمزرعة الميكروبية التي علمت
للمنتظمين في الوضوء .. ولغير المنتظمين : أن الذين يتوضئون باستمرار ..
قد ظهر الأنف عند غالبيتهم نظيفا طاهرا خاليا من الميكروبات ولذلك جاءت
المزارع الميكروبية التي أجريت لهم خالية تماما من أي نوع من الميكروبات
في حين أعطت أنوف من لا يتوضئون مزارع ميكروبية ذات أنواع متعددة وبكميات
كبيرة من الميكروبات


[b]الكروية العنقوديةالشديدة العدوى .. والكروية السبحية السريعة الانتشار ..



[b]والميكروبات العضوية التي تسبب العديد من الأمراض وقد ثبت أن التسمم الذاتي يحدث من جراء نمو الميكروبات الضارة



[b]في تجويفى الأنف ومنهما إلى داخل المعدة والأمعاء ولإحداث الالتهابات والأمراض المتعددة ولا سيما عندما تدخل الدورة



[b]الدموية .. لذلك شرع الاستنشاق بصورة متكررة ثلاث مرات في كل وضوء أما

بالنسبة للمضمضة فقد ثبت أنها تحفظ الفهم والبلعوم من الالتهابات ومن تقيح
اللثة وتقى الأسنان من النخر بإزالة الفضلات الطعامية التي قد تبقى فيها
فقد



[b]ثبت علميا أن تسعين في المئة من الذين يفقدون أسمنانهم لو اهتموا بنظافة

الفم لما فقدوا أسنانهم قبل الأوان وأن المادة الصديدية والعفونة مع
اللعاب والطعام تمتصها المعدة وتسرى إلى الدم .. ومنه إلى جميع الأعضاء
وتسبب أمراضا كثيرة وأن المضمضة تنمى بعض العضلات في الوجه وتجعله مستديرا
.. وهذا التمرين لم يذكره من أساتذة الرياضة إلا


[b]القليل لانصرافهم إلى العضلات الكبيرة في الجسم ولغسل الوجه واليدين إلى

المرفقين والقدمين فائدة إزالة الغبار وما يحتوى عليه من الجراثيم فضلا عن
تنظيف البشرة من المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الجلدية بالإضافة إلى
إزالة العرق



[b]وقد ثبت علميا أن الميكروبات لا تهاجم جلد الإنسان إلا إذا أهمل نظافته ..

فإن الإنسان إذا مكث فترة طويلة بدون غسل لأعضائه فإن إفرازات الجلد
المختلفة من دهون وعرق تتراكم على سطح الجلد محدثه حكة شديدة وهذه الحكة
بالأظافر ..


التي غالبا ما تكون غير نظيفة تدخل الميكروبات إلى الجلد . كذلك فإن
الإفرازات المتراكمة هي دعوة للبكتريا كي تتكاثر وتنمو لهذا فإن الوضوء
بأركانه قد سبق علم البكتريولوجيا الحديثة والعلماء الذين استعانوا
بالمجهر على


[b]اكتشاف البكتريا والفطريات التي تهاجم الجلد الذي لا يعتني صاحبه بنظافته

التي تتمثل في الوضوء والغسل ومع استمرار الفحوص والدراسات .. أعطت
التجارب حقائق علمية أخرى .. فقد أثبت البحث أن جلد اليدين يحمل العديد من


[b]
[b]الميكروبات التي قد تنتقل إلى الفم أو الأنف عند عدم غسلهما .. ولذلك يجب

غسل اليدين جيدا عند البدء في الوضوء .. وهذا يفسر لنا قول الرسول ( إذا
استيقظ أحدكم من نومة .. فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا ) كما
قد ثبت أيضا

[b]
[b]أن الدورة الدموية في الأطراف العلوية من اليدين والساعدين والأطراف

السفلية من القدمين والساقين أضعف منها في الأعضاء الأخرى لبعدها عن
المركز الذي هو القلب فإن غسلها مع دلكها يقوي الدورة الدموية لهذه
الأعضاء من الجسم



مما يزيد في نشاط الشخص وفعاليته . ومن ذلك كله يتجلى الإعجاز العلمي في شرعية الوضوء في الإسلام

[b]
[b]المصدر " الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية " محمد كامل عبد الصمد


[b]
[b][b]قال الدكتور أحمد شوقي ابراهيم عضو الجمعية الطبية الملكية بلندن



واستشاري الامراض الباطنية والقلب .. توصل العلماء الى ان سقوط أشعة الضوء
على الماء أثناء الوضوء يؤدي الى انطلاق أيونات سالبة ويقلل الايونات
الموجبة مما يؤدي الى استرخاء الاعصاب والعضلات ويتخلص الجسم من ارتفاع

ضغط الدم والالام العضلية وحالات القلق والأرق ..ويؤكد ذلك أحد العلماء الامريكيين في قوله : إن للماء قوة سحرية بل


إن رذاذ الماء على الوجه واليدين - يقصد الوضوء - هو أفضل وسيلة للاسترخاء
وإزلة التوتر ... فسبحان الله العظيم المصدر : مجلة الإصلاح العدد 296 سنة
1994 " من ندوات جمعية الإعجاز العلمي للقرآن في القاهرة .


[b]منقوووووووووووول


[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b] [/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 2:54

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فإسباغ الوضوء هو إتمامه، والإسباغ في اللّغة هو: الإتمام، ومنه قوله تعالى:{ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً }، ومنه الدّرع السّابغ، أي: التامّ.

وإنّ كثيرا من النّاس يتساهلون في الوضوء أيّام البرد الشّديد، فتراهم لا يشمّرون عن سواعدهم، ولا يمسّ الماء المرفقين ولا الكعبين، فلا بدّ أن يعلم أنّ وضوءه عندئذ باطل لا يصحّ ولا يُلتفت إليه، وأنّ

عبادته مردودة عليه.

وقد روى البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِي اللهُ عَنْهُ قَالَ: بينما نحن نَتَوَضَّأُ فَجَعَلْنَا نَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا فَنَادَى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ: (( وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ))

مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا.

وفي المقابل، عليه أن يتذكّر فضل إسباغ الوضوء على المكاره، فإنّه الرّباط، روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟)) قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قَالَ: (( إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ،

فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ )).

وروى التّرمذي عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( أَتَانِي اللَّيْلَةَ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ فِي الْمَنَامِ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ ! هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى ؟ قَالَ: قُلْتُ: (( لَا )) قَالَ: فَوَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَهَا فِي نَحْرِي، فَعَلِمْتُ

مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
، قَالَ: يَا مُحَمَّدُ ! هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى ؟ قُلْتُ: نَعَمْ، فِي الْكَفَّارَاتِ، وَالْكَفَّارَاتُ: الْمُكْثُ فِي الْمَسَاجِدِ بَعْدَ الصَّلَوَاتِ، وَالْمَشْيُ عَلَى الْأَقْدَامِ إِلَى الْجَمَاعَاتِ، وَإِسْبَاغُ

الْوُضُوءِ فِي الْمَكَارِهِ
، وَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ عَاشَ بِخَيْرٍ، وَمَاتَ بِخَيْرٍ، وَكَانَ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ )).

قال ابن رجب: " فإنّ شدّة البرد لدينا يذكّر بزمهرير جهنّم، فملاحظة هذا الألم الموعود يهوّن الإحساس بألم برد الماء ".

وهذا لا ينافي أمرين اثنين:

أ‌) جواز الوضوء من الماء السّاخن.

فإنّ أناسا قد يمتنعون من ذلك ظنّا منهم أنّه منافٍ للعبادة، وكأنّ الله يريد أن يُعذّبهم !

فلا بدّ أن يعلموا أنّه لا حرج في ذلك، فقد ثبت عن كثير من الصّحابة كابن عبّاس وابن عمر وغيرهما رضي الله عنهم أنّهم كانوا يتوضّئون من الحميم.

ب‌) جواز تنشيف أعضاء الوضوء:

أمّا من كره ذلك فإنّما كرهه من أجل أنّه تُمحى مع كلّ قطرة ماء سيّئة، قال التّرمذي رحمه الله في سننه:

" وقد رخّص قوم من أهل العلم من أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم في التّمندل بعد الوضوء، ومن كرهه إنّما كرهه من قِبَل أنّه قيل: إنّ الوضوء يوزن، وروي ذلك عن سعيد بن المسيب

والزهري "اهـ.


واستدلّوا بما رواه البخاري عن مَيْمُونَةُ حين ذكرت وضوء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قالت: ( ثُمَّ أُتِيَ بِمِنْدِيلٍ فَلَمْ يَنْفُضْ بِهَا ).

والحقّ أنّ هذا ليس بدليل على الكراهة لأمور ثلاثة:

1) فإنّ إتيان ميمونة رضي الله عنها بالمنديل فيه إشعارٌ أنّ التّنشيف كان من عادته صلّى الله عليه وسلّم، وإنّما لم ينشّف حينها لبيان الجواز، أو لأيّ احتمال آخر.

2) أنّه قد ثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه نشّف أعضاء الوضوء، روى ابن ماجه بسند حسن عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَقَلَبَ جُبَّةَ صُوفٍ كَانَتْ عَلَيْهِ

فَمَسَحَ بِهَا وَجْهَهُ
).

3) أنّ العبرة في محو السيّئات ليس بأن تسقط القطرات على الأرض، وإنّما العبرة بالقطرات الّتي تنفصل عن أعضاء الوضوء، سواء تركها أو نشّفها فإنّها انفصلت عن أعضاء الوضوء.

والله أعلم وأعزّ وأكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي أبو عبد الرحمن
Admin
مهدي أبو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
290

الموقع :
www.nebrasselhaq.com

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 2:57

بارك الله فيكم على هذا التوضيح و نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا جزاكم الله خيرا غفر الله لك و لوالديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 5:47

بارك الله فيكم شيخنا وزادكم من نعمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخلصة

المخلصة

عدد الرسائل :
25

تاريخ التسجيل :
10/08/2009


ما معنى إسباغ الوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى إسباغ الوضوء   ما معنى إسباغ الوضوء I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2009 - 21:00

بارك الله فيكم و في علمكم و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما معنى إسباغ الوضوء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التسمية عند الوضوء
» حديث عن فضل الوضوء
» ما معنى قوله تعالى ((........
» ما الراجح في حكم الترتيب بين أعضاء الوضوء
» حمل كتاب رائع في تعليم الوضوء و الصلاة بالألوان و الصور التوضيحية للشيخ أبو سعيد بلعيد الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-