الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. Empty
مُساهمةموضوع: هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.   هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2009 - 11:38

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


جزاكم الله خيرا مشايخنا الأفاضل على كل ما تقدمونه لإخوانكم

و سؤالي هو:

هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.   هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 3:54

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فقد أجمع أهل العلم أنّ الأولى استخدامُ التّأريخ والتّقويم الهجريّ، وإنّما اختلفوا في وجوبه.

وأوسط الأقوال وأعدلها، هو المنع من إفراد التّاريخ الميلادي بالذّكر، بل يجب أن يذكر قبله التّاريخ الهجريّ، ثمّ يُذكر التّاريخ الميلادي بعده بحسب الحاجة والاضطرار إليه، كما هو حال كثير من بلاد

الإسلام – ردّها الله إلى دينه ردّا جميلا-.

ووجوه المنع من الاقتصار على التّأريخ الميلادي ما يلي:

1) الوجه الأوّل: أنّ السنة الهجرية هي التي تحوي الشهور القمرية التي جعلها الله مواقيت للناس والحج والصوم والأشهر الحرم، ويعرف بها الأيام المرغّب في صومها، كما قال تعالى:{
يَسْأَلُونَكَ عَنِ

الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
} [البقرة: 189]، وقال تعالى:{ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ }

[التوبة:36].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( السَّنَةُ اثنَا عَشَر شَهْراً مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وَذُو الحِجَّةِ، وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ )) [رواه البخاري].

وقد ذكر القرطبي في " تفسير ": أنّ الله تعالى وضع هذه الشهور وسمّاها بأسمائها على ما رتّبها عليه يوم خلق السموات والأرض، وأنزل ذلك على أنبيائه في كتبه المنزّلة، وهو معنى قوله {
إِنَّ عِدَّةَ

الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا
}"اهـ.

ثم ذكر رحمه الله:" أنّ هذه الآية تدلّ على أن الواجب تعليق الأحكام من العبادات وغيرها بالشهور والسنين التي تعرفها العرب، دون الشهور التي تعتبرها العجم والروم والقبط... " اهـ.

2) الوجه الثّاني: أنّ التّقويم الهجريّ شعار أهل الإسلام:

ولو كان اتّباع الرّوم وغيرهم في حسابهم وتقويمهم خيرا، لسبقنا إليه أحرص النّاس على الخير.

روى الإمام الطّبريّ عن ميمون بن مهران قال:

( رُفِعَ إلى عمر صَكٌّ محلّه في شعبان، فقال عمر: أَيُّ شَعْبَانَ ؟ الَّذِي هُوَ آتٍ أَوْ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ ؟ قال: ثمّ قال لأصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ( ضَعُوا لِلنَّاسِ شَيْئًا يَعْرِفُونَهُ ).

فقال بعضهم: اُكْتبوا على تأريخ الرّوم. فقيل: إنّهم يكتبون من عهد ذي القرنين، فهذا يطول.

وقال بعضهم: اُكتبوا على تأريخ الفرس. فقيل: إنّ الفرس كلّما قام ملك طرح من كان قبله.

فاجتمع رأيهم على أن ينظروا كم أقام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالمدينة، فوجدوه عشر سنين.

ثمّ قالوا: فأيّ الشّهور نبدأ ؟ فقالوا: رمضان. ثمّ قالوا: المحرم فهو منصرَفُ النّاس من حجّهم، وهو شهر حرام فأجمعوا على المحرّم ).

لذلك روى الإمام البخاري عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه قَالَ: ( مَا عَدُّوا مِنْ مَبْعَثِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم وَلَا مِنْ وَفَاتِهِ مَا عَدُّوا إِلَّا مِنْ مَقْدَمِهِ الْمَدِينَةَ ).

فمن قرأ هذه الآثار، ومن استمع إلى هذه الأخبار، أيقن أنّ أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أرادوا بوضع هذا التّأريخ هجرَ ما عليه أهل الكتاب والمشركون .. أراوا تمييز شخصية المسلمين، وعدم

التبعيّة للمشركين..

ساروا على خُطا نبيّهم صلّى الله عليه وسلّم الّذي ما مات حتّى تغلغل في صدورهم أنّ مخالفة الكافرين قربة لربّ العالمين .

3) الوجه الثّالث: أنّ أسماء شهور الرّوم المعروفة اليوم أغلبها قائم على اعتقادٍ كفريّ وثنيّ:

- فـ( يناير ): نسبة الى "janus"، وهو إله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان.

- و( فبراير ): نسبة الى كلمة "febra"، وتعني التطهير باللاتينية، وكان الرومان في هذا الشهر يحتفلون بأعياد التطهير، فيقوم الناس بالاغتسال والتنظّف وسط طقوس وثنية، وهو آخر شهور السنة

في حقيقة الأمر، ولكنّهم حرّفوا وبدّلوا.

- أمّا ( مارس ): فلا يخفى على أحد أنّه إله الحرب عند الرّومان، وبه كانت تبدأ السنة الشمسية عند الرومان.

- ( أبريل ): مأخوذ من كلمة "avril"، وتعني الرّبيع، ومن المعلوم أنّ شهر أبريل هو بداية الرّبيع.

- أمّا ( مايو ): فهو اسم مؤنّث لآلهة عند الرومان "maya"، ويزعمون أنّها والدة الإله عطارد !! حيث يكون الكوكب المسمّى باسمه واضحا في هذا الشّهر في السماء.

- ( يونيو ): نسبة إلى كلمة "jonious"، وتعني الشباب باللاتينية، حيث يُحتفل فيه بأعياد الشباب.

- ( يوليو ): نسبة إلى الإمبراطور الرّوماني المشهور يوليوس قيصر " julius caesar ".

- و( أغسطس ): نسبة إلى الإمبراطور الرّوماني المشهور أيضا " أوغسطس " " augustus "، وهو ابن يوليوس قيصر بالتّبنّي.

- أمّا ( سبتمبر ): فهو مأخوذ من " septa "، وتعني الرقم سبعة، وبالفرنسيّة (sept) وهو ترتيبه في حقيقة الأمر إذا بدأت العدّ من مارس.

- و( أكتوبر ): مأخوذ كذلك من "octa"، وتعني الرقم ثمانية وهو ترتيبه عند الرومان.

- ( نوفمبر ): من "nova" وتعني الرقم تسعة، وبالفرنسيّة ( neuf ) وهو ترتيبه عند الرومان.

- ( ديسمبر ): من "deca" وتعني الرقم عشرة، وبالفرنسيّة (dix)، وهو ترتيبه عند الرومان.

فانظر - رحمني الله وإيّاك – أنّنا نُعايِشُهُم فيما أصله كفر وتضليل، وتحريف وتبديل، فمن أراد الفرار منه فعلى الأقلّ لا يفردُه بالذّكر.

الحاصل:

أنّه لا يجوز ذكر الشّهر الميلاديّ مفردا، بل لا بدّ من أن يُقرَن مع الشّهر الهجريّ تابعا له، لأنّ إفراده بالذّكر يُعدّ من مظاهر الولاء للمشركين.

وإنّما جاز ذكره مقترنا بالشّهر الهجري في بلادنا وكثير من بلاد المسلمين، لأنّه أمرٌ فُرِض علينا، ولا يمكن اتّقاؤه، فيعدّ الاعتداد بها من عموم البلوى – نسأل الله العفو والعافية -.

( تنبيه وفائدة ):

من خلال ما ذكرناه من ترتيب الشّهور، تُدرك – أخي القارئ – كذب النّصارى في ادّعائهم أنّ عيسى عليه السّلام وُلِد بشهر ديسمبر، ويتبيّن لك كذبهم من وجوه ثلاثة:

1) أنّ الإنجيل ذكر أنّه ولد في شهر رييع، فيكون مولده في مارس أو أفريل، ولا يمكن أن يكون في شهر ديسمبر.

2) أنّ شهر ديسمبر هو الحادي عشر في التّرتيب، فكيف يكون رأس السّنة الميلاديّة ؟!!

3) أنّهم كبسوا شهر ( فبراير )، [والكبس هو أن يأخذوا من الشّهر ربع يوم أو نصف يوم ]، وهم يعدّون فبراير ثمانية وعشرين يوما وربع، فيجمعون الأرباع في كلّ أربع سنوات، فيصير يوما، ويكون

( فبراير ) في العام الرّابع تسعة وعشرين.

ومعلوم أنّ الكبس يكون في آخر السّنة، لأنّ الرّبع يكون في الأخير، ولا يمكن أن يكون في الوسط.

فهذا يدلّ عل كذبهم وضلالهم، وكما قال الله تعالى حين:{ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}.

والله أعلم وأعزّ وأكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.   هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 10:54

ما شاء الله جزاك الله خير الجزاء وجعلكم الله ذخرا لهذه الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.   هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 13:45

أحسن الله إليك شيخنا الفاضل على هذه الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.   هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 13:56

والله لا أدري بماذا أفرح؟

أأفرح بتكرمك و إجابتك على سؤالي شيخنا؟

أم بهذا الكم الهائل من المعلومات التي أوردتها في جوابك؟

فما شاء الله لم تترك شارة و لا واردة تتعلق بهذا السؤال إلا و أجملتها في جوابك.

فيا ربي إحفظ شيخنا أبا جابر و ادخله الجنة بلا حساب بعد عمر طويل من العطاء المتواصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إدارة المنتدى.

إدارة المنتدى.

عدد الرسائل :
139

تاريخ التسجيل :
30/10/2009


هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.   هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟. I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 16:07

ماشاء الله

جواب مفصل ومبين وواضح ...


بارك الله فيكم وجعلكم ذخرا للإسلام والمسلمين والمنهج الإصلاحي السلفي الوسطي في الجزائر الحبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل التأريخ بالتاريخ الميلادي يعتبر من موالاة الكفار ؟.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج رائع لتحويل التاريخ من الميلادي الى الهجري وبالعكس
» حكم الاحتفال باعياد الكفار
» أوصـــاف قلوب الكفار في القرآن
» إغاظة الكفار .. بإسدال الخمار
» النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-