الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 لماذا قال تعالى :\

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


لماذا قال تعالى :\ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا قال تعالى :   لماذا قال تعالى :\ I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 2:52


وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
فضيلة الشيخ / محمد إسماعيل عتوك


قال الله تعالى في سورة يوسف:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾(يوسف: 30).
الســـؤال:
لماذا قال تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ ﴾، لم يقل:( وقالت نسوة )؟ وما بيان وجهه في العربية؟

الجــواب:

أولاً- النسوة: اسم جمع، لا واحد له من لفظه، ويقال في جمع: المرأة. كما يقال: القوم في جمع: المرء .. ومثله في ذلك: النساء، والنسوان. والفرق بينه، وبينهما: أن النسوة جمع قلَّة. والنساء جمع كثرة. والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة.

ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية:

1- أن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث؛
كقولك: قام رجال، وقامت رجال. وجاءت الفواطم، وجاء الفواطم.. والأفضل التذكير مع المذكر، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهما بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل؛ كما في قوله تعالى:﴿ لََّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ ﴾(التوبة: 108).

2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه، وبين فعله بفاصل، غير ( إلا )؛
كقولك: حضرت المجلس امرأة، وحضر المجلس امرأة.. والتأنيث أفصح. فإن كان الفاصل ( إلا )، وجب تذكير الفعل؛ كقولك: ما قام إلا فاطمةُ.
3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا.
أي: ليس بضمير؛ كقولك: طلعت الشمس، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح.

4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا،
والفعل ( نعم )، أو ( بئس )، أو ( ساء ) التي للذَّمِّ؛ كقولك: نعمت هند، ونعم هند. وبئست هند، وبئس هند. وساءت هند، وساء هند.. والتذكير في ذلك كله أجود.

5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث؛
كقولك: إنما قامَ هي، وإنما قامت هي. والأحسن ترك التأنيث.

6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء؛
كقولك: قام الطلحات، وقامت الطلحات.. والتذكير أحسن.

7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل؛
كقولك: الرجال جاءوا، والرجال جاءت.. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح.

8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم؛
كقولك: قام بنو فلان، وقامت بنو فلان. ومن الثاني قوله تعالى:﴿ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ﴾(يونس: 90).

9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ، أو اسم جمع.
فالأول كقولك: قال، وقالت العرب، أو الروم، أو الفُرْس، أو التُّرك. وأورق الشجر، وأورقت الشجر..
والثاني كقولك: جاء، وجاءت النسوة، أو النساء، أو القوم، أو الرهط، أو الإبل.
وعلى الثاني جاء قوله تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ﴾(يوسف: 30).. فإن تقدم الفاعل على الفعل، وجب تأنيث الفعل؛ كما في قوله تعالى:﴿ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ﴾(يوسف: 50).


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


لماذا قال تعالى :\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا قال تعالى :\   لماذا قال تعالى :\ I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 4:24

بارك الله فيك أخي الفاضل والكريم على صيد هذه الفوائد، واقتناص هذه الشّرائد، وزادك الله حرصا على الخير.

ولي تعقيبات على ما جاء ذكره – لو سمحت – بارك الله فيك، وذلك إتماما لمرادك من تحصيل الفائدة.

التّعقيب الأوّل: ذكرت تحت الحالة الأولى حين: يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكّر ...

ورجّح الكاتب أنّ الإثبات أحسن مع جمع التّكسير المذكّر، إلاّ أن يكون فاصل، مستدلاّ بقوله تعالى: {لََّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ

رِجَالٌ
} !!

فالآية لا شاهد فيها لما قرّر، لأنّ الفعل ( تقومَ ) ليس مسندا إلى ( رجال )، وإنّما هو مسند لضمير المخاطب العائد على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال له

وهو ينهاه أن يقوم في مسجد ضرار:{
لََّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ }، ثمّ استأنف الكلام يصف مسجد قباء:{ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أنْ

يتَطَهَّرُوا
}.

التّعقيب الثّاني: قول بعض العلماء تمتنع التاء مع الفاعل المؤنث إذا كان الفاصل " إلاّ ".

وأوّلوا من أجل ذلك كلام ابن مالك رحمه الله لمّا قال:

( والحذف مع فصل بـ(إلاّ) فُضِّلا *** ك: ما زكا إلاّ فتاة ابنِ العلا )

فقالوا: معنى ( فُضلا ) أي وجوبا.

لكنّ الصّواب أنّ قوله " فُضِلَ " على ظاهره، أي: استحبابا، وليس وجوبا.

والدّليل على أنّه ليس بواجب السّماع، فقد قال الله تعالى:]إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَة[ [يـس: 29]، فقرأ أبو جعفر "صيحةٌ " بالرّفع ، فكان هنا تامة، و(صيحةٌ)

فاعل، وثبتت التّاء مع وجود الفصل بـ(إلاّ).


وكذلك قوله تعالى في قراءة:{فَأَصْبَحُوا لا تُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُم} [الأحقاف: 25]، فـ( مساكنُهم ) نائب فاعل، وللنّائب حكم الأصل.

أمّا استدلال بعضهم بأنّ الفاعل في مثل:" ما جاء إلاّ هند "، إنّما هو ( أحدٌ ) محذوف، وهو مذكّر ! إذن فلا يجوز الإتيان بالتّاء مع الفاعل المذكّر !

فهذا بعيد، يردّه النّظر، لأنّهم قرّروا في باب الاستثناء أنّ قولهم: ( ما جاء إلاّ هندٌ ) هو استثناء مفرّغ، ليس له فاعل إلاّ ما بعد ( إلاّ )، وهو موجب للرّفع.

التّعقيب الثّالث: كما ذكرت في الفاعل المؤنّث لـ" نعم " و" بئس "، فإنّه يجوز حذف التّاء وإثباتها، لأنّ المقصود في الفاعل هو الجنس، فيقال: نعم الفتاة هندٌ،

وبئس الفتاة دعدٌ.


ولكنّ الكاتب ذكر أنّ الحذف في كلّ ذلك أجود ..

والصّواب أنّ مراعاة الأصل أجود، وإنّما رجّح كلّ من رجّح الحذف أخذا بظاهر كلام ابن مالك:

( والحَذْفَ في نِعْمَ الفَتَاةُ اسْتَحْسَنُوا ** لأنّ قَصْـدَ الجِنْـسِ فيه بَـيِّـنُ ).

مع أنّ قوله: "استحسنوا " أي أجازوا استحسانا، وليس معناه أنّه الأفضل، بدليل كلامه في كتبه الأخرى.

التّعقيب الرّابع: قوله في حالات جواز الحذف والإثبات: ( أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكّر السّالم ).

وهذا مذهب الكوفيّين رحمهم الله تعالى، ولكنّ الصّواب هو مذهب البصريّين والفارسيّ.

وأجابوا عن آية:{ آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ }بأنّه إنما جاز إثبات التّاء في الفعل المسند إلى ( بنو) لمشابهته جمع التّكسير، فلا يخفى عليك أنّ مفرد ( بنون ) قد

تكسّر، فقد كان (
ابن ) وصار ( بنون )، وجمع التّكسير يجوز حذف التّاء من فعله وإثباتها كما ذكر.

ثمّ ما جاء على خلاف القياس فعليه لا يُقاس كما هو معلوم، فلا يليق تعميم القاعدة على كلّ ملحق بجمع المذكّر السّالم، ولو قِسْت لقلت: جاءت أولو العلم !! لأنّ

( أولو ) ملحق بجمع المذكّر السّالم !!


لذلك كان ابن مالك رحمه الله دقيقا حين قال:

( والتَاءُ مَعَ جَمْعِ سِوَى السَالِمِ مِنْ ** مُذَكَرٍ كَالتَـاءِ مَعَ إحْدَى اللَبِـنْ )

أي عامل كلّ الجموع ماعدا جمعَ المذكّر السّالم، كما تعامل المؤنّث المجازي من جواز إثبات التاء معها وحذفها، وعبّر عن المؤنّث المجازي في البيت بـ( إحدى

اللّبِن )، وهي اللَّبِنَةُ: الحجارة الّتي تستعمل في البناء.


والله الموفّق وزاد الله حرصا، وبارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


لماذا قال تعالى :\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا قال تعالى :\   لماذا قال تعالى :\ I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 12:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مشكور شيخنا



على هذه الكلمات العذبة الرقراقة


تثلج الفؤاد و تشرح الصدر


أسأل الله أن يثبتنا على الإيمان و الإحسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


لماذا قال تعالى :\ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا قال تعالى :\   لماذا قال تعالى :\ I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 13:04


بارك الله فيك أخانا الكريم وجعلك مفتاحا لمثل هذه الفوائد


وجزى الله شيخنا خير الجزاء على توجيهاته الدقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لماذا قال تعالى :\

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لماذا صاحبك يريدك أن تُدَخِّن وتفسد..؟! لماذا صاحبتك تريدك أن تتنَمَّصي وتتبرجي..؟!
» لماذا لا تحفظ القرآن؟! (لماذا رضيت بالهوان والحرمان؟!)
» لماذا هَجَـــــــــــترْتَه؟
» لماذا ابي ........................
» لماذا تضم الميم في......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-