الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شاعر و قصيدة.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2009 - 15:01

شاعر و قصيدة. 650_21216539016


موضوع خطر على بالي فقلت أضعه هنا ليشاركني إخواني و أخواتي الفائدة.


صفحتنا هذه سنثريها بإذن الله بتراجم لسير شعراء الجزائر الحبيبة, ثم نختتم كل ترجمة بقصيدة لنفس الشاعر كان قد إشتهر بها
.

شاعر و قصيدة. 650_11216540031


فلا تبخلوا علينا إخواني بما لديكم من معلومات أو نقولات.

فكما قال أخانا نفح الطيب التلمساني في مقال له كان عنوانه



شاعر و قصيدة. 650_11216540031


البصائــر من ثورة الجزائـــر






و هنا تجدون الموضوع كاملا




شاعر و قصيدة. 650_11216540031

لعلّ من أوْجبِ الواجباتِ التي علينا نحو شعوبنا أن نقرأ لها تاريخها المصفّى الذي به مادة حرّيتها و رفعتها، فنستخلصها لها و نسقيها إياها خالصة كبصائر لكل سائر، و منائر لكل ثائر، سلبت منه أرضه و قصدت عقيدته و لغته و تاريخه، فلا بدّ و أنْ يكون فيما بين يديه من أخبار ما مضى من النماذج التي يتأسّى بها حتى لا تزِلَّ له قدم، و لأنّ التاريخ عجلة تدور لتعود إلى مبدئها ، و أعداء هذه الأمة يتداولون المهام بينهم بحسب كبيرهم الذي علّمهم الشرّ، فلا خلاف بينهم إلا في مسمّياتهم.



فهيا يا أعضاء منتديات تبسة الإسلامية لنقرأ تاريخ الجزائر و أدبها العربي.

بإنتظار تفاعلكم مع الموضوع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009 - 23:46

بارك الله فيك ننتظر التفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 9:16





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سأكون أول من تنشط هذه الصفحة بمشاركة عن نقل بتفاصيل مختصرة لشاعر الثورة الجزائري

وهو ابن مدينيتي خصوصا


إنه قائل القصيدة الثورية الرائعة


جزائرنا





جزائرنا يا بلاد الجدود *** نهضنا نحطم عنك القيود

ففيك برغم العدا سنسود *** ونعصف بالظلم والظالمين

الشيخ محمد الشبوكي


قصيدة كانت في وقتا مضى بردا وسلاما على قلوب المجاهدين، وهم يكرون على العدو، ونارا موقدة في أفئدة غلاة الاحتلال وهم


يفرون أمام جنود الحق، وغدت نشيدا تتعطر به ألسنة الأجيال المتعاقبة ليس في الجزائر فحسب، ولكن في كل فضاء أدركته لغة الضاد

وحلت به وشائح القربى والعواطف الإنسانية...

لقد رحل إلى رحمة الله شاعر العلم والجهاد الاستاذ الدكتور الحاج محمد اشباكي المدعو " الشبوكي " عن عمر يناهز 89 سنة يوم

الاثنين 6 جمادى الأولى 1426 هـ الموافق لـ 13 جوان 2005، بعد تدهور حالته الصحية، وقد شيعت جثمانه في ظهر يوم الثلاثاء

7 جمادى الأولى 1426 هـ الموافق لـ 14 جوان 2005 بمدينة الشريعة ولاية تبسة بحضور العديد من الشخصيات الوطنية الذين

رزئت بهذا المصاب الجلل في أحد أبناء الجزائر الأعزاء الأبرار لما منحه الله تعالى من ملاحة في الخَلْق والخُلُق، والفكر والأدب،

ولعمره الذي قضاه في فضيلة التَّعلُّمِ، والتأدُّب، والتربية والتعليم والتكوين والتنوير والجهاد والمسؤولية الأمينة، والقيادة الرشيدة،

والأسوة الجسنة.

الفقيد من مواليد 1916 بالثليجا حيث زاول تعليم في كتتايب مسقط رأسه ليواصل تعليمه في رحاب جامع الزيتونة حيث كان طالبا

نجيبا جادًا في طلب العلم طموحا في آماله، مهتما بقضايا وطنه الجزائر وأمته العربية الإسلامية كافة، ساحرا في حديثه رائعا في شعره وخطابه.

كان عضوا في المجلس الإداري لجمعية العلماء المسلمين مخلصا وناشطا

وسندا قويا للقيادة وللإمام البطل الشهيد الشيخ العربي التبسي وذلك بحكم

التعايش في منطقة واحدة بمدينة تبسة.

شغل بالتدريس مستكملا بذلك الأداة الثقافية والتربوية معا، مزودا تلاميذه

بالمعرفة الصحيحة والعقيدة الراسخة والغيرة على القيم الثابتة وفي طليعتها

حب الوطن والتفاني في خدمته وتمجيده في الحرب والسلم وقد عرف عنه

التضحية والصبر لما عناه من ويلات الاستعمار الغاشم حيث سجن في

الفترة ما بين 1957 – 1962 لا لشيء سوى أنه كان من السباقين في

صفوف ثورة التحرير الظافرة، التي رفع فيها لواء الثورة قولا وعملا، وكابد

في سبيلها التعذيب والاعتقال، ولئن عرف الشبوكي بما اشتهر به في قصيدته


العصماء وملحمته الشماء "جزائرنا يا بلاد الجدود ".

من أهم أعمال الشاعر المجاهد ديوان باسمه


رحم الله تعالى الشاعر المجاهد الأديب الشبوكي راجين من الله العلي القدير أن يتغمد روحه بالرحمة والرضوان، وأن يسكنه الفردوس

الأعلى مع الذين أنعم عليهم من عباده وأن يلهم عائلته وأقاربه والجزائر والأمة الإسلامية جميل الصبر ويرزقهم جزيل الأجر.

إنا لله وإنا إليه راجعون



* * * * جزائرنا يا بلاد الجدود* * * *

نهضنا نحطم عنك القيود

ففيك برغم العدا سنسود

و نعصفُ بالظلم و الظالمين

***

سلاماً سلاماً جبال البلاد

فانت القلاعُ لنا و العمادْ

و فيك عقدنا لواء الجهادْ

و منك زحفنا على الغاصبين

***

قهرنا الأعادي في كلّ وادْ

فلم تُجْدهمْ طائراتُ العوادْ

و لا الطّنكُ يُنجيهمُ في البوادْ

فباءوا بأشلائهمْ خاسئين

***

وقائعُنا قد روتْ للورى

بأنا صمدنا كأسد الشرى

فأوراسُ يشهدُ يوم الوغى

بأنّاّ جهزنا على المُعتدينْ

***

سلُوا جبل الجرْف عن جيشنا

بخبّركمُ عن قُوى جأشنا

و يعلمكُم عن مدى بطشنا

بجيْش الزعانفة الآثمينْ

***

بجرجرة الضخم خضنا الغمار

و في الأبيض الفخم نلنا الفخارْ

و في الونشريس حمينا الذمار

فنحن الأباةُ بنو الفاتحين

***

نعاهدكمْ يا ضحايا الكفاح

بأنا على العهد حتّى الفلاحْ

ثقُوا يا رفاقي بأنّ النجاح

سنقطفُ أثمارهُ باسمين

***

قفوا و اهتفوا يا رجال الهممْ

تعيشُ الجبالُ، و يحيا الشممْ

و تحيا الضحايا، و يحيا العلمْ

و تحيا الدّماءُ، دماءُ الثائرين


( الشاعر: محمد الشبوكي)


***





وهذا بعض من شعر الثورة شاعرينجزائريين

*** *من جبالنا طلع صوت الأحرار* ***

من جبالنا طلع صوت الأحرار ينادينا للاستقلال

ينادينا للاستقلال

لاستقلال وطنينا

تضحيتُنا للوطن

خيرٌ من الحياة

أُضحي بحياتي

و بمالي عليك

***

يا بلادي يا بلادي

أنا لا أهوى سواك

قد سلا الدنيا فؤادي

و تفانى في هواك

كل شيء فيك ينمو

حبه مثلُ النبات

يا ترى ياتيك يوم

تزدهي فيه الحياة

***

نحن بالأنفس نفدي

كل جزء من ثراك

إننا أشبال أسْد

فاصرفينا لعداك

لك في التاريخ ركن

مُشرق فوق السّماك

لك في المنظر حسن

ظل يُغري ببهاك

***

نحن سُور بك دائر

و جبالٌ راسياتْ

نحن أبناء الجزائرْ

أهلُ عزم و ثباتْ

***

من جبالنا طلع صوت الأحرار

ينادينا للاستقلال

ينادينا لاستقلال

استقلال وطنينا

(محمد العيد آل خليفة )

***********شعبُ الجزائــر مــسـلمٌ*************

شعبُ الجزائــر مــسـلمٌ

و إلى العروبة ينـتـســبُ

من قال حاد عـن أصـلـه

أو قال مات فــقـد كـذب

أو رام إدمـاجـــاً لــه

رام المحال من الطــلـب



يا نشءُ أنت رجــاؤُنــا

و بك الصّباح قد اقـتـربْ


خذْ للحيـــاة سلاحــها

و خُض الخُطوب و لا تهب

و ارفع منار العدل و الــ

إحسان ، وأصدم من غصب

و اقـلع جُذور الـخائنـين

فـمـنـهم كـلّ الـعـطب

و أذق نفوس الظالــمـيـن

السـم يُـمــزج بالرهـب

و أهـزز نـفـوس الجامدين

فربـما حــيّ الخــشب



مـــن كـان يـبغي ودّنا

فـــعلى الكرامة و الرحب

أو كان يــبــغــي ذلنا

فـلـه المـهـانة و الحرب



هذا نـظـام حـيـاتـنــا

بالـنـور خـط و بـاللهب

حــتـى يـعـود لـقومنا

من مــجدهم مــاقد ذهب

هذا لــكـم عـــهدي به

حتى أوســد في التـــرب

فإذا هــلــكتُ فـصيحتي

تــحــيا الجزائر و العرب

(() (الشيخ عبد الحميد ابن ياديس



عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 15 نوفمبر 2009 - 10:21 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 9:26

ما شاء الله بارك الله فيك
رحمه الله رحمة واسعة
أختي الكريمة أحسن الله إليك ما الفائدة في وضع الصورة الفوتوغرافية؟
التصوير منهي عنه شرعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 10:25

أبو عبد الرحمان الأمازيغي كتب:
ما شاء الله بارك الله فيك
رحمه الله رحمة واسعة
أختي الكريمة أحسن الله إليك ما الفائدة في وضع الصورة الفوتوغرافية؟
التصوير منهي عنه شرعا

بارك الله فيك وجزاك خيرا على المرور والنصيحة

لكن لا أحذف الصور حتى أسأل الشيوخ في المنتدى عن حكم وضعها هنا

وما وضعتها إلا تعريفا به مثل بطاقة التعريف وفقط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 10:45

حفظك الله وبارك الله فيك أختي

ولكن حذفت الصورة ريثما يجيب على سؤالك الشيوخ


عدل سابقا من قبل أم يحى في الأحد 15 نوفمبر 2009 - 13:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 13:53

آمين و إيٌاك أختي سليلة الغرباء
لقد رأيت سؤالك في قسم الفتاوى ما شاء الله ننتظر الجواب منشيخنا إن شاء الله
أمٌا قولك أحسن الله إليك وما وضعتها إلا تعريفا به مثل بطاقة التعريف وفقط هو قياس مع الفارق لأنٌ بطاقة التعريف إن لم يكن لها حكم الضرورة فلها حكم الحاجة المعتبرة و التصوير كما هو معلوم جائر للحاجة المعتبرة أو كما يعبرون عنه للمصلحة الراجحة و الدليل هو إقرار النبي لعائشة رضي الله عنها كما روى ذلك الشيخين في صحيحيهماعن أمنا عائشة رضي الله عنهاأنٌها قالت: كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي
و العلة في الإباحة هي تعويد البنت الصغيرة على المسؤولية حيث أنٌها تمشذ لبنتها و ما سوى ذلك
المهم ننتظر جواب شيخنا و حبيبنا إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 18:17

بارك الله فيكما على المرور

لكن أختي الفاضلة أم يحي ألم تستعجلي قليلا في حذف الصورة

لأني وضعت الرابط في السؤال وإن إطلع عليه الشيخ فلن يجد الصورة

فمن أين ستأتين بها الآن

؟؟؟؟

أحسن الله إليك

كنت أنا سأحذفها بعد مشاهدة الفتوى وهي فائدة للجميع وعلى كل جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 18:32

سليلة الغرباء كتب:
بارك الله فيكما على المرور



لكن أختي الفاضلة أم يحي ألم تستعجلي قليلا في حذف الصورة



لأني وضعت الرابط في السؤال وإن إطلع عليه الشيخ فلن يجد الصورة



فمن أين ستأتين بها الآن



؟؟؟؟



أحسن الله إليك



كنت أنا سأحذفها بعد مشاهدة الفتوى وهي فائدة للجميع وعلى كل جزاك الله خيرا




حفظك الله اخية إن كان يجوز ذلك فأعيدها من اين نسختيها أول مرة وعادي الشيوخ يعرفون مامعنى الصورة .

بارك الله فيك واحسن إليك واعتذر فما أردت إلاّ الإصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 19:19

من روائع الدكتور عبد الرحمن العشماوي

" قالها عند قدومه إلى المدينة المنورة " على صاحبها أفضل وأزكى سلام

هل أنت في حلم يمر سريعا **** لما دعاك إليه جئت مطيعا

هذي أمامك طيبة ورحابها **** قد بوركت في العالمين ربوعا

هذي المدينة قد تألق فوقها **** تاج يرصع بالهدى ترصيعا

هذي سقيفتها تلوح أمامنا **** فنرى بها شمل الرجال جميعا

هي مأرز الإيمان في الزمن الذي **** يشكو بناء المكرمات صدوعا

هذا قباء ، أما رأيت البدر في **** ساحاته لما استتم طلوعا

أوما تشاهد روضة من جنة **** مخضرة أوما تحس خشوعا

أوما ترى جذع اليقين قد ازدهى **** وامتد عبر الكائنات فروعا

أوما تشم المسك في أرجائها **** أوما تشاهد خندقا وبقيعا

مالي أراك وقفت وحدك جامدا **** ما بال عينك لا تفيض دموعا

هذا هو الوادي المبارك لم يزل ***** في الحب في زمن الجفاف ربيعا

هذا هو الجبل الأشم كأنه **** يصغي ليسمع شعرك المطبوعا

أحد يحب رسولنا ونحبه **** ما زال رمزا للوفاء بديعا

ما أنت في حلم فهذي طيبة **** قد أوقدت للتائهين شموعا
[/size]


قلت: فيا طيبة الطيبة, إن ثراك لجلاء للعيون, وإن هواءك يشفي العليل, وإن سكناك لتملأ القلب طمأنينة وسكينة
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن لا يحرم المؤمنين عامة وأهل المنتدى خاصة من زيارة طيبة الطيبة


عدل سابقا من قبل أبو يزيد المدني في الأحد 15 نوفمبر 2009 - 22:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 19:27

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 19:33

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فبارك الله في الشّيخ الجليل، والأستاذ الفضيل، أبي يزيد المدنيّ، على تلك الكلمات، النّيّرات، والخواطر الطيّبات.

وكنت أودّ - حين رأيت اسمه - أنّه سيكفِيني عناء الإجابة عن السّؤال، ففي الحكمة ( أعطِ القوس باريها )، وليس لنا على مائدة العلم إلاّ التطفّل والفضول، نسأل

الله تعالى أن يسترنا بستره الجميل ، آمين.

نصّ الجواب:

فاعلموا – معاشر الإخوة والأخوات – أنّ التّصاوير نوعان:

* النّوع الأوّل: صور ما ليس له روح: كالجماد والنّبات وغير ذلك، وقد اتّفق العلماء قاطبة على جواز تصويرها واتّخاذها للزّينة في البيوت ونحوها.

* النّوع الثّاني: صور ما له روح: وهي نوعان أيضا:

1- إمّا تماثيل – ويعبّر عنها بعض الفقهاء بالصّور الّتي لها ظلّ – وقد أجمع الفقهاء أيضا على تحريم صنعها ونصبها.

وممّن حكى الإجماع ابن العربيّ المالكي رحمه الله كما في " الفتح " (10/391) و" شرح الزّرقاني " على " الموطّأ " (4/469).

أمّا قوله تعالى عن سليمان عليه السلام: { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ } فهو من شرع من قبلنا، فكان جائزا في شريعتهم، ثمّ جاء شرعنا بالنّهي

عنه وتحريمه كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله في " الفتح " (10/469).

والأدلّة كثيرة على تحريمها، إلاّ ما استُثْنِي منها: وهي لعب البنات، والمقطوعة الرأس.

2-وإمّا صور لا ظلّ لها، وهي الرّسوم بجميع أنواعها كالمرسومة على الورق والمنقوشة على الجدران أو البسط وغيرها.

وهذه اختلف العلماء في تحريمها، على ثلاثة أقوال.

والصّواب هو التّحريم، وهو مذهب الحنفيّة كما في " البحر الرّائق " (2/27) و" حاشية ابن عابدين " (1/435)، والصّحيح من مذهب الحنابلة كما في "

المغني " (2/308) و"الإنصاف" (1/473).

والأدلّة على ذلك ما يلي:

* ما جاء في الصّحيحين عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّممِنْ سَفَرٍ، وَقَدْ سَتَرْتُ بِقِرَامٍ لِي عَلَى سَهْوَةٍ لِي فِيهَا تَمَاثِيلُ، فَلَمَّا رَآهُ

رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم هَتَكَهُ، وَقَالَ: (( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ )).

[( القِرام ): ستر فيه رقم ونقوش. و( السّهوة ): بيت صغير منحدر في الأرض قليلا يشبه الخزانة الصّغيرة يوضع فيها المتاع كما في "النّهاية " و" لسان العرب "].

* وفيهما أيضا عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنه أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً -وهي الوسادة الّتي يُجلس عليها- فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَامَ

عَلَى الْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْهُ، فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ الْكَرَاهِيَةَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ صلّى الله عليه وسلّم، مَاذَا أَذْنَبْتُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صلّى الله

عليه وسلّم
: (( مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ ؟)) قُلْتُ: اشْتَرَيْتُهَا لَكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: ((
إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

يُعَذَّبُونَ
، فَيُقَالُ لَهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ )) وَقَالَ: (( إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَةُ )).

وفيهما أيضا عنها قَالَتْ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم مِنْ سَفَرٍ، وَعَلَّقْتُ دُرْنُوكًا فِيهِ تَمَاثِيلُ فَأَمَرَنِي أَنْ أَنْزِعَهُ، فَنَزَعْتُهُ.

[( الدُّرنوك )-ويقال: الدّرموك-: هو في الأصل ثوب غليظ وقد يُبسط مرّة فيسمّى بساطا، وقد يعلّق مرّة فيسمّى سترا].

أمّا استدلال بعض العلماء رحمهم الله بقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ الصُّورَةُ إِلَّا رَقْمًا فِي ثَوْبٍ )) وهو في الصّحيحين عن أبِي

طّلْحَةَ، فإنّه لا يعارض الأحاديث الكثيرة النّاهية عن ذلك، وحمله العلماء كما في " التّمهيد " (16/51) و" شرح مسلم " و" فتح الباري " على أنّه
رقم غير

ذوات الأرواح
، أو ما كان له روح لكنّه مقطوع الرّأس ممّا لا يتعلّق به النّهي، جمعا بين الأدلّة.

أمّا تفريقهم بين ذلك والصوّر الفوتوغرافيّة فبعيد من وجوه:

· الأوّل: عموم النّصوص النّاهية عن التّصوير، ولا يجوز إخراج بعض أفراد العامّ إلاّ بدليل.

· الثّاني: لو فرّقنا بين ما يُصنع باليد ويرسم باليد وما يصنع بالآلة، إذن للزِم أم نقول بجواز صنع التّماثيل بالآلة وتحريمها باليد !! فإن قالوا: لا فرق، قيل لهم:

وكذلك شأن الصّور.

· الثّالث: ملاحظة العلّة، ألا وهي: مضاهاة خلق الله وكون الصّور ذريعة إلى الشّرك بالله، وأنّ الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة:

أ‌) أمّا المضاهاة: فهي بالتّصوير الفوتوغرافيّ أشدّ، إذ الّذي يرسم باليد لا يمكن أن يرسم جسم وشعر الإنسان كما خلقه الله، بخلاف الصّورة الفوتوغرافيّة فإنّها لا

تدع شيئا إلاّ صوّرته.

ب‌) أمّا كونها ذريعة إلى الشّرك، فهو واقع، فها هم عبّاد البشر كالإسماعيليّة وغيرهم يسجدون لصور مشايخهم وساداتهم !

ولا يقولنّ أحدٌ: إنّ العقل البشريّ قد تقدّم في كلّ مجال !! وقد توصّلوا إلى اختراع ما لا يخطُر بالبال !!

فنقول: لو اتّبعت ذلك اليابانيّ الّذي أدهش العالم بما يخترع إذا انتهى من عمله، لرأيته يسارِع للسّجود لصنم ( كونفوشيوس ) أو ( بوذا ) !؟ فأين العقل ؟

لو أنصتَّ إلى ذلك الأوروبيّ الّذي يلهج الانهزاميّون بذكره، لسمعته يقول بالتّثليث، الّذي لا يفهمه كبار الرّهبان !!

نعم، العقل تقدّم في المجال الدّنيويّ، ولكنّه في المجال الرّوحي والتعبّدي لا يزال متعلّقا بالخيال، وصدق الله حين قال:{
يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ

الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ
}.

ت‌) أمّا كون الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة، فهل يمكن أحدا أن يجزِم أنّ ذلك خاصّ بالصّور اليدويّة ؟!

أمّا ما كان فيه مصلحة التّعليم، والتّربية الهادفة، فلا بأس قياسا على لعب ودُمَى عائشة رضي الله عنها.

وعلى هذا التّفصيل أعتقد أنّه يحرُم نشر صور ذوات الأرواح في المنتديات والمجلاّت.

وخاصّة صور الدّعاة والمحاضرين، حيث يتمكّن النّساء من رؤيتها، وقد قال الله تعالى:{ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ }، وقال النبيّ
صلّى الله عليه

وسلّم
: (( رِفْــقــاً بالقَوَارِيـــرِ )).

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 19:40

عبد الحليم توميات كتب:


[b]وخاصّة صور الدّعاة والمحاضرين، حيث يتمكّن النّساء من رؤيتها، وقد قال الله تعالى:{ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ }، وقال النبيّ
صلّى الله عليه

وسلّم
: (( رِفْــقــاً بالقَوَارِيـــرِ )).

والله أعلم.



هذه هي المصيبة شيخنا

بارك الله فيكم وزادكم من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 19:50

أبو يزيد المدني كتب:



قلت: آه عليك يا طيبة الطيبة, إن ثراك لجلاء للعيون, وإن هواءك يشفي العليل, وإن سكناك لتملأ القلب طمأنينة وسكينة
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن لا يحرم المؤمنين عامة وأهل المنتدى خاصة من زيارة طيبة الطيبة



آمين ، يا رب أرجعنا إليها عاجلا غير آجل

تقول امهاتنا عن مكة عامة : "قبل أن نزورها هي التي تنادينا وبعد زيارتها نحن من نناديها شوقا للعودة إليها "

والله صدقن .

بارك الله فيكم شيخنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 19:59

أبو يزيد المدني كتب:

من روائع الدكتور عبد الرحمن العشماوي

" قالها عند قدومه إلى المدينة المنورة " على صاحبها أفضل وأزكى سلام

هل أنت في حلم يمر سريعا **** لما دعاك إليه جئت مطيعا

هذي أمامك طيبة ورحابها **** قد بوركت في العالمين ربوعا

هذي المدينة قد تألق فوقها **** تاج يرصع بالهدى ترصيعا

هذي سقيفتها تلوح أمامنا **** فنرى بها شمل الرجال جميعا

هي مأرز الإيمان في الزمن الذي **** يشكو بناء المكرمات صدوعا

هذا قباء ، أما رأيت البدر في **** ساحاته لما استتم طلوعا

أوما تشاهد روضة من جنة **** مخضرة أوما تحس خشوعا

أوما ترى جذع اليقين قد ازدهى **** وامتد عبر الكائنات فروعا

أوما تشم المسك في أرجائها **** أوما تشاهد خندقا وبقيعا

مالي أراك وقفت وحدك جامدا **** ما بال عينك لا تفيض دموعا

هذا هو الوادي المبارك لم يزل ***** في الحب في زمن الجفاف ربيعا

هذا هو الجبل الأشم كأنه **** يصغي ليسمع شعرك المطبوعا

أحد يحب رسولنا ونحبه **** ما زال رمزا للوفاء بديعا

ما أنت في حلم فهذي طيبة **** قد أوقدت للتائهين شموعا




قلت: آه عليك يا طيبة الطيبة, إن ثراك لجلاء للعيون, وإن هواءك يشفي العليل, وإن سكناك لتملأ القلب طمأنينة وسكينة
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن لا يحرم المؤمنين عامة وأهل المنتدى خاصة من زيارة طيبة الطيبة


ما عسانا نقول إلا ,,,, اللهم آمين




جزاك الله خيرا شيخنا ورفع قدركم على وضعكم لتلك المشاركة المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر 2009 - 20:04

عبد الحليم توميات كتب:
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

نصّ الجواب:

فاعلموا – معاشر الإخوة والأخوات – أنّ التّصاوير نوعان:


* النّوع الأوّل: صور ما ليس له روح: كالجماد والنّبات وغير ذلك، وقد اتّفق العلماء قاطبة على جواز تصويرها واتّخاذها للزّينة في البيوت ونحوها.

* النّوع الثّاني: صور ما له روح: وهي نوعان أيضا:

1- إمّا تماثيل – ويعبّر عنها بعض الفقهاء بالصّور الّتي لها ظلّ – وقد أجمع الفقهاء أيضا على تحريم صنعها ونصبها.

وممّن حكى الإجماع ابن العربيّ المالكي رحمه الله كما في " الفتح " (10/391) و" شرح الزّرقاني " على " الموطّأ " (4/469).

أمّا قوله تعالى عن سليمان عليه السلام: { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ } فهو من شرع من قبلنا، فكان جائزا في شريعتهم، ثمّ جاء شرعنا بالنّهي

عنه وتحريمه كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر
رحمه الله في " الفتح " (10/469).

والأدلّة كثيرة على تحريمها، إلاّ ما استُثْنِي منها: وهي لعب البنات، والمقطوعة الرأس.

2-وإمّا صور لا ظلّ لها، وهي الرّسوم بجميع أنواعها كالمرسومة على الورق والمنقوشة على الجدران أو البسط وغيرها.

وهذه اختلف العلماء في تحريمها، على ثلاثة أقوال.

والصّواب هو التّحريم، وهو مذهب الحنفيّة كما في " البحر الرّائق " (2/27) و" حاشية ابن عابدين " (1/435)، والصّحيح من مذهب الحنابلة كما في "

المغني " (2/308) و"الإنصاف"
(1/473).

والأدلّة على ذلك ما يلي:

* ما جاء في الصّحيحين عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّممِنْ سَفَرٍ، وَقَدْ سَتَرْتُ بِقِرَامٍ لِي عَلَى سَهْوَةٍ لِي فِيهَا تَمَاثِيلُ، فَلَمَّا رَآهُ

رَسُولُ اللَّهِ
صلّى الله عليه وسلّم هَتَكَهُ، وَقَالَ: (( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ )).

[( القِرام ): ستر فيه رقم ونقوش. و( السّهوة ): بيت صغير منحدر في الأرض قليلا يشبه الخزانة الصّغيرة يوضع فيها المتاع كما في "النّهاية " و" لسان العرب "].

* وفيهما أيضا عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنه أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً -وهي الوسادة الّتي يُجلس عليها- فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَامَ

عَلَى الْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْهُ، فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ الْكَرَاهِيَةَ،
فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ صلّى الله عليه وسلّم، مَاذَا أَذْنَبْتُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله

عليه وسلّم
: (( مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ ؟)) قُلْتُ: اشْتَرَيْتُهَا لَكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

يُعَذَّبُونَ
، فَيُقَالُ لَهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ )) وَقَالَ: (( إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَةُ )).


وفيهما أيضا عنها قَالَتْ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم مِنْ سَفَرٍ، وَعَلَّقْتُ دُرْنُوكًا فِيهِ تَمَاثِيلُ فَأَمَرَنِي أَنْ أَنْزِعَهُ، فَنَزَعْتُهُ.

[( الدُّرنوك )-ويقال: الدّرموك-: هو في الأصل ثوب غليظ وقد يُبسط مرّة فيسمّى بساطا، وقد يعلّق مرّة فيسمّى سترا].

أمّا استدلال بعض العلماء رحمهم الله بقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ الصُّورَةُ إِلَّا رَقْمًا فِي ثَوْبٍ )) وهو في الصّحيحين عن أبِي

طّلْحَةَ، فإنّه لا يعارض الأحاديث الكثيرة النّاهية عن
ذلك، وحمله العلماء كما في " التّمهيد " (16/51) و" شرح مسلم " و" فتح الباري " على أنّه رقم غير

ذوات الأرواح
، أو ما كان له روح لكنّه مقطوع الرّأس ممّا لا يتعلّق به النّهي، جمعا بين الأدلّة.


أمّا تفريقهم بين ذلك والصوّر الفوتوغرافيّة فبعيد من وجوه:

· الأوّل: عموم النّصوص النّاهية عن التّصوير، ولا يجوز إخراج بعض أفراد العامّ إلاّ بدليل.

· الثّاني: لو فرّقنا بين ما يُصنع باليد ويرسم باليد وما يصنع بالآلة، إذن للزِم أم نقول بجواز صنع التّماثيل بالآلة وتحريمها باليد !! فإن قالوا: لا فرق، قيل لهم:

وكذلك شأن الصّور.


· الثّالث: ملاحظة العلّة، ألا وهي: مضاهاة خلق الله وكون الصّور ذريعة إلى الشّرك بالله، وأنّ الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة:

أ‌) أمّا المضاهاة: فهي بالتّصوير الفوتوغرافيّ أشدّ، إذ الّذي يرسم باليد لا يمكن أن يرسم جسم وشعر الإنسان كما خلقه الله، بخلاف الصّورة الفوتوغرافيّة فإنّها لا

تدع شيئا إلاّ صوّرته.


ب‌) أمّا كونها ذريعة إلى الشّرك، فهو واقع، فها هم عبّاد البشر كالإسماعيليّة وغيرهم يسجدون لصور مشايخهم وساداتهم !

ولا يقولنّ أحدٌ: إنّ العقل البشريّ قد تقدّم في كلّ مجال !! وقد توصّلوا إلى اختراع ما لا يخطُر بالبال !!

فنقول: لو اتّبعت ذلك اليابانيّ الّذي أدهش العالم بما يخترع إذا انتهى من عمله، لرأيته يسارِع للسّجود لصنم ( كونفوشيوس ) أو ( بوذا ) !؟ فأين العقل ؟

لو أنصتَّ إلى ذلك الأوروبيّ الّذي يلهج الانهزاميّون بذكره، لسمعته يقول بالتّثليث، الّذي لا يفهمه كبار الرّهبان !!

نعم، العقل تقدّم في المجال الدّنيويّ، ولكنّه في المجال الرّوحي والتعبّدي لا يزال متعلّقا بالخيال، وصدق الله حين قال:{ يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ

الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ
}.


ت‌) أمّا كون الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة، فهل يمكن أحدا أن يجزِم أنّ ذلك خاصّ بالصّور اليدويّة ؟!

أمّا ما كان فيه مصلحة التّعليم، والتّربية الهادفة، فلا بأس قياسا على لعب ودُمَى عائشة رضي الله عنها.

وعلى هذا التّفصيل أعتقد أنّه يحرُم نشر صور ذوات الأرواح في المنتديات والمجلاّت.

وخاصّة صور الدّعاة والمحاضرين، حيث يتمكّن النّساء من رؤيتها، وقد قال الله تعالى:{ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ }، وقال النبيّ صلّى الله عليه

وسلّم
: (( رِفْــقــاً بالقَوَارِيـــرِ )).

والله أعلم.




جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على التوضيح بالرد على السؤال





زادك الله من فضله



وفي هذا الرابط تجدون نص السؤال ونص الجواب

https://tebessa.alafdal.net/montada-f4/topic-t6056.htm#25573






عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الإثنين 16 نوفمبر 2009 - 9:52 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر 2009 - 1:55

بارك الله فيك شيخنا على هذا التفصيل وأحسن إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 16:04

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


شاعر و قصيدة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر و قصيدة.   شاعر و قصيدة. I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 20:46

أحسن الله إليكم لقد أجدتم وافدتم بارك الله فيكم
غير أني من مدة بحثت في هاته المسألة قليلا - مسألة التصوير - وكثيرا ما تكون محور نقاش

بين الإخوة في الجلسات ..ومما بقي في ذهني حول هته المسألة هو قيام احد إخواننا الافاضل بنقله لفتوى الشيخ العثيمين رحمه الله بأن الصورة الفوتوغرافية لا علاقة لها بالتصوير الذي نهى عنه الشارع الحكيم من حيث المهية والدلالة وإنما إتفقا فقط في


اللفظ والإصطلاح وقد مثل الشيخ بأننا عندما ننسخ ورقة كتب عليها نص فنقول أن النسخة الثانية هي صورة للأولى فيطلق

عليها لفظ صورة زد على ذلك أن الصورة الفوتوغرافية لا دخل ليد الإنسان في شكلها ولا رسمها بل هي حبس للظل وعكسه فقط

فلا تدخل في باب المضاهات لخلق الله

هذا ما أردت قوله وادلي به بين يديكم وعفوا لتاخري في الإجابة لعدم إنتباهي للموضوع

أحسن الله إليكم وزادكم حرصا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

شاعر و قصيدة.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شاعر.. لايستحق لقب ( شاعر ) ولا ( شويعر ) ... بل ولا ( شويعييير :) !!.
» شاعر الجزائر محمد العيد أل خليفة
» درس في النحو / قصيدة شعرية
» قصيدة أنا وهابي
» النصر آت آت آت ...قصيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-