الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 دروس في اللغة العربية (( سلسلة))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009 - 16:52

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


دروس قد تكون أخذتها ذات يوم ، ولكن النسيان بالمرصاد

،,, فقد تكون نسيت منها البعض ، ووجدت هذه الحلقات من

الدروس وضعها صاحبها الأستاذ لطلبته للتذكرة والمراجعة

والتعلم ، فرأيت أن فيها النفع عند نقلها ، واستشرت

أصحابها فرحبوا بذلك أيما ترحيب ، لأن العلم ونشره صدقة

جارية

أسأل الله للجميع الإنتفاع بها(( وهي منقولة كما أدرجت

تقريبا))


ولكم


الدرس الأول




_إخوتي في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( من سلك طريقا يبتغي فيه

علما سهل الله له طريقا إلى الجنة
)

ويقول الإمام الشافعي رحمه الله : ( من تعلم العربية حسن


ذوقه
)

ولا شك أن تعلم العربية أمر ضروري لكل مسلم وخصوصا علم

النحو الذي وضعه العلماء لضبط الكلام العربي بعدما رأوا

أن العجمية واللحن قد تسربا إلى ألسنة كثير من الناس

وبدأت تلك العجمية تصيب أيضا قراءتهم لكتاب الله الحكيم

فقاموا رحمهم الله ـ أعني العلماء ـ بوضع قواعد للغة

العربية استنبطوها من لسان العرب الفصيح وأسموا هذه

القواعد بعلم النحو ..

وبين أيدينا اليوم متن عظيم من متون العربية حاز على

إعجاب كثير من علماء الأمة فأوصوا كل دارس لعلم النحو

بل كل من بدأ في دراسة العلوم الشرعية بالإطلاع عليه

والابتداء به وهذا المتن هو متن الآجرومية لمؤلفه ومصنفه

محمد بن عبد الله بن آجرم رحمه الله

وسوف أقوم في درسي هذا بعرض جزء يسير من كلام المؤلف ثم

أتبعه بشرحي له ولنبدأ الآن على بركة الله


بسم الله الرحمن الرحيم

قال المصنف (المؤلف) رحمه الله : {اَلْكَلَامُ : هو اَللَّفْظُ

اَلْمُرَكَّبُ, اَلْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ

وَأَقْسَامُهُ ثَلَاثَةٌ : اسم وَفِعْلٌ وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى

فَالِاسْمُ يُعْرَفُ بالخفض وَالتَّنْوِينِ, وَدُخُولِ اَلْأَلِفِ وَاللَّامِ,

وَحُرُوفِ اَلْخَفْضِ, وَهِيَ مِنْ, وَإِلَى, وَعَنْ, وَعَلَى, وَفِي, وَرُبَّ,

وَالْبَاءُ, وَالْكَافُ, وَاللَّامُ, وَحُرُوفُ اَلْقَسَمِ, وَهِيَ اَلْوَاوُ,

وَالْبَاءُ, وَالتَّاءُ

وَالْفِ يُعْرَفُ بِقَدْ, وَالسِّينِ وَسَوْفَ وَتَاءِ اَلتَّأْنِيثِ اَلسَّاكِنَةِ

وَالْحَرْفُ مَا لَا يَصْلُحُ مَعَهُ دَلِيلُ اَلِاسْمِ وَلَا دَلِيلُ اَلْفِعْلِ.}

قد يبدو الكلام السابق صعبا أليس كذلك؟!


لهذا دعونا منه قليلاً وتعالوا معي لحظات سوف نحتسي فيها

سويا بعضا من القهوةِ وبعد ذلك سنبدأ الدرس بإذن الله ،

فبما أنني أعيش منذ سنوات في إيطاليا فإني من العاشقين

للقهوة على الطريقةِ الإيطالية الجميلة المذاق حتى أنني

أصبحت واللهِ يا إخوة الإسلامِ مدمنا لها وصارت بكل بساطة

المشروب الأساسي في حياتي فهل تظنون أنني قد أشرع في

بدونها..

إذا وبعد أن شربنا القهوة اللذيذة سنعود سويا إلى

الدرس وانظر معي أخي الكريم إلى فقرة القهوة السابقة

وتأمل العبارة التي تحتها خط وهي : ـ

أعيش منذ سنوات في إيطاليا

هذه العبارة هي مركبة من عدة كلمات أليس كذلك؟

وهي ملفوظة أي منطوقة ؟! سيقول قائل :لا هي مكتوبة

وليست منطوقة وقد أصاب لكن تخيل معي أخي الكريم أنني

أجلس معك الآن وأكلمك وتكلمني حينها ستكون جملة (أعيش

منذ سنوات في إيطاليا
) هي منطوقة أو ملفوظة

ولنتأمل مرة أخري جملتنا هل تفيد معني ما؟

نعم تفيد معني ما

إذا هل تحتاج مني أن أزيد في الكلام أكثر حتى تفهم أنني

أعيش في إيطاليا منذ سنوات؟!

أسمعك تجيبني بلا

وأخيرا هل أنا أعني ما أقول أم أنني أهذي ؟ أم أنني

مثلا أكلمكم بلغة أخرى غير العربية؟!

بالتأكيد أنا أعني ما أقول ولست أهذي وأتكلم بالعربية.

جميل جدا وهذا كله ما ذكره المصنف في قوله: ( الكلام هو

اللفظ المركب المفيد بالوضع )
وهذا ما لاحظناه سويا في عبارة (أعيش منذ سنوات في

إيطاليا
)

فهي لفظ اي ملفوظة منطوقة وليست إشارة أو تعبير كالضحك

والبكاء مثلا

وهي مركبة من أكثر من كلمتين

وهي تفيد معني لا يحتاج السامع لمزيد من الألفاظ حتى

يفهمه
وأنا من وضعت هذه الجملة وأعنيها ولست أهذي ولست نائما

أو مجنونا أو سكرانا اي أنني أقصد ما أقول

وأخيرا فأنا أتكلم بالعربية

وهذا ما اشترطه النحويون في الكلام حتي يصير كلاما

بالمعني النحوي فعرفوه بقولهم (الكلام هو اللفظ المركب

المفيد بالوضع
) وفي هذا الكلام يبدأ عمل علماء النحو

وهذا الكلام قسمه النحاة إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها وهي

الاسم والفعل والحرف ولا يحتمل كلام العرب غير هذه الأقسام

الثلاثة ..

ولنعد ثانيةً إلي فقرتنا وعليك الآن أخي الكريم وأختي

الفاضلة النظر إلى الكلمات ذات اللون الأحمر وهي (قليلا

، الطريقة ، الإسلام ، ولفظ الجلالة الله
)

تأمل هذه الكلمات ستجدها كلها أسماء فما الدليل على

أنها أسماء وليست مثلا أفعال؟

ذكر المصنف علامات تميز الاسم عن الفعل وهي أربع علامات

أولها الخفض أو الجر مثل كلمة الطريقة وكلمة الإسلام

وثاني هذه العلامات هو التنوين مثل كلمة قليلا

وثالثها التعريف ب ال مثل كلمة الإسلام

ورابعها هو دخول حروف الجر وحروف القسم عليها مثل كلمة

الطريقة دخل عليها حرف جر وهو على ولفظ الجلالة الله دخل

عليه حرف قسم وهو واو القسم

وهذا معني ماذكره المصنف بقوله: ( فَالِاسْمُ يُعْرَفُ بالخفض

وَالتَّنْوِينِ, وَدُخُولِ اَلْأَلِفِ وَاللَّامِ, وَحُرُوفِ اَلْخَفْضِ, وَهِيَ مِنْ,

وَإِلَى, وَعَنْ, وَعَلَى, وَفِي, وَرُبَّ, وَالْبَاءُ, وَالْكَافُ, وَاللَّامُ,

وَحُرُوفُ اَلْقَسَمِ, وَهِيَ اَلْوَاوُ, وَالْبَاءُ, وَالتَّاءُ
)عودة أخري

إلى فقرتنا الشهيرة فقرة القهوة الرائعة ولنتأمل الآن

الكلمات الملونة باللون الأزرق وهي كلمات ( نحتسي ،

نبدأ ، صارت ، أشرع
)

من يتأمل في هذه الكلمات يجدها كلها أفعالا وسيجد علامات

الفعل ظاهرة عليها تماما كما ذكر المصنف وهي أيضا أربع

علامات

اولها : الفعل يمكن أن تسبقه قد مثل كلمة أشرع سبقتها

قد

ثانيها : ان الفعل يمكن أن تسبقه سين التسويف مثل كلمة

نبدأ سبقتها سين التسويف

ثالثها : أن الفعل يمكن أن تسبقه سوف مثل كلمة نحتسي


رابعها : تاء التأنيث الساكنة لا تلحق إلا بالفعل مثل

كلمة صارت لحقت بها تاء التأنيث في آخرها

وهذه العلامات الأربع ذكرها المصنف في قوله: (وَالْفِعْلُ

يُعْرَفُ بِقَدْ, وَالسِّينِ وَسَوْفَ وَتَاءِ اَلتَّأْنِيثِ اَلسَّاكِنَةِ
)

ولآخر مرة سنعود لفقرتنا وسنتأمل فيها الكلمات الملونة

باللون الأخضر وهي كلمات ( مِن ، في ، على ،حتى ، قد )

كلمات خالية من علامات الاسم

وخالية كذلك من علامات الفعل

فلن نضعها إلا في القسم الثالث من أقسام الكلام وهو

الحرف فهي كلها حروف وليست أفعالا أو أسماء

وهذا ما عناه المصنف رحمه الله بقوله: (وَالْحَرْفُ مَا لَا

يَصْلُحُ مَعَهُ دَلِيلُ اَلِاسْمِ وَلَا دَلِيلُ اَلْفِعْلِ.
)



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009 - 17:16

ماشاء الله


بارك الله فيك اخية على مشاركاتك المفيدة والطيبة

تم تثبيت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009 - 17:16

ما شاء الله موضوع جيد جدا.

بارك الله فيكم.

في إنتظار بقية الدروس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورده

ورده

عدد الرسائل :
503

تاريخ التسجيل :
08/07/2008


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009 - 18:11



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاه والتسليم

أما بعد


ماشاء الله تبارك الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
جزاكِ الله خير الجزاء أُختي الفاضلهـ وأحسن الله إليكِ على هذه الفائده الطيبهـ وكتب الله أجرك

وأيضًا سأضع ملخص قُمت بكتابته بعد ما شرح لنا أستاذ فاضل نبذه عن النحو وعلم النحو حتى تعُّم الفائده على الجميع
* تعريف علم النحو :: (معنى النحو في اللغة والاصطلاح)

* في اللغه :: القصد يقال نحوت نحوه قصدت قصده وهو يأتي على معان منها الطريق والجهة والمثل والشبه والمقدار والنوع والجمع أنحاء ونُحُوٌ.

* في الإصطلاح :: هو قواعد يعرف بها أحكام أواخر الكلمات العربيه في حال تركيبها من الإعراب والبناء وما يتبعهما .


* فائدة النحو وأهميته :: صيانة اللسان عن الخطأ في الكلام العربي وفهم القرآن الكريم والحديث النبوي فهماً صحيحاً لأنهما أصل الشريعة والنحو وسيلة المستعرب وسلاح اللغوي وعماد البلاغي والمدخل إلى العلوم العربية لذلك ينبغي أن يدرس قبل سائر العلوم لأنه مفتاحها ومذلل مصاعبها وبه يفهم المقصود منها ولهذا


((يقول الشاعر)) :::



النحو أولى أولاً أن يعلما ** إذ الكلام دونه لن يفهما

*حيث أيضًا نجد البعض يقولون ::

النحو صعب و طويل سلمه ** إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه

(فإن علم النحو علمٌ ساهل وبسيط لمن تعلمه)


بعض المصطلحات التي تم أخذها مع أستاذنا الفاضل جزاهُ الله خير الجزاء

الكلام : ما جمع القيود الأربعة وهي كونه :

لفظًا مركبًا مفيدًا بالوضع

اللفظ :هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، فصوت الطبل مثلاً لا يعتبر لفظاً .
----------------
المركب :هو ما تركب من كلمتين فأكثر تركيباً إسنادياً ( كزيد قائم ) ، ( وزيد قائم ) .
----------------

المفيد
:هو ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها .
--------------

بالوضع
:أي بالوضع العربي فكلام العجم كالترك والبربر لا يعتبر كلاما عند النحاة
الكلام المفيد ينقسم إلى ثلاثة فروع ( الاسم - الفعل - الحرف (

الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً كزيد وأنا وهذا .

علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين

----------------
الفعل :هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي

كحَفَظَ وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ وإن دلت على طلب شيء في

المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .

علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة .

----------------

الحرف :هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .

----------------


يتفرع تحت كلاً منهما عدة تفريعات سيتم الان طرحها :

1/ الاسم :: يتفرع أو يندرج أسفله قسمين : ( مُعرب - مبني )

* الـمُعرب : يندرج أسفله ثلاث فروع ( مرفوع أو مرفوعات - منصوب أو منصوبات - مجزوماو مجزومات ).

* المبني : يندرج أسفله ثلاث فروع : ( مبني على الضم - مبني على الفتح - مبني على الكسر )


2/ الفعل :: يتفرع أو يندرج أسفله قسمين : ( مُعرب - مبني )

* الـمُعرب : يندرج أسفله ثلاث فروع ( مرفوع - منصوب - مجزوم )

* المبني : يندرج أسفله خمس فروع :

- مبني على السكون .
- مبني على الضم .
- مبني على الفتح .
- مبني على حذف النون .
- مبني على حذف حرف العلة .
3/ الحرف ::لا يكون إلا مبنيًا
ملحوظه :: الإعراب والبناء

الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .

فالأصل في الأسماء الإعراب .
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .
هذه بعض الأشياء بعد مذاكرتي توصلت لها فأردت أن اطرحها هنا
فسأضعها هنا حتى تعم على الجميع


مثلاً في اللفظ حينما تم تعريفه هنا كان كالآتي : اللفظ :هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، فصوت الطبل مثلاً لا يعتبر لفظاً

لماذا هنا قال أن صوت الطبل ليس بصوت على الرغم ان الطبل هنا يصدر صوتًا ؟؟

لأن اللفظ هنا معناه النطق باللسان .


بينما المفيد أيضًا كان تعريفه كالآتي : المفيد :هو ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها .


مثال " كأننا والماءُ مِنْ حولِنا ** قومٌ جُلُوسٌ حَولُهم ماءُ


هذا كلام مفيد مع الرغم أن هذا تحصي حاصل بمعنى ::

" أن إذا كان الماء من حولكم فانتم جلوسٌ حولكم الماء "


وأيضًا عندنا تم تعريف الوضع كان كالآتي : بالوضع :أي بالوضع العربي فكلام العجم كالترك والبربر لا يعتبر كلاما عند النحاة

- ما معني هذا الكلام : نعرف أن الوضع هنا له أمران ::

1/ أن يكون الواضع له قاصدًا وضعه فخرج بذلك كلام السكران والمجنون والنائم والهذي

فهل هذا يسمى كلامًا ؟

لا : السبب :: أن واضعه ليس قاصدًا له او غير مدرك عن ما يقوله .


2/ أن يكون مطابق للغة العربيه فلو جاء كلام مفيد لكن العرب لم يفهموه ( لا يسمى كلامًا ) مثل اللغه الإنجليزيه

فهي مفهومه ولكنها غير عربيه " فهذه شروط النحويين حتى يسمى الكلام كلام "

أختكم في الله وردهـ
فأرجو من الله العلي القدير ان اكون قد وفقت فيما طرحته فان اصبت فتوفيق من الله تعالى وان اخطات فمني ومن الشيطان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009 - 20:01

ما شاء الله إضافة ممتازة.

بارك الله فيكم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 17:07

سمير الجزائري كتب:
ماشاء الله


بارك الله فيك اخية على مشاركاتك المفيدة والطيبة

تم تثبيت الموضوع


بارك الله فيك ونسأل الله النفع للجميع


ثبتك الله على الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 17:10

المراقب العام كتب:
ما شاء الله موضوع جيد جدا.

بارك الله فيكم.

في إنتظار بقية الدروس.


وفيك بارك الله

والبقي ستأتي بإذن الله
[center]


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 17:17 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 17:15

ورده كتب:




بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاه والتسليم

أما بعد



ماشاء الله تبارك الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

جزاكِ الله خير الجزاء أُختي الفاضلهـ وأحسن الله إليكِ على هذه الفائده الطيبهـ وكتب الله أجرك





2/ أن يكون مطابق للغة العربيه فلو جاء كلام مفيد لكن العرب لم يفهموه ( لا يسمى كلامًا ) مثل اللغه الإنجليزيه

فهي مفهومه ولكنها غير عربيه " فهذه شروط النحويين حتى يسمى الكلام كلام "



أختكم في الله وردهـ

فأرجو من الله العلي القدير ان اكون قد وفقت فيما طرحته فان اصبت فتوفيق من الله تعالى وان اخطات فمني ومن الشيطان







مشاء الله عليك في هذه الأشتفاضة والمعلومات الطيبة إن

كانت من بنات أفكارك فلا رأي عندي إلا بما أعلمه

جزاك الله خيرا ونفع بعلمك وأثابك الفردوس الأعلى

]



دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) 34
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009 - 17:06


الدرس الثاني
****************





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين وبعد
نلتقي اليوم بعون الله وفضله مع الدرس الثاني من دروس النحو وما زلنا مع متن الآجرومية نقرآه سويا ثم نفصل الشرح بعد ذلك لما أجمله المصنف رحمه الله
ولنبدأ درسنا الثاني على بركة الله
قال المصنف أبو عبد الله محمد بن آجروم رحمه الله :

بَابُ اَلْإِعْرَابِ
اَلْإِعْرَابُ هُوَ تغيير أَوَاخِرِ اَلْكَلِمِ لِاخْتِلَافِ اَلْعَوَامِلِ اَلدَّاخِلَةِ عَلَيْهَا لَفْظًا أَوْ تَقْدِيرًا

وَأَقْسَامُهُ أَرْبَعَةٌ رَفْعٌ, وَنَصْبٌ, وَخَفْضٌ, وَجَزْمٌ, فَلِلْأَسْمَاءِ مِنْ ذَلِكَ اَلرَّفْعُ, وَالنَّصْبُ, وَالْخَفْضُ, وَلَا جَزْمَ فِيهَا, وَلِلْأَفْعَالِ مِنْ ذَلِكَ اَلرَّفْعُ,

وَالنَّصْبُ, وَالْجَزْمُ, وَلَا خَفْضَ فيها.



الإعراب في اللغة هو الإفصاح عن الشيء فيقال : أعرب الرجل عما في نفسه اي أفصح وبين وأظهر ما فيها ولكنه في مصطلح النحويين وكما ذكره المصنف هنا تغيير في أواخر الكلم وهذا ما اختصت به العربية عن غيرها من اللغات وهذا سر من أسرار جمالها وحيويتها
وهنا طرفة لغوية جميلة
إن تغيير آواخر الكلمات من رفع ونصب وجر وجزم قد يغير في معاني هذه الكلمات فتؤدي معني ومدلولا يختلف باختلاف أواخرها مثال ذلك قولك
ما أحسن زيدٌ ، وما أحسن زيداً ، وما أحسن زيدٍ
هذه الجمل الثلاث ليس معناها واحد بل لكل جملة منها معنى مختلف
فأنت بقولك ما أحسن زيد ٌ ( برفع زيد فقد نفيت عنه أي إحسان فهو لم يحسن في شيء
و بقولك: (ما أحسن زيداً) بنصب زيد فأنت تتعجب من فرط إحسان زيد وتزيد على إثباتك الإحسان له بأنه زاد في الإحسان لدرجة أنك تتعجب من عظم إحسانه هذا
أما بقولك ما أحسن زيدٍ ) بجر زيد فقد أتيت بمعنى جديد غير المعنيين الأوليين فأنت هنا تسأل في أي شيء أحسن زيد في صلاته مثلا أو صيامه أو كرمه أو شجاعته
فتغير المعنى بمجرد تغير آخر كلمة زيد وهذا كما ذكرت ما اختصت به العربية عن سائر اللغات الأخرى فاستحقت أن تكون لغة القرآن إذ اصطفاها المولى سبحانه دون سائر لغات البشر ولعل حكمة ذلك هي تلك المرونة والجزالة التي تتمتع بها
لعلكم الآن تتساءلون ما ذا حدث لأبي الميمونة ؟! في الدرس السابق بدأ بدعوتنا لاحتساء القهوة وفي هذا الدرس بدأ مباشرة بالشرح دون قهوة أو أي شيء فما سر هذا الشح والبخل الذي هو فيه ؟!
وأجيبكم فأقول لا يا إخوة الخير ما نسيتكم فرغم أني لست بارعا فى عمل الحلويات اللذيذة كالأخ عبد الله غير أنني أتيت لكم بنوع بديع من أنواع الحلويات ولكن في آخر الدرس بإذن الله فتابعوا معي إلى النهاية وسترون
قلنا أن الإعراب في مصطلح النحاة هو تغيير أواخر الكلم من رفع إلى نصب أو جر أو جزم إذا فالنحو يهتم بأواخر الكلمات اما أوسطها فهو من اختصاص علم آخر وهو علم الصرف
وتغير أواخر الكلمات لا يكون هكذا عبثا ولكن يرجع إلى عوامل معينة للرفع أو النصب أو الجر أو الجزم
فإذا دخل على الكلمة عامل رفع رفعت كقولنا : زيدٌ كثير الصوم هنا رفعت الكلمة لدخول عامل رفع عليها وهو الإبتداء فهي مبتدأ مرفوع
وإذا دخل عليها عامل نصب نصبت كأن نقول: رأيت زيدا ً فقد دخل عليها عامل نصب وهو وقوع فعل الرؤية عليها فزيد هنا مفعول به منصوب
وكذلك لو وقع عليها عامل جر جرت كقولنا : سلمت على زيدٍ فكان عامل الجر هنا هو حرف الجر الداخل عليها وهو (على ) فزيد هنا اسم مجرور
وذلك التغيير على أواخر الكلم قد يكون لفظي ظاهر أو مقدر غير ظاهر
فمثال اللفظي الظاهر ما ذكرت في الأمثلة الثلاث السابقة حين قلت زيدُ وزيداً وزيدٍ فقد ظهرت حركات الإعراب عليها في ضم الأولى وفتح الثانية وكسر الثالثة
ومثال المقدر قولنا :
جاء عيسى
رأيت عيسى
سلمت على عيسى

فلفظة عيسى هنا لم يظهر عليها أي حركة من الحركات الثلاث الضم او الفتح او الكسر لتعذر ذلك أليس كذلك ؟
لذا فقد قدر علماء النحو تلك الحركات فكلمة عيسى في المثال الأول مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة غير الظاهرة
وفي المثال الثاني منصوبة وعلامة النصب الفتحة المقدرة الغير ظاهرة
وفي المثال الثالث مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة الغير ظاهرة
قلت أنه منع من ظهور حركات الإعراب عليها التعذر هنا أو الثقل وسبب ذلك أن كلمة عيسى إنتهت بحرف من حروف العلة الثلاث ولكن ماهي حروف العلة الثلاث ؟
يقسم علماء اللغة العربية الحروف إلى حروف صحيحة وحروف علة وكل الحروف صحيحة إلا ثلاث هي الألف والواو والياء
وسميت حروف الصحة بذلك لأن حركات الإعراب الأربعة تظهر عليها أما حروف العلة فيتعذر او يثقل ظهور حركات الإعراب عليها لما بها من علة تمنع ذلك وهي التعذر أو الثقل
التعذر يكون عندما تنتهي الكلمة بالألف مثل كلمة عيسى هنا لا يمكن أن تظهر عليها أي حركة من حركات الإعراب من ضم أو كسر أو فتح ( جرب ذلك الآن ولن تستطيع )
والثقل يكون عندما تنتهي الكلمة بالواو أو الياء ككلمة الراعي مثلا قد تظهر الفتحة عليها
فنقول : قابلت الراعيَ ، بفتح الياء
ولكن يثقل على اللسان ضم آخرها أو كسره
فيمكن أن نقول : جاء الراعيُ يمكن لكن ثقيلة جدا على اللسان أليس كذلك ؟
ويمكن أيضا أن نقول :سلمت على الراعي ِ يمكن لكن أيضا ثقيلة ( حاول وسترى)
ولنعد إلى قول المصنف رحمه الله:
(اَلْإِعْرَابُ هُوَ تغيير أَوَاخِرِ اَلْكَلِمِ لِاخْتِلَافِ اَلْعَوَامِلِ اَلدَّاخِلَةِ عَلَيْهَا لَفْظًا أَوْ تَقْدِيرًا )
واضح إذا هذا الكلام
بقيت نقطة أخيرة نذكرها في درسنا اليوم وهي حركات الإعراب الأربع التي ذكرناها هل هي تشمل الاسم والفعل والحرف أم أن لكل قسم من أقسام الكلام هذه حركات خاصة ؟
وأجيب فأقول إن الحرف يخرج عن حركات الإعراب هذه فهو مبني وليس معرب وسنصل في الدروس المقبلة بإذن الله للفرق بين المعرب والمبني ولكن المبني بكل بساطة كالميت له وضع معين لا يتحرك عنه والحروف كلها مبنية
أما الأفعال والأسماء ففيها المعرب والمبني وكلامنا اليوم عن المعرب من الأسماء والأفعال وأعني بالمعرب إذا بالذي تتغير عليه حركات الإعراب الأربعة
والأسماء تشترك مع الأفعال في الرفع والنصب
وتختص الأسماء بالجر (الخفض )
وتختص الأفعال بالجزم
فلا يمكن أن نعرب اسما بأنه مجزوم ولا أن نعرب فعلا بالجر أبدا
وقد عرفنا سابقا أن الجر من علامات الأسماء ولنعلم الآن أن الجزم من علامات الأفعال ..
وقد قال المصنف في ذلك :
وَأَقْسَامُهُ أَرْبَعَةٌ رَفْعٌ, وَنَصْبٌ, وَخَفْضٌ, وَجَزْمٌ, فَلِلْأَسْمَاءِ مِنْ ذَلِكَ اَلرَّفْعُ, وَالنَّصْبُ, وَالْخَفْضُ, وَلَا جَزْمَ فِيهَا, وَلِلْأَفْعَالِ مِنْ ذَلِكَ اَلرَّفْعُ, وَالنَّصْبُ, وَالْجَزْمُ, وَلَا خَفْضَ فيها


انتهى الدرس فهل أنصرف الآن ؟!!!!!

لا يمكن فقد وعدتكم بنوع بديع رائع من أنواع الحلويات

ولقد أتيت بنوع جميل فعلا من أنواع الحلويات الفاتحة للشهية استعرته من أختنا الفاضلة سليلة الغرباء
وهو أحلى ما عرفته في حياتي فبه يحلو اللسان والقلب وتخشع له الجوارح
وهو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث الثاني من الأربعين النووية والذي قمنا جميعا بحفظه هذا الأسبوع
فأرجو قراءة الحديث ومن بعد تطبيق درس اليوم عليه فنتأمل الكلمات الملونة باللون الأحمر لنتعرف على علامات الإعراب فيها وهل هي مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة أو مجزومة وهذه الحركات هل هي ظاهرة أو مقدرة
وأترككم مع تحلية القلوب وترطيب الألسنة بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

{ عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يري عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد . حتي جلس الي النبي صلي الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه الي ركبتيه ، ووضع كفيه علي فخذيه ، وقال : (( يا مجمد أخبرني عن الإسلام )) .
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( الإسلام أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداُ رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلاٌ )) .
قال : صدقت .
فعجبنا له ، بسأله ويصدقه !
قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فأن لم تكن تراه فأنه يراك .
فال : فأخبرني عن الساعة .
قال : وما المسؤول عتها بأعلم من السائل )) .
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : (( أن تلد الأمة ربتها ، وأن تري الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )) .
ثم انطلق ، فلبثت مليا ، ثم قال : (( يا عمر أتدري من السائل ؟ )) .
قلت : (( الله ورسوله أعلم )) .
قال : (( فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم )) رواه مسلم [ رقم : 8 ] . }




وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 9:52


مع الدرس الثالث


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

إخوتي في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نلتقي اليوم بإذن الله مع الدرس الثالث من دروس النحو وما زلنا

مع شرح متن الآجرومية في النحو لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن

آجروم رحمه الله

وقد
تكلمنا في الدرسين السابقين عن الكلام وأقسامه وعلمنا أن الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع وأن له أقساما ثلاثة هي الاسم والفعل والحرف وتعلمنا ايضا كيفية التفريق بين اقسام الكلام الثلاثة حيث أن للاسم علاماته وللفعل أيضا علاماته وأن الحرف هو ما لا علامة له من علامات الاسم و علامات الفعل وتكلمنا بعد ذلك عن الإعراب وأقسامه وهي أربعة الرفع والنصب والجر والجزم ويشترك الاسم والفعل في الرفع والنصب أما الجر فيختص به الاسم عن الفعل وأما الجزم فيختص به الفعل عن الاسم قلنا أن الإعراب هو تغيير يطرأ على أواخر الكلمات وهذا التغيير له علامات توضحه


وهذه العلامات هي محل درسنا اليوم

أقسام الإعراب اربعة ولكل قسم علاماته


هذه العلامات منها علامات أصلية وعلامات نائبة عنها فمثلا

الرفع علامته الأصلية هي الضمة

النصب علامته الأصلية هي الفتحة

الجر علامته الأصلية هي الكسرة

اما الجزم فعلامته الأصلية هي السكون

يختلط على البعض التفريق بين إعراب الكلمة وعلامة إعرابها

فيقول البعض مثلا زيد صائم

زيد مبتدأ مضموم

وهذا خطأ فزيد هنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة

إذن هذه هي العلامات الأصلية فما هي العلامات النائبة عن العلامات الأصلية ؟

للجواب على هذا السؤال نحتاج لدروس اربعة اولها درس اليوم

وسنتكلم فيه عن علامات الرفع

وفي الدرس الذي يليه نتكلم بإذن الله عن علامات النصب

وفي الدروس المقبلة سنتكلم إن شاء الله عن علامات الجر ثم علامات الجزم

ولنعود الآن لمتن الآجرومية لنقف على كلام مؤلفه ثم نشرع في الشرح بعدها كعادتنا في هذه الدروس
علامات الرفع

قال المصنف رحمه الله :

بَابُ مَعْرِفَةِ عَلَامَاتِ اَلْإِعْرَابِ

لِلرَّفْعِ أَرْبَعُ عَلَامَاتٍ : الضمة ، والواو وَالْأَلِفُ, وَالنُّونُ فَأَمَّا اَلضَّمَّةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ فِي

اَلِاسْمِ اَلْمُفْرَدِ, وَجَمْعِ اَلتَّكْسِيرِ, وَجَمْعِ اَلْمُؤَنَّث اَلسَّالِمِ, وَالْفِعْلِ اَلْمُضَارِعِ اَلَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ

وَأَمَّا اَلْوَاوُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي مَوْضِعَيْنِ فِي جَمْعِ اَلْمُذَكَّرِ اَلسَّالِمِ, وَفِي اَلْأَسْمَاءِ اَلْخَمْسَةِ, وَهِيَ أَبُوكَ, وَأَخُوكَ, وَحَمُوكَ,

وَفُوكَ, وَذُو مَالٍ

وَأَمَّا اَلْأَلِفُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي تَثْنِيَةِ اَلْأَسْمَاءِ خَاصَّةً

وَأَمَّا اَلنُّونُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي اَلْفِعْلِ اَلْمُضَارِعِ, إِذَا اِتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ تَثْنِيَةٍ, أَوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ, أَوْ ضَمِيرُ اَلْمُؤَنَّثَةِ اَلْمُخَاطَبَةِ.


الشرح

(هذا الشرح هو من كلام العلامة الشيخ العثيمين رحمه الله )


علامات الإعراب

( للرفع أربع علامات )

أصلية ونائبة



( الضمة والواو والألف والنون ) أربع علامات

الضمة
: هي الأصل

والباقي
: نيابة عن الضمة ...



الرفع يكون "بالضمة"



تقول : [ محمدٌ ] ، [ زيدٌ ] ، [ بكرٌ ] ... وهكذا




" الواو " : ...

تكون علامة للرفع لكن نيابة عن الضمة

... [ جاء المسلمون ] [ المسلمون ] : فاعل لكن ليس فيه ضمة الواو نيابة عن الضمة




" الألف " : ...

[ قامَ الرجلانِ ] [ الرجلان ] : فاعل مرفوع ليس فيه ضمه


لكن الألف نيابة عن الضمة




" النون " : ...

[ الرجالُ يقومون ] [ يقومون ] : فعل مضارع مرفوع

علامة رفعه النون




* إذن الرفع له أربع علامات :

( ضمة ، وواو ، وألف ، ونون ) ...

الأصل : الضمة

والباقي : نيابة عنها


ــــــــــ


[ مواضع الضمة ]



( فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع : في الاسم المفرد ، وجمع التكسير ، وجمع المؤنث السالم

والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء )

... يعني الذي يرفع بالضمة أربعة أشياء :



الأول : الاسم المفرد

ويقصد بالمفرد هنا : ما يدل على واحد أو واحدة

فقولك : ... [بابٌ] ، [درجةٌ] ، [ مروحة ] ...

كل هذه الأسماء ترفع بالضمة ؛لأنها اسم مفرد



الثاني : جمع التكسير

جمع التكسير : ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير بناء مفرده ...

[ رِجالٌ ] تغير بناء المفرد ، المفرد [ رجلٌ ] ...

لهذا نُسميه جمع تكسير ؛ لأننا كسرنا المفرد ، وأتينا بصورة جديدة ...



الثالث : جمع المؤنث السالم :

... جمع المؤنث السالم : هو ما دل على ثلاثة فأكثر مع سلامة بناء

وقيل : ما جمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده

مثاله : [ هند ] ، [ هندات ] ، ... [ فاطمة ] ، [ فاطمات ] وهلمّ جرا ...


الرابع : الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء :

... الذي لم يتصل بآخره شيء مثل : [يضرب] ، [ يأكل] ، [يشرب] ...



[ يرمي ] : فعل مضارع مرفوع بالضمة

لكن ضمة مقدرة على الياء منع ظهورها الثقل ...

فصار الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء

يرفع بالضمة أمّا لفظًا وإما تقديرًا ...




* [يقولون ] : هذا فعل مضارع لكن اتصل بآخره ... الواو والنون

إذن ؛ لا يمكن أن يرفع بالضمة ؛ لأنه اتصل بآخره شيء ...


[ نيابة الواو عن الضمة ]



... ( وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين )


... أن الذي يرفع بالواو لا يعدو شيئين :

الأول : في جمع المذكر السالم

وهو : ما دل على ثلاثة فأكثر مع سلامة بناء المفرد ...

[ مسلم ] ... [ مسلمون ] هذا جمع المذكر السالم

لأنك ... جمعته مع سلامة بناء المفرد ...


الثاني : وفي الأسماء الخمسة ...

وهي : أبوك ، وأخوك ، وحموك ، وفوك ، وذو مالٍ ...


ــــــــ

( وأما الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة )



الألف تكون علامة الرفع في موضع واحد فقط

في تثنية الأسماء ...

لأن الأفعال لا تثنى ...


[ الرجلان يقومان ] [ يقومان ] : فعل ، ما ثُنّي

لكن اتصل به ضمير التثنية ...


ــــــــ


والمثنى ما دلّ على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين متماثلين ...


[ نيابة النون عن الضمة ]


( وأما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة )


... المضارع يرفع بالنون بهذه الشروط :



* إذا اتصل به ضمير تثنية ... سواء كان لمذكر أو لمؤنث

تقول في المذكر : [ يفعلان ]

وفي المؤنث : [ تفعلان ]



* إذا اتصل به ضمير جمع مثل :

[ يفعلون ] ضمير غائب

[ تفعلون ] ضمير مخاطب …



* ضمير المؤنثة المخاطبة مثل : [ تفعلين ]

***********

فالفعل المضارع إذا اتصل به :

ضمير تثنية ، أو ضمير جمع ، أو ضمير المؤنثة المخاطبة

فإنه يرفع بثبوت النون




[ يفعلان ] و [ تفعلان ] و [ يفعلون ] , [ تفعلون ] ، … [ تفعلين ]

… يقال لهذه الأفعال : الأفعال الخمسة …

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 10 يناير 2010 - 10:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 10:40

السلام عليكم

بوركت أخية على مثل هذه الدروس الميسرة في النحوفبقدر ماهي مبسطة بقدر ماهي نافعة ويحتاجها الكثير خاصة الحبيبة " أم يحيا "

جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في اللغة العربية (( سلسلة))   دروس في اللغة العربية (( سلسلة)) I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2010 - 10:49

أم سيرين كتب:
السلام عليكم

بوركت أخية على مثل هذه الدروس الميسرة في النحوفبقدر ماهي مبسطة بقدر ماهي نافعة ويحتاجها الكثير خاصة الحبيبة " أم يحيا "

جعلها الله في ميزان حسناتك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك الله أختي أم سيرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس في اللغة العربية (( سلسلة))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سلسلة مقالات : "إصلاح الأغلاط الشائعة في اللغة العربية" لعلاّمة الأدب و اللغة علي الجارم رحمه الله
» أثر اللغة العربية في صحة المعتقد.
» سعة اللغة العربية.
» فضل اللغة العربية على اللغات
» اساسيات في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-