الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو هند محمد الجزائري

أبو هند محمد الجزائري

عدد الرسائل :
5

تاريخ التسجيل :
03/12/2010


التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية Empty
مُساهمةموضوع: التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية   التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر 2010 - 19:03

التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه والتابعين
أما بعد فهذه تعليقات حشيتها على شرح العلامة محمد محي الدين على المقدمة الاجرومية أردت أن أتحف بها الإخوان لعل الله ينفع بها كما نفع بأصلها وقد ضمنت ودمجت شرح الشيخ محي الدين ببعض الزيادات والحلل فخرج في ثوب يشعر القارئ كأنه كتاب واحد غير متروك من المتن شئ ولا منفصل عنه وربما حذفت بعض الزيادت من الأمثلة وما قد يستغنى عنه وهذه الطريقة المسماة بالدمج كما قال الحافظ في النزهة ودمجها ضمن توضيحها أوفق فسلكت هذه الطريقة القليلة السالك
قال المؤلف رحمه الله تعالى
بسم الله الرحمان الرحيم
بدا المصنف رحمه الله بالبسملة إذ استقر عمل أئمة التصنيف على ابتداء كتبهم بالبسملة اقتداء بالكتاب العزيز والسنة الفعلية للنبي صلى الله عليه وسلم في كتاباته للملوك والعمال قال الحافظ في الفتح استقر عمل الأئمة المصنفين على افتتاح كتب العلم بالتسمية وكذا معظم كتب الرسائل كذلك ثنى بالحمدلة تأسيا بالنبي إذ كان يفتتح الخطب بقوله إن الحمد لله نحمده.. كما في خطبة الحاجة وغيرها.

أقول مستعينا بالله أن العلوم لابد فيها من النظر في مقدمات وجنس المقدمات هما مقدمة الكتاب ومقدمة العلم لان لابد لكل شارع في فن من الفنون أن يتصوره بوجه ما قبل الشروع فيه ليكون على بصيرة فيه وإلا لكان كمن ركب متن عمياء وخبط خبط ناقة عشواء.
ويحصل التصور المطلوب بالوقوف على المبادئ العشرة التي جمعها محمد علي الصبان
إن مبادئ كل علم عشرة *** الحد والموضوع ثم الثمرة
وفضله ونسبته والواضع *** والاسم الاستمداد حكم الشارع

مسائل والبعض بالبعض اكتفى *** ومن درى الجميع حاز الشرفا
مقدمة في علم النحو:
الحد لغة هو المنع واصطلاحا هو الوصف المحيط بموصوفة المميز له عن غيره وهو أصل كل علم وشرطه أن يكون مطردا وهو المانع كلما وجد وجد المحدود منعكسا وهو الجامع كلما وجد المحدود وجد –انظر مختصر التحرير-
والتعريف قد يكون بالحد أو بالرسم أو باللفظ كما هو محرر عند المناطقة
معرف على ثلاثة قسم*****حد ورسمي ولفظي علم
وأكثر ما يكون بالرسم الذي يحصل به التميز فهو إما تعريفا بالمثال آو بالإخراج ولهذا قال الناظم
وجملة المستعملات في العلوم *** جميعها من التعاريف الرسوم
لقلة الإدراك من حقائق *** الأشياء عند أكثر الخلائق
ويحصل التميز بالذي رسم *** رسما والإدراك بالحد يتم

ـ تعريف النحو لغة: له عدة معان من أشهرها وأكثرها تداولا هو القصد وسمي هذا العلم نحوا لأنه مقصود ومنها
الجِهَةُ: ذَهَبتُ نَحوَ فلاَنٍ، أي: جِهَتَهُ.والشَّبهُ والمِثلُ: مُحَمَّدٌ نَحوُ عَلِيّ، أي: شِبْهُهُ وَمِثلُهُ. قسم تقول وهذا على أربعة أنحاء أي أقسام وبعض مثل أكلت نحو السمكة أي بعضها ونظمها بعضهم فقال
قصد ومثل جهة مقدار **** قسم وبعض قاله الأخيار

وجمعها بعضهم مع امثلتها فقال
نحونا بأنحاء من الحاج نحوكم *** تناهز نحو الألف أو هي أكثر
فقلنا جميع الحاج لن نحو عاجلا *** ونحوكم يا شيخ بالنحو أجدر

اصطلاحًا: "العلم بأصول يعرف بها أحوال أخر الكلم إعرابا وبناء
قال العلم والعلم لغة هو مطلق الإدراك
العلم هو إدراك المعاني مطلقا*** وحصره في طرفين حققا
سموهما التصديق والتصورا***..........................

والادراك لغة اللحاق والوصول تقول ادركت الثمرة إذا نضجت اصطلاحا وصول النفس الى تمام المعنى من نسبة او غيرها
واصطلاحا ادراك الشئ على ما هو عليه ادراكا جازما

و يطلق لفظ العلم على أمرين
1-نفس المعلوم وهو من باب إطلاق المصدر على اسم المفعول تقول العلم وتقصد به المسائل العلمية نفسها
2- ويطلق على الملكة وهي الهيئة الراسخة في النفس التي تحمل صاحبها على إلحاق النظير بالنظير و إيقاع المثيل بالمثيل
أصول لغة ما يبنى عليه غيره واصطلاحا هنا يراد به القواعد العامة التي يقعد لها النحاة
وخرج بقوله يعرف بها أحوال أخر الكلم إعرابا وبناء سائر علوم العربية الأحد عشر لان الصرف متعلق بأحكام جزئيات الكلمة والبلاغة متعلقة بأحكام معاني كلام العرب والنحو متعلق بأحوال أخر الكلم من حيث الإعراب والبناء
ـ مَوضوعُه: الكلِمات العربيَّةُ مِن حيثُ البحثُ عَن أحوَالها المَذكُورَة.
ـ ثَمرَتُه: هو مفتاح لفهم َ القُرآنِ الكريم، والحَديثِ النَّبوي فَهمًا صحيحًا وهو الأصل من تعلم النحو وأما صِيَانَةُ اللِّسان عَن اللحن في الكَلام العَرَبِّي، فهي ثمرة فرعية وهو السبيل الموصلة إلى بقية العلوم إذ هو فآس العلوم
-فضله من فضل كلام الله لأنه الوسيلة لفهمه قال الناظم
وكل علم بالمزية اكتسب *** فالفضل من معلومه له انتسب
قال أبو إسحاق الزَّجَّاج:"سَمِعْتُ أبا العَبَّاس المُبَرِّد يقول: كان بعضُ السَّلَف يقول: عليكم بالعربيَّة؛ فإنَّها المروءة الظَّاهرة، وهي كلام الله - عَزَّ وَجَلَّ - وأنبيائه وملائكته... إلى آخر كلامه - رحمه الله تعالى
وسمع أبو عمرو أبا حنيفة يَتَكَلَّم في الفقه، ويلحن، فأعْجَبَه كلامه، واستقبح لَحنه، فقال: إنَّه لَخَطَّاب، لو ساعَدَهُ صَوَاب.
ثم قال لأبي حنيفة: إنَّكَ لأَحوج إلى إصلاح لسانكَ من جميع النَّاس.
وقال شعبة: مَن طَلَب الحديث، فلم يبصر العربيَّة، فمثله مَثَل رجل عليه بُرْنُس، وليس له رأس.
قال حَمَّاد بن سَلَمة: مَثَل الذي يَطلُب الحديثَ، ولا يعرف النَّحو، مثل الحِمار، عليه مخلاة، لا شعير فيها.
قال حماد بن سلمة لإنسان: إن لحنتَ في حديثي فقد كذبتَ عليَّ؛ فإني لا ألحن.
وقال عبدالله بن المبارك - رحمه الله -: اللَّحن في الكلام أقبح من آثار الجدري في الوجه.
وقال الزُّهْرِي - رحمه الله -: ما أحدث النَّاس مروءةً أحب إليَّ من تعلُّم النحو
وقال الشافعي - رحمه الله -: مَن تَبَحَّرَ في النحو اهتدَى إلى كل العلوم.
وقال أيضًا - رحمه الله -: لا أُسأَل عَن مسألة مِن مسائل الفِقه إلاَّ أجبتُ عنها من قواعد النحو
وقال أيضًا - رحمه الله -: ما أردتُ بها - يعني: العربيَّة والأخبار - إلاَّ الاستعانة على الفقه .
قال الشعبي: النَّحو في العلم كالملح في الطَّعام، لا يُستَغنى عنه.
وفيه أيضًا، عن سعيد بن سَلْم، قال: دخلتُ على الرَّشيد، فبَهَرَني هيبةً وجمالاً، فلَمَّا لَحَن خَفَّ في عَيْنِي.
وعلى هذا قول الشاعر:
يُعْجِبُنِي زِيُّ الفَتَى وَجَمَالُهُ**** فَيَسْقُطُ مِنْ عَيْنَيَّ سَاعَةَ يَلْحَنُ
ولإسحاق بن خَلَف المعروف بابن الطَّبيب قصيدة، يقول في مطلعها:
النَّحْوُ يَبْسُطُ مِنْ لِسَانِ الأَلْكَنِ *********وَالمَرْءُ تُعْظِمُهُ إِذَا لَمْ يَلْحَنِ
فَإِذَا طَلَبْتَ مِنَ العُلُومِ أَجَلَّهَا****** فَأَجَلُّهَا مِنْهَا مُقِيمُ الأَلْسُنِ
لَحْنُ الشَّرِيفِ يُزِيلُهُ عَنْ قَدْرِهِ****** وَتَرَاهُ يَسْقُطُ مِنْ لِحَاظِ الأَعْيُنِ
وَتَرَى الوَضِيعَ إِذَا تَكَلَّمَ مُعْرِبًا **** نَالَ المَهَابَةَ بِاللِّسَانِ الأَلْسَنِ

وقال اخر
النحو زين للفتى يكرمه أنى أتى *** من لم يكن يحسنه خير له أن يسكت
ـ نِسبَتُه : إلى سائر الفنون التباين فهو مخالف إلى علم الحديث والأصول وقد يشترك مع بعضها وهُو مِن العُلوم العَربِيَّة وهي اثنا عشر فنا جمعها الناظم في قوله
وبعد ذا ففهمك المراد *** من النصوص لم يكن عنه يحاد
إلا بفهمك لغات العرب*** محررا علومها بالرغب
نحو وصرف واشتقاق ولغة*** هذه الأساس فاجتهد أن تبلغه
مكملها البيان والمعاني *** وقرض شعر والعروض داني
والخط والتاريخ والإنشاء*** قافية فذي بها الغناء

ـ وَاضِعُه: المشهُور أنَّ أوَّل واضِع له: أبو الأَسوَدِ الدُّؤَلِىُّ، بأَمر أمِير المؤمِنين عليِّ بن أبي طالِب ـ رَضِي اللهُ عَنه ـ.
ذكر بعض علماء النحو ابن شعبان الاتاري توفي سنة 828 له ألفية في النحو سماها كفاية الغلام قال في مطلعها
أول من أفاد النحو علي *** سببه خلف حكاه الدؤلي
عن بنته التي نوت تعجبا *** فاستفهمت برفع فعلها أبا
فقال قولي ما اشد الحر *** بالنصب للدال الثقيل والرى
فقام في الوقت للإمام *** وارث علم سيد الأنام
فقال يا إمام عندي من لحن *** واللحن في أبنائنا من المحن
فما الذي يرمي إلى الصواب *** وما طريق الرشد والصواب
قال اكتبه خذو مني *** وانقله بين العالمين عني
قال وما اكتب قال البسملة *** وضع ثلاثا في الكلام معلمة
اسما وفعلا ثم حرفا منهما ***ركبه والمعنى يلوح منهما
فالاسم ما انبي عن مسمى *** والفعل عن حركة المسمى
والحرف ما عداهما للمقيس *** فانحو على هذا النحو وزد وقس

ـ حُكمُه: فَرضٌ كِفايَةٍ، وربما يتَعَيَّنَ على بعضِهم من يرى في نفسه أهلية وكذا من يريد الاجتهاد.
-المسائل هي أبوابه التي تذكر في ضمن الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو هند محمد الجزائري

أبو هند محمد الجزائري

عدد الرسائل :
5

تاريخ التسجيل :
03/12/2010


التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية   التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر 2010 - 19:06

يتبع ان شاء الله على شكل دروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية   التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية I_icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011 - 13:40

جزاك الله خيرا أستاذنا الحبيب

في المتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية   التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية I_icon_minitimeالأحد 27 فبراير 2011 - 10:39

في انتظار البقية بارك الله فيك على الدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ابركوك

عبدالله ابركوك

عدد الرسائل :
86

تاريخ التسجيل :
21/11/2010


التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية   التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية I_icon_minitimeالثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:43

جزاك الله خيرا وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعليقات الرضية على التحفة السنية بشرح المقدمة الاجرومية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التعليقات الذهبية (5)
» التعليقات البهية على بعض النصوص الآمرة بالوحدة المنهجية
» المقدمة القيروانية للشيخ فريد عزوق * حفظه الله *
» شرح المقدمة الآجرومية للشيخ محمد بن خدة الجزائري (لأول مرة على النت)
» اعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-