الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن يوسف العمري

بن يوسف العمري

عدد الرسائل :
46

تاريخ التسجيل :
06/06/2010


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22) Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22)   الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22) I_icon_minitimeالإثنين 13 ديسمبر 2010 - 23:22

بسم الله الرحمن الرحيم



22-آخركم موتا في النار



أخرجه يعقوب بن سفيان الفسوي في ٌ المعرفة و التاريخ ٌ وابن أبي أشيب في ٌجزئه ٌ (31) وابن أبي شيبة في ٌ المسند ٌ (2/329/827) و أبو نعيم في ٌ دلائل النبوة ٌ (ص426) و البيهقي في ٌ الدلائل ٌ أيضا (6/459) و الطبراني في ٌ الكبير ٌ (7/177/6748) من طرثق حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أوس بن خالد قال :

ٌ كنت إذا قدمت على أبي محذورة سألني عن سمرة (ووقع عند الطبراني : عن رجل) و إذا قدمت على سمرة (ووقع عند الطبراني على الرجل) سألني عن أبي محذورة . فقلت لأبي محذورة ما لك إذا قدمت عليك سألتني عن سمرة و إذا قدمت على سمرة سألني عنك فقال : إني كنت أنا و سمرة (ووقع عند الطبراني و فلان) و أبو هريرة في بيت فجاء النبي صلى الله عليه و سلم (ووقع عند ابن أبي أشيب : فأخذ بعضادتي الباب) فقال :

ثم ذكر الحديث . و قال:

ٌ فمات أبو هريرة ثم مات أبو محذورة ثم مات سمرة (و عند الطبراني ثم مات الرجل)

و أخرجه البخاري في ٌ التاريخ الأوسط ٌ (1/216/382) مختصرا و لم يسق المرفوع منه

قال الهيثمي في ٌ المجمع ٌ (8/293) :

ٌ أوس بن خالد لم يرو عنه غير علي بن زيد و فيهما كلام و بقية رجاله رجال الصحيح ٌ

و أوس بن خالد هذا قال البخاري : ٌ عامة ما يرويه في سمرة مرسل و في إسناده كلام لأن أوسا هذا لا يروي عنه إلا علي بن زيد و علي فيه بعض النظر ٌ

و قال ابن القطان : له عن أبي هريرة ثلاثة أحاديث منكرة و ليس له كبير شيء

أما علي بن زيد هو ابن جدعان وإن كان من رجال مسلم فقد اختلفوا فيه و الأكثر على تضعيفه و لهذا قال الحافظ ٌ ضعيف ٌ

و مما جاء في ترجمته أنه ساء حفظه و أنه كان يقلب الأخبار فلعله اختلط عليه هذا الإسناد فإنه قد ورد عنه من طريق آخر

و هو ما أخرجه الطبراني في ٌ الأوسط ٌ (رقم 2602) من طريق محمد بن حرب النسائي قال نا أبو مروان الغساني عن يونس بن عبيد عن علي بن زيد عن أبي أويس قال :

ٌ كنت تاجرا بالمدينة قلت أقدم فإذا قدمت المدينة لقيني أبو هريرة فسألني عن سمرة بن جندب و إذا قدمت البصرة سألني سمرة عن أبي هريرة . فقال أبو هريرة : كنا سبعة في بيت فدخل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال .

ثم ذكر الحديث و قال:

فلم يبق إلا أنا و سمرة ٌ

قال الطبراني: ٌ لم يرو هذا الحديث عن يونس بن عبيد إلا أبو مروان يحيى بن أبي زكريا الغساني تفرد به محمد بن حرب ٌ

و قال الهيثمي : ٌ فيه علي بن زيد بن جدعان و قد وثق و فيه ضعف و بقية رجاله رجال الصحيح ٌ

قلت الغساني قال الحافظ : ٌ ضعيف ما له في البخاري سوى موضع واحد متابعةٌ

هذا و قد أخرجه البخاري في ٌ التاريخ الأوسط ٌ كذلك و الطحاوي في ٌ شرح المشكل ٌ (رقم 5776) و البيهقي في ٌ الدلائل ٌ من طريق معاذ بن معاذ حدثنا شعبة عن أبي مسلمة عن أبي نضرة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعشرة من أصحابه فيهم سمرة

و ذكر الحديث . ثم قال أبو نضرة –كما عند البيهقي- : ٌ فكان سمرة آخرهم موتا ٌ قال البيهقي :

ٌ رواته ثقات إلا أن أبا نضرة العبدي لم يثبت له عن أبي هريرة سماع و الله أعلمٌ

و قال الذهبي في ٌ السير ٌ (3/184) :

ٌ هذا حديث غريب جدا و لم يصح لأبي نضرة سماع من أبي هريرة و له شويهدٌ

قلت : و هو حديث أنس بن حكيم الآتي و كأن الذهبي استقاله و يميل إلى عدم صلاحيته ليكون شاهدا

و حديث أنس بن حكيم المشار إليه أخرجه البيهقي في ٌ الدلائل ٌ من طريق اسماعيل بن اسحاق القاضي حدثنا محمد بن أبي بكر حدثنا اسماعيل بن حكيم حدثنا يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس بن حكيم الضبي قال:

ٌ كنت أمر بالمدينة فألقى أبا هريرة فلا يبدأ بشيء يسألني حتى يسألني عن سمرة فإذا أخبرته بحياته و صحته فرح فقال : إنا كنا عشرة في بيت و إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قام فينا فنظر في وجوهنا و أخذ بعضادتي الباب ثم قال :

فذكر حديث الترجمة . ثم قال:

فقد مات ثمانية و لم يبق غيري و غيره فليس شيء أحب إلي من أكون ذقت الموت ٌ

و أنس بن حكيم الضبي هذا قال الحافظ : ٌ مستور ٌ و هي تقابل ٌ مجهول الحال ٌ كذلك عنده كما بينه في ٌ مقدمة التقريب ٌ و هو الأقرب و إسماعيل بن حكيم مجهول مثله

و أخرجه البيهقي في ٌ الدلائل ٌ كذلك من طريق عبد الرزاق أخبرنا معمر قال سمعت ابن طاوس و غيره يقولون قال النبي صلى الله عليه و سلم لأبي هريرة و سمرة بن جندب و لرجل آخر :

و ذكره بلفظه ثم قال:

فمات الرجل قبلهم و بقي أبو هريرة بالمدينة فكان إذا أراد الرجل أن يغيظ أبا هريرة يقول مات سمرة بن جندب يعني فإذا سمعه غشي عليه و صعق و مات أبو هريرة قبل سمرة فقتل سمرة بشرا كثيرا ٌ

قال البيهقي : ٌ هذا مرسل ٌ

و أخرجه البخاري في ٌ التاريخ ٌ (383) من طريق شريك عن عبيد الله بن سعد قال حدثني رجل من أهل سوقنا من الحمالين يقال له حجر قال :

ٌ جلست إلى أبي هريرة فقال قال لي النبي صلى الله عليه و سلم و لحذيفة و سمرة ٌ . و ذكره



هذا و قد اضطربت أقوال رواته في تحديد عدد الموجودين من الصحابة في البيت ففي رواية كانوا ثلاثة و في رواية عشرة و في أخرى سبعة

كما اختلفوا في تحديد المعينين من العدد المذكور فتارة يذكرون أبا هريرة و سمرة و رجل و تارة يضاف إليهما أبو محذورة و في أخرى حذيفة و إن كان أبو حاتم قد أشار في ٌ العلل ٌ إلى أن ذكر أبي محذورة فيه غلط

ثم اختلف فيه على علي بن زيد بن جدعان على ضعفه فإنه يرويه مرة عن أوس بن خالد و مرة عن أبي أويس و الظاهر أن المحفوظ روايته له عن أوس بن خالد لمكان حماد بن سلمة و لأن الطريق الأخرى إليه التي فيها الغساني أضعف

و ليس من تصرفات النبي صلى الله عليه و سلم مع أصحابه أن يقول لهم مثل هذا الكلام الموهم أن أحدهم سيدخل النار و يتركهم يتربصون و يتحسسون الأخبار لأنهم كانوا عشرة كما في بعض الطرق أو أن يغاظ بها أحدهم طيلة تلك المدة كما ذكر عن أبي هريرة في طريق أخرى

و قد قال البغوي في ٌ معجم الصحابة ٌ (3/209/1137) حدثنا شيبان بن جرير بن حازم قال سمعت أبا يزيد قال : ٌ لما مرض سمرة بن جندب مرضته التي مات فيها و أخذه القر فأوقد له كانون من بين يديه و من خلفه و كانون عن يمينه و كانون عن شماله فجعل لا ينفعه و جعل يقول : كيف أصنع بما في جوفي حتى مات ٌ

و قال البيهقي في ٌ الدلائل ٌ (6/460) :

ٌ بلغني عن هلال بن العلاء الرقي أن عبد الله بن معاوية حدثهم عن رجل قد سماه أن سمرة استجمر فغفل عنه أهله حتى أخذته النار ٌ

و قصة موته حرقا هو ما مال إليه كثير من أهل العلم كما ذكر البيهقي و ابن عبد البر في ٌ الإستيعاب ٌ (2/654) إلا أنه قال :

ٌ سقط في قدر مملوءة ماء حارا ٌ

و إليه مال الحافظ في ٌ الإصابة ٌ (3/150)

ثم أضاف البيهقي :

ٌ يحتمل أن يورد النار بذنوبه ثم ينجو منها بإيمانه فيخرج منها بشفاعة الشافعين و الله أعلم ٌ

و هذا الذي مال إليه البيهقي على فرض القول بصحة الحديث و تفسير النار بنار الآخرة فقد فسره أكثرهم بنار الدنيا مثل الذي مال إليه بعض أهل العلم عند الكلام على حديث ٌ قاتل عمار و سالبه في النار ٌ و كان من الصحابة و سيأتي بيان ذلك في بحث مستقل إن شاء الله . لأنه قد ذكر في سيرة سمرة بن جندب أنه قتل خلقا كثيرا إلا أنهم كانوا من الخوارج

و القول بصحة الحديث أو حسنه مترتب على ترجيح إحدى الروايات على الأخرى لنفي الإضطراب المذكور آنفا لو تسلم بعض طرقه من الضعف و قد قال الذهبي على أمثل طرقه : ٌ غريب جدا ٌ .و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22)   الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 9:57

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(22)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(25)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(26)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(33)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(17)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(34)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-