الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن يوسف العمري

بن يوسف العمري

عدد الرسائل :
46

تاريخ التسجيل :
06/06/2010


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20)   الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) I_icon_minitimeالجمعة 26 نوفمبر 2010 - 2:41

بسم الله الرحمن الرحيم

20-الإستغفار محاء


ذكره الذهبي في ترجمة عبد المحسن بن عبد الله بن خطيب الموصل من ٌ المغني ٌ و قال :
ٌ وضع حديثا كتبه في الإجازات بسند الصحاح ٌ ثم ذكر هذا الحديث بلفظه.
و ذكر الحافظ ابن حجر عبد المحسن هذا في ٌ اللسان ٌ فقال :
ٌ روى عنه ابن الدبيثي وابن النجار و غيرهما و قال-أي ابن النجار- كان فاضلا صدوقا متدينا مهيبا و قال غيره إنه وضع حديثا أدخله على ابنه و لعل ذلك لا يثبت ٌ
و لكونه متأخرا , حيث أنه توفي في سنة اثنتين و عشرين و ستمائة , فإنه يصعب الحصول على ترجمة دقيقة له .
فقد ذكره ابن الدبيثي في ٌ ذيل تاريخ بغداد ٌ (15/286) فقال :
ٌ قرأت عليه و نعم الشيخ كان ٌ
أما ذيل ابن النجار فإنه لم يطبع كاملا و إنما الموجود منه يبدأ بترجمة ٌ عبد المغيث بن زهير بن علوي ٌ و الظاهر أن ترجمة عبد المحسن سبقت في الجزء المفقود ؛ فلم نظفر إلا بقول ابن الدبيثي, و أما ما نقله ابن حجر فيرجع بداهة لابن النجار ؛ ثم إن الحافظ ابن حجر شك في ثبوت وضعه لذلك المتن و لعله يرد على الذهبي بقوله ٌ و قال غيره ٌ إلا أن الذهبي ذكر هذا القول في ترجمة عبد المحسن و الحافظ يشكك في كونه من وضع أبيه و أنه أدخله على ابنه . فوجب التنبيه


ثم وجدت الحديث مسندا عند أبي عبد الله محمد بن عمر بن رشيد الفهري السبتي في ٌ ملء العيبة ٌ (2/140-141) قال :

ٌ و أخبرته –أي أبو اسحاق ابن الحاج - أن شيخنا الإمام الفاضل أبا العباس أحمد ابن أبي الخليل نا –و كتبه لنا- بخطه أن شيخه الإمام العالم العلم أبا القاسم عبد المحسن ابن الإمام خطيب الخطباء بالموصل أبي الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد القاهر بن هاشم الطوسي حدثه و كتب له بخطه أن أباه رضي الله عنه أخبره أن النقيب الكامل ذا الشرفين شهاب الحضرتين أبا الفوارس طراد بن محمد بن علي الزينبي أخبره أن أبا الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن زرقويه أخبره أن أبا جعفر محمد بن يحيى بن عمر حدثه أن علي بن حرب الطائي أخبره عن سفيان هو ابن عيينة عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم .... ٌ فذكره.
ثم ذكره من طريق آخر قال : (2/142)
ٌ قرأت على شيخنا العدل الرضا الفقيه الفاضل الماجد الكامل أبي اسحاق ابن أبي الوليد و نقلته من خطه قال أن الشيخ الإمام الفاضل أبا العباس أحمد ابن أبي الخليل نا و كتبه لنا بخطه أن شيخه الإمام العالم العلم أبا القاسم عبد المحسن ابن الإمام خطيب الخطباء بالموصل أبي الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد بن عبد القاهر بن هاشم الطوسي حدثه و كتب له بخطه أن أباه رضي الله عنه أخبره . و ذكر حديث الإستغفار المتقدم أعلاه سندا و متنا ٌ


و لقد ذكرته بتمامه –على طوله- لأني لم أجده إلا عنده و لأنه أعاده عن شيخه الذي حدثه هو به و جعله من رواية شيخه . و هذا عجيب لم أره بعد ؟؟


ثم إنه من رواية سفيان ابن عيينة و يبعد جدا أن لا يرويه أصحابه عنه على كثرتهم و توافر دواعيهم لنقل هذا الحديث و لو من طريق ضعيف ؛ و لهذا فإن رد كلام الذهبي –أو غيره- في توهين هذه الطريق , كما فعل الحافظ , غير متجه و لو لم تظهر علة الإسناد , لأن كل من فوق طراد الزينبي موثقون , و لهذا أشار الذهبي أنه من سند الصحاح فإنه يريد سفيان فمن فوقه و إلا فمن دونه موثقون كذلك –كما أشرنا إليه- فلم يبقى إلا عبد المحسن أو والده
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20)   الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) I_icon_minitimeالسبت 27 نوفمبر 2010 - 11:05

بوركتعلى ما نشرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن يوسف العمري

بن يوسف العمري

عدد الرسائل :
46

تاريخ التسجيل :
06/06/2010


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20)   الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) I_icon_minitimeالسبت 12 فبراير 2011 - 23:11

بسم الله الرحمن الرحيم

ثم وجدته من طريق أخرى عند الديلمي في ''مسند الفردوس'' (ج1ق317/1) قال أخبرنا محمد بن طاهر الحافظ أخبرنا بخيت بن ميمون أخبرنا منصور الخالدي حدثنا الحسن بن محمد الكوفي حدثنا عبيد بن كثير بن عبد الواحد التمار حدثنا سفيان بن بشر الآمدي حدثنا عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب عن ابراهيم التيمي عن أبيه سمعت حذيفة يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

الإستغفار ممحاة للذنوب

قلت : عبد الله بن خراش ضعيف بل قال البخاري : منكر الحديث و قال أبو خاتم ذاهب الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ابركوك

عبدالله ابركوك

عدد الرسائل :
86

تاريخ التسجيل :
21/11/2010


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20)   الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20) I_icon_minitimeالإثنين 28 فبراير 2011 - 23:53

بوركت ووفقت الى كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(28)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(37)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(21)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(38)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(39)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-