الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله -   اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله - I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 15:35

اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم
تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله -
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله..


1) الحمدُ لله الذي قدْ فَتحا ** أبوابَ فيضه لمن له نحا
2) صلى وسلّم على من خفضا ** بالجزم من عن ربه قد أعرضا
3) محمد من نُورُه قد ارتفعْ ** وعمّ كل العالمين إذ طلعْ
4) فانفتحت به الأذانُ الصُمُّ **ونطقت به الشفاه البكمُ
5) وآله البدور في الدياجي ** وصحبه النجوم للمنهاجي
6) وبعد إنّ اللحن داءٌ مُزمنُ ** مؤثر تئنُّ منه الألسنُ
7) لذاك قد أدّى بيَ الفهمُ الضعيف ** لنشإ أبياتِ في ذا الفن المنيف
سميته باللؤلؤ المنظومِ ** في نظم منثور ابن آجروم
9) وإنني معتذرٌ منَ الخللْ ** وكلّ ما منَ الخطا في النظم حلْ
10) إذ لستُ للمقايسٍ الشّعريهْ ** متّصفاً بصبغة مرضيه
11) يا ربّ واجعل كلَّ ما نظمتُ ** لوجهك الكريم قد عملتُ
12) وجازِ عنا ربِّ من علّمنا ** ولطريق الخير قدْ أرشدنا
13) فإنني العبدُ الضعيفُ القاصٍرْ ** محمّدٌ بايُ بنُ عبدالقادرْ

مقدمة
14) كلامُ أهلِ النحو لفظٌ ومفيدْ ** مركّبٌ بالوضع مثلُ جا سعيدْ
15) أقسامه ثلاثةٌ لا رابعاَ ** لها بإجماع النحاةٍ فاسْمعا
16) اسمٌ وفعلٌ ثم حرفٌ معْنى ** ليس الذي به التّهجّي يُعنى
17) فالاسمُ بالتنوين والخفض عُرف ** كذا بألْ وبحروف الخفض صفْ
18) وهي من إلى وعنْ على وفي ** ورُبّ والباءُ ولامٌ تقتفي
19) ومنذ مذ والواوُ والتّا في القسمْ ** والتاءُ في تالله لا غير قسمْ
20) والسينُ سوف قدْ بها الفعلُ وُسِمْ ** والحرف من كلِّ العلامات خُصمْ

باب الإعراب ومعرفة علاماته
21) الإعرابُ بالكسر في الاصطلاح ** تغييرُ عجْز كلِمٍ يا صاحِ
22) وذاك لاختلاف عاملٍ دخل ** عليه فالتغير مِن ذاك حصلْ
23) لفظاً وتقديراً كجاء أحمدُ ** مِن بعد ما قد جاء عيسى يشهدُ
24) رفعٌ ونصبٌ ثُمّ خفضٌ جَزْمُ ** أقسامه أربعة فالاسمُ
25) قد خصّ بالثلاث والجزمُ امتنعْ ** في الاسم والخفضُ من الفعل انقطع
26) للرفعِ ضمٌّ ثم واوٌ وألف ** كذاك نونٌ ثبتت بذا عُرِف
27) فالضم في المفرد والجَمعَين ** وفي المضارع بدون مَين
28) مثاله يضربُ زيدٌ والرجالْ ** وتختفي الهِندات من كل المَحَال
29)والواو في المذكر الذي سلِم ** كذاك في الخمسة الأسماء عُلِم
30) وهْي أبوك وأخوك وحموكْ ** كقولهم كان أبوك ذا سُلوك
31) وذو بمعنى صاحبٍ كذي الوفا ** والفمُ حيث الميمُ منه حُذِفا
32) وشرْطها أن لا تُصغَّر وأن ** تُضاف لا لِلْيا وأن تنفردن
33) وألف المثنى قال رجلان ** نَابَ عن الضمة في هذا المكان
34) كالنون في المضارع الذي قُرِن ** بيا وواوٍ ألفٍ حروفُ لين
35) كيفعلان تفعلون تفعلين ** وجاء في التنزيل ماذا تأمرين
36) للنصب خمسٌ فتحة كذا الألف ** والكسر والياء ونونُ إن حذف
37) فالفتح جاء حاوياً هذا المثال ** تقول لن أضرب زيداً والرجال
38) في مفرد الأسماء والتكسير معْ ** مضارع إن مانعُ منه انتزع
39) وألفٌ في خمسة الأسماء نابْ ** عن فتحة ككُن أخا عِلم تُهاب
40) والجمع بالألفِ والتاء نُصب ** بالكسر نحوُ الطالحات فاجتنب
41) والنصب في المذكر الذي سلم ** مثل الذي يثنى بالياء عُلم
42) نحو رأيتُ المومنين في البلاد ** يؤيدون العُمرين في الجهاد
43) والخمسة التي بنونٍ رُفعت ** فإنها بحذفها قد نُصبت
44) مثاله لن تدركوا الكمالا ** حتى تكونوا للتقى مثالا
45) للخفض كسرة وياءٌ نشأت ** منها وفتحة لكسرٍ خلقت
46) فالكسر في المنفرد المنصرف ** وجمْع تكسيرٍ بصرف موصَف
47) وفي كهندات ودوما منصرف ** واجرُر بفتح كلَّ ما لا ينصرف
48) إلاّ إذا أضيف أو تبع أل ** فجرُّه بكسرة جاز وحَلْ
49) واجرر بيا خمسة الأسماء وفي ** سالم جمع ومثنى تقتف
50) والجزم بالسكون والحذف عُلم ** فاجزم بتسكين صحيحاً كيقوم
51) والحذف في لم يخش لم يغز وفي ** لم يفعلوا لم تفعلي ولم يف

باب الأفعال
52) الأفعال عدُّها ثلاثة أتت ** ماضٍ مضارعٌ وأمْرٌ قد ثبت
53) فالماضي مبني بفتح في الأخير ** إلا إذا كان في عجزه ضمير
54) وفي ضربتُ ابنِ على السكون ** وضربوا بالضم للتبيينِ
55) ومعْربُ الأفعال ما يُبتدأ ** بحرف مِن أثبُت مثل يبدأ
56) واعربه إن عرى عنِ النون التي ** بها يؤكد ونون النسوةِ
57) وحكمه الرفعُ إذا تجرّدا ** عن ناصبٍ أو جازمٍ في الابتدا
58) أما النواصب فأن وكي ولن ** حتى ولامُ كي وجُحد وإذَن
59) والواوُ والفا في الجوابِ و بأو ** بمعنى حتى أو التي أو كي روَوا
60) كمِثل أن ينقضَّ أو لن نبرحا ** وحتى يرجع لكي تقترحا
61) واجزم بلم لمّا ألم ألمّا ** ولا ولامِ طلبٍ ألمّا
62) وهْي لجزم واحدٍ وإن وما ** تجزمُ فعلين على ما رُسِمَا
63) ومَن ومهما أيُّ أين ومتى ** أيَّان حيثما وكيفما أتى
64) أنّى و إذما وإذا في الشعر ** جاءت فلا تجوم بها في النثر
65) تقول إن تقم نقم ونحوُ ما ** تفعل منَ الخير تجده مغنما

باب مرفوعات الأسماء
66) بابٌ وسبعة لها الرفع وجب ** منَ الاسامي عند جُملة العرب
67) أولها الفاعل والمفعول إن ** بُنيَ للمجهول فالرفع زُكن
68) والمبتدا وجُزؤه المتمُّ ** و اسم كان رفعه مُحتّمُ
69) وأخوات كان مثلها كما ** خبر إنّ رفعه قد لَزما
70) وتابع المرفوع كالنعت البدل ** والعطفِ والتوكيدِ رفعه حصل

باب الفاعل
71) الفاعل الاسم الذي قد رُفعا ** بفعله أو شِبهه إن وقعا
72) وهْو على قسمين فيما ذُكرا ** فيأتي ظاهراً ويأتي مُضمرا
73) فظاهرٌ كجاء زيدٌ والرجال ** ومضمر كقمت في سفح الجبال
باب النائب عن الفاعل

74) أوْجِب لمفعولٍ به الرفعَ إذا ** ناب عن الفاعل والنصب انبُذا
75) وفي كلا الفعلين ضُمَّ الأوّلا ** كيُقتل الكافرُ أوكقُتِلا
76) وسابقُ الأخير يُكسرُ لدى ** ماضٍ وفتحٌ في سواه وُجِدا
77) وسمِّ منه ظاهراً كضُربا ** زيدٌ وعمروٌ في الوغى قد غُلبا
78) ومُضمراً نحو نُصرتُ بالصَبَا ** وهْو حديثٌ للصحيح نُسبا

باب المبتدأ والخبر
79) المبتدأ الاسمُ الذي قد جُرّدا ** عن عاملِ اللفظ ورفعُه بدا
80) والخبرُ الاسمُ الذي قد أسنِدا ** للمبتدأ ورفعه قد عُهدا
81) وظاهراً يأتي كزيدٌ قائمُ ** ومضمراً كأنتَ عدلٌ حاكمُ
82) وساعَ في الخبر أن يُكوَّنا ** مِن جُملةٍ وشِبهها فاستبنا
83) فجملة كقُل هو الله أحد ** ومثله زيدٌ أتى يومَ الأحد
84)وشِبهها كالماءُ في البستانِ ** والمالُ عند التاجر القنّان

باب نواسخ الابتداء
"وهي كان وأخواتها وإن وأخواتها وظن وأخواتها
85) إذا أردت الأدواتِ اللاتي ** تنسخُ الابتدا لدى النّحاة
86) فهْي إلى ثلاثةٍ تنوّعت ** كان وإنّ وظننتُ نَسخت
87) أولها كان التي قد رفعت ** مبتدأً وخبراً قد نصبت
88) فالمبتدأ اسمٌ لها والخبرُ ** خبرُها ككان عدلاً عمرُ
89)وكان معْ أمثالها قدِ انحصر ** عددُها إلى ثلاثة عشر
90) فمنها ما تعمل مطلقاً بلا ** شرطٍ ولا قيدٍ ككان مثلا
91) وبات أضحى صار ظلّ أصبحا ** أمسى وليس عدّها في رمز حا
92) وقدّم النفي على زال برِح ** فتئ وانفكّ وشبهه يصح
93) و ما على دام تُقدَّمُ كما ** دمتُ صحيحاً سأزورُ العُلما
94) وكل ما منها تصرف وحل ** محلّها فاثبت له ذاك العمل
95) وإنّ عكسُ كان ترفعُ الخبرْ ** وتنصبُ الاسم كما قد استقر
96) وأنّ بالفتح كإنّ ولعل ** لكنّ ليت مثل إنّ في العمل
97) تقول إنّي عالمٌ أنّ العمل ** خيرٌ منَ التواكلِ الذي يُمل
98) وقل كأنّ الفضل ليثٌ ولعلْ ** عَمراً شجاعٌ ليت قُدساً مستقل
99) وكلها تضمنت معاني ** بها يتمُّ القصد للبيان
100) أكّد بإنّ أنّ شبّه بكأنّ ** واقصد بالاستدراك لكن تُدرِكَن
101) لعل للترجي والتوقُع ** وليت للتمني تأتي فاسمَعِ
102) وانصب بظنّ المبتدأ و الخبرا ** ومثلُها حسبتُ زيداً قمرا
103) كذا اتّخذْ وجدت معْ علمتُ ** خلتُ زعمتُ اجعل رأى سمعتُ
104) تقول قد ظننتُ زيداً صادقاً ** وقد علمتُ المصطفى موافقاً

باب النعت
105) النعت والصفة معنًى متّفق ** وهكذا الوصف بذا المعنى أحق
106) في الرفع والنصب وجرّ تبعا ** منعوتَة والعرف والنَّكْرِ معا
107) مثاله قد جاء زيدٌ الأديب ** وقد رأيتُ المصطفى الحبر النجيب
108) وامرُر بعَمرٍو الكريم العاقل ** واعطف على شيخ فقير سائل
109) و الاسم منه ما يسمى معرفة ** فهاكه مفصّلا لتعرِفه
110) فمضمرٌ كأنت وهْو و والعلَم ** زيدٌ ومكّة و الاسم المنبهم
111) هذا وهذه وهؤلاء ** كذاك ما أضيف للأسماء
112) كذا المعرّفُ بأل قد نقلوا ** والها من الموصول ليس يهملُ
113) تقول سيّد الأنامِ والرسول ** هو الذي يهدي العباد للوصول
114) وكلَّ اسم شايع فنكره ** وكل ما يقبل أل كنمِره

باب العطف
115) العطف تابعٌ لما قد عُطفا ** عليه هبه ثابتا أو حُذفا
116) بالواو والفاء وثم و بأو ** وأم وإمّا بل ولكن لا رووا
117) وحتى بعض الشيء يأتي عطفها ** نحو أكلتُ الشاة حتّى رأسَها
118) وعطفُك الفعل على الفعل أتى ** عند النحاة دون خُلف ثبتا

119) تقول زيدٌ وسعيدٌ في مِنى ** وقد رأيتُ الشيخ والطفل هُنا
120) والصدقُ في قولٍ وفعل جيّدُ ** وقام عمرٌو واتى محمّد
121) واعطف على المجزوم مجزوماً كَلم ** يقرأ ولم يكتبْ سعيدٌ بالقلم
122) واعطف على الظاهر بالضمير ** وعكسُه جاز بدون ضير

باب التوكيد

123) توكيدنا اللفظيُّ تكرارُ الكلام ** في الاسم والفعل وفي الحرف يُرام
124) والمعنويُّ وهْو بالذات وُصف ** لرَفعه للاحتمال المكتنف
125وهْو الذي بالنفس والعين انتمى ** كجاء زيدٌ نفسُه فغنما
126) وكل اجمع توابع لها ** أكتعُ أبصع إحاطة بها
127) وكل ما استحقَّه الأول مِن ** إعرابٍ أو تعريف للثاني فمن

128) فارفعه إن رُفع وانصبه إذا ** نُصب واجرره بجرٍّ يُحتذى
129) كوصَل الحُجّاج كلُّهم مِنى ** وذبحوا الهدايا كلها هنا
130) وامرُر بزيد نفسِه وعظِّما ** حملَة القرآن كلُّهم لِما

باب البدل
131) إن ابدل الاسمُ من الاسم فَحل ** محلَّه وجاز في الفعل البدل
132) فاحكم له بما حكمت أولا ** لمبدل منه في الإعراب جلا
133) وهْو إلى أربعة قد قُسما ** فبدلِ الشيء من الشيء أنتما
134) لبدل الكلِّ من الكلِّ كقام ** زيدٌ أخوك قاصداً إلى الأمام
135) وبدلُ البعضِ كقولك أكل ** زيدٌ رغيفا نِصفَه في ذا المحل
136) وذو شتمال راقني سعيدُ ** خلقُه فهْو به سعيدُ
137) وجاء زيدٌ الحمارُ في الغلط ** وخذ ثيابا درهما بلا شطط

باب المفعول به

138) وحكم مفعول به النصب فلا ** منازع في نصبه من المَلا
139) مثاله رميتُ زيداً بالحصى ** وخالداً ضربته لما عصى
140) والأصل أن يكون بعد الفاعلِ ** وقد يُقدم بحكم عادلِ
141) وإن خشيت اللَّبس فابقِ الأوْلى ** في نحو قد كلم موسى يعلى
142) وهْو على قسمين فالظاهر ما ** تقدّم الذكرُ له فلتعلما
143) ومضمرٌ وهْو على قسمين ** متّصل كبعتُه بالدَّين
144) ومِثلُ ما انفصل إيّاك أتى ** زيدٌ وإيّاه ضربتَ يا فتى

باب المصدر
145) المصدرُ الاسم الذي يُثلّث ** أبنيةَ الفعل إذا ما ننفث
146) وسمِّه المطلقَ في المفاعلِ ** ولاتكن عن نصبه بذاهل
147) وقد يجيء بعد ماضٍ مثل قد ** ضربته ضرباً شديداً إذ جحد

148) والمصدر اللفظي ما قد وافقا ** للفظ فعله فكن مُحققا
149) كجلس الشيخ جلوساً في الأمام ** ووقف الطفل وقوفا للسلام
150) والمعنويُّ وافق المعنى كقام ** زيدُ وقوفا عند منزل الإمام

باب الظرف
151) للظرف معنى في إذا ما نُصبا ** كقام زيدٌ ليلةً مُحتسِبا
152) واعزُ إلى الزّمان ماله بدا ** كغدوةً وبكرة و كغدا
153) واليوم والمساء صُبحا أمدا ** سحراً عتمةً وأبدا
154) كصمتُ شهر رمضانَ كلَّه ** وقمتُ ليله فنلت فضله
155) وهكذا ظرفُ المكان المبهمِ ** ونوعُه إلى الجهات ينتمي
156) فوق وتحت ووراء وأمام ** كذا يمين وشمال يا هُمام
157) تِجاه تلقاء وخلف قدّام ** حِذاءَ معْ إزاء أسفل المقام
158) تقول قد صعدت فوق المنبر ** وجلس الأمير تحت الشجر
باب الحال

159) الحال في جواب كيف يصلح ** إن قلت كيف جاء يوماً صالح
160) أعني مفسِّراً لهيئة أتى ** وصفاً وفضلةً كما قد نبتا
161) وذا اشتقاق وانتقال عمّا ** منَكّراً بعد كلام تمّا
162) وأوِّلِ التنكير إن لفظ طرق ** وصاحبُ الحال بتعريف أحق

باب التمييز
163) اسمٌ مفسّرٌ لما قد انبهم ** من الذوات فهْو تمييزٌ أتمْ
164) أوجِب له النصب ونكّر مطلقاً ** نحو تصبّب الغلام عرقا
165) وطبتُ نفساً عندما اشتريتُ ** عشرين نعجةً بها ضحّيتُ
166)وزيدُ أكرَمُ من الناس أبا ** وخالدُ أعظمُ منهم منصِبا



باب الاستثناء
167) حروف الاستثناء جاءت في العدد ** إلا وغير وسواء وبعُد
168) منها سِوى سُوى حشى خلا عدا ** تقول جاء القوم إلا أحمد
169) وهكذا انتصبُ إلا حيثُما ** ثم الكلام مُوجباً فلتعلما
170) وإن يكن ثم بدون موجَب ** فا بدل أو انصِب يا سليل العرب
171) نحو ما قام القوم إلا أحمدُ ** أو أحمدَ والرفعُ طبعاً أجودُ
172) وإن يكن نقصٌ ونفيٌ وُجدا ** فاجر على العامل حيث أسنِدا
173) نحو ما قام إلا زيد يخطبُ ** وما رأيتُ إلا عَمراً يكتبُ
174) مستثنى غيرٍ وتواليها يُجر ** وحُكم عجزها كمستثنى غير
175) بدون ما خلا عدا حشا فجُر ** وبعد ما انصِب وانجرار لا يضُر


باب لا التي لنفي الجنس
176) ولا التي لنفي حُكم الجنس ** كإنّ في العمل دون لُبس
177) إنْ باشرت ولم تُكرر نحو لا ** رَجُل في الدار بفتحٍ يُجتلى
178) وارفع وكرّرْ لا إذا ما فُقِدا ** شرطٌ تقدّم لفتحٍ عُهِدا
179) تقول لا في الدار مَرأةٌ ولا ** طفلٌ وإن عَرَفتَ فاجْرالمثلا
180) وإن تكن قد باشرت وكُرّرت **فخمسةُ الأحوال فيها قُررت
181) ثلاثةٌ معْ فتح أولى قد أتت ** واثنان معْ رفعٍ لها قد ثبتت
182) تقول إن حولقت لا حول ولا ** قوّة إلا بالإله ذي العُلا
183) وحَينما الأوّلُ قد رُفع لا ** يجوز نصب الثاني يامَن عقَلا

باب المنادى
184) خمسةُ أحرفٍ بها تنادي يا ** هيا وهمزةٌ وأي وبِأيا
185) فالمفرد العلَمُ ضُمَّ في النِّدا ** كذا المنكَّرُ إذا ما قُصِدا
186) وانصِبْ إذا لمْ يُقصَدِ المُنكّرا **كذا المضافُ والشّبيهُ لا مِرَا
187) تقولُ يا زيدُ ويا رَجُلُ يا ** عبدَ الإلهِ يا فقيراً عاريا
188) و يا لطيفاً بالعبادِ الطُف بنا ** ولطُفْ بكلِّ مسلمٍ يا ربّنا

باب المفعول من أجله

189) الاسمُ إن جاءَ بياناً لِسَبب ** وقُوعِ فعلٍ أو لِعِلّةٍ نُسِب
190) فانصِبهُ بالمفعولِ مِن أجله أو ** سمِّهِ مفعولاً لهُ كما روَوا
191) كقُمتُ إجلالاً لقومٍ برَرهْ ** وحذَر الموتِ أتى في البقرهْ

باب المفعول معه
192) إن قُرِنَ الفعلُ بواوٍ تعني معْ **فانصب بِهِ الاسم الذي بعدُ وقَعْ
193) كجاءنا الأميرُ والجيش معِ ** وسيرى والنيل إلى أن تقطعي

باب مخفوضات الأسماء
194) بالحرف والإضافةِ اجرُر والتّبَعْ ** والكلُّ في بسملةِ الذكرِ اجتمعْ
195) وما يُجَرُّ بالحروف قد غَبَرْ ** ومثلُهُ ما بالتَّوابعِ يُجَرْ
196) وجُحرُ ضَبٍّ خَرِبٍ قد سُمِعَا ** بعضُ النّحاةِ قاله فالتّبِعَا
197) واللاّمَ أو مِنْ قَدِّرْ في المُضاف ** إليهِ عندهُم بلا خلافِ
198) نحوُ عُلامُ رَجُلٍ وبابُ سَاجْ ** وخَاتمُ الذّهبِ أو قَصرُ زُجاجْ
199) قدِ انتهى ونسألُ اللهَ العظيمْ ** أنْ يجْعَل العملَ للْوَجْهِ الكريمْ
200) سنَةَ ألفٍ مَعَ أرْبَعِ مِئين ** وسَبعةٍ لهِجْرَةِ الهادي الأمين
201) في شَهر مَولد النّبيّ المُصطفى ** صلّى عليه ربُّنا وشرَّفا
202) والآل والصحب كواكب الظَّلامْ ** والحمدُ لله بها مِسكُ الخِتامْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله -   اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله - I_icon_minitimeالجمعة 3 سبتمبر 2010 - 22:39

ماشاء الله ججميل جدا

حقا رائع شمل كل ما يخص القواعد في الغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله -   اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله - I_icon_minitimeالجمعة 10 سبتمبر 2010 - 18:02

جزاك الله خيرا أخانا سمير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم تأليف: محمد باي بلعالم – رحمه الله -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الوسائل المفيدة للحياة السعيدة / تأليف الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي (رحمه الله)
» نصيحة من العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله إلى الدعاة في سبيل الله
» مراجعة مع محمد بن بريكة حول كلام نسبه لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بقلم الشيخ نبيل ناصري حفظه الله
» فيما يخص شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
» رســـــــــالة من والدنــــا محمد بن صــــــــالح العثيميــــــــن رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-