الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالإثنين 1 مارس 2010 - 18:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله خلق الانسان علمه البيان بعث رسلا وأنزل كتباتبين للخلق طريق الحق ليؤدوا اوامره ويجتنبوا زواجره
وكان خير من انزل الكتاب المجيد على رسولنا محمد خير من نطق بالضاد بلغة القران الكريم

اللهم صلي وسلم وبارك على هذا النبي محمد الكريم

اخوتي واخواتي في الله عبر هذا المنتدى كلنا نتحدث عن الحقوق والواجبات وكلنا نطالب بحقوقنا سواء مادية او معنوية
فالمراة تطالب بحقها سواء كانت متزوجة او طالبة او عاملة الى اخره

والابن يطالب بحقوقه من والديه والاباء حقوقهم الكل يطالب الجار الاخوة وفي هذه الصفحة والتي اتمنى من شيخنا الفاضل

حسان شعبان بالمساعدة هذا من بعد اذنه

وتكون الصفحة مفتوحة للاعضاء إن ارادوا طرح اسئلة والموضوع الاول


حقوق وواجبات العبد نحو ربه


نتمنى من شيخنا التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالإثنين 1 مارس 2010 - 22:45

ماشاء الله ...أحسن الله إليك دائما سباقة للخير ...

أبشري فالشيخ حفظه الله لن يتأخر عن أبنائه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 19 مارس 2010 - 22:20

نتمنى من الشيخ حسان شعبان الرد وحفظه الله

وجزاه الله خيرا علما نافعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010 - 12:04

بارك الله فيك بنيتي أم الحسين, عمل رائع.

و أحسن الله للشيخ أبا وائل على هذه الدورة التي بلا شك سيستفاد منها كثيرا.

و سؤالي شيخنا حسان شعبان:

ما المقصود بأعينوا أبنائكم على بركم و كيف السبيل إلى ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: أعتذر... أعتذر... أعتذر   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالخميس 1 أبريل 2010 - 23:07


((...أعظم الحقوق وأوجب الواجبات على العباد..))

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثره ولزم حدّه، وبعد:

فأعتذر كلّ الاعتذار لإخواني وأخواتي في الله أعضاء هذا المنتدى المبارك عن تأخري عن المشاركة، وبالأخص للأخت الكريمة أم الحسين رفع الله قدرها التي أحسنت في أخيها الظن حيث دعتني إلى ما فيه خير لي في ديني ودنياي، وهو الكلام عن حقوق الله عزّ وجل، ويعلم الله أن سبب ذلك التأخر أمور:

الأوّل: هو أني لم أجد وقتا كافيا لانشغالي برسالتي العلمية فأنا متأخر جدا فيها.

الثاني: أن النت ليس قريبا منّي فأنا لا أدخله إلا آخر الأسبوع الخميس والجمعة.


الثالث: هو أنه لم تتضح لي الفكرة بالتمام، فهل هي عبارة عن تعداد للحقوق، أو الكلام على أعظم حقوق الرب سبحانه وهو توحيده جل وعلا، وهل ذلك على سبيل الاختصار أم على سبيل الإسهاب؟..

ثم لمّا وقفت على هذا الكلام الرائع المتين لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أحببت أن أجعله مشاركتي

قال شيخ الإسلام رحمه الله:

والله سبحانه له حقوق لا يشركه فيها غيره وللرسل حقوق لا يشركهم فيها غيرهم، وللمؤمنين على المؤمنين حقوق مشتركة.

ففي الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه و سلم، فقال لي: ((يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد؟)) قلت: الله ورسوله أعلم، قال: ((حقه عليهم أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، يا معاذ أتدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟)) قلت: الله ورسوله أعلم، قال: ((حقهم عليه أن لا يعذبهم))

فالله تعالى مستحق أن يعبد لا يشرك به شيء وهذا هو أصل التوحيد الذي بعث الله به الرسل وأنزلت به الكتب

قال تعالى: {واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون }. اهـ

وقال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} وقال تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ}.

ويدخل في ذلك: أن لا نخاف إلا إياه، ولا نتقي إلا إياه، كما قال تعالى: {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ} فجعل الطاعة لله وللرسول، وجعل الخشية والتقوى لله وحده، وكذلك قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ}.

فجعل الإيتاء لله وللرسول، كما قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحلال ما حلله الرسول، والحرام ما حرمه الرسول، والدين ما شرعه الرسول، وجعل التحسب بالله وحده، فقال تعالى: {وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ} ولم يقل ورسوله. كما قال تعالى: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}.

وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} أي حسبك وحسب من اتبعك: الله، فهو وحده كافيكم ومن ظن أن معناها: حسبك الله والمؤمنون، فقد غلط غلطا عظيما من وجوه كثيرة مبسوطة في غير هذا الموضع.

ثم قال: {وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ} فجعل الفضل لله، وذكر الرسول في الإيتاء، لأنه لا يباح إلا ما أباحه الرسول، فليس لأحد أن يأخذ ما تيسر له إن لم يكن مباحا في الشريعة. ثم قال: {إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ} فجعل الرغبة إلى الله وحده، دون ما سواه.

كما قال: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ} فأمر بالرغبة إليه. ولم يأمر الله قط مخلوقا أن يسأل مخلوقا، وإن كان قد أباح في موضع من المواضع ذلك، لكنه لم يأمر به، بل الأفضل للعبد أن لا يسأل قط إلا الله.

كما ثبت في الصحيح في صفة الذين يدخلون الجنة بغير حساب: ((هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون))، فجعل من صفاتهم أنهم لا يسترقون: أي لا يطلبون من غيرهم أن يرقيهم، ولم يقل: لا يرقون. وإن كان ذلك قد روي في بعض طرق مسلم فهو غلط، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رقى نفسه وغيره لكنه لم يسترق، فالمسترق طالب للدعاء من غيره، بخلاف الراقي غيره، فإنه داع له.

وقد "قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله))

فهو الذي يُتَوَكَّلُ عليه، ويُستعان به، ويُستغاث به، ويُخاف، ويُرجى، ويُعبد، وتُنِيب القلوبُ إليه، لا حول ولا قوة إلا به، ولا ملجأ منه إلا إليه، والقرآن كله يحقق هذا الأصل.اهـ

اقتضاء الصراط المستقيم(2/834 ـ 837)

رحمه الله رحمة واسعة بمنّه وكرمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 9:37

بارك الله فيك شيخنا ووفقك في رسالتك وأعانك على النات

أريد أن أستوضح فكرة من هنا لتبسيطها على أفهامنا ووعينا البسيط جزاك الله خيرا


كما قال: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}
فأمر بالرغبة إليه. ولم يأمر الله قط مخلوقا أن يسأل مخلوقا، وإن كان قد
أباح في موضع من المواضع ذلك،
لكنه لم يأمر به، بل الأفضل للعبد أن لا يسأل
قط إلا الله.


المعروف أن السؤال لا يكون إلا من ضعيف لقوى في أمر قد عجز عنه هذا الضعيف ليعينه القوي عليه


وأعني بالضعيف الإنسان فاقد التوفيق إلا بإذن الله والقوى هو الله ذو الفضل العظيم

وقد قلت :
وإن
كان قد
أباح في موضع من المواضع ذلك


فما هي أمثلة تلك المواضع المباح السؤال فيها


هل هي في ما يملك الإنسان إعانة أخيه بها ؟؟؟؟



وهذا ليكتمل الفهم لدينا


وفقك الله وأعانك شيخنا الفاضل وبارك الله فيك أختنا أم الحسين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 12:48

جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 17:30

حسّان شعبان كتب:
الذي يُتَوَكَّلُ عليه، ويُستعان به، ويُستغاث به، ويُخاف، ويُرجى، ويُعبد، وتُنِيب القلوبُ إليه، لا حول ولا قوة إلا به، ولا ملجأ منه إلا إليه، والقرآن كله يحقق هذا الأصل.اهـ


سبحانه جل جلاله و عظم شأنه.

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل و أثابك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 19:04

¨جزاكم الله خيرا واعانكم الله على الرسالة ونتاسف شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالإثنين 12 أبريل 2010 - 12:59

شيخنا الفاضل سؤالي هو

يتعلق بهذه الاية


" وما خلفت الجن والانس الا ليعبذون"

سورة الذريات الاية 52

في هذه الاية هدف من اجله اوجدنا الله على هذه الارض
والغاية التي من اجلها ندب على هذه الحياة

ماهو وكبف نستوعبه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 16 أبريل 2010 - 21:36

شكر الله للجميع إخوة وأخوات على إثراء هذا الموضوع الذي يعود الفضل فيه للأخت في الله الكريمة أم الحسين حفظها الله تعالى
أمّا بخصوص قول الأخت الكريمة سليلة الغرباء:
((وقد قلت :وإن
كان قد
أباح في موضع من المواضع ذلك


فما هي أمثلة تلك المواضع المباح السؤال فيها


هل هي في ما يملك الإنسان إعانة أخيه بها ؟؟؟؟ ))

فأقول: نعم المقصود سؤال المخلوق للمخلوق فيما يملك أن ينفع فيه أخاه، قال شيخ الإسلام رحمه الله:
((و الاستغاثة بالرسول بمعنى أن يطلب من الرسول ما هو اللائق بمنصبه لا ينازع فيها مسلم كما أنه يستغاث بغيره بمعنى أنه يطلب منه ما يليق به ومن نازع في هذا المعنى فهو إما كافر إن أنكر ما يكفر به و إما مخطئ ضال و أما المعنى الذي نفاه الرسول صلى الله عليه وسلم فهي أيضا مما يجب نفيها ومن أثبت لغير الله ما لا يكون إلا لله فهو أيضا كافر إذا قامت عليه الحجة التي يكفر تاركها)) تلخيص كتاب الاستغاثة(1/420)
ثانيا: قولك: (وقد قلت :[b]وإن
كان قد
أباح في موضع من المواضع ذلك
) هذا ليس من كلامي وإنما هو كلام شيخ الإسلام في اقتضاء
الصراط المستقيم.
ومقصوده رحمه الله أنّ الله جل وعلا وإن أباح ذلك في بعض المواضع التي يحتاج فيها الإنسان إلى غيره، إلا أنه سبحانه وتعالى لم يرد عنه نص يأمر بالاستعانة بغيرهوإن كانت مباحة، وكلام
شيخ الإسلام في كتاب تلخيص الاستغاثة واضح جدا.
وفي وقت لاحق بإذن الله تعالى سأجيب عما ذكرته الأخت الكريمة عذرا رسول الله، وما ذكرته أيضا الأخت الكريمة أم الحسين إن أطال الله في العمر

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 16 أبريل 2010 - 21:52

بارك الله فيك اجبت وكفيت

واطال الله في عمرك ونحن في المتابعة بغذن الواحد الاحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل 2010 - 10:57

بارك الله فيك على الجواب الشافي وأعانك وأطال الله في عمرك و بالتوفيـــــــــــــــــــــق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل 2010 - 19:44





اللهم آمين، اللهم أمين، اللهم آمين
اللهم إجعلني وإخوتي وأخواتي ممن طال عمره وحسن عمله يا رب العالمين
أما بالنسبة لسؤال الأخت الكريمة عذرا رسول الله:
(ما المقصود بأعينوا أبنائكم على بركم و كيف السبيل إلى ذلك؟)


فأقول:
لقد ورد حديث ضعيف أخرجه الحاكم عن أبي هريرة والطبراني في الأوسط والكبير عن ابن عمر مرفوعا ولفظه((

بروا آباءكم تبركم أبناؤكم.)) بألفاظ متقاربة، والحديث ضعفه الذهبي في تلخيص المستدرك(4/170/7258)والألباني في الضعيفة
(5/57/2039ـ2043)


ومعناه صحيح، إذ الجزاء من جنس العمل، والله جل وعلا يقول:{ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} ومن المعلوم أن الطفل إذا وُلد بين أبوين يتقرّبان إلى الله ببرّ والديهما سينشأ من حيث لا يشعر على البر والطاعة، فيجني بعد ذلك الوالدان ما زرعا من بر لوالديهما بأن تبرّهم ذريّتهم.
هذا الأصل، وقد يتخلّف، بمعنى قد يكون الشخص بارّا بوالديه أتم البر، ويتقرّب إلى الله تعالى بطاعتهما وإرضائهما، ويبتليه الله عزّ وجلّ بذرية عاصية، عاقّة،كما ابتلي نوح عليه السلام بابن مشرك كما لا يخفى، وهذا قد يكون من الابتلاء الذي يجعله الله سببا في رفع درجة صاحبه ليصل به إلى درجة المقرّبين، وقد يكفّر الله بذلك خطاياه، وإلا فالأصل ما ذكر لحديث ((فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه)) بمعنى أن الطفل ينشأ على حسب البيئة التي هو فيها، وأحسن القائل، لمّا قال:

وينشأ ناشئ الفتيان فينا *** على ما كان عوّده أبوه

وقال آخر:
بأبه اقتدى عدي في الكرم *** ومن يشابه أبه فما ظلم.

وأما بالنسبة لنفس المقولة، وهي قولك(أعيونا أبناءكم على بركم) فكذلك، والمعنى:
إذا سعى الوالدان في تنشئة أولادهم على طاعة الله وخشيته، ومراقبته، هم بذلك قد أعانوهم على أن يجنوا منهم البر فيما يستقبل من الزمان، من غير أن يجدوا في ذلك كلفة أو مشقة، لأن البر في تصرفاتهم حينها سيصبح سجيّة، وطبيعة.


فنحن مثلا يا إخوان في مجتمعنا لمّا لم ننشأ على التربية الدينية المحضة، ومراقبة الله وخشيته واستحضار ثواب الطاعة وبر الوالدين منذ نعومة أظفارنا، نجد أنفسنا نعاني مشقة كبيرة من أجل ألا يرى منّا الوالدان شيئا من مظاهر العقوق كرفع الصوت أو رفض طلب، أو الامتثال لأوامرهم، ولو كانت في نظرنا ليس فيها فائدة، ما دامت ليست في محرّم، لماذا؟


لأنّنا لم ننشأ على التربية الدينية في هذا الباب، لأنّنا لو كنا قد تلقينا تربية على ضوء ما قررته الشريعة في هذا الباب سنعلم، أن تلبية طلب الوالدين في أمر من الأمور، ولو كان تافها في نظرنا، أجرها عند الله لا يعلهم إلا هو، لقوله تعالى{ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا } فقرن الأمر بعبادته سبحانه بالأمر بالإحسان إليهما.



فإذا نشأ الطفل على هذه التعاليم من نعومة أظفاره أصبح برّ الوالدين عنده لذة ومتعة يتقرّب بها إلى الله، ولقد رأيت في هذه البلاد مشهدا عظيما، تبيّن لي عندها ما معنى أن ينشأ المرء في بيئة شرعية:

كنت أسكن في منطقة شعبية في مكة المكرمة ـ أسأل الله لجميع إخواني وأخواتي أن ييسر الله لهم زيارتها والسكنى فيها أو في المدينة النبوية بمنه وكرمه سبحانه ـ فرأيت شيخا كبيرا هرما يقوده شاب إلى صلاة الظهر ومرة إلى صلاة العصر ومرة إلى المغرب ومرة إلى صلاة العشاء، وأخرى إلى صلاة الفجر، ثم تكرّر علي هذا المشهد مرّات ومرّات نادرا ما يصطحب الشيخ شخص آخر، فسألت عن ذلك الشاب فإذا به حفيد أو ابن لذلك الشيخ، فراودني سؤال في نفسي: ياترى مالذي جعل ذلك الشاب يصبر على هذا العمل الدؤوب ذهابا ومجيئا، ومشي ببطئ كبير، رفقا بحالة ذلك الشيخ وصحته، أيّ قلب يتحمّل هذا العناء كلّه، والله أحدنا مع اشتغاله بالعلم الشرعي لا يكاد يطيق ذلك، حينها علمت أن القضية قضية تربية، ونشأة، وترعرع على الطاعة ، واستشعار لقدر ثواب بر الوالدين.


بهذا يظهر لي أن مقولة أعينوا أبناءكم على برّكم قد اتّضح معناها.
أسأل الله بمنّه وكرمه أن يوفقنا لبر والدينا ما بقي لنا من عمر يجمع الله فيه بينهم وبيننا، ونسأل الله أن يغفر لنا ما أسرفنا فيه من أمرنا في برّهما، وأن يتغمد من مات منهم برحمته ومغفرته ، وأن ينشأ ذريتنا على طاعته ومرضاته آمين،

طرفة: عطس أبي حفظه الله تعالى وشفاه وعافاه فقال الحمد لله، فقلت له يرحمك الله، فقال لي: والدينا ووالديك في الجنة إن شاء الله،
فقلت له: أما قولك والدينا فهذا يرجع على جدي وجدتي رحمهما الله
وأما قولك : والديك، فهذا يرجع إليك وإلى أمي، وأنا خرجت صحرى(ابتسامة)
وصلى الله وسلّم على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم

وكتب: أبو وائل حسّان بن حسين آل شعبان
غفر الله له ولوالديه وواللديهم ولجميع المسلمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010 - 9:45

بارك الله فيك يا شيخ على هذا التحليل والأمثلة

وجزاك خرا عن والديك وجزاهما عنك خيرا وكل أولياء المسلمين


حقيقة في واقعنا نجد العجب العجاب من العصيان من الطرفين

فلا الأبيون بوا أبناءهم وأحسنوا تربيتهم

ولا الأبناء بروا آباءهم وأحسنوا معاملتهم

قليلا ما تجد الصغير يوقر الكبير توقيرا يليق به كاملا

قد تجد الأبوين يطلبا منالأبناء ما لا يطيقوه فتكون ردة الفعل صراخ ونكران وغيره

فذلك القول
((
بروا آباءكم تبركم أبناؤكم.))
واقعيا وإن كان حديث ضعيف

نتيجةالبر أكيدة هي البر إلا ما شذ

ولله السؤال في أن يهدي الآباء والأبناء للعلم بما يجب أن يكون من تربية شرعية

جزاك الله خيرا




عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 18 أبريل 2010 - 9:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010 - 9:47

اللهم العظيم رب العرش العظيم اشفي والد الشيخ حسان وجميع الاباء


حفظ الله والد وجعلنا الله ولغياك ممكن يبرون والديهم ويغفر لنا غن قصرنا في حقوقهم
بارك اله فيك شيخنا لكن احببت لو تركهذا السؤال


في حقوق ووجبات الوالدين بعد دورة حقوقق وواجبات الرسول صلى الله عليه وسلم

فبارك الله في امي الغالية عذرا ونتمنى عودتها في اقرب وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010 - 12:10




جزى الله خيرا الأختين الكريمتين سليلة الغرباء وأم الحسين على مرورهن وتعليقهن، وإن رأت الأخت الكريمة أم الحسين نقل الجواب الذي بخصوص الوالدين إلى موضعه من حقوق الوالدين فهو أفضل، فأنا إنما قصدت الجواب على سؤال الأخت عذرا رسول الله الذي ورد في مشاركتها، وإلا فهو بحقوق الوالدين أوفق، وسأجيب عن سؤالك الأخير بإذن الله تعالى قريبا،،، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010 - 12:17

بارك الله فيك شيخنا

عندما نمر الي دورة الحقوق ووجبات الوالدين سوف نقوم بنقله وبارك الله فيك وفي وقتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010 - 17:41

أحسن الله إليك شيخنا أبا وائل و أثابك و رزقك بر أبنائنك و أبناء أبنائك بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010 - 23:53

السلام عليكم و رحمة الله
شكرَ الله لكِ يا أم الحسين هذه الدورة(الحقوق و الواجبات)
فكلٌّنا نطالب بحقِّنا، لكنا قد نغفل عن واجباتنا
و جزى الله الشيخَ حسان شعبان خيرا على حسن تواضعه و على أجوبته
بوركَ فيكم و زادكم الله علما
و لي شبه إضافة صغيرة
بخصوص سؤال الاخت عذر :
"أعينوا أبنائكم على بركم و كيف السبيل إلى ذلك"؟
و هي في باب "لمسات نفسية" -و نحن سكان المغرب قليلا ما نأبه لهذه الجوانب النفسية!!!-
فمما سمعتُه من أستاذ أخصائي في علم النفس و هو يُخاطب الوالدين:
"مما يُسهّل على الابن طاعتك و برّك، أن تراعي طبيعة نفسه في معاملتك له،
فإن كان ابنك مثلا عصبيّ المزاج، متوترا، ..فلا تُكلّفه بما قد يستثيره، و لا تعامله بما يجعله يتعصّب و يرفض أوامرك ابتداء،
فكنْ عونا لابنك على برك بتفهّمه و تحميله ما يُطيق من الأمور.."
و لعلّ بعض هذا المعنى قد ورد في كلام سليلة حيث قالت:
تجد الأبوين يطلبون من الأبناء ما لا يطيقون، فتكون ردة الفعل صراخ...."
و لي عودة بإذن الله لطرح سؤالي على الشيخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالإثنين 26 أبريل 2010 - 12:10

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وننتظر بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالخميس 6 مايو 2010 - 20:41

السلام عليكم شيخنا



نتمنى الرد على السؤال الاول وهذا السؤال الثاني وبارك الله فيكم



قال تعالى" ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن اصابه خير إطمأن به وإن أصابته فتنة إنقلب على وجهه خسر الدنيا والاخرة(11) "

الاية )11(من سورة الحج


شيخنا الفاضل في هذه الاية :كيف يكون إيماننا بالله راسخا لا يتزعز ع إذا ما تعرضنا لمصيبة؟


وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالخميس 20 مايو 2010 - 23:18

نتمنى الاجابة وطلب من الاعضاء التفاعل معنا ومع الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 18:15

وجزاك الله خيرا























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 19:52

بورك فيكِ أختي أم الحسين
و سؤالي متعلق بما كتبَه شيخُنا بارك الله فيه:

"ثم لمّا وقفت على هذا الكلام الرائع المتين لشيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله أحببت أن أجعله مشاركتي
قال شيخ الإسلام رحمه الله
:
والله سبحانه له حقوق لا يشركه فيها غيره وللرسل
حقوق لا يشركهم فيها غيرهم، وللمؤمنين على المؤمنين حقوق مشتركة.

نرجو شيخنا تبيان حقوق الرّسل عليه صلوات الله؟ و هل لخاتم النبيين محمد
صلى الله عليه وسلم حقوق خاصة على العباد من بين سائر الرسل؟ بمقتضى شهادة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

أي هل يصح أن نقول: حقّ الرُّسُل هو الإيمان بهم و التصديق بكتبهم المنزّلة عليهم؟

و حقّ خاتم النبيين هو الإيمان به و اتّباعِه و طاعته؟و عليه، فحق نبيِّنا زائد و آكد(إنْ صحّ التعبير)؟

]نرتقب عودة الشيخ حفظه الله و يسّره له أمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010 - 16:29



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
وأعتذر مرّة أخرى عن تأخري عن التجاوب مع إخواني وأخواتي، وأسأل الله أن يتجاوز عن تقصيري في حق نفسي وفي حق إخواني


أما الجواب عن الشطر الأول من السؤال، وهو الغاية التي من أجلها خلقنا الله عزّ وجلّ فهو معروف لدبنا جميعا، ألا وهو عبادة الله وحده لا شريك له، والآية نص في ذلك حيث سبحانه وتعالى حصر الغاية من الخلق بأقوى أدوات الحصر النفي والإثبات فقال: {وما خلقت الجن والإنس}هذا نفي، وقوله تعالى: { إلا ليعبدون } إثبات ، وهذه الصيغة أقوى صيغ الحصر، كما هو مقرر في موضعه من علم البلاغة، مع أن الإنسان خلق للتكاثر، ولتعمير الأرض،، وللتعارف، ولكن لما كان كل هذه المقاصد والغايات إنما هي بالعبادة، وبدونها ستكون حسرة وندامة، لذلك تجوهلت في الآية، لأنها أمام الغاية العظمى كلا شيء، والذي ينبغي أن نلفت إليه أنظار إخواننا وأخواتنا، أن للعبادة مفهوما عاما، ليس محصورا في الأركان الأربعة، أو النوافعل المعروفة من صيام وصدقة وصلاة، قال شيخ الإسلام رحمه الله:
العبادة " هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه : من الأقوال والأعمال الباطنة، والظاهرة، فالصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، وصدق الحديث، وأداء الأمانة؛ وبر الوالدين، وصلة الأرحام، والوفاء بالعهود، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر . والجهاد للكفار والمنافقين، والإحسان إلى الجار، واليتيم، والمسكين، وابن السبيل، والمملوك من الآدميين، والبهائم، والدعاء، والذكر، والقراءة، وأمثال ذلك من العبادة . وكذلك حب الله ورسوله، وخشية الله، والإنابة إليه . وإخلاص الدين له، والصبر لحكمه، والشكر لنعمه، والرضا بقضائه، والتوكل عليه، والرجاء لرحمته، والخوف لعذابه، وأمثال ذلك هي من العبادة لله. وذلك أنالعبادة لله هي الغاية المحبوبة له والمرضية له، التي خلق الخلق لها كما قال تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } وبها أرسل جميع الرسل.اهـ مجموع الفتاوى(10/149 ـ 150)

أما الشطر الثاني من السؤال: وهو كيف نستوعبه، وإن صح التعبير كيف نستشعره، فهو في الحقيقة يأتي بعد طول تأمّل وتألّم ومعاناة لأعظم ذنب عصي به الله جل وعلا في الأرض،وكيف صرف العباد قلوبهم وألسنتهم وأعمالهم عن الله إلى غيره، وهو المكرم المنعم المتفضل سبحانه لا إله غيره ولا ب سواه، في صورة تعد من أشد أنواع الظلم الذي يمارسه العبد في حق ربه {إن الشرك لظلم عظيم}أن يعلّق قلبه بغيره، وأنا دائما أضرب مثالا في دروسي حتى أُشْعِرُ الناسَ بحقيقة الشرك المرتكب في حق الله، ومن ثمَّ معرفة حقيقة وعظمة ولذة التوحيد، فأقول:
]ليتصور أحدنا أن له أولادا ينفق عليهم، يسهر عليهم، يشقى لأجلهم،، يكدح وينصب، ويتعب، ويسعى في كسب الرزق من أجلهم، يسهر لمصابهم، ويمرض لمرضهم، ويحزن لحزنه، ثم هم تجدهم يتعلقون بجاره، يتشممونه، ويقبلونه، ويشكرونه،ويثنون عليه، كيف سيكون حال هذا الأب تجاه أولاده، وهذا بين مخلوق ومخلوق، هُضِمَ حقه، ولم يعترف له بفضله وحقه عليهم = ولله المثل الأعلى = سبحانه فهو غني عن الخلق وعبادتهم، وهذا تقريب للحقيقة الظلم الواقع في حق الرب سبحانه، وإلا لا مقارنة بين هذا وذاك، فإذا استحضر العبد هذه الحقيقة في قلبه عقد العزم على أن يسخر حياته كلها لأجل التوحيد، أسأل الله أن أكون قد قرّبت ذلك لإخواني ولأخواتي ولو بهذا الجهد اليسير


أما سؤالك
[b]

قال تعالى:{ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن اصابه خير إطمأن به وإن أصابته فتنة إنقلب على وجهه خسر الدنيا والاخرة} الآية 11 من سورة الحج
شيخنا الفاضل في هذه الاية :كيف يكون إيماننا بالله راسخا لا يتزعز ع إذا ما تعرضنا لمصيبة؟
فأرجو أن يوجّه هذا السؤال للشيخ عبد الحليم توميات العالم الربانيّ حفظه الله فإنّي أحسبه أجدر بالإجابة عليه، فالإنسان أعرف بنفسه، والشيخ عبد الحليم أحسبه والله حسيبه فوقي بمراحل في هذا الباب،أسأل الله أن يغفر لي جدّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، وصلى الله على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم

وكتب أبو وائل حسّان بن حسين شعبان
عفا الله عنه بمنه وكرمه
الرياض 18رجب 1431هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010 - 17:20

بارك الله فيك شيخنا وجزاك الله خيا وغفر لنا ولك ونفعنا الله بعلمك


نتمنى من الاخ يوسف توصل السؤال للشيخ توميات حفظه الله ورعاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010 - 12:14

السلام عليكم


نتمنى من الشيخ إذا بوسعه فتح الصفحة من جديد والعودة الي

اسئلة الحقوق والوجبات


وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 11 فبراير 2011 - 0:56

ماشاء الله.. اللهم بارك
أحسن الله إليكم وشكر لكم نفعتمونا ومتعتمونا.. نفع الله بكم ونفعكم بما تقومون
وجعلنا وإياكم ممن يؤدي جميع واجباته وزيادة، ومن سكان الفردوس الأعلى
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالجمعة 11 فبراير 2011 - 13:20

جزى الله الشيخ أبا وائل خيرا على تواضعه لإخوانه وأبنائه

وكذا إسهاماته المفيدة وتوجيهاته السديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالسبت 12 فبراير 2011 - 12:39

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:
فجزى الله شيخنا وحبيبنا أبا وائل حفظه الله على حسن ظنّه بأمثالي، وأحمد الله تعالى على ستره لقبيح أفعالي وأقوالي، وأسأله تعالى أن يغفر له ثناءه على من
حاله كحالي، فوالّذي لا إله غيره إنّه – و كذا إخواننا الدّعاة - أَحَبُّ إليّ من نفسي، ونعله تاج رأسي. ثمّ أقول للأخت السّائلة – حفظها الله – ما قاله النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمن سأله: فقال: علّمني عملا يدخلني الجنّة ؟ فقال: (( إِنْ كُنْتَ أَقْصَرْتَ الخُطْبَةَ، فَقَدْ أَعْرَضْتَ المَسْأَلَةَ )).
وإنّ أعظم مفاتيح الصّبر والثّبات أمام المصائب:
1- الدّعاء قبل وقوعها:
فعلى العبد أن يسأل الله تعالى العفو والعافية، ثمّ الثّبات عند الابتلاء. فقد يظنّ العبد نفسه ممّن سيصبرون وقت المعايب، ويثبتون عند المصائب، فإذا به ينقلب على وجهه، وينكص على عقبيه. وقد قال الحكماء: الدّعوى بلْوى.
2- التذكّر بأنّ الصّبر والثّبات علامة الإيمان بالقضاء والقدر:
فليتذكّر المسلم أنّ ما من شيء يصيبه إلاّ كان أمرا مقضياُّ قبل خلقه، وفي الحديث الّذي رواه مسلم عن عبد اللهِ بنِ عمرِو بنِ العَاصِ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ: (( كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ )).
فما من نعمة، وما من نقمة صغيرة كانت أو كبيرة، جليلة كانت أو حقيرة، إلاّ قد كتبها المولى تبارك وتعالى في كتاب لا يضلّ ربّي ولا يَنْسَى، فما على المؤمن إلاّ أن يقول:{قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51)} [التّوبة]، وقال تعالى:{مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْد قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11)} [التّغابن].
3- التذكّر أنّ هذه الحياة ما هي إلاّ معبرٌ إلى الآخرة:
فجميع الخلق مسافرون وعندها مستقرّون، وما من نعيم إلاّ وهو إلى زوال، والخلف والثّواب الجزيل عند الكبير المتعال.
وما أحسن قولَ أحد الصّالحين:" رأيت جمهور النّاس ينزعجون لنزول البلاء، كأنّهم لم يعلموا أنّ الدّنيا على هذا وضعت، فهل ينتظر الصّحيح إلاّ السّقم، وهل ينتظر الكبير إلاّ الهرم، وهل ينتطر الموجود إلاّ العدم ؟! ".
ما قد مضى يا نفس فاصطبري له *** ولك الأمان من الّذي لم يُقـدر


وتيقّـنـي أن المقـدّر كائـن *** حتما عليك، صبرت أو لم تصبري

4- أن يتذكّر أنّ المصائب بلاء لا بدّ منه:
فالمصائب كسائر ما يحدث للعبد من جوع، وعطش، وحرّ، وبرد، ونحو ذلك، وقد قال تعالى مقسِما:{َلقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (4)} [البلد] أي: في تعب وتقلّب بين السّرّاء والضرّاء، بين النّعماء والبأساء، بيت عافية وبليّة، وبين نعمة ونقمة.. وقال سبحانه مقسِما:{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)} [البقرة].
وتأمّل قوله تعالى: ( بِشَيْءٍ ) الّذي يدلّ على التّقليل، ليبيّن أمرين عظيمين:
أوّلهما: أنّه سبحانه مع البلاء فهو رحيم بعباده.
ثانيهما: ليبيّن أنّ ما يبتلينا به من النّقم قليل جدّا بالنّسبة إلى ما ينعم به علينا. لذلك قال أحد العلماء وهو يقرأ هذه الآية: لقد وقانا الله من البلاء الكثير.
وقال أحد السّلف وقد قُطعت رجله: اللّهمّ إن كنت أخذت فلطالما أعطيت.
5- النّظر إلى أهل البلاء ممّن هم حولك:
فإنّ هذا من أعظم ما يهوّن المصاب عليك، لذلك كان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يعلّم أصحابه هذا الأمر العظيم، فقد روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: ((
انْظُرُوا إِلَى مَنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ، وَلَا تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ فَهُوَ أَجْدَرُ أَنْ لَا تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ )).
وروى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ
اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( إِذَا نَظَرَ أَحَدُكُمْ إِلَى مَنْ فُضِّلَ عَلَيْهِ فِي الْمَالِ وَالْخَلْقِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى مَنْ هُوَ أَسْفَلَ مِنْهُ )).
6- تذكّر أعظم مصيبة:
فاسأل المُصاب: أرأيت لو قيل لك: يعطيك الله ما تريد، من النّساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذّهب والفضّة والخيل المسومة والأنعام والحرث، وما لا يخطر ببالي
ولا ببالك،
أو: أن تعيش مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: تستمع إليه وهو يتحدّث، وتنظر إليه وهو يتكلّم، تعيش معه حياته، ومعاملته، وتكون من أصحابه، أي شيء كنت ستختاره ؟
فلا شكّ أنّ المؤمن التقيّ، ذو المرّة السويّ، لا يقبل بهذه المقارنة الجائرة، والصّفقة الخاسرة، فلا شكّ أنّ العيش تحت ظلال الوحي النّبويّ هو سعادة الدّنيا بأكملها
إذن فكيف صبرنا على أنّنا لا نعيش معه ؟!.
لذلك روى الإمام الدّارمي والبيهقي في " شعب الإيمان " عن ابن عبّاس رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:
((
إِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ مُصِيبَةٌ فَلْيَذْكُرْ مُصَابَهُ بِي فَإِنَّهَا مِنْ أَعْظَمِ الْمَصَائِبِ )).. فلن تصاب الأمّة
بمصيبة أكبر وأعظم ولا أفظع من فقدها لنبيّها صلّى الله عليه وسلّم..
ألا فليَهُنْ كلّ شيء بعده صلّى الله عليه وسلّم..
7- أن يتذكّر أنّه هو وولده وأهله وماله وداره لله عزّ وجلّ:
8- لذلك علّمنا ربّنا أن نقول:{إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ فيعلم حينها أنّ كلّ من حوله وديعة لدى المولى، وضعها الله بين يديك، ولا بدّ من ردّ الوديعة، وكما قال لبيد رضي الله عنه:
وما المال والأهلون إلاّ وديعةٌ *** ولا بدّ يوما أن تردّ الودائع

وفي موطّأ الإمام مالك عن القاسم بن محمّد قال: هلكت امرأة لي، فأتانا محمّد بن كعب القرظي يعزّيني فيها، فقال: إنّه قد كان في بني إسرائيل رجلٌ فقيه عابد عالم مجتهد، وكانت له امرأة، وكان بها معجباً، فماتت فوجد عليها وَجْداً شديداً، حتىّ خلا في بيت وأغلق على نفسه، واحتجب عن النّاس، فلم يكن يدخل عليه أحد.
ثمّ إنّ امرأة من بني إسرائيل سمعت به فجاءته، وقالت: أستفتيك في أمر، قال: وما هو ؟ قالت: إنّي استعرت من جارةٍ حليّاً، فكنت ألبسه وأعيره زمانا، ثمّ إنّها أرسلت إليّ فيه أفأردّه إليها ؟
قال: نعم. قالت: والله إنّه مكث عندي زماناً ؟
فقال: ذلك أحقّ لردّك إيّاه. فقالت له: يرحمك الله، أفتأسف على ما أعارك الله ثمّ أخذه منك وهو أحقّ به منك ؟
فأبصر ما كان فيه ونفعه الله بقولها.
9- الإكثار من الصّلاة، والمحافظة عليها، والإكثار من التطوّع فيها:
قال الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة:153]، وكان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( إذا حزبه أمر صلّى ) [رواه أحمد وأبو داود عن حذيفة رضي الله عنه]..
وحِين أُخْبِر ابن عبّاس رضي الله عنه بوفاة أخيه قثم رضي الله عنه، نزل من على دابّته، وصلّى، فسئل عن ذلك، فتلا عليهم قول العليّ المالك:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة:153].
10- ومن مفاتيح الصّبر أيضا: وهو مسك الختام، ومفتاح دار السّلام: الاحتساب.
فعلى المسلم أن يتذكّر ما أعدّه الله عزّ وجلّ للصّابرين في دار السّلام، حتّى إنّ الملائكة إذا رأتهم لم تجد شيئا تصفهم به إلاّ أن تقول:{سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} [الرّعد:24]..
ليتذكّر المكروب معيّة الله:{إنّ الله مع الصّابرين}.. ليتذكّر المحزون حبّ الله:{وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}..
ليتذكّر النّعيم المقيم والثّواب الّذي قال فيه الله تعالى:{إِنَّمَا
يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: من الآية10].
ليتذكّر المكروب تكفير الذّنوب، روى التّرمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( مَا يَزَالُ الْبَلَاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ )).
وفي الصّحيحين أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( مَا مِنْ مُصِيبَةٍ تُصِيبُ الْمُسْلِمَ إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا عَنْهُ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا )).
ليذكّر المؤمن الحديث القدسيّ الّذي رواه ابن ماجه عن أبي أُمَامَةَ رضي الله عنه عن النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( يَقُولُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ: ابْنَ آدَمَ! إِنْ صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ
عِنْدَ الصَّدْمَةِ الْأُولَى لَمْ أَرْضَ لَكَ ثَوَابًا دُونَ
الْجَنَّةِ ))..
هذا، والله الموفّق لا ربّ سواه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري

جزائري

عدد الرسائل :
326

العمر :
54

الموقع :
abusaid.net

تاريخ التسجيل :
12/12/2010


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالسبت 12 فبراير 2011 - 13:08

بارك الله فيك شيخنا اللهم جعلنا من الصابرين المحتسبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *   دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله * I_icon_minitimeالأربعاء 23 مارس 2011 - 21:30

بارك الله فيك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دورة الحقوق و الواجبات مع الشيخ حسان شعبان * حفظه الله *

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اعلا: تمّ تأجيل درس الشيخ حسان شعبان حفظه الله ليوم الأحد بحول الله
» الشيخ حسان شعبان حفظه الله يعتذر عن درس الليلة
» الشيخ حسان شعبان حفظه الله يعتذر عن درس الليلة
» انطلق درس الشيخ حسان شعبان حفظه الله -لمن يهمه الأمر-
» شرح ألفية ابن مالك للشيخ حسان شعبان حفظه الله- متجدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-