الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم داعية

قلم داعية

عدد الرسائل :
425

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالإثنين 4 يناير 2010 - 14:16

الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على المبعوث المصطفى و على اله ومن اقتفى وبعد:

ياشيخ عندي سؤال دائما يحيرني

صراحة لم اجد له جوابا مقنعا

انها الاناشيد الاسلامية

و كما تعلمون فيه انواع من الاناشيد

اناشيد جلها ماثرات صوتية وبعضها غير هادف اصلا

و هناك نوع ثان هادف لما تسمعه يرشدك الى معنى بل و يأثر فيكا ايضا

شيخنا الفاضل ارجوك اجبنا على هذه الفتوى

و جزاك الرحمن اعالي الجنان

و اطال الله في عمرك على طاعته

وزادك من فضله و علمه انه ولي ذالك و القادر عليه

و سبحانك اللهم و بحمدك استغفرك و اتوب اليك

و صلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالخميس 7 يناير 2010 - 22:15

فإنّ ما يسمّي اليوم زورا وبهتانا بـ( الأناشيد الإسلاميّة )، قد استفحَلَ أمرُها، وكثُر انتشارها، فعظم شرّها وضررها، فلم يعُد بيتٌ من بيوت المسلمين يخلو منها، وما عاد أحدٌ يُحرّك شفتيه إلاّ بها-إلاّ من

رحم ربّك وقليل ما هم-.

وما عساي أن أجيبك به – أختي الفاضلة – إلاّ بأن أضع بين يديك وإخواني الأعزّاء بعض أقوال أهل العلم في الأناشيد، تذكيرا للغافلين، وتعليما للجاهلين، ونصحا للمجادلين.

ومن الجدير بالإشارة إليه هو أنّ هناك كتبا تناولت حكم الأناشيد والتّمثيليات، والّتي استقينا الكثير منها في هذه الورقات المتواضعة، فمن أراد الاستزادة وليتثبّت من صحّة النّقل عن العلماء فها هي عناوينها

ومظانّها:

1- " البيان المفيد عن حكم التّمثيل والأناشيد ". [فتاوى لعدد من العلماء جمعها عبد الله السّليماني].

2- " الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة " [إجابات الشّيخ صالح الفوزان، جمعها جمال بن فريحان الحارثي ].

3- " تحريم آلات الطّرب " [للشّيخ الألباني رحمه الله].

4- " القول المفيد في حكم الأناشيد " [لعصام عبد المنعم المرّي].

5- " التّمثيل " [للشّيخ: بكر بن عبد الله أبو زيد].

فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن رجل جعل السّماع طريقةً لدعوة النّاس وإرشادهم فقال - كما في " مجموع الفتاوى " (11/624)-:

" سئل عن جماعة يجتمعون على قصد الكبائر من القتل وقطع الطّريق والسّرقة وشرب الخمر وغير ذلك، ثمّ إنّ شيخاً من المشايخ المعروفين بالخير واتّباع السنّة قصد منع المذكورين من ذلك، فلم يمكنه

إلاّ أن يقيم لهم سماعاً يجتمعون فيه بهذه النيّة، وهو بدف بلا صلاصل، وغناء المغنّي بشعر مباح بغير شبابه، فلمّا فعل هذا تاب منهم جماعة، وأصبح من لا يصلّي ويسرق ولا يزكّي يتورّع عن الشّبهات

ويؤدّي المفروضات، ويجتنب المحرّمات
، فهل يباح فعل هذا السماع لهذا الشيخ على هذا الوجه لما يترتّب عليه من المصالح ؟ مع أنّه لا يمكنه دعوتهم إلاّ بهذا ؟

فأجاب رحمه الله بجواب موسّع ذكرنا أكثره فيما سبق، وشاهدنا فيه هو قوله:

( إنّ الشّيخ المذكور قصد أن يتوِّب المجتمعين على الكبائر، فلم يمكنه ذلك إلاّ بما ذكره من الطّريق البدعيّ، يدلّ أن الشيخ جاهل بالطّرق الشّرعية الّتي بها تُتَوِّب العصاة، أو عاجز عنها، فإنّ الرسول

صلّى الله عليه وسلّم والصحابة والتابعين كانوا يدعون من هو شرٌّ من هؤلاء من أهل الكفر والفسوق والعصيان بالطرق الشرعية الّتي أغناهم الله بها عن الطّرق البدعيّة
.

بل السّابقون الأوّلون من المهاجرين والأنصار والّذين اتّبعوهم بإحسان-وهم خير أولياء الله المتّقين من هذه الأمّة- تابوا إلى الله تعالى بالطّرق الشّرعية لا بهذه الطّرق البدعيّة، وأمصارالمسلمين وقُرَاهم

قديما وحديثا مملوءة ممّن تاب إلى الله واتّقاه وفعل ما يحبّه الله ويرضاه بالطّرق الشّرعية، لا بهذه الطّرق البدعيّة، فلا يمكن أن يقال إنّ العصاة لا تمكن توبتهم إلاّ بهذه الطّرق البدعيّة، بل قد يقال: إنّ في

الشّيوخ من يكون جاهلا بالطّرق الشّرعية عاجزا عنها ليس عنده علمٌ بالكتاب والسنّة وما يخاطب به النّاس ويُسمِعُهم إيّاه ممّا يتوب الله عليهم، فيعدل هذا الشّيخ عن الطّرق الشّرعية إلى الطّرق البدعيّة إمّا

مع حسن القصد-إن كان له دينٌ-، وإمّا أن يكون غرضُه الترأّس عليهم، وأخذ أموالهم بالباطل، كما قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ

عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
} [التوبة: من الآية34]، فلا يَعدِل أحد عن الطرق الشرعيّة إلى البدعيّة إلا لجهل أو عجز أو غرض فاسد، وإلاّ فمن المعلوم أنّ سماع القرآن هو سماع النبيّين والعارفين والمؤمنين، قال

تعالى في النبيّين:{أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرائيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} [مريم:58] " اهـ.

فتوى الشّيخ الألبانيّ رحمه الله

قال الشّيخ العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى في جواب عن سؤال عن حكم الأناشيد، بعد أن ذكّر بضرورة الرّجوع إلى الكتاب والسنّة على فهم السّلف الصّالح، ذكر هذه الفتوى صاحب " البيان المفيد "

(صفحة 27-36) نقلاً عن شريط، ونقتطف لك بعضاً منها لطولها، قال رحمه الله:

" الّذي أراه بالنّسبة لهذه الأناشيد التي تسمّى بالأناشيد الدّينية، وكانت من قبل من خصوصيّات الطّرقيّين الصوفيّين، وكان كثير من الشّباب المؤمن ينكر ما فيها من الغلوّ في مدح الرّسول صلّى الله عليه

وسلّم والاستغاثة به من دون الله تبارك وتعالى، ثمّ حدثت أناشيد جديدة في اعتقادي هي متطورة من تلك الأناشيد القديمة، وفيها تعديل لا بأس به من حيث الابتعاد عن تلك الشّركيات والوثنيّات الّتي كانت في

الأناشيد القديمة، ولكن ممّا ينبغي التنبّه له: هو أنّ الواجب على كل مسلم أن يلتزم بما كان عليه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .. فنحن ننظر إلى كلّ حدثٍ يحدث على ضوء هذا المنهج القرآنيّ الصّحيح،

وهو على هذا: الّذي يفعله الناس سواء ما يسمّونه بالأناشيد الدّينية أو ما يسمّونه بالبدع الحسنة أو نحو ذلك من الأمور هل هذا كان على هدي السلف الصالح أم لا ؟ كل باحث في كتاب الله وفي حديث

الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وفي ما كان عليه السّلف الصّالح لا يجد مطلقاً هذا الّذي يسمّونه بالأناشيد الدّينية، ولو أنّها عُدِّلت عن الأناشيد القديمة الّتي كان فيها الغلوّ في مدح رسول الله صلّى الله عليه

وسلّم، فحسبنا أن نتّخذ دليلاً في إنكار هذه الأناشيد الّتي بدأت تنتشر بين الشّباب المسلم بدَعوى أنّه ليس فيها مخالفة للشّريعة، حسبنا في الاستدلال على ذلك أمران اثنان، لعله وضح الأمر الأول وهو أن

هذه الأناشيد لم تكن من هدي سلفنا الصّالح رضي الله عنهم.

والأمر الثّاني: وهو في الواقع -فيما ألمس وفيما أشهد- خطير أيضاً، ذلك لأنّنا بدأنا نرى الشباب المسلم يلتهي بهذه الأناشيد الدّينية ويتغنَّون بها كما يقال ( هِجِّيراه ) دائماً وأبداً، وصرفهم ذلك عن الاعتناء

بتلاوة القرآن وذكر الله والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حسب ما جاء في الأحاديث الصّحيحة، لعلَّ من أجل هذا وغيره من الانحراف، قال صلّى الله عليه وسلّم: (( تَغَنَّوْا بِالقُرْآنِ وَتَعَاهَدُوهُ،

فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّهُ لَأَشَدُّ تَفَلُّتاً مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنَ الإِبِلِ مِنْ عُقُلِهِا
)).كذلك قالصلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآنِ فَلَيْسَ مِنَّا ))، فالمفروض في الشّاب المسلم أن يدندن دائماً وأبداً على

تلاوة القرآن وأن يتغنّى به ..". إلى أن قال:

" إذا علمنا هذا كلّه تبيّن لنا أنّ هذه الأناشيد لا يجوز التعبد بها ولا يجوز استعمالها لا سيّما وقد اقترنت بالمحذور السّابق، أنّها صرفت الشّباب عن العناية بكتاب الله تبارك وتعالى وتلاوته، ولعلّ فيما ذكرنا

ذِكْرى، والذِّكرى تنفع المؤمنين " اهـ.

فتوى أخرى ..

وقال تحت عنوان ( كلمة في الأناشيد الإسلاميّة ) من كتابه " تحريم آلات الطّرب " (ص181-182):

" هذا، وبقي عندي كلمة أخيرة أختم بها هذه الرّسالة النّافعة إن شاء الله تعالى، وهي حول ما يسمّونه بــ ( الأناشيد الإسلاميّة أو الدّينية ) فأقول:

قد تبيّن من الفصل السّابع ما يجوز التغنّي به من الشّعر وما لا يجوز، كما تبيّن ممّا قبله تحريم آلات الطّرب كلّها إلاّ الدفّ في العيد والعرس للنّساء، ومن هذا الفصل الأخير أنّه لا يجوز التقرّب إلى الله

تعالى إلاّ بما شرع الله، فكيف يجوز التقرّب إليه بما حرّم ؟ وأنّه من أجل ذلك حرّم العلماء الغناء الصّوفي، واشتدَّ إنكارهم على مستحلِّيه، فإذا استحضر القارئ في باله هذه الأصولَ القويَّة تبيّن له بكلّ

وضوح أنّه لا فرق من حيث الحكم بين الغناء الصّوفي والأناشيد الدّينية، بل قد يكون في هذا آفةٌ أخرى، وهي أنّها قد تلحَّن على ألحان الأغاني الماجنة، وتوقَع على القوانين الموسيقيّة الشّرقيّة والغربيّة

الّتي تطرب السّامعين وترقصهم، وتخرجهم عن طورهم، فيكون المقصد هو اللّحن والطّرب، وليس النّشيد بالذّات، وهذه مخالفة جديدة وهي التشبّه بالكفّار والمجان، وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى،

وهي التشبّه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه فيدخلون في عموم شكوى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من قومه كما في قوله تعالى:{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا القُرْآنَ مَهْجُوراً

وإنّي لأذكر جيّداً أنّني لمّا كنت في دمشق قبل هجرتي إلى هنا عمَّان بسنتين أنّ بعض الشّباب المسلم بدأ يتغنّى ببعض الأناشيد السّليمة المعنى، قاصداً بذلك معارضة غناء الصّوفية بمثل قصائد البوصيري

وغيرها، وسجَّل ذلك في شريط، فلم يلبث إلاّ قليلاً حتّى قرن معه الضّرب على الدفّ ! ثم استعملوه في أوّل الأمر في حفلات الأعراس، على أساس أنّ الدف جائز فيها، ثمّ شاع الشّريط واستنسخت منه

نسخ، وانتشر استعماله في كثير من البيوت، وأخذوا يستمعون إليه ليلاً نهاراً بمناسبة وبغير مناسبة، وصار ذلك سلواهم وهِجِّيراهم ! وما ذلك إلاّ من غلبية الهوى والجهل بمكايد الشّيطان، فصرفهم عن

الاهتمام بالقرآن وسماعه فضلاً عن دراسته، وصار عندهم مهجوراً كما جاء في الآية الكريمة " اهـ. ثمّ ذكر كلام ابن كثير رحمه الله في تفسيرها.

فتوى الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله

قال رحمه الله تعالى:

" الإنشاد الإسلاميّ إنشاد مبتدَع، يشبِه ما ابتدعته الصّوفية، ولهذا ينبغي العدولُ عنه إلى مواعظ الكتاب والسنّة ) اهـ.

[" فتاوى الشّيخ محمّد العثيمين " جمع أشرف عبد المقصود (1/134-135)، وحاشية "الأجوبة المفيدة" (ص3- 4)].

قال أيضاً رحمه الله:

" الأناشيد الإسلامية لا أرى أنّ الإنسان يتّخذها سبيلاً للعظة أوّلاً، لأنّ أصلها موروثٌ عن الصّوفية، فإنّ الصّوفية هم الّذين جمعت أذكارهم مثل هذه الأناشيد .." الخ. [ "البيان المفيد" (ص12)].

فتوى الشّيخ الفوزان حفظه الله

قال الشّيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى في كتابه " الخطب المنبريّة "(3/184-185) ما نصّه:

" وما ينبغي التّنبيه عليه: ما كثُر تداوله بين الشّباب المتديّنين من أشرطة مسجّل عليها أناشيد، بأصوات جماعيّة يسمّونها الأناشيد الإسلاميّة، وهي نوع من الأغاني، وربّما تكون بأصوات فاتنة، وتباع في

معارض التّسجيلات مع أشرطة تسجيل القرآن الكريم، والمحاضرات الدّينيّة.

وتسمية هذه الأناشيد بأنّها: أناشيد إسلاميّة تسمية خاطئة، لأنّ الإسلام لم يشرع لنا الأناشيد، وإنّما شرع لنا ذكرَ الله وتلاوة القرآن .. وتعلّم العلم النّافع. أمّا الأناشيد فهي من دين الصّوفية المبتدعة الّذين

اتّخذوا دينهم لهواً ولعباً، واتّخاذ الأناشيد من الدّين فيه تشبّه بالنّصارى الّذين جعلوا دينهم بالتّرانيم الجماعيّة والنّغمات المطربة، فالواجب الحذرُ من هذه الأناشيد ومنع بيعها وتداولها.. وهذا ابتداع في الدّين،

وهو من دين الصّوفيّة المبتدعة، فهم الّذين عُرِف عنهم اتّخاذ الأناشيد دينا.

فالواجب التّنبيه لهذه الدّسائس، ومنع بيع هذه الأشرطة، لأنّ الشرّ يبدأ يسيرا، ثمّ يتطوّر ويكثر إذا لم يُبَادر بإزالته عند حدوثه " اهـ.

وقد يقول قائل: هناك من أفتَى بالجواز .. ففي المسألة خلاف فلا داعي للتّحجير ؟

فالجواب من وجهين:

- الوجه الأوّل: أنّ من أفتى من العلماء الربّانيّين بجوازها، عَنَوْا وقصَدوا تلكم الأناشيد القديمة الّتي كانت تحثّ على الجهاد والدّعوة إلى الله، وكانت خالية من الإيقاعات.

أمّا ما انتشر اليوم من هذه الأناشيد الّتي صارت أشبه بالغناء، مصحوبة بإيقاعات صوتيّة تشبه المعازف، وكثير منها صار مصحوبا بالصّور وسمّوها ( فيديو كليب ) !! وصارت تقام لأجلها المسابقات !

والإعلانات والإشهارات ! والإصدارات !، وغير ذلك ممّا لم يعُد يخفَى على أحد فهي حرام لا يشكّ في حرمتها عالم.

الوجه الثّاني: أنّ الاستدلال باختلاف العلماء إنّما هو شبهه ساقطة، فكثيراً ما يدندن بها المفلسون، وإذا عارضتهم بالأدلة في عدم جواز أمرٍ من الأمور المختلف فيها بين العلماء احتجوا عليك بأنها مسألة

خلافية، ويقصدون بذلك أنّك لا تنكر عليهم في إباحتها ويجعلون اختلاف العلماء دليلاً لهم.

مع أنّ المقرّر أنّ الإجماع هو الدّليل لا الخلاف، فما لكم كيف تحكمون ؟!

إنّ الواجب عند الاختلاف هو الرد إلى كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عملاً بقوله سبحانه وتعالى:{فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ

الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً
} [النساء: من الآية59].

يقول الإمام ابن حزم رحمه الله:

" والواجب إذا اختلف الناس أو نازع واحد في مسألة ما أن يرجع إلى القرآن وسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لا إلى شيء غيرهما " ["المحلّى" (1/77) مسألة (99)].

وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله عند تفسير الآية المتقدّمة:

" وهذا أمرٌ من الله عز وجل بأنّ كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنة كما قال تعالى:{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} [الشورى:

من الآية10]".

وقد تفطّن الإمام الشّاطبي رحمه الله إلى هذا الاستدلال في عصره، فقال في كتابه العظيم "الموافقات":

" صار الخلاف في المسائل معدوداً في حجج الإباحة، ووقع فيما تقدّم وتأخر من الزمان الاعتماد في جواز الفعل على كونه مختلفاً فيه بين أهل العلم ".

هذا جواب مختصر، وإلاّ فإنّ مفاسد هذه الأناشيد طفح على الكيل، وجرى به السّيل، والله الموفّق والهادي إلى أقوم سبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالجمعة 8 يناير 2010 - 13:37

أحسن الله إليك شيخنا الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
قلم داعية

قلم داعية

عدد الرسائل :
425

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 18:39

جزاكم الرحمن اعالي الجنان

شيخي الفاضل و الله وفيت و كفيت

أسال الله سبحانه ان يهدينا اجمعين الى سواء السبيل

و نسال الله الهداية للجميع

جزاك الله كل خير ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالثلاثاء 6 يوليو 2010 - 23:22

جزاك الله خيرا شيخ عبد الحليم

يرفع للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
selim5777

selim5777

عدد الرسائل :
55

العمر :
47

الموقع :
ولاية وهران

تاريخ التسجيل :
19/05/2010


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالأربعاء 7 يوليو 2010 - 2:01

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزى الله شيخنا أبا جابر و بارك الله في الأخ الحبيب سمير
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و أشكر إدارة المنتدى على اتباعهم الحق و الرجوع إلى العلماء و طلبة العلم
وهذا دليل على تجردهم من الهوى و أعتذر عن الكلام الذي ذكرته أمس لأني احسست بشيء غريب يحدث في المنتدى
و ذلك أني سمعت شريطا وضعه أحد الإخوة الطيبين نحسبه كذلك و الله حسيبه في منبر الصوتيات .
سمعت هذا الشريط و في نفسي منه شيئا ومنعني التدخل ما منع أبا موسى الأشعري عن التكلم لما رأى اولئك القوم في المسجد متحلقين و القصة معروفة حتى قال لعبد الله ابن مسعود يا أبا عبد الرحمان رأيت شيئا في المسجد انكرته و لم أرى إلا خيرا الى آخر القصة
و الذي هالني اكثر هو الردود التي و جدتها في هذا المنبر
و لم اتعجب لأن أغلبية الردود كانت من الأخوات ثم يُطْلَعُ علينا بما حذفتموه جزاكم الله خيرا فما استطعت ان أسكت و الحمد لله لما قرأت كلام الشيخ أبي جابر حفظه الله تيقنت ما كنت أجد فأطلب منكم بمراجعة الموضوع الذي ذكرته أولا و هو في منبر الصوتيات بعنوان يحيا بين القدس و ليلى و أرجو أن لا تأخذكم العاطفة و إلا فاعرضوه على الشيخ
و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالأربعاء 7 يوليو 2010 - 14:39

بار ك الله فيك أستاذنا الفاضل

ونعم التوضيح والتنوير

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
selim5777

selim5777

عدد الرسائل :
55

العمر :
47

الموقع :
ولاية وهران

تاريخ التسجيل :
19/05/2010


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالأربعاء 7 يوليو 2010 - 19:51

أظن أنّكِ لم تفهمي فتوى الشيخ بوضعك "اسأل مها" في منبر الصوتيات الحمد لله الذي حذف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~   ماحكم الأناشيد الاسلامية   ~ الى شيخي أبو جابر ~ I_icon_minitimeالأربعاء 7 يوليو 2010 - 23:29

سبحانك ربي إني كنت من الظالمين

وكما قلت يا بني selim5777 " الحمد لله أن حذف "

وإنما الأعمال بالنيات .. "

وأنا قرأت الإجابة بعد أن دونت المشاركة لأن الأنشودة أعجبتني وهي تتكلم عن فتاة صغيرة من غزة فقدت أمها إثر الحصار الاسرائيلي على غزة

وطالما الأمر بهذه القسوة استسمحكم عذرا


والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماحكم الأناشيد الاسلامية ~ الى شيخي أبو جابر ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأناشيد الإسلامية و جواب الشيخان أبا يزيد و أبا جابر عن حكمها
» ماحكم ياترى
» ماحكم ترك صلاة اشفع والوتر
» ماحكم الهدايا الخاصة من اهل الزوج في مدة الخطوبة
» ماحكم إستماع للقُرّاء الذين اشتهروا بالاناشيد المبتدعة ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-