الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59) Empty
مُساهمةموضوع: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59) I_icon_minitimeالخميس 26 نوفمبر 2009 - 15:50

شـرح كتـاب الحـجّ (59)


تـابع: البـاب الخامـس عـشـر

:
15- ( التّرغيب في سُكنى المدينة إلى الممات، وما جاء في فضلها، وفضل أُحُدٍ، ووادي العقيق).


الحديـث التّـاسـع عشـر:

1204-وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: دَعَا نَبِيُّ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:

(( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَمُدِّنَا، وَبَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا، وَيَمَنِنَا )).

فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: يَا نَبِيَّ اللهِ ! وَعِرَاقِنَا ؟ قَالَ:

(( إِنَّ بِهَا قَرْنَ الشَّيْطَانِ، وَتَهَيُّجَ الفِتَنِ، وَإِنَّ الجَفَاءَ بِالمَشْرِقِ )).

[رواه الطّبراني في "الكبير"، ورواته ثقات].

· شـرح:

هذا الحديث تضمّن الدّعاء بالبركة للمدينة النّبويّة - كما مرّ معنا -، وذلك قوله: ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَمُدِّنَا ).

ودعا بالبركة للشّام واليمن، وقد وردت أحاديث كثيرة في شأنهما، وبيان فضلهما.

ولمّا كانت العراق من كبار الأمصار، وأشهر الأقطار، سأل سائل عنها.

- قوله: ( وَعِرَاقِنَا ؟): وفي رواية البخاري:" وَفِي نَجْدِنَا ؟ "، والمقصود به العراق، لأنّ نجد كلّ شيء بحسَبه، قال الخطّابي رحمه الله:

" من كان بالمدينة كان نجُده بادية العراق ونواحيها، وهي مشرق أهل المدينة، وأصل النّجد ما ارتفع من الأرض ".

تنبيه: من جهل كثير من أهل الأهواء بلغة الشّرع ولغة العرب، أنّك تراهم حملوا الحديث ( وفي نَجْدِنَا ) على نجد المعروفة بالحجاز، وقالوا: فيه إشارة إلى

الوهّابيّة !! وأنّهم مصدر الفتن !!


وبغضّ النّظر عن تسميتهم بـ( الوهاّبية ) فإنّهم غفلوا أو تغافلوا عن الرّواية المفسّرة لها بالعراق، كما بيّنه الحافظ ابن حجر في " الفتح " (13/38)، حيث

قال: "
كلّ شيء ارتفع بالنّسبة إلى ما يليه يُسمّى المرتفع نـجـدا، والمنخفض غـورا ".

- قوله: ( إِنَّ بِها قَرْنَ الشَّيْطَانِ ): ذكر المصنّف رحمه الله معنيين لذلك، فقال:

" قيل معناه: أتباع الشّيطان وأشياعه.

وقيل: شدّته وقوّته ومحلّ ملكه وتصريفه، وقيل غير ذلك "اهـ.

ويمكن أن يقال: بما أنّ العراق جهة المشرق من حيث تطلع الشّمس، فإنّ الشّيطان يقرن رأسه بالشّمس عند طلوعها ليقع سجود عبدتها له كما هو معروف.

فالنبيّ صلّى الله عليه وسلّميشير إلى أنّ تلك الجهة ليست كغيرها، فإنّ الشّيطان يرفع قرنه بها.

وليس المقصود أنّ أهل العراق لا خير فيهم، فإنّ فيهم كثير من العلماء والصّالحين من البصرة والكوفة وبغداد: كالحسن البصريّ، والنّخعي، وأبي حنيفة، والإمام

أحمد، وغيرهم كثُر، وما زالت بغداد عاصمة العلوم.

ولكنّ المقصود أنّ بعض بلدان العراق في كثير من الأحيان يستحوذ عليها الشّيطان بإثارة الفتن والبلابل، وكانت أوّل الفتن وأكثرها من العراق.

الحديـث العشـرون:

1205-وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( رَأَيْتُ فِي المَنَامِ امْرَأَةً سَوْدَاءَ ثَائِرَةَ الرَّأْسِ، خَرَجَتْ حَتَّى قَامَتْ بِـ( مَهْيَعَةَ وَهِيَ ( الجُحْفَةُ فَأَوَّلْتُ أَنَّ وَبَاءَ المَدِينَةِ نُقِلَ إِلَى الجُحْفَةِ )).

[رواه الطّبراني في "الأوسط"، ورواة إسناده ثقات] .

· الشّـرح:

قال المصنّف رحمه الله:" ( مهيعة ) - بفتح الميم وإسكان الهاء بعدها ياء مثنّاة تحت وعين مهملة مفتوحتين – هي:

اسمٌ لقرية قديمة كانت بميقات الحجّ الشّامي على اثنين وثلاثين ميلا من مكّة، فلمّا أخرج العماليقُ بنِي عبيل إخوةَ عاد من يثرب نزلوها، فجاءهم سَيْل (الجُحَاف)-

بضمّ الجيم - فجحفهم، وذهب بهم، فسمّيت حينئذ ( الجحفة )- بضمّ الجيم وإسكان الحاء المهملة -.

الحديـث الحـادي والعشـرون:

1206-وَعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

(( خَيْرُ مَا رُكِبَتْ إِلَيْهِ الرَّوَاحِلُ مَسْجِدُ إِبْرَاهِيمَ عليه السّلام، وَمَسْجِدِي )).

[رواه أحمد بإسناد حسن، والطبراني وابن خزيمة في "صحيحه"] إلاّ أنّه قال:

(( مَسْجِدِي هَذَا وَالبَيْتُ المَعْمُورُ )).

وابن حبّان في "صحيحه" ولفظه:

(( إِنَّ خَيْرَ مَا رُكِبَتْ إِلَيْهِ الرَّوَاحِلُ مَسْجِدِي هَذَا، وَالبَيْتُ العَتِيقُ )).

(قال الحافظ):

1207-وَقَدْ صَحَّ مِنْ غَيْرِ مَا طَرِيقٍ أَنَّ النَبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( لاَ تُشَدُّ الرَّوَاحِلُ إِلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِي هَذَا، وَالمَسْجِدِ الحَرَامِ، وَالمَسْجِدِ الأَقْصَى )).

[تقدّم 14-/من حديث عائشة].

· الشّـرح:

سبق الكلام عن مسألة شدّ الرّحال إلى المساجد الثّلاثة بما فيه كفاية إن شاء الله.

- قوله في حديث جابر: ( مَسْجِدِي هَذَا، وَالبَيْتُ المَعْمُورُ ): البيت المعمور هنا هو الكعبة شرّفها الله تعالى.

أمّا البيت المعمور الّذي أقسم الله به في سورة الطّور، فهو كعبة السّماء السّابعة، ففي صحيح البخاري ومسلم وأحمد – واللّفظ له – عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله

عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ثُمَّ لَا يَعُودُونَ إِلَيْهِ )).

وإنّما سمّي معمورا، من العمرة وهي الزّيارة، أو من العِمارة، ففي كلّ وقت وحين يطوف العباد ببيت ربّ العالمين، فذاك معمور في السّماء، وذاك معمورٌ في

الأرض.


والله الموفّق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59) I_icon_minitimeالخميس 26 نوفمبر 2009 - 18:18

فتح الله عليك شيخنا على هذه الفوائد الجمة.

لا حرمك ربي أجر كتابتها و أجر الإنتفاع بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (59)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (31) [ما جاء في العشر الأوائل]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (52) فضل بيت المقدس
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (43) [مسألتان تتعلّقان بماء زمزم]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (61) الخاتمة نسأل الله حسنها
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-