الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حقيقة التصوف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام السلفية

نور الاسلام السلفية

عدد الرسائل :
178

الموقع :
http://www.dar-ketabsunah.com/salafi_sites.html

تاريخ التسجيل :
02/09/2009


حقيقة التصوف Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة التصوف   حقيقة التصوف I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 19:03

لفظ التصوف والصوفية لم يكن معروفا في صدر الإسلام وإنما هو محدث بعد ذلك أو دخيل على الإسلام من أمم أخرى .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - يرحمه الله - في مجموع الفتاوى : " أما لفظ
الصوفية فإنه لم يكن مشهورا في القرون الثلاثة ، وإنما اشتهر التكلم به
بعد ذلك وقد نقل التكلم به عن غير واحد من الأئمة والشيوخ ، كالإمام أحمد بن حنبل ، وأبي سليمان الداراني وغيرهما ، وقد روي عن سفيان الثوري أنه تكلم به ، وبعضهم يذكر ذلك عن الحسن البصري .

وتنازعوا في المعنى الذي أضيف إليه الصوفي ، فإنه من أسماء النسب كالقرشي
والمدني وأمثال ذلك ، فقيل : إنه نسبة إلى أهل الصفة ، وهو غلط ، لأنه لو
كان كذلك ، لقيل : صُفِّي ، وقيل نسبة إلى الصف المقدم بين يدي الله - وهو
أيضا غلط فإنه لو كان كذلك لقيل : صَفِّي ، وقيل نسبة إلى الصفوة من خلق
الله ، وهو غلط - لأنه لو كان كذلك لقيل : صَفَوي ، وقيل نسبة إلى صوفة بن
بشر بن أد بن بشر بن طابخة ، قبيلة من العرب كانوا يجاورون بمكة من الزمن
القديم ينسب إليهم النساك ، وهذا وإن كان موافقا للنسب من جهة اللفظ فإنه
ضعيف أيضا ، لأن هؤلاء غير مشهورين ولا معروفين عند أكثر النساك ولأنه لو
نسب النساك إلى هؤلاء لكان هذا النسب في زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم
أولى . ولأن غالب من تكلم باسم الصوفي لا يعرف هذه القبيلة ولا يرضى أن
يكون مضافا إلى قبيلة في الجاهلية لا وجود لها في الإسلام ، وقيل - وهو
المعروف - إنه نسبة إلى الصوف ، فإنه أول ما ظهرت الصوفية في البصرة .

وأول من ابتنى دويرة الصوفية بعض أصحاب عبد الواحد بن زيد
، وعبد الواحد من أصحاب الحسن ، وكان في البصرة من المبالغة في الزهد
والعبادة والخوف ونحو ذلك ما لم يكن في سائر أهل الأمصار " . وقد روى أبو الشيخ الأصبهاني بإسناده عن محمد بن سيرين
أنه بلغه أن قوما يفضلون لباس الصوف ، فقال : " إن قوما يتخيرون لباس
الصوف يقولون إنهم يتشبهون بالمسيح ابن مريم ، وهَدْيُ نبينا أحب إلينا ،
وكان صلى الله عليه وسلم يلبس القطن وغيره ، أو كلاما نحوا من هذا ، ثم
يقول بعد ذلك : وهؤلاء نسبوا إلى اللبسة الظاهرة وهي لباس الصوف فقيل في
أحدهم صوفي ، وليس طريقهم مقيدا بلبس الصوف ولا هم أوجبوا ذلك ولا علقوا
الأمر به - لكن أضيفوا إليه لكونه ظاهر الحال " .

إلى أن قال : " فهذا أصل التصوف ، ثم إنه بعد ذلك تشعب وتنوع " انتهى وكلامه حقيقة التصوف Margntip
- يرحمه الله - يعطي أن التصوف نشأ في بلاد الإسلام على يد عُبَّادِ
البصرة نتيجة لمبالغتهم في الزهد والعبادة ثم تطور بعد ذلك - والذي توصل
إليه بعض الكتاب العصريين - أن التصوف تسرب إلى بلاد المسلمين من الديانات
الأخرى كالديانة الهندية والرهبانية النصرانية وقد يستأنس لهذا بما نقله
الشيخ عن ابن سيرين
أنه قال : " إن قوما يتخيرون لباس الصوف يقولون إنهم يتشبهون بالمسيح ابن
مريم وهَدْيُ نبينا أحب إلينا " . فهذا يعطي أن التصوف له علاقة بالديانة
النصرانية ! !

ويقول الدكتور / صابر طعيمة في كتابه : حقيقة التصوف Margntip
ويبدو أنه لتأثير الرهبنة المسيحية التي كان فيها الرهبان يلبسون الصوف
وهم في أديرتهم كثرة كثيرة من المنقطعين لهذه الممارسة على امتداد الأرض
التي حررها الإسلام بالتوحيد ، أعطى هو الآخر دورا في التأثر الذي بدا على
سلوك الأوائل حقيقة التصوف Margntip .

وقال الشيخ إحسان إلهي ظهير - يرحمه الله - في كتابه : حقيقة التصوف Margntip
" عندما نتعمق في تعاليم الصوفية الأوائل والأواخر وأقاويلهم المنقولة
منهم والمأثورة في كتب الصوفية القديمة والحديثة نفسها نرى بونا شاسعا
بينها وبين تعاليم القرآن والسنة ، وكذلك لا نرى جذورها وبذورها في سيرة
سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه الكرام البررة خيار خلق الله
وصفوة الكون ، بل بعكس ذلك نراها مأخوذة مقتبسة من الرهبنة المسيحية
والبرهمة الهندوكية وتنسك اليهودية وزهد البوذية حقيقة التصوف Margntip " .

ويقول الشيخ : عبد الرحمن الوكيل - يرحمه الله - في مقدمة كتاب : حقيقة التصوف Margntip
" إن التصوف أدنأ وألأم كيدا ابتدعه الشيطان ليسخر معه عباد الله في حربه
لله ولرسله ، إنه قناع المجوس يتراءى بأنه رباني ، بل قناع كل عدو صوفي
للدين الحق فتش فيه تجد برهمية وبوذية وزرادشتية ومانوية وديصانية ، تجد
أفلاطونية وغنوصية ، تجد فيه يهودية ونصرانية ووثنية جاهلية " حقيقة التصوف Margntip .

ومن خلال عرض آراء هؤلاء الكتاب المعاصرين في أصل الصوفية ، وغيرهم مما لم
نذكره كثيرون يرون هذا الرأي . يتبين أن الصوفية دخيلة على الإسلام ، يظهر
ذلك في ممارسات المنتسبين إليها - تلك الممارسات الغريبة على الإسلام
والبعيدة عن هديه ، وإنما نعني بهذا المتأخرين من الصوفية حيث كثرت وعظمت
شطحاتهم .

أما المتقدمون منهم فكانوا على جانب من الاعتدال ، كالفضيل بن عياض ، والجنيد وإبراهيم بن أدهم وغيرهم .


الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


حقيقة التصوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف   حقيقة التصوف I_icon_minitimeالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 12:38

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقيقة التصوف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني
» دراسات في التصوف كتاب الكتروني رائع
» دراسات في التصوف الإشراقي .. عبد الرحمن الوكيل رحمه الله
» من آثار التصوف الاجتماعية استباحة الأعراض . بقلم الشيخ العربي التبسي - رحمه الله -
» حقيقة العولمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-