الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) Empty
مُساهمةموضوع: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009 - 1:25

شـرح كتـاب الحـجّ (42)

تــابــع: البـاب الثّــاني عـشـر:

12-( التّرغـيـب في شُـرب مـاء زمزم، وما جـاء في فضـلِه ).


· الحـديـث الثّـاني:

1162-وَعَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( زَمْزَمُ طَعَامُ طُعْمٍ، وَشِفَاءُ سُقْمٍ )) .

[رواه البزار بإسناد صحيح].

· شـرح الحـديـث:

- قوله: ( زَمْزَمُ طَعَامُ طُعْمٍ ): قال ابن الأثير رحمه الله:" أي: يُشبِع الإنسان إذا شرب ماءها كما يشبع من الطّعام ".

وهذا أبو ذرٍّ الغفاري رضي الله عنه يوم ضربه أهل مكّة حتّى أَدْمَوه، سأله النبيّ صلّى الله عليه وسلّم – كما صحيح مسلم– : (( فَمَنْ كَانَ يُطْعِمُكَ ؟ )) قَالَ:

مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلَّا مَاءُ زَمْزَمَ
، فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي، وَمَا أَجِدُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ ! قَالَ: (( إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ )).

( فائدة )

بسبب تسميتها طعاما استدلّ الشّافعيّة أنّ الرّبا يقع في الماء، لأنّه طعام، وأيّدوا ذلك بقوله تعالى عن ماء النّهر في قصّة طالوت:{ وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي }.

- قوله: ( وَشِفَاءُ سُقْمٍ ): قال ابن القيّم رحمه الله في " زاد المعاد " (4/393):

" وقد جرّبت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورا عجيبة، واستشفيت به من عدّة أمراض، فبرأت بإذن الله، وشاهدت من يتغذّى به الأيّام ذواتِ العدد قريبا

من نصف الشّهر أو أكثر
، ولا يجد جوعا، ويطوف مع النّاس كأحدهم، وأخبرني أنّه ربّما بقي عليه أربعين يوما، وكان له قوّة .. يصوم ويطوف مرارا ".

وأيدّ المؤلّف ذلك بالحديث التّالي.

· الحـديـث الثّـالـث:

1163-وَعَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ:

" كُنَّا نُسَمِّيهَا شُبَاعَةَ-يَعْنِي زَمْزَمَوَكُنَّا نَجِدُهَا نِعْمَ العَوْنُ عَلَى العِيَالِ ".

[رواه الطّبراني في "الكبير"، وهو موقوف صحيح الإسناد].

· شـرح الحـديـث:

- قوله: ( كُنَّا نُسَمِّيهَا شُبَاعَةَ ): على وزن فُعالة، قال الزّبيدي في " تاج العروس ":" شُبَاعَة كقُدامَة: اسم من أسماءِ زَمْزَم في الجاهليّة، هكذا ضَبَطَه

الصَّاغانِيّ، سُمِّيت بذلك لأنّ ماءَها يُروي العَطْشان ويُشبِعُ الغَرْتان ".

ومنهم من ضبطها بفتح الشّين وتشديد الباء، فقال: شَبَّاعة.

- قوله: ( وَكُنَّا نَجِدُهَا نِعْمَ العَوْنُ عَلَى العِيَالِ ):هذا يدلّ على كثرة بركتها.

· الحـديـث الرّابـع:

1164-وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( مَاءُ زَمْزَمٍ لِمَا شُرِبَ لَهُ ... )).

[رواه الدّارقطني، والحاكم، وقال: "صحيح الإسناد إن سلم من الجارود"-يعني محمّد بن حبيب-.

(قال الحافظ): "سلم منه، فإنّه صدوق، قاله الخطيب البغداديّ وغيره، لكنّ الرّاوي عنه محمّد بن هشام المروزي، لا أعرفه".

· الحـديـث الخـامـس:

1165-وَعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ )).

[رواه أحمد وابن ماجه، وإسناده حسن].

· شـرح الحـديـثين:

- قوله: ( مَاءُ زَمْزَمٍ لِمَا شُرِبَ لَهُ ... ): أي: هو من أسباب البركة، فما على العبد إذا شربه إلاّ أن ينوي الخير، ويسأله الله تعالى.

وتتمّة الحديث زيادة ضعيفة، لذلك حذفها الشّيخ الألباني رحمه الله، وهي: ( إن شربته تستشفي شفاك الله، وإن شربته لشبعك أشبعك الله، وإن شربته لقطع ظمئك

قطعه الله
، وهي هزمة جبرائيل عليه السّلام، وسقيا الله إسماعيل عليه السّلام ).

والهزمة: بفتح الهاء وسكون الزاي هو: أن تغمز موضعا بيدك أو رجلك فتصير فيه حفرة.

ونلحظ أنّ معناه صحيح، ولكن لا يجوز نسبته إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

- تنبيه: قد ضعّف هذا الحديث طائفة بعبد الله بن المؤمّل راويه عن محمّد بن المنكدر، كالحافظ القيسراني في "ذخيرة الحفّاظ" (4/4779).

قال السّيوطي رحمه الله في " حاشيته على سنن ابن ماجه ":

" هذا الحديث مشهور على الألسنة كثيرا، واختلف الحفّاظ فيه، فمنهم من صحّحه، ومنهم من حسّنه، ومنهم من ضعّفه، والمعتمد الأوّل، وجارَ من قال: إنّ حديث:

(( الباذنجان لما أكل له )) أصحّ منه، فإنّ حديث الباذنجان موضوع كذب، وفي " الزّوائد ": هذا إسناده ضعيف لضعف عبد الله بن المؤمّل ".

وقد أخرجه الحاكم في المستدرك من طريق ابن عبّاس وقال: " هذا حديث صحيح الإسناد"، قلت: وقد ذكر العلماء أنّهم جرّبوه فوجدوه كذلك، والله أعلم ".

وقال ابن القيّم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/393):

" وابن أبي الموالي ثقة، فالحديث إذًا حسن، وقد صحّحه بعضهم، وجعله بعضهم موضوعا، وكلا القولين فيه مجازفة ".

- عمل السّلف بالحديث:

كان السّلف الصّالح يسألون الله تعالى بعد شربه، فعن عبد الله بن المبارك أنّه لمّا حجّ أتى زمزم فقال:" اللّهمّ إنّ ابن أبي الموالي حدّثنا عن محمّد بن المنكدر،

عن جابر عن نبيّك صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال: (( مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ ))، وإنّي أشربه لظمأ يوم القيامة ".

والإمام السّيوطي حين شربه دعا ألله أن يصبح مثل الحافظ ابن حجر رحمه الله في الحفظ، فكان له ذلك.

والله الموفّق لا ربّ سواه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009 - 1:50

بارك الله فيك شيخنا المفضال


واستغل الفرصة لاسال

هل يعتبر ماء زمزم من الطب النبوي

وهل هذه العبارة صحيحة اقصد الطب النبوي

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009 - 2:11

وفيك بارك الله أخي الكريم.

أمّا سؤالك فهو عن أمرين:

أ) هل الاستشفاء بماء زمزم من الطبّ النّبويّ ؟

والجواب: نعم، هو من الطبّ النّبويّ، لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حين أخبر أنّه ( شفاء سُقم ) فإنّما أخبر بذلك عن

طريق الوحي.

وقد يُضاف الشّيء إلى المولى تبارك وتعالى، فيقال: هذا العلاج ربّانيّ، لأنّه سبحانه هو من جعله سببا يُستشفى به.

كما قد يضاف أحيانا إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم باعتبار أنّه هو المبلّغ أمّته بذلك.

ونظير ذلك قولنا: الحديث النّبويّ، فهو باعتبار مضمونه وحيٌ إلهيّ، وباعتبار اللّفظ حديث نبويّ.

ب) أمّا هل عبارة ( الطّبّ النّبويّ ) صحيحة ؟

فما زال العلماء يستعملونها ويطلقونها، ومعناها كما ذكرت أنّه علاج حدّث به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمّته.

وينقسم إلى قسمين:

1) ما قاله عن طريق الوحي. ولا خلاف في أنّه حجّة في الأمور العلاجيّة.

2) ما قاله باعتباره بشرا، استفاده من بيئته أو تجربته صلّى الله عليه وسلّم. وهذا النّوع اختلف العلماء في كونه حجّة

في الأمور الطبّية.

ورجّح ابن القيّم رحمه الله أنّه حجّة أيضا.

والله أعلم وأعزّ وأكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009 - 12:59

أحسن الله إليك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42) I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009 - 17:01

ما شاء الله بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (42)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (31) [ما جاء في العشر الأوائل]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (52) فضل بيت المقدس
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (43) [مسألتان تتعلّقان بماء زمزم]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (61) الخاتمة نسأل الله حسنها
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-