الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) Empty
مُساهمةموضوع: شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3)   شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 10:44

دائما تحت الباب الأوّل، وهو:
( التّرغيب في الحجّ والعمرة، وما جاء فيمن خرج يقصدهما فمات )

الحديث الثّاني: وهو في " صحيح التّرغيب والتّرهيب " تحت رقم (1095)
قال رحمه الله:
" وَعَنْهُ [أي: عن أبي هُرَيْرَةَ] قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ، وَلَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ )).
[رواه البخاري ومسلم والنّسائي وابن ماجه والتّرمذي، إلاّ أنّه قال: (( غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))].
الفائدة الأولى: في شرح ألفاظ الحديث:
- ( مَنْ حَجَّ ): جاء في رواية مسلم: (( مَنْ أَتَى هَذَا الْبَيْتَ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ )) فهي مطلقة تدخل فيها العمرة كذلك، ولكنّ هذه الرّواية تقيّد ذلك الإطلاق، فيكون المقصود منها الحجّ فحسب.
- ( فلم يرفُثْ ): الرّفث له ماعن أربع:
1-إذا تعدّى بـ(إلى) كان معناه الجماع، لقوله تعالى:{ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمِ} [البقرة: من الآية187]، فسّره بذلك ابن عبّاس ومجاهد وقتادة وغيرهم.
2-ويطلق أيضا على مجرّد الملامسة.
3-ويطلق على الكلام الّذي يكون مقدّمة للجماع، قال ابن عبّاس رضي الله عنه:" الرّفث ما روجع به النّساء ". لذلك قال الزجّاج والأزهريّ: هي كلمة جامعة لكلّ ما يريده الرّجل من امرأته.
4-ويطلق على الكلام القبيح - كما في " لسان العرب " -، ويؤيّده حديث: (( وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ )).
فكذلك المقصود به في هذا الحديث ما هو أعمّ من الجماع.
- قوله: ( وَلَمْ يَفْسُقْ ) أي: لم يأت بمعصية كغيبة وسبّ وأكل حرام وغير ذلك. وأصل الفسوق في اللّغة هو" الخروج، تقول العرب: فسقت الحبّة عن قشرها، أي: خرجت.
والفسوق شرعا هو: الخروج عن طاعة الله تعالى.
- وقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( رَجَعَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ )) عموم يفيد أنّه يكفّر الكبائر والصّغائر، وذلك لما اشتمل عليه الحجّ من الأعمال الجليلة التي تكفّر الذّنوب، واطّلاع الله على عباده يوم عرفة، وكثرة الذّكر، والصّلاة، والطّواف، والوضوء، ورمي الجمار، والإهلال بالتّوحيد، والإخلاص الّذي هو تاج الأمور كلّها.
لذلك جاء في رواية التّرمذي الّتي ذكرها المصنّف: (( غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))، أي: كبيره وصغيره. وقد قال الشّيخ الألباني رحمه الله في تعليقه:" هو بهذا اللّفظ شاذّ، لكنّ المعنى واحد " اهـ.
الفائدة الثّانية:
الرّفث إلى النّساء مراتب:
1- فمنه ما يُنْقِصُ أجر الحاجّ ولا يُبطِلُه، كالملامسة والتّقبيل. وفي هذه الحالة أفتى ابن عبّاس رضي الله عنه ومجاهد وعليه الجمهور: بأنّ عليه ذبحَ شاة.
2- أمّا الرّفث بمعنى الجماع، ففيه تفصيل:
أ) إن جامع قبل التحلّل الأوّل: فهذا حجّه باطل، وعليه ثلاثة أمور:
الأوّل: إتمام حجّه.
والثّاني: قضاؤه العام القابل.
والثّالث: أنّه يجب عليه بُدْنةٌ أو سبعٌ من الغنم.
[ومعنى التحلّل الأوّل أن يفعل اثنين من ثلاثة –وسيأتي تفصيله-: رمي الجمار يوم النّحر، وطواف الإفاضة، والحلق أو التقصير].
ب) إن جامع بعد التحلّل الأوّل: فهذا حجّه صحيح وعليه ذبح شاة.
فمثلا: لو رمى الجمرة يوم النّحر وحلق أو قصّر، حلّ له كلّ شيء: فله أن يمسّ الطّيب، ويلبس ثيابه، إلاّ النّساء، فلا يجوز له إتيانهنّ حتّى يَطُوف طواف الإفاضة. أمّا لو جامع قبل طواف الإفاضة، يكون قد جامع قبل التحلّل الثّاني، فهذا تـمّ حجّه، ولا قضاء عليه، ولكن عليه دم وهو ذبح شاة.
الفائدة الثّالثة:
قد يسأل سائل ويقول: لماذا قال ( كيَوْمَ ) بفتح الميم، مع أنّ الكاف حرف جرّ تجر ما بعدها ؟
فالجواب: أنّ كلمة ( يوم ) إذا أضيفت إلى الجمل نزلت منزلة ( إذْ ) فيجوز فيها وجهان البناء والإعراب، فتقول: كيومِ ولدته، ويومَ ولدته. ومنه قراءة نافع:{ هذا يومَ ينفع الصّادقين صدقهم }، وقرأ الباقون: { هَذَا يَوْمُ }.
والأحسن أن تُبنَى إذا جاء بعدها فعل ماض، كهذا الحديث.
وتعرب بالجرّ إذا جاء بعدها فعل مضارع أو جملة اسميّة.
والله تعالى أعلم.


عدل سابقا من قبل سمير الجزائري في السبت 24 أكتوبر 2009 - 20:57 عدل 3 مرات (السبب : تصحيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3)   شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 11:53

أحسن الله إليك شيخنا و أجزل لك المثوبة و العطاء على هذه الفوائد القيمة و خاصة الفائدة الثالثة التي هي جديدة عني.

بارك الله فيكم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3)   شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 13:57

جزاك الله خيرا شيخنا
--------

أخي المراقب بارك الله فيك، لو تجعل موضوعا مثبتا تجمع فيه روابط شرح كتاب الحج ليتيسر على الأعضاء الدخول و المتابعة
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3)   شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 21:30

يوسف الجزائري كتب:
جزاك الله خيرا شيخنا
--------

أخي المراقب بارك الله فيك، لو تجعل موضوعا مثبتا تجمع فيه روابط شرح كتاب الحج ليتيسر على الأعضاء الدخول و المتابعة
جزاك الله خيرا


بارك الله فيك أخي أبا عبد الله, الموضوع مثبت فعلا, أو لنقل الجزء الأول منه, على أمل أن يقوم المشرف العام بتثبيت بقية الأجزاء, أما بالنسبة لدمج الأجزاء فقد إتفقت مع الشيخ حفظه الله على أن يرسل مواضعه القيمة هاته منفردة على أن أدمجها عندما ينتهي منها بإذن الله, لكي تبقى مرجعا في ملف واحد.


عدل سابقا من قبل المراقب العام في الأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 21:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3)   شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3) I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 21:37

أسأل الله أن يكتب لنا جميعا حجة مقبولة.

جزاك الله خيرا شيخنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح كناب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (3)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (31) [ما جاء في العشر الأوائل]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (52) فضل بيت المقدس
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (43) [مسألتان تتعلّقان بماء زمزم]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (61) الخاتمة نسأل الله حسنها
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (7)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-