الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اميمة البرايجي

ابو اميمة البرايجي

عدد الرسائل :
25

تاريخ التسجيل :
12/04/2009


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 22:59


ارجو من اخواني في موقع منتديات تبسة الاسلامية ان يعرضوا اسئلتي على احد المشايخ .
س1:من اكل او شرب ناسيا في رمضان .فهل يعتبر قد افطر؟ وهل عليه قضاء ؟
س2:كيف كان حال السلف في رمضان ؟
س3:ما حكم السباحة في خزان للمياه يستعمل لسقي الاشجار المثمرة؟
س4: من هم الجامية ؟
س5:من الناس من يقول (سيدنا رمضان)يقصدون شهر رمضان_هل يصح ؟
س6:هناك من يقسم السلفية الى سلفيات فيقول السلفية العلمية السلفية الجهادية والسلفية القطبية .....ما رايكم في هاته القسمة وهل هي قسمة ظالمة فيحق اهل السنة والجماعة ؟
س7:لو كنت تعمل عند شخص واشترط عليك عندما يحين وقت الصلاة ان تصلي في مكان العمل ولا تذهب الى المسجد مع انك تسمع الاذان .فماذا تفعل.افيدونا بارك الله فيكم؟
س8:هناك امام حسبما قال لي اخوتنا في المنهج انه يستعين بالجن في الرقية .فهل تجوز الصلاة من وراءه ؟هناك من يقول انه اذا كان يفعل ذلك من اجل الاسترزاق فهو فاسق .اما اذا كان يعتقد ذلك فهو كافر .افيدونا بارك الله فيكم؟
س9:هناك من الناس من اذا وقع منه شيئ او لم يستقم له شيئ قال (يا رسول الله)ما هو تعليقكم؟
س10:هل هذا الحديث صحيح الذي مفاده قول النبي صلى الله عليه وسلم (بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة)ام هو من عند القبوريين من الصوفية س11: اذا دخلت الى المسجد بين العصر والمغرب فعندنا يقولون انهم مالكية(وانى لهم ذلك) لا يصلون ركعتي دخول المسجد الا اهل السنة والجماعة (هي مسالة خلافية والقول الراجح صلاة الركعتين لانهما من ذوات الاسباب) فما هو قولكم هل نصليها ام نعمل بعمل اهل المدينة رغم انهم لا يطبقون المذهب المالكي الا ما وافق اهوائهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايوب ابوالعباس

ايوب ابوالعباس

عدد الرسائل :
6

العمر :
32

الموقع :
isehak@hotmail.fr

تاريخ التسجيل :
26/09/2009


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009 - 19:42

اما سؤالك 6 فلا اوافق احد على هذا التقسيم فالسلفية ليس حزبا كي يقسم لكن منهجا يتبع يعني يوجد سلفية واحدة وهي السلفية المعروفة باذن الله التي تتبع الكتاب والسنة بفهم السلف الامة والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009 - 14:26

بارك الله فيك أبا العباس, و أهلا بك بيننا و ننتظر منك كل جديد و مفيد.


و أبشر أخي أبو أميمة البرايجي بأن أحد شيوخ المنتدى سيتكرم علينا ببعض من وقته و يجيبك على أسئلتك هاته قريبا جدا بإذن الله
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
ابو اميمة البرايجي

ابو اميمة البرايجي

عدد الرسائل :
25

تاريخ التسجيل :
12/04/2009


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالخميس 1 أكتوبر 2009 - 18:25

بارك الله فيكم رغم هذا التاخر الكبير..........اسال الله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالجمعة 2 أكتوبر 2009 - 0:50

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

هذا جواب أسئلتك - باختصار - أيها الأخ الكريم.

س1: من أكل أو شرب ناسيا في رمضان .فهل يعتبر قد افطر؟ وهل عليه قضاء ؟

من أكل أو شرب ناسيا أو مخطئا يظن أن الفجر لم يطلع أو أن الشمس غربت, فلا شيء عليه, فإنه معفو عنه, ولكن عليه إتمام صومه, والإقلاع والكف عن الأكل والشرب بعد تذكره, لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) (متفق عليه)، ولا قضاء عليه عند الجمهور.
وخالف في ذلك المالكية وأجبوا القضاء على من أكل أو شرب ناسياً.
والراجح هو قول الجمهور للحديث المتقدّم.

س2: كيف كان حال السلف في رمضان ؟.

هذا موضوع يطول فيه الوصف والبيان, ولكن حسبك أن تعلم أن حال السلف هو أكمل حال وأتمّه في سائر المعاملات والعبادات, فهم أهل القرون المفضلة, وهم أهل الاقتداء والاهتداء, فالخير كل الخير في اتباع من سلف.

أولاً: الصدق والإخلاص في العمل.
فكانوا رحمهم الله يجددون النية ويتهمون المقاصد, حتى تسلم لهم الأعمال, من كل رياء أو عجب.
فعن ابن أبي عدي قال: ( صام داود بن أبي هند أربعين سنة لا يعلم به أهله وكان خرازاً يحمل معه غذاءه من عندهم فيتصدق به في الطريق، ويرجع عشياً فيفطر معهم ).

ثانياً: تنويع العبادات واستغلال رمضان بالطاعات والقربات.
ومن ذلك على سبيل المثال:
- القيام: قال صلى الله عليه وسلم من صام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه ) [متفق عليه]
قالت عائشة رضي الله عنها: ( لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً ).
وفي حديث السائب بن زيد قال: ( كان القارئ يقرأ بالمئين - يعني بمئات الآيات - حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام قال: وما كانوا ينصرفون إلا عند الفجر ).
- الصدقة: كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، كان أجود بالخير من الريح المرسلة..
وأحوال السلف رحمهم الله مع الصدقة أشهر من أن تذكر.
- إطعام الطعام: فقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات. سواء كان ذلك بإشباع جائع أو إطعام أخ صالح.
وكان كثير من السلف يؤثر بفطوره وهو صائم منهم عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما، وداود الطائي ومالك بن دينار، وأحمد بن حنبل، وكان ابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين، وربما علم أن أهله قد ردوهم عنه فلم يفطر في تلك الليلة.
- الاجتهاد في قراءة القرآن: ويظهر ذلك جليا في أمرين اثنين:
أ - كثرة قراءة القرآن.
ب - البكاء عند قراءته أو سماعه خشوعاً وإخباتاً لله تبارك وتعالى.
كثرة قراءة القرآن: فكان للشافعي في رمضان ستون ختمة، يقرؤها في غير الصلاة، وكان قتادة يختم في كل سبع دائماً، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر في كل ليلة، وكان الزهري إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف، وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآن.
البكاء عند تلاوة القرآن: لم يكن من هدي السلف هذّ القرآن هذّ الشعر دون تدبر وفهم، وإنما كانوا يتأثرون بكلام الله عز وجل ويحركون به القلوب
قرأ ابن عمر سورة المطففين حتى بلغ: {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} فبكى حتى خر، وامتنع من قراءة ما بعدها.
وعن مزاحم بن زفر قال: صلى بنا سفيان الثوري المغرب فقرأ حتى بلغ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} بكى حتى انقطعت قراءته، ثم عاد فقرأ الحمد.
- الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار:
هذا بعض ما كان عليه حال السلف رحمهم الله في رمضان.

س3: ما حكم السباحة في خزان للمياه يستعمل لسقي الأشجار المثمرة ؟
إن كان المسبح لمالك خاص فلا ينبغي للمرء أن يتعدى على ملك غيره إلا بإذنه, فالسباحة في خزانات الماء التي لم تجعل للسباحة لا شك أنها تعد على ملك الغير, زيادة على ما فيها من المضار كتلويث المياه وملئها ربما بالفضلات والقاذورات.

س4: من هم الجامية ؟
الجامية هم أتباع الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله.
والشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله قال عنه العلامة ابن باز رحمه الله: "معروفٌ لديَّ بالعلم، والفضل، وحسن العقيدة، والنشاط فِي الدعوة إلَى الله سبحانه، والتحذير من البدع والخرافات، غفر الله له وأسكنه فسيح جناته، وأصلح ذريته، وجمعنا وإياكم وإياه فِي دار كرامته، إنه سميع قريب".
ولكن بعض الغلاة انتسبوا إليه زورا وبهتانا وتسموا بهذا الانتساب.
ومن شأن هؤلاء الغلاة:
تبديع المشايخ والعلماء, وتصيد أخطائهم, ونشرها بين الناس دون تثبت ودون روية مبتعدين بذلك عن منهج السلف في الرد على المخالف.

س5: من الناس من يقول (سيدنا رمضان) يقصدون شهر رمضان, هل يصح ؟

السيد مشتق من السؤدد, وقيل: من السواد, وهو يطلق على سبيل التعظيم لكل من ترأس على السواد الأعظم من جنسه؟
ولفظ السيد إذا أطلق لم يجز صرفه إلا إلى جل وعلا, فهو السيد المطلق, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " السَّيِّدُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى"
ولكن يجوز إطلاق لفظ السيد على غيره عز وجل مقيدا مضافا، وعلى من هو أهل لذلك ودون قصد التعبد.
ويكون حينئذ بمعنى أفضل الشيء وأحسنه وأشرفه.
قال النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار: «قُومُوا لٍسَيِّدِكُمْ أوْ خَيرِكُمْ»، وقال :«سَيِّدُ الاستغفار...»
ولا شكّ أن رمضان هو أفضل الشهور وسيدها, قال ابن القيم رحمه الله: "... ومن ذلك تفضيل شهر رمضان على سائر الشهور...».
وعليه لا ينبغي إطلاق لفظ سيدنا رمضان لأنه ليس بسيد للناس, ولكن يجوز أن يقال رمضان سيد الشهور والله تعالى أعلم.

س6: هناك من يقسم السلفية إلى سلفيات فيقول السلفية العلمية السلفية الجهادية والسلفية القطبية ..... ما رأيكم في هاته القسمة وهل هي قسمة ظالمة في حق أهل السنة والجماعة ؟


هذه التقسيمات ما أنزل الله بها من سلطان ولم يدل عليها قول السلف ولا عملهم.
فالسلفية: تطلق اصطلاحا ويراد بها معنيان:
أ- السلفية الزمنية:
تطلق على المجموعة المتقدّمة من الأمة الإسلامية التي عاشت في فترة تاريخية معيّنة, وهم الصحابة والتابعون, وتابعو التابعين.
ب- السلفية المنهجية:
لا شك أنه قد عاش في القرون الثلاثة المفضلة طوائف خرجت عن منهج السلف, فكان لزاماً أن يضاف إلى السبق الزمني: موافقة الكتاب والسنة نصاً وروحاً, فمن خالف رأيه الكتاب والسنة فليس من السلف, وإن عاش بين أظهر الصحابة والتابعين.
فلفظ السلفية, أصبح اصطلاحاً معروفاً يطلق على الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم, وطريقة منهجهم وطبيعة الدعوة إليه, فلم يعد محصوراً في دور تاريخي معين, بل يجب أن يفهم على أنه مدلول مستمر استمرار الحياة".
والسلفية وحدة لا تتجزأ ومن أعظم سيماهم الوحدة وعدم التفرق والاختلاف.
قال أبو القاسم الأصفهاني رحمه الله: "ومما يدلّ على أنّ أهل الحديث -وهم السلفيون- كانوا على الحق, أنّك إذا طالعت جميع كتبهم المصنّفة من أولهم إلى آخرهم, قديمهم وحديثهم, مع اختلاف بلدانهم وزمانهم, وتباعد ما بينهم من الديار... وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة, ونمط واحد يجرون فيها على طريقة لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها, قولهم في ذلك واحد, لا ترى بينهم اختلافاً ولا تفرقاً في شيء ما وإن قلّ, بل لو جمعت جميع ما جرى على ألسنتهم ونقلوه عن سلفهم, وجدته كأنّه جاء من قلب واحد, وعلى لسان واحد, وهل على الحق دليل أبين من هذا" (الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة, لأبي القاسم الأصبهاني 2/255).

س7: لو كنت تعمل عند شخص واشترط عليك عندما يحين وقت الصلاة أن تصلي في مكان العمل ولا تذهب إلى المسجد مع أنك تسمع الآذان .فماذا تفعل.أفيدونا بارك الله فيكم ؟

ما دام أن المرء يسمع الآذان فعليه أن يجيب المؤذن إلا في حالات:
1- كأن يكون العامل قيما على عمل يتلف أو يحصل فيه ضرر عظيم بانصرافه, مثل حراس الأمن, والقائمون على مراقبات الآلات الخطيرة وكل من كان في مقامهم.
2- إذا كان المسجد بعيدا وكان صاحب العمل قد اتخذ مصلاً في مصنعه أو في مقر العمل, حينها يجوز للعامل أن يقيم الجماعة مع الموظفين في هذا المصلى, فتقام الصلاة حينها بآذان وإقامة.
3- أما إن خلا الوضع مما سبق فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق, ويتوجب على الموظف أن يقيم الجماعة في المسجد مع المصلين, لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا سمعت النداء فأجب داعي الله» [رواه الطبراني وصححه الألباني].

س8: هناك إمام حسبما قال لي إخوتنا في المنهج أنه يستعين بالجن في الرقية .فهل تجوز الصلاة من وراءه ؟هناك من يقول انه إذا كان يفعل ذلك من اجل الاسترزاق فهو فاسق .أما إذا كان يعتقد ذلك فهو كافر .أفيدونا بارك الله فيكم ؟

الاستعانة بالجن مسألة فيها تفصيل كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
الأولى: أن يستخدمه في طاعة الله كأن يكون نائبا عنه في تبليغ الشرع ، فمثلا إذا كان له صاحب من الجن المؤمن يأخذ عنه العلم فيستخدمه في تبليغ الشرع لنظرائه من الجن ، أو في المعونة على أمور مطلوبة شرعا فإنه يكون أمرا محمودا أو مطلوبا وهو من الدعوة إلى الله عز وجل. والجن حضروا للنبي صلى الله عليه وسلم وقرأ عليهم القرآن وولّوا إلى قومهم منذرين ، والجن فيهم الصلحاء والعباد والزهاد والعلماء لأن المنذر لا بد أن يكون عالما بما ينذر عابدا.
الثانية : أن يستخدم في أمور مباحة فهذا جائز بشرط أن تكون الوسيلة مباحة فإن كانت محرمة فهو محرم مثل أن لا يخدمه الجني إلا أن يشرك بالله كأن يذبح للجني أو يركع له أو يسجد ونحو ذلك .
الثالثة : أن يستخدم في أمور محرمة كنهب أموال الناس وترويعهم وما أشبه ذلك ، فهذا محرم لما فيه من العدوان والظلم ، ثم إن كانت الوسيلة محرمة أو شركا كان أعظم وأشد" انتهى كلام شيخ الإسلام بتصرف.
هذا التفصيل من الناحية العلمية النظرية.
ولكن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا خلفائه الراشدين، ولا الصحابة ولا التابعين، ‏أنهم فعلوا ذلك، أو استعانوا بهم، أو لجؤوا إليهم في حاجاتهم.‏
فالحق الذي لا ريب فيه أنه لا يجوز الاستعانة بالجن ولو كان في أمور يظهر أنها من أعمال الخير، لأن الاستعانة بهم ‏تؤدي إلى مفاسد كثيرة، ولأنهم من الأمور الغيبية التي يصعب على الإنسان فيها الحكم ‏عليهم بالإسلام، أو الكفر، أو الصلاح، أو النفاق، لأن الحكم بذلك يكون بناء على ‏معرفة تامة بخلقهم ودينهم والتزامهم وتقواهم، وهذا لا يمكن الاستيثاق منه لانعدام مقاييس ‏تحديد الصادقين والكاذبين منهم بالنسبة إلينا.‏
والمسألة محلّ خلاف بين العلماء.
فإذا كان هذا الراقي يستعين بالجن في مباح وبوسيلة مشروعة فلا يمكن أن نبدعه من خلال هذا الفعل ما دام له سلف من العلماء.
وبالتالي تجوز الصلاة خلفه ولا شيء في ذلك.
والله تعالى أعلم.

س9: هناك من الناس من إذا وقع منه شيء أو لم يستقم له شيء قال (يا رسول الله) ما هو تعليقكم ؟


الاستعانة بغير الله جائزة إذا كان المستعان ممن يمكنه أن يعين فيما استعين فيه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر الصدقات وتعين الرجل في دابته تحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة.
وأما استعانة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله فهذا لا يجوز وهو من الشرك.
والنبي صلى الله عليه وسلم قد توفاه الله تعالى إليه, وهو لا يملك كشف الضر ولا جلب الحوائج.
وبالتالي قول القائل على سبيل الاستغاثة والاستعانة يا رسول الله, لفظ شركي.
فإن أراد به الالتجاء والاستغاثة فهو لفظ شركي, لأنه استغاثة بالغائب الذي لا يملك شيئا.
وإن خرج اللفظ مخرج العادة كما هو شأن البعض, فإنّ صاحبها لا يقع في الشرك وإنما وقع في معصية يتوب منها.
والله تعالى أعلم.

س10: هل هذا الحديث صحيح الذي مفاده قول النبي صلى الله عليه وسلم (بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة) أم هو من عند القبوريين من الصوفية ؟

هذا الحديث رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عبد الله بن زيد المازني رضي الله عنه بلفظ: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة".
وليس من وضع القبوريين ولا الصوفية.

س11: إذا دخلت إلى المسجد بين العصر والمغرب فعندنا يقولون إنهم مالكية (وأنى لهم ذلك) لا يصلون ركعتي دخول المسجد إلا أهل السنة والجماعة (هي مسالة خلافية والقول الراجح صلاة الركعتين لأنهما من ذوات الأسباب) فما هو قولكم هل نصليها أم نعمل بعمل أهل المدينة رغم أنهم لا يطبقون المذهب المالكي إلا ما وافق أهوائهم ؟

اعلم أن الصلاة في أوقات النهي على ثلاثة ضروب:
1- صلاة الفرائض المؤداة فيها: كصلاة العصر في وقت العصر, فهذه قد اتفق العلماء على جوازها.
2- صلاة النوافل التي ليس لها سبب: وهذا النوع قد أجمعت الأمة على كراهته كما قال ابن الملقّن رحمه الله.
3- صلاة النوافل التي لها سبب كالعيد والجنازة وقضاء الفوائت وغيرها, فهذه قد وقع الخلاف فيها بين العلماء.
والراجح والله تعالى أعلم جواز صلاة النوافل ذوات الأسباب للأدلة الآتية:
أ- لقوله عليه الصلاة والسلام : "يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار" (11) .
وتُصلى تحية المسجد لقوله عليه الصلاة والسلام: "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين" (متفق عليه).
وسنة الوضوء تُصلى في أوقات النهي الموسَّع
فإن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ بلالاً على صلاة ركعتين كلما توضأ ، فقال عليه الصلاة والسلام : يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته عندك في الإسلام منفعة ؟ فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة . قال بلال: ما عملت عملا في الإسلام أرجى عندي منفعة من أني لا أتطهر طهورا تاماً في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كََتَبَ الله لي أن أصلي" (متفق عليه).
والله تعالى أعلم.
كتبه وحرّره: أبو يزيد المدني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالجمعة 2 أكتوبر 2009 - 12:56

بارك الله فيك أيّها الشّيخ الجليل على هذه الإجابات المختصرة المفيدة النّافعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اميمة البرايجي

ابو اميمة البرايجي

عدد الرسائل :
25

تاريخ التسجيل :
12/04/2009


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009 - 12:00

بارك الله في شيخنا الفاضل ونفعنا الله بعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي   أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي I_icon_minitimeالسبت 3 أبريل 2010 - 23:44

جزاكم الله خيرا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

أجوبة الشيخ أبو يزيد على اسئلة ابو اميمة البرايجي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أجوبة الشيخ أبو يزيد على الأخ عاشق الجبل الأبيض
» مبارك للشيخ الفاضل أبي يزيد المدني حصوله على درجة الدكتوراه
» أعتذار من الشيخ أبو يزيد المدني
» الليلة موعدكم مع درس الشيخ أبو يزيد المدني
» فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-