الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟   فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ I_icon_minitimeالجمعة 5 يونيو 2009 - 1:12

السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل :

يوجد في أغلبية المساجد عندنا - وربما في الكثير من المساجد - حاجز فاصل بين النساء والرجال سواء من خشب أو جدار إسمنتي أو حاجز من قماش .

هل ثبت قيام السلف بمثل هذا الفعل ؟

وهل صلاة النساء في مكان بينه وبين الإمام حاجز إسمنتي صحيحة ؟

وجزاكم الله خيرا وبارك في وقتكم


الإجابة


الحمد لله رب العلمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, وبعد:
إنّ المساجد هي بيوت الله, ودور للعبادة والصلاة, متصلة بها تأخذ أحكامها, وبالتالي لا بد من تحقق الشروط الشرعية في بنائها وإقامتها حرصاً على صحة صلاة روادها من النساء والرجال.
ومسألة وضع الفاصل بين الرجال والنساء في المساجد, تقتضي منا تفصيلاً على النحو الآتي:
- مما تقرر من خلال كتب الفقه والتاريخ, أنّ مثل هذه الفواصل لم تكن موجود زمن النبوة ولا في القرون الثلاثة الفاضلة. إذ لو كانت موجودة لنقل ذلك إلينا, ولم يخف أمرها.
هل استحداث ما لم يكن في زمن النبوة, والسلف الصالح, كله يدخل في حدّ البدعة, أم ثمة ضوابط ؟

الجواب: إذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمراً – من أمور العبادة أو وسائلها- نظرنا في المقتضي - أي: السبب- لذلك والمانع.
فإن كان المقتضي موجوداً والمانع منتفياً, حكمنا على هذا الاستحداث بالبدعة, وإلاّ لم يكن استحداثه بدعة (انظر: تفصيل هذه القاعدة في: انظر الاعتصام (1/363 ، 364).وتفصيل ذلك في مسألتنا كالآتي:
أ- ما هو المقتضي لوضع حاجز بين النساء والرجال في المساجد اليوم؟؟

االجواب:- خشية الفتنة بين الرجال والنساء

-خشية اختلاط الرجال بالنساء.

السؤال: هل هذا المقتضى كان موجودا في عهد النبوة والسلف الصالح:

الجواب: لم يكن موجوداً, لأن الصحابة كانوا أطهر الناس قلوباً, وإن وجد بعض المنافقين في عهد النبوة فإنّ العبرة بالغالب.
ثم إنّ الصحابة كانوا أشد الناس حرصاً على عدم الاختلاط بالنساء, فكان للنساء باب خاص منه يدخلون ويخرجون, وكن يتأخرن حتى ينصرف الرجال.
وكل هذه الأمور أتت السنة ببيانها.
بينما الحال في هذا الزمن قد تغيّر, فاشتدت الفتنة, وفسدت القلوب, ثم إنّ مجيء النسوة اليوم إلى المساجد في كامل زينتهن قد زاد الأمر سوءاً.

ب- هل كان هناك مانع من وضع مثل هذه الفواصل في زمن النبوّة؟.
االجواب: نعم, لأنّ الحال إذ ذاك كان حال فقر وفاقة, فكان الواحد من الصحابة لا يجد إزارا ورداء فيضطر للصلاة بالإزار فقط, وكانت مساحة المسجد النبويّ ضيقة لا تتسع لوضع فاصل مثل هذا.
بينما الأمر اختلف اليوم, باتساع مساحة المساجد, ووفرة الأموال.

3- صلاة المرأة جماعة لا تتم إلا بأحد أمرين :
1- تمكينها من الاقتداء بالإمام – وذلك حاصل - برؤية أفعاله.
2- تمكينها من الاقتداء بالإمام – وذلك حاصل – ( في زماننا ) بسماع صوته عبر مكبرات الصوت على أن تكون في بقعة يشملها اسم المسجد .

فالمسألة إذا محصورة في رؤية النساء للإمام لأنّ ذلك شرط في صحة صلاتهن, أو في أقل الأحوال رؤية الصفوف المتصلة بالرجال ليحص الاقتداء.
خصوصاً ما نشهده أحياناً عند انقطاع الكهرباء من اضطراب في صلاة النساء, لعدم تمكنهن من رؤية الإمام.

والخلاصة:

أنّه مما تقرر سابقاً, فالفاصل الموجود الآن في المساجد, وإن لم يكن موجوداً في عصر النبوة وعند السلف الصالح, إلاّ أن وضعه الآن ليس ببدعة.
- لا بد أن يكون الفاصل على هيئة لا تحجب رؤية النساء للإمام, أو صفوف الرجال, ليحصل الاقتداء.
وبالتالي فوجود الجدار الفاصل الذي يحجب الرؤية غير مستحب, ولا بد أن يستعاظ به بجدار مخرّم - مثقوب – أو خشب مثقوب, كما هو الحال في المسجد النبويّ.

والله تعالى أعلم



من إجابات الشيخ أبو يزيد المدني الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟   فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ I_icon_minitimeالخميس 2 يوليو 2009 - 14:05

بارك الله فيك على هذاالنقل المفيد.

وجزى الله شيخنا أبا يزيد خير الجزاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟   فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ I_icon_minitimeالخميس 2 يوليو 2009 - 16:49

بارك الله فيك على النقل المفيد لكن الاشكال يطرح نفسه في ضعاف القلوب واين يمكن التوفيق بين نقلك والحديث عن فضل صلاة المرأة في بيتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لي تعقيب بسيط على جواب الشيخ المفضال أبي يزيد رفع الله قدره   فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 15 يوليو 2009 - 22:54



لقد وفق الشيخ سليم في بيان اختلاف الحال بالنسبة لزماننا هذا عن زمان الصحابة رضي الله عنهم، وأن المقتضي لم يكن موجودا في عهدهم، وهذا الذي جعلهم لا يحدثون فاصلا في المسجد بين النساء والرجال، وإن دلّ ذلك فإنّما يدل على ما يتمتع به حفظه الله من فهم ثاقب، وفقه دقيق ، زاده الله من فضله، وأنا أشاطره الرأي على المانع الثاني والثالث الذي حال دون إقامة ذلك الفاصل بين الرجال والنساء في عهدهم، وهو شدة الحاجة والفاقة، فأحدهم لم يكن له لباس يستتر به، فأنّى لهم أن يبنوا ويقيموا هذا الفاصل، ثم حاجة النساء إلى متابعة الإمام إذ لم يكن لديهم مكبرات للصوت، وبطول المسافة ينقطع صوت الإمام كما هو الحال إذا انقطعت عنّا الكهرباء، فيحتجن حينها إلى الاقتداء به بالرؤية.

إلا أن المقتضي الأوّل الذي ذكره حفظه الله وأنه لم يكن موجودا، وهو خشية الفتنة بين الرجال والنساء، فهذا الذي لا أوفقه عليه، وهي وجهة نظر أبثها للمناقشة، والاستفادة، وما ذاك:
إلاّ لأنّ الفتنة بين الجنسين عبارة عن تركيب طبيعي جبلي فطر الله عليه الذكر والأنثى، منذ أن خلق الله الجنسين، بل كانت الفحولة في العرب أشدّ من غيرهم من الأجناس، وكانت الأنوثة في نسائهنّ كذلك، وهذا لا يخفى على كل من اطّلع على أخبار القوم، وممّا يعززّ ذلك هذه الأحاديث التي سأوردها:


* قال الإمام مسلم رحمه الله:

((حدثنا عمرو بن علي حدثنا عبد الأعلى حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن أبي الزبير عن جابر
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأتى امرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضى حاجته ثم خرج إلى أصحابه فقال: إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه)) برقم(2491)

وقال البخاري رحمه الله:
(( حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سليمان بن يسار أخبرني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال
: أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته، وكان الفضل رجلا وضيئا، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها، فأخلف بيده، فأخذ بذقن الفضل، فعدل وجهه عن النظر إليها، فقالت يا رسول الله: إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي على الراحلة، فهل يقضي عنه أن أحج عنه؟ قال: نعم))
أخرجه برقم(5874)

قال الحافظ ابن حجر في الفتح:
وفي الحديث من الفوائد أيضا جواز الارتداف، وسيأتي مبسوطا قبيل كتاب الأدب، وارتداف المرأة مع الرجل، وتواضع النبي صلى الله عليه وسلم، ومنزلة الفضل بن عباس منه، وبيان ما ركب في الآدمي من الشهوة وجبلت طباعه عليه من النظر إلى الصور الحسنة وفيه منع النظر إلى الأجنبيات وغض البصر... )
الفتح(4/70)

وقال البخاري رحمه الله:

((حدثنا قتيبة قال حدثنا يزيد بن زريع عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن ابن مسعود
: أن رجلا أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأنزل الله { أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات } . فقال الرجل يا رسول الله ألي هذا ؟ قال: لجميع أمتي كلهم)) البخاري ومسلم وللفظ للبخاري برقم(503).

وفي رواية عند مسلم قال:
(( حدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة - واللفظ ليحيى - ( قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا ) أبو الأحوص عن سماك عن إبراهيم عن علقمة والأسود عن عبدالله قال
: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني عالجت امرأة في أقصى المدينة، وإني أصبت منها ما دون أن أمسها، فأنا هذا فاقض فيّ ما شئت، فقال له عمر: لقد سترك الله لو سترت نفسك، قال فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم شيئا، فقام الرجل، فانطلق فأتبعه النبي صلى الله عليه وسلم رجلا دعاه وتلا عليه هذه الآية { أقم الصلاة طرفي النهار وزلفى من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } فقال رجل من القوم يا نبي الله هذا له خاصة ؟ قال بل للناس كافة))
أخرجه مسلم برقم(2763)

فائدة حديثية:
وفي الحديث شدة تثبّت الإمام مسلم رحمه الله في صيغ التحديث، حيث فرّق بين من قال أخبرنا من الرواة وبين من قال حدّثنا، وهذه ممّا تميّز به عن البخاري رحمه الله

قلت: فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم افتتن بتلك المرأة فمابالك بغيره، وهذه فطرة الله التي فطر الخلق عليها، وعدم الالتفات إلى هذه الحقائق يجعلنا لا نحسن التعامل مع كثير من المواقف، ومن تأمّل في هذه الأحديث ظهر له شيء من ذلك،
والله تعالى أعلم

وكتب أبو وائل حسّان شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟   فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 15 يوليو 2009 - 23:08

بارك الله فيك شيخنا على مرورك الرائع و إضافتك الأروع

حفظكما الله و لا حرمكما أجر ما تخطه أناملكما من علم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فصل النساء عن الرجال في المسجد هل له أصل ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حول إلقاء المرأة للدروس على النساء في المسجد
» ماذا يحرم على الرجال مصافحة النساء ؟؟ (حقيقة علمية):
» خيرُ النساء , وشرُ النساء
» حول حكم اللّقطة في المسجد .
» حكم لبس الرجال للساعة المطلية بالذهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-