الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 توجيه منهجي من فقيه إسلامي حول ما قد يشبه أحداث "الربيع العربي!"...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


توجيه منهجي  من فقيه إسلامي  حول ما قد يشبه أحداث "الربيع العربي!"... Empty
مُساهمةموضوع: توجيه منهجي من فقيه إسلامي حول ما قد يشبه أحداث "الربيع العربي!"...   توجيه منهجي  من فقيه إسلامي  حول ما قد يشبه أحداث "الربيع العربي!"... I_icon_minitimeالثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 1:34


توجيه منهجي

من فقيه إسلامي

حول ما قد يشبه أحداث"الربيع العربي!"...



مِن مهامّ الفقهاء والعلماء - الأساسيّة- على مرّ العصور وكرّ الدهور-: تعليم الأمة ما ينفعهم في دينهم ودنياهم وعاقبة أمرهم؛ مُتَوَخِّين في سبيل تحقيق ذلك أدقَّ الطرائق، وأضبطَ الأساليب؛ معتمدين في هذا-كلِّه- على عُمق فهومهم للكتاب والسنة، وواسع خبرتهم بطرائق الاستنباط الصحيحة الكافية الوافية الشافية؛ التي تكون عوناً للناس -أجمعين- على مافيه استقامةُ أمورهم، وسعادتُهم في جميعِ شؤونهم.

وعندما يتكلَّم الواحدُ من هؤلاء الكبراء-عالماً كان أوفقيهاً- فإنه يتكلَّم مقدِّماً المصالح الكبرى على ما دونها من المصالح،ومرجِّحاً العملَ بأكبر المصلحتين، والدفعَ لأعظم المفسدتين.

وهو –فيما يتكلّم بما عنده من حق يراه- لا يلتفتُ –كثيراً أو قليلاً!- إلى رضا أحد من الخلق –سواءٌ كان من الخاصة أو العامة-؛ إنماجُلُّ مبتغاه، وغايةُ ما يتمنّاه: الرحمة بالخلق، بعد معرفته -وتعريفهم- الحقَّ.

وقد لا يُدرك الأكثرون من العامة-بل حتى كثيرٌ من الخاصة-صوابَ رأيِه بعد استنكار، ولا سدادَ حكمِه بعد استهجان: إلا عَقِبَ انجلاء الفتنة، وذهاب المحنة. ولكن؛ ما فائدةُ ذلك –في الخلاص- حتى مع وجود الإخلاص! إلا على مثل هداية قول ربنا تعالى:{وَلاتَ حِينَ مَنَاص}!!

ومِن مؤيِّدات هذا التأصيلِ -ممّا تناقله الطلبةُ عن الأشياخ، والتلامذةُ عن الأساتيذ-جيلاً فجيلاً:- قولُ القائل –من الأئمةالكبار الكبار- :"إذا أقبلت الفتنةُ: لم يعرفها إلا العلماءُ، وإذا أدبرتعرفها العلماءُ والجهلاءُ"، وهي كلمةُ صدق تنادي على الغافل عنها –أو الجاهل بها- بالويل والثبور، وعظائم الأمور.

ومِن تلكم الكلمات الهاديات –والتي تَصلُحُ -جداً-لأن تكون مِشعلَ تسديدٍ لمسيرة الكثيرين من الناس –ومن كافة الأشكال والأجناس- لكونها تخاطبُ –في أزمنة (الربيع العربي!)-كما يُقال- العقلَ والوجدان، قبل مخاطبتها القلبَ والإيمان –؛وهي كلمةٌ وجيزة، لكنها عزيزة، قالها –قبل نحو عشرة قرون- العلامةُ الفقيهُ أبو الحسَنِ الماوَرْديُّ الشافعيُّ –المتوفى سنة (450هـ)-رحمه الله- صاحبُ الكتب الجليلة النافعة؛ والتي منها: كتابُ «الأحكام السلطانية»-في السياسة الشرعية-، وكتابُ «النكت والعيون»-في التفسير، وكتابُ «الحاوي»في الفقه -وغيرها-.

وكأنَّ كلمتَه المبارَكةَ -هذه- قيلت -خصوصاً- فيما نُعايِنُهُ -ونُعانِيهِ- مِن أحوال؛ بل كأنَّ مُرادَه! منها-لُزوماً- الدلالةُ على إخراجنا مما أُغْرِقنا فيه مِن (أوحال!)...

وهاكم نصَّ كلمته –تغمّده الله برحمته- في كتابه «دُرر السلوك في سياسة الملوك» (ص120) -حيث قال-:

«لكُلِّ جَدِيد لَذَّةٌ ، وَلكُلِّ مُستحدَثٍ صَبْوَةٌ.

وَقَالَ النَّبِيُّ -صلى الله عَلَيْهِ وَسلم-:" إِنَّ أخوفَ مَا أَخَافُ على أُمَّتِي مُنَافِقٌ عليمُ اللِّسَانِ".

فَتَصِيرُ –حِينَئِذٍ- الْبدعُ فَاشِيةً، ومذاهبُ الْحقِّ واهيةً .

ثمَّ يُفْضِي بهم الأمرُ إِلَى التحزُّب والعصبيّة؛ فَإِذا رَأَوْا كَثْرَةَ جمعِهم، وَقُوَّةَ شوكتِهم: داخَلَهُم عِزُّ الْقُوَّة،ونَخوةُ الْكَثْرَة؛ فتَضافَرَ جُهَّالُ نُسَّاكِهم، وفَسَقةُ عُلَمَائهمْ بالميل على مُخالفيهم؛ فَإِذا استتبَّ لَهُم ذَلِك: زاحموا السُّلْطَان فِي رئاستِه، وقبَّحوا -عِنْد الْعَامَّة- جميلَ سيرتِه، فَرُبَّمَا انفَتَقَ مَا لا يُرْتَقُ؛ فَإِنَّ كبارَ الأمُور تبدأ صِغَارًا».

قلتُ:

وهي -والله- كلماتٌ ناصحة..تُثَبِّت العاقل.. وتُنَبِّه الغافل!

هي كلماتٌ واضحة ترى ما يؤكّد حقَّها-اليومَ-من أمامِك ويمينِك وخلفِك وشِمالِك!

هي كلماتٌ صادقةٌ تستدعي الِهمَمَ لحفظ الأمان والإيمان؛ فإذا انفلت الزِّمام؛ فلا رادَّ للفتنة-طولاً وعرضاً- إلا الملك العلّام.

* فكم من (لذّة) أعقبتها ندامة! وانظر: تَرَ.

* وكم من (صبوة) استجلبت حسرةً! والشواهدُ أكثر.

* وكم من جاهلٍ «عليم اللسانِ!» صُدِّر؛ فتصدّر، ولمعضِلات الأمور تصدّى؛ على مثل ما أخبر رسولُنا الكريمُ-صلاة الله وسلامه عليه-وحذّر: «إِنَّهَا سَتَأْتِي عَلَى النَّاسِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ؛يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ، وَيَنْطِقُ فِيهَاالرُّوَيْبِضَةُ = السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ!!».

و"عليمُ اللسان"-هذا-هو:"كثيرُ علم اللِّسَان، جَاهِلُ الْقلب وَالْعَمَل، اتّخذ الْعلمَ حِرْفَةً يتأكَّلُ بهَا، وأُبَّهَةً يتعزَّزُ بهَا، يَدْعُو النَّاسَ إِلَى الله، ويَفِرُّ هُوَ مِنْهُ"-كماقال بعضُ شُرَّاحِ الحديث-.

وقد حصل كلُّ هذا بما هو ناطقٌ أمامَ نواظركم- بجميعِ ما حذّر منه الصادقُ المصدوقُ -عليه الصلاة والسلام!-..

* وكلُّ ذا –بلا شك-سبيلٌ نَكِدٌ تنقلبُ به الحقائق،وتتكاثرُ -بسببه-الفتنُ البوائق؛ فـ «تفشو البدعُ»-بعد خمود انحسار-،و«يضعُف الحقُّ»-بعد ظهور وإظهار-؛ على نحو ما قال عَبْدُ الله بنُ مسعودٍ الصحابيُّ الجليل -وكأن كلامَه من الوحي والتنـزيل-رضي الله عنه-: «كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا لَبِسَتْكُمْ فِتْنَةٌ؛ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ، وَيَرْبُو فِيهَا الصَّغِيرُ، وَيَتَّخِذُهَا النَّاسُ سُنَّةً، فَإِذَا غُيِّرَتْ؛ قَالُوا: غُيِّرَتِ السُّنَّةُ = إِذَاكَثُرَتْ قُرَّاؤُكُمْ، وَقَلَّتْ فُقَهَاؤُكُمْ، وَكَثُرَتْ أُمَرَاؤُكُمْ، وَقَلَّتْ أُمَنَاؤُكُمْ، وَالْتُمِسَتِ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الْآخِرَةِ».

وكذلك -مثلُه- : قولُ التابعيِّ الثقةِ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ –رحمه الله- : «مَا أَحْدَثَ قَوْمٌ بِدْعَةً فِي دِينِهِمْ إِلَّا نَزَعَ الله مِنْ سُنَّتِهِمْ مِثْلَهَا، ثُمَّ لَمْ يُعِدْهَا إِلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ».

* وأمّا «الحزبية»؛ فلا تُورِّثُ إلا «العصبيّة»-بل هي وجهُها الآخرُ-؛ فهما آفتانِ قاتلتان؛ تُناقضانِ الأخوَّة الإسلاميَّةالحقَّة، والفطرةَ الإيمانيةَ الواثقة؛ فقد روى الشيخانِ –البخاريُّ ومسلمٌ-أنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-سمع - فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ- قَائِلًا يَقُولُ: يَا لَلْمُهَاجِرِينَ! وَآخَرَ يَقُولُ: يَا لَلْأَنْصَارِ! فَقَالَ –عليه الصلاة والسلام-: «مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ، وَأَنَا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ؟!».

وقد علّق الإمامُ ابنُ القيِّم على هذه الرواية -قائلاً-:

«هَذَا، وَهُمَا اسْمَانِ شَرِيفَانِ؛ سَمَّاهُمُ اللَّهُ بِهِمَا فِي كِتَابِهِ؛ فَنَهَاهُمْ عَنْ ذَلِكَ، وَأَرْشَدَهُمْ إِلَى أَنْ يَتَدَاعُوا بِـ : «الْمُسْلِمِينَ وَالْمُؤْمِنِينَ وَعِبَادِاللَّهِ»، وَهِيَ الدَّعْوَى الْجَامِعَةُ؛ بِخِلَافِ الْمُفَرَّقَةِ كَـ: «الْفُلَانِيَّةِ»، وَ:»الْفُلَانِيَّةِ « -فَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ-»..

ولن تجلبَ الحزبيّة –بكافّة صورها وأشكالها-مهما تزخرفت!ولَبَّست!ودلَّست!-للوطن، أو الشعب-فضلاً عن المغترّين بها! أوالمتوهِّمين فيها!- أيةَ فائدة-وإن قلّت-إلا ذَرّاً للرماد في العيون!-؛ لأنّ فوائدَها –إن وُجِدت-فهي منها، وإليها-فقط!-كما هو الواقع –ما له من دافع!!

* وليس من شكِّ -بعدُ- أنَّ (كثرةَ الجَمْع!)، و(قوة الشوكة!) -كليهما- من أقوى طرائق الاغترار بالنفس! والتغرير للغير!! مما يُوصِلُ –ولو بعد حين!-إلى:

* شهوة (عزّ القوّة!) ، ونزوة (نخوة الكثرة!)

فكم مِن مغرورٍ أكبّه غرورُه، وشهوةُ عزّ قوّته على أمِّ رأسَه!

وكم مِن مغترِّ انكشفَ له -بعد انقضاء نزوة نخوة كثرته!-سوءُ ما غرّره، وبلاءُ ما –بغير حق-تَصَوَّرَه!

* وما تضافُرُ (جهَلة النُّسَّاك!)، و(فسَقة العلماء!)-عند وقوعه- إلا لاتحاد غاياتهم، واتفاق مقاصدهم، وسيِّئ مآربهم!

وما فَسَقَ (العالمُ!) –الذي لا يستحقُّ أن يُسمّى :(عالماً!)- إلا لأخذِه العلمَ من غير مأخذِه، وعدم انتفاعه بقوارعه وهداياته، والله ربُّنا يقول:{إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}، فـ «كلُّ مَن لم يَخْشَ اللهَ فليس بعالم»-كما قال المفسِّرون-.

أما (جهَلة النُّسّاك!)؛ فمنهم –بل لعلّه أشدّ وأنكى-: (جهَلة الدعاة!)، و:(جهَلة الوعّاظ!)، و(جهَلة المترَئّسين!) ،و«إذا وُسِّد الأمرُ إلى غير أهله؛ فانتظر الساعة»-كما قال نبيُّ الإسلام-عليه الصلاة والسلام-

وقد قال-سبحانه وتعالى-بما يشملُ حكمُهُ الصنفين!- : {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُم}؟!

وما أحسنَ –في هذا المعنى-قولَ الخليفة الرابع عليٍّ -رضي الله عنه-: «قصم ظهريَ عالمٌ متهتّكٌ، وجاهلٌ متنسّكٌ؛ فالجاهلُ يغشُّ الناسَ بتنسُّكه، والعالمُ يُنَفِّرُهم بتهتُّكه».

ومنه : قولُ الشاعر الحكيم:

فسادٌ كبيرٌ عالمٌ متهتِّكُ ... وأكبرُ منه جاهلٌ متنسِّكُ

هما فتنةٌ للعالمَين عظيمةٌ ... لمن بهما في دينِه يتمسَّكُ

فهو (تضافُرٌ) فاشلٌ، لا دوامَ له ولا استمرار، ولا بقاء له ولا استقرار؛ وما بُني على فاسد؛ فهو فاسدٌ.

إنّه (تضافُرٌ) مصلحيٌّ، ظاهريُّ، مؤقَّتٌ، هَشٌّ، متهافتٌ؛ قائمٌ على مثلِ ما قيل:

صلَّى وصامَ لأمرٍ كان يطلُبُهُ ... فلمَّا انقضى الأمرُ لا صامَ ولا صلَّى!

* فلن يستتبَّ لمن كان هذا حالَه (أمرٌ)، ولا (أمنٌ)؛ فـ {إِنَّ الله لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ}..

* وعلى ضوء ذلك –ولا بُدّ-، ونتيجة حتميّة من نتائجهالجليّة-أو الخفيّة!-: فلن ترى من هذا التضافُرِ، ولا ذاك التحالُف –الواهي البنيان-إلا الرغبةَ الجامحةَ في (مزاحمة السلطان على رئاسته!) –بالخروج عليه-أو البغي-؛ فهو مطلوبُ الحزبيّة الأعلى..و(الأحلى!)، والأغلى!! كما تفاخَر بذلك بعضٌ من رؤسائهم-بكل جُرأة، بل بكل تهوُّر!-فيما هو مشهورٌ منشور-: "الحزبُ الذي لا يطلبُ السُّلطةَ: ليس بحزب"! -وصدق هذه المرّة-!

وقد قال حافظُ المغرب الإمام ابن عبد البَرّ-رحمه الله: «فالصبرُ على طاعة الإمام الجائر أَوْلى مِن الخروج عليه؛ لأنّ في مُنازعتِه والخروجِ عليه: استبدالَ الأمن بالخوف، وإراقةَ الدماء، وانطلاقَ أيدي الدهماء، وتبييتَ الغارات على المسلمين، والفسادَ في الأرض.

وهذا أعظمُ مِن الصبر على جَوْرِ الجائر».

ويُوضّحُه: كلامُ شيخ الإسلام ابن تيميّة –رحمه الله-: «ولعلّه لا يَكادُ يُعرَفُ طائفةٌ خرجت على ذي سُلطانٍ إلا وكان في خروجها مِن الفساد ما هو أعظمُ مِن الفساد الذي أزالَتْهُ».

ولا يَغرُرْك بين تلك الدعوى، وهذا الادِّعاء =مزاعمُ (سلميّة الخروج!)، ولا (شرعيّة المطالبات!)-مع رفضنا الحازم الحاسم-قبل اًوبعداً-كلَّ صور (الفساد)، ووجوه الإفساد -وبخاصّةٍ ما كان منها عقائدياً أو أخلاقياً-، ولا (إصلاحَ) -بحقٍّ إلى الحقِّ- دونها!

* وأمّا (التقبيح)، و(التجريح)، و(التشريح!)؛ فتلكم هي أدواتُ التجارةِ الأروجُ لكل حزبيٍّ من أجل تسويق بضائعه الفاسده، ومنتجاته الكاسدة!

فكلُّ مَن ليس معه –قلباً، أو قالباً-؛ فهو ضدّه –ضربةَ لازبٍ!

ولا يهمّن هذا الحزبيَّ ما وراء ذلك من تَبِعات شرعية!ومسؤوليّات أُخرويّة!!فـ (مصلحة الدعوة) فوق كل الأشياء-بلا استثناء.

* أمّا (جمالُ السيرة)؛ فأمرٌ نسبيٌّ في الحاكم والمحكوم،والخصوص والعموم؛ فلا ينبغي لعاقل هَدْرُ حق -ما- لأن خصمَه قائلٌ به! أوفاعلٌ له.

ناهيك عما قد تظنُّه (أنت) –في عملك –كله أو بعضه- في خاّصة نفسك-: أنه من (جميل السيرة)، ولا يكون إلا من أقبح الفِعال -وفي كل مسيرة-.

وما أعظمَ قولَ ذي المِنَّة الجلال-: {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}!

* نعم؛ ماذا يُنتظرُ بعد هذا الخلط والخبط -كلِّه-: «فَرُبَّمَا انفَتَقَ مَا لا يُرْتَقُ»- لصعوبة الفتنة، وعِظَم المحنة،وشديد الأثر، وكبير الضرر-!؟

فكثيرون أولئك الذين ينظرون إلى مصالحهم الشخصيّة-أو(الحزبيّة)-حَسْبُ-؛ متناسين-ولا أقول: ناسين- المصالحَ العامة ، أو الكلّيّة-.

وهم –في أثناء ذلك-ينظرون إلى البدايات، ولا يتفكّرون في المآلات!

لا يميّزون (المفسدة) من(المصلحة)، فضلاً عن أن يُدركوا (خير الخيرين)-لامتثاله-،و(شرّ الشرّين)-لاجتنابه!

وهذا الذي أغفلوه، وتغافلوا عنه = هو –تالله- الفقهُ -الحقُّ-في الدين.

«فَإِنَّ كبارَ الأمُور تبدأ صِغَارًا»؛ إذ معظمُ النار من مستصغر الشررِ!! وبخاصة فيما يُنسَبُ إلى الشرع والدين، وهو ليس منه -بيقين-؛ فشأنُه –والحالةُ هذه- أَمَرُّ وأخطرُ:

قال الإمام البَرْبَهاريُّ:« واحذرْ صغارَ المحدثاتِ من الأمور؛ فإن صغارَ البدع تعودُ حتى تصيرَ كباراً، وكذلك كلُّ بدعةٍ أُحْدِثت في هذه الأمة: كان أولُها صغيراً يُشبه الحقَّ؛ فاغترَّ بذلك مَن دخل فيها، ثم لم يستطعِ المخرجَ منها؛ فعَظُمت، وصارت ديناً يُدان بها،فخالفَ الصراطَ المستقيم».

وقال شيخُ الإسلام ابنُ تيميةَ: «فالبدعُ تكونُ في أولها شبراً، ثم تكبُرُ في الأتباع حتى تصيرَ أذرعاً وأميالاً وفراسخ».

وقال الإمامُ ابنُ القيمِ: «البدعُ تُسْتَدرَج بصغيرها إلى كبيرها؛ حتى ينسلخَ صاحبُها من الدين كما تَنْسَلُّ الشعرةُ مِن العجين».

فإيّاكم والاغترار؛ فليس كلُّ ما يلمعُ ذهباً-أيها الأبرار- رحمنا الله وإياكم-.

فاللهم احفظْنا في ديننا، واحفظْنا في أوطاننا، واحفظْنا في سائر شؤوننا وأمورنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

توجيه منهجي من فقيه إسلامي حول ما قد يشبه أحداث "الربيع العربي!"...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» واقع الربيع العربي
» (ظاهر) الربيع العربي و(باطنه)
» في رثاء العربي التّبسّي ... لهفي على العربي ,بقلم الأديب بدري عبد الحفيظ التبسي رحمه الله .
» *** خطبة حول أحداث غزة ***
» برنامج إسلامي سهل و بسيط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-