الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ضابط من ضوابط باب الصفات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله الليبي

avatar

عدد الرسائل :
4

تاريخ التسجيل :
12/06/2009


ضابط من ضوابط باب الصفات Empty
مُساهمةموضوع: ضابط من ضوابط باب الصفات   ضابط من ضوابط باب الصفات I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو 2009 - 2:52

القول في الاستواء كالقول في سائر الصفات


وقبل الخوض في تفاصيل هذا الضابط أشير إلى معنى الاستواء في لغة العرب, فإن لفظ الاستواء في كلام العرب نوعان: مطلق ومقيد, فالمطلق هو: ما لم يوصل معناه بحرف جر ومعناه كمل وتم, وذلك كقوله تعالى ولما بلغ , ويقال: استوى النبات, واستوى الطعام.
وأما المقيد فثلاثة أضرب:
أحدها: مقيد بإلى, وهو بمعنى العلو والارتفاع.
الثاني: مقيد بعلى, وهذا أيضا معناه العلو والارتفاع بإجماع أهل اللغة.
الثالث: مقيد بواو مع التي تعدي الفعل إلى المفعول معه, نحو: استوى الماء والخشبةَ بمعنى: ساواها
وقد دل هذا الضابط على أن الكلام في إثبات الاستواء كالكلام في إثبات سائر صفات الله, فنثبت الاستواء إثبات وجود, لا إثبات كيفية, كما نثبت سائر الصفات لله جل وعلا, واستواءُ الله جل وعلا استواء حقيقي يليق بجلاله, ويختص به جل وعلا.
فإن قيل: نثبت السمع كما يليق بالله فسمعه ليس كسمعنا, وبصره ليس كبصرنا, وقدرته ليست كقدرتنا.
قيل: كذلك استواؤه, فإن استواءه ليس كاستوائنا, فاستواؤه استواء يليق به سبحانه.
فيجب أن نؤمن بنصوص الصفات كلها على نسق واحد, وأن نطرح توهم التمثيل والتكييف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


ضابط من ضوابط باب الصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضابط من ضوابط باب الصفات   ضابط من ضوابط باب الصفات I_icon_minitimeالجمعة 12 يونيو 2009 - 19:43

بارك الله فيك, طرح قيم, يستحق الوقوف.

جعله الله في ميزان حسناتك.

دخول موفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


ضابط من ضوابط باب الصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضابط من ضوابط باب الصفات   ضابط من ضوابط باب الصفات I_icon_minitimeالإثنين 3 أغسطس 2009 - 0:18

بارك الله فيكم, و نفع بكم

ننتظر منك المزيد من الشاركات القيمة


ينقل لقسم العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


ضابط من ضوابط باب الصفات Empty
مُساهمةموضوع: إضافة ضوابط في باب الاسماءو الصفات   ضابط من ضوابط باب الصفات I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس 2009 - 16:05

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فشكر الله للأخ الفاضل على ما تقدّم به من شرح في باب الأسماء و الصفات، و إتيانه بضابط من ضوابط الصفات في ذكره لصفة الاستواء.
و ليسمح لي بإضافة بعض الضوابط لزيادة تعميم الفائدة، و لاستيعاب موضوع الأسماء و الصفات وفق قواعد عقائدية قعّدها العلماء في هذا الباب.
و هذه الضوابط أخذتها من دروس متتابعة لمدرّستنا في باب الأسماء و الصفات، كانت حول "القواعد العقائدية في الاسماء و الصفات". و هي مأخوذة و مبثوثة في كتب الائمة الأعلام :"عقيدة السلف" لأبي عثمان الصابوني ، "العقيدة التدمرية" لابن تيمية، "الجواب الصحيح لمن بدّل دينَ االمسيح" لا بن تيمية، "حصول المأمول" للإمام السعدي، "الرسالة المدنية" لا بن تيمية في توحيد صفات الله،"الصواعق المرسلة"
قاعدة :إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه و ما أثبته رسوله في سنّته من غير تحريف أو تأويل أو تعطيل و لا تشبيه و لا تكييف. ذلك لأنّ الله أعلمُ بنفسه عن نفسه و رسوله أعلمُ الناس بربه.
قاعدة :نفيُ ما نفاه الله عن نفسه في كتابه و ما نفاه عنه رسوله مع اعتقاد ثبوت كمال ضده .
قاعدة : صفات الله توقيفية (غير اجتهادية)
قاعدة : كل صفة تبتت بالنقل الصحيح وافقت العقلَ الصريح
قاعدة: قطع الطريق عن إدراك حقيقة الكيفية "و لا يحيطون به علما"
قاعدة: صفات الله تُثبَت على وجه التفصيل و تُنفى على وجه الإجمال:
فالإثبات المفصل كإثبات السمع و البصر و سائر الصفات: سمع ليس كسمع البشر ..
و نفي الإجمال: ليس له مثل
قاعدة: كل اسم ثبت لله فهو متضمِّن لصفة و لا عكس.
قاعدة: صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها
قاعدة: صفات الله ذاتية و فعلية. و فعلية أي متعلقة بأفعاله، و أفعاله لا منتهى لها لقوله تعالى" و يفعل اللهُ ما يشاء"
قاعدة: دلّ الكتاب و السنة على ثبوت الصفة إما بالتصريح بها أو التصريح بفعل أو وصف دال عليها . مثال: دلالة " و لله العزة" على وصفه عزيز.
قاعدة: الكلام في الصفات كالكلام في الذات، و هناك صفات لازمة للذات الإلهية و أخرى غير لازمة، كالغضب فهي صفة فعلية و ليست ذاتية.
قاعدة: القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر (و هذا الذي ذكره أخونا صاحب الموضوع ابو عبد الله الليبي وفقه الله )
قاعدة: ما أُضيف لله منها هو غير بائن عنه فهو صفة له غير مخلوقة. و كل شيء أضيف لله بائن عنه فهو مخلوق . فليس كل ما أضيف يستلزم أن يكون صفة له.
مثال على ما يستلزم صفة له: سمع الله
و مثال على ما لا يستلزم صفة له : ناقة الله
قاعدة: معاني صفات الله الثابتة بالكتاب و السنة معلومة و تُسَّر على الحقيقة لا المجاز و لا استعارة فيها البتة، أما الكيفية فمجهولة.
قاعدة: ما جاء في الكتاب و السنة وجبَ على كل مؤمن القول بموجبه و الإيمان به و إن لم يفهم معناه
قاعدة : صفات الله لا يُقاس عليها:
فلا يُقاس السخاء على الجود
و لا الجلد على القوة
و لا الاستطاعة على القدرة
و لا الرقة على الرحمة
و لا المعرفة على العلم
قاعدة: صفات الله لا حصر لها(أكثر من 99) لأن كل اسم يتضمّن صفة، و اسماء الله لا حصر لها كما ورد في الحديث.
و الشكر و الفضل لصاحب الموضوع، الذي ذكرنا بهذه القواعد و الضوابط.و بارك الله فيك
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حذيفة الجزائري

أبو حذيفة الجزائري

عدد الرسائل :
255

تاريخ التسجيل :
09/08/2008


ضابط من ضوابط باب الصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضابط من ضوابط باب الصفات   ضابط من ضوابط باب الصفات I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس 2009 - 21:07

السلام عليكم و رحمة الله
فشكر الله للأخ الفاضل على ما تقدّم به من شرح في باب الأسماء و الصفات، و إتيانه بضابط من ضوابط الصفات في ذكره لصفة الاستواء.
و ليسمح لي بإضافة بعض الضوابط لزيادة تعميم الفائدة، و لاستيعاب موضوع الأسماء و الصفات وفق قواعد عقائدية قعّدها العلماء في هذا الباب.
و هذه الضوابط أخذتها من دروس متتابعة لمدرّستنا في باب الأسماء و الصفات، كانت حول "القواعد العقائدية في الاسماء و الصفات". و هي مأخوذة و مبثوثة في كتب الائمة الأعلام :"عقيدة السلف" لأبي عثمان الصابوني ، "العقيدة التدمرية" لابن تيمية، "الجواب الصحيح لمن بدّل دينَ االمسيح" لا بن تيمية، "حصول المأمول" للإمام السعدي، "الرسالة المدنية" لا بن تيمية في توحيد صفات الله،"الصواعق المرسلة"
قاعدة :إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه و ما أثبته رسوله في سنّته من غير تحريف أو تأويل أو تعطيل و لا تشبيه و لا تكييف. ذلك لأنّ الله أعلمُ بنفسه عن نفسه و رسوله أعلمُ الناس بربه.
قاعدة :نفيُ ما نفاه الله عن نفسه في كتابه و ما نفاه عنه رسوله مع اعتقاد ثبوت كمال ضده .
قاعدة : صفات الله توقيفية (غير اجتهادية)
قاعدة : كل صفة تبتت بالنقل الصحيح وافقت العقلَ الصريح
قاعدة: قطع الطريق عن إدراك حقيقة الكيفية "و لا يحيطون به علما"
قاعدة: صفات الله تُثبَت على وجه التفصيل و تُنفى على وجه الإجمال:
فالإثبات المفصل كإثبات السمع و البصر و سائر الصفات: سمع ليس كسمع البشر ..
و نفي الإجمال: ليس له مثل
قاعدة: كل اسم ثبت لله فهو متضمِّن لصفة و لا عكس.
قاعدة: صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها
قاعدة: صفات الله ذاتية و فعلية. و فعلية أي متعلقة بأفعاله، و أفعاله لا منتهى لها لقوله تعالى" و يفعل اللهُ ما يشاء"
قاعدة: دلّ الكتاب و السنة على ثبوت الصفة إما بالتصريح بها أو التصريح بفعل أو وصف دال عليها . مثال: دلالة " و لله العزة" على وصفه عزيز.
قاعدة: الكلام في الصفات كالكلام في الذات، و هناك صفات لازمة للذات الإلهية و أخرى غير لازمة، كالغضب فهي صفة فعلية و ليست ذاتية.
قاعدة: القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر (و هذا الذي ذكره أخونا صاحب الموضوع ابو عبد الله الليبي وفقه الله )
قاعدة: ما أُضيف لله منها هو غير بائن عنه فهو صفة له غير مخلوقة. و كل شيء أضيف لله بائن عنه فهو مخلوق . فليس كل ما أضيف يستلزم أن يكون صفة له.
مثال على ما يستلزم صفة له: سمع الله
و مثال على ما لا يستلزم صفة له : ناقة الله
قاعدة: معاني صفات الله الثابتة بالكتاب و السنة معلومة و تُسَّر على الحقيقة لا المجاز و لا استعارة فيها البتة، أما الكيفية فمجهولة.
قاعدة: ما جاء في الكتاب و السنة وجبَ على كل مؤمن القول بموجبه و الإيمان به و إن لم يفهم معناه
قاعدة : صفات الله لا يُقاس عليها:
فلا يُقاس السخاء على الجود
و لا الجلد على القوة
و لا الاستطاعة على القدرة
و لا الرقة على الرحمة
و لا المعرفة على العلم
قاعدة: صفات الله لا حصر لها(أكثر من 99) لأن كل اسم يتضمّن صفة، و اسماء الله لا حصر لها كما ورد في الحديث.
و الشكر و الفضل لصاحب الموضوع، الذي ذكرنا بهذه القواعد و الضوابط.و بارك الله فيه

ــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم
حياك الله أخي الليبي و بارك الله فيك و جعلك من فرسان العقيدة الصحيحة .
أختي أسماء :
لم أتمكن من قراءة تعقيبك و قد بدا لي أن فيه فوائد كما تعودنا منك فأردت أن أكبره كي نستفيد جميعا
و لنا عودة إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


ضابط من ضوابط باب الصفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضابط من ضوابط باب الصفات   ضابط من ضوابط باب الصفات I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس 2009 - 21:25

بارك الله فيكم أجمعين, أشكر لكم تعقيبكم الذي إستفدنا منه كثيرا.

ملاحظة

تم تعديل الخط في مشاركة الأخت أسماء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ضابط من ضوابط باب الصفات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ضابط هجر المبتدعة... من درر شيخ الإسلام إبن تيمية .
» ضابط الشرك الأصغر والشرك الأكبر
» أخي الكريم اسأل نفسك هل أنت مُخلص؟! ((ضابط الإخلاص لله الواحد القهّار))
» الصفات التي تفقد المرأة أنوثتها
» الصفات التي يستحق بها العبد أن يكون سلفيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-