الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هناء

avatar

عدد الرسائل :
291

تاريخ التسجيل :
10/11/2008


الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن   الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2009 - 23:37

الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن


السؤال:

فضيلة الشيخ! أشكل عليَّ حين قلت بأنه لا يوجد في القرآن شيء لا يعرفه أحد من علماء الأمة أو أجمع الناس على عدم معرفته، فماذا نجيب على الحروف المقطعة (ألم) و(ق) و(يس) وغيرها مما كان فيه الخلاف وأشكل على أهل العلم؟

الجواب:

نجيب على هذا أنه لا إشكال في هذا إطلاقاً؛ لأن الله تعالى قال: ((بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ))[الشعراء:195] ومن المعلوم أن هذه الحروف دون تركيبها كلمات ليس لها معنى. (ق) ليس لها معنى، (ص) ليس لها معنى، (ن) ليس لها معنى، (ألم) ليس لها معنى، فهي بمقتضى اللسان العربي ليس لها معنى، لو قال لك الرجل العربي: (ق) وهو يريد الحرف الهجائي هل له معنى؟ ليس له معنى. إذا كان ليس لها معنى والله عز وجل أخبرنا أن القرآن نزل بلسان عربي مبين علمنا أنه ليس لها معنى.

لكن على هذا يبقى عندنا إشكال: كيف يكون في القرآن ما ليس له معنى والقرآن حق؟

نقول: نعم ليس لها معنى في ذاتها، لكن لها معنى في غرضها ومغزاها، كأن الله عز وجل إذا قال (ق) (ن) (ص) وما أشبه ذلك كأنه يقول: هذا الكتاب العظيم الذي أعجزكم أيها العرب لم يأت بحروف جديدة، فالحروف التي فيه هي الحروف التي تركبون منها كلامكم ومع ذلك أعجزكم، ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية : لا يوجد سورة مبدوءة بهذه الحروف إلا وبعدها ذكر القرآن أو ما لا يعلم إلا بالوحي.

هل فهمت القاعدة؟

نبدأ من الأول:


في سورة البقرة: ((الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ ))[البقرة:1-2].

في سورة آل عمران: ((الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ))[آل عمران:2].

في سورة الأعراف: ((المص * كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ ))[الأعراف:2].

في سورة يونس: ((الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ ))[يونس:1].

في سورة هود: ((الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ))[هود:1].

في سورة يوسف: الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ [يوسف:1].

في سورة إبراهيم: الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ [إبراهيم:1] وهلم جرا.

في الروم: الم * غُلِبَتْ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ [الروم:1-3] لكن فيها علم الغيب وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ [الروم:3] وعلم الغيب لا يكون إلا بالوحي.

في العنكبوت: الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ [العنكبوت:1-2] ليس فيها ذكر القرآن لكن فيها ذكر من حملوا الإيمان: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ [العنكبوت:2-3].


فكانت هذه الحروف الآن هي بنفسها ليس لها معنى، لكن لها مغزى وغاية وحكمة عظيمة، وهي أن هذا القرآن الذي أعجزكم يا معشر العرب من أين جاء؟ جاء بحروف جديدة لا تعرفونها أو بالحروف التي أنتم تركبون الكلام منها، الثاني أو الأول؟ الثاني. وهذا واضح. وقد روي هذا عن مجاهد بن جبر رحمه الله أعلم التابعين في تفسير القرآن.


الشيخ محمد بن صالح العثيمين / اللقاء الشهري 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن   الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء 26 مايو 2009 - 18:59

الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن 650_21238832419
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي أبو عبد الرحمن
Admin
مهدي أبو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
290

الموقع :
www.nebrasselhaq.com

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن   الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن I_icon_minitimeالخميس 4 يونيو 2009 - 2:49

بارك الله فيك و أحسن إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين.

علاء الدين.

عدد الرسائل :
303

العمر :
30

تاريخ التسجيل :
27/07/2008


الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن   الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن I_icon_minitimeالخميس 4 يونيو 2009 - 12:19

ماشاء الله على هاذا الإبداع أختي

بارك الله فيك

جزاك الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصف القبائلي

منصف القبائلي

عدد الرسائل :
121

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن   الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن I_icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 13:59

رحم الله الإمام العثيمين فقيه زمانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجواب على ما أشكل من الحروف المقطعة في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دوره مكثفه في ( القاعده النورانيه ) هلموا يا صاحبات الهمم .
» شيخنا الفاضل ابو وائل حسان شعبان
» تفسير سورة البقرة للشيخ عبد الحليم توميات (متجدد بحول الله)
» في توضيح ما أشكل من فتوى:«حكم امتحان الناس بقضايا التجريح»
» تعلمنا الإيمانَ قبل القرآن فلما قرأنا القرآن ازددنا إيمانا...!؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-