الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الطفل........وكيفية تربيته على القناعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


الطفل........وكيفية تربيته على القناعة Empty
مُساهمةموضوع: الطفل........وكيفية تربيته على القناعة   الطفل........وكيفية تربيته على القناعة I_icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2009 - 20:29

"بسم الله الرحمان الرحيم "

- منقول للإفادة-

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كيف ننمي في الطفل صفة القناعة?

مقالات علمية للكاتب: خالد حسن الصفار


تعتبر مرحلة الطفولة إحدى أهم المحطات الرئيسة في حياة الإنسان إن لم تكن أهم تلك المحطات على الإطلاق، لأن تلك المرحلة هي الأرضية التي تخلق الحالة النفسية العامة للطفل والتي تحدد مسيرة تطور المرء وتحدد معالم شخصيته وأبعاد تلك الشخصية وكيفية تطورها مستقبلا.
لذا تعمد المجتمعات بشتى أنواعها على تربية الفرد التربية الصحيحة من أجل إنشاء جيل تستطيع الإستفادة منه، فالأسرة الناجحة هي التي تضم أفرادها في إطار واحد تجمعهم المحبة والألفة ويرعاها أب حنون وأم حنونة.


وكثيرا ما ننسى دورنا تجاه الطفل في إعداده الإعداد التربوي النفسي المتوازن وهذه من أهم سلبيات الأسرة والمجتمع تجاه الأجيال القادمة. فالطفل حين يولد يكون صفحة بيضاء صافية فاقدة للمعرفة " وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا ".. الآية (النحل/78)، ولكن الله قد جهز الطفل بالغرائز المختلفة لاستمرار حياته.. وحيث أن الغرائز الفطرية هي من الإفاضات الإلهية في الطفل، والتي تجعله مهيأ ومتجاوب مع كامل محيطه من صنوف التربية والتعامل والبيئة والتعود إلى قول، وفعل وعمل المشرفين عليه من الوالدين والإخوة و الأقارب والزائرين والمعلمين وكل من لهم صلة " بعالمه ". فعلينا الإنتباه والتنبه لكل ما يدور ولكل ما نفعل نحن تجاه الطفل، فالعدسة اللاقطة والمصورة والسامعة للطفل " ترصد " كل حركاتنا وقولنا وفعلنا فيبدأ الطفل بالتقليد والعمل والقول " مثلنا ".


والحقيقة أن هناك أرضية مشتركة بين الإدارة كعلم والأسرة كمؤسسة تربوية.


فالإدارة الحديثة تنقسم من حيث المفهوم إلى عنصرين هامين أحدها: إدارة الموارد البشرية "الأطفال" والآخر إدارة المعلومات "فن التوجيه"، وقد تركز مفهوم الإدارة الحديثة على أولوية تقديم العلاقات الإنسانية والإتجاه والسلوك الإنساني في بيئة العمل "البيئة الأسرية".

فإلى جانب وظائف الإدارة التقليدية، والتي تتلخص في التخطيط، التنظيم، القيادة، التنسيق والتحكم ( السيطرة )، فقد ركزت النظرية الحديثة في حقل الإدارة على إدارة الموارد البشرية "الأطفال" في المؤسسات الأسرية، ولكن الوظيفة التثقيفية للأسرة لايمكن تجاهلها حيث أن إدارة الأفراد في المنزل ( المجتمع الصغير ) أمر حساس، ومن ثم يجب دراسة "السلوك الإنساني" في البيئة الأسرية والتي تعتبر أهم عنصر من عناصر إدارة الموارد البشرية "الأطفال" في المؤسسات الأسرية المختلفة.


إن السلوك الإنساني يتحرك بسبب وجود حاجات غير مشبعة ( حسب تسلسل الحاجات الإنسانية للعالم النفسي إبراهام ماسلو ). إن حاجات الإنسان تحدث في تسلسل معروف ومتوقع، إذ يعرّف السلوك بأنه جميع ما يصدر عن الإنسان أثناء تفاعله مع البيئة وتوافقه معها. ويأتي "فن التوجيه" عندما يكون منطلقا من المفهوم ومنطبقا، وأيضا في نطاق غذائي وصحي، عندها تكون النتيجة ظهور المزايا الصحية والسلوكية والتي ستعود على الفرد وعلى المجتمع ( البيئة الأسرية ) بالنفع والفائدة نحو خلق سلوك يؤثر ويتأثر به بقية الأفراد المحيطة بالطفل.


ثقافة الطعام:

تعتبرالسنوات الأولى من حياة الإنسان من المراحل المهمة التي تتشكل فيها سلوكياته الصحية والغذائية. وكذلك البيئة المحيطة بالطفل تؤثر في نمط التغذية.. والذي قد ينعكس ويُغرس في سلوكياته اليومية إلى أن تصبح قناعة شخصية تتجسد في طبعه وطبائعه.

ومنذ اللحظات الأولى لنشأة الطفل وهو جنين في رحم أمه يتأثر تأثرا كبيرا بالسلوك الخارجي للأم في التربية والتغذية السليمة، وكما للمقدرات الإلهية التفصيلية للطفل من الصلاح والفساد والجمال والقبح والنواقص والكمالات الظاهرية والباطنية كلها تُخَطـّط والجنين في رحِم أمه، كذلك للغذاء دور كبير وهام في بناء جسم الطفل من حيث الخَلق والأخلاق. وعلى سبيل المثال لا الحصر، الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين (ب) تعتبر العلاج القطعي للكة اللسان (اللعثمة) والأم التي تتناول من هذا الفيتامين أيام حملها فإن جنينها يأخذ بالتكلم مبكرا ولا يصاب باللكة في اللسان. كما أن المشروبات الرّوحية تعتبر خطرة جداً على الحامل لأنها بغض النظر عن التسمم الذي تُحدثه، تقوم أيضاً بهدم الفيتامينات التي تحتاجها الأم والجنين أيام الحمل، فينشأ الطفل ناقصاً ومشوهاً. وكذلك تناول الأطعمة الفاسدة واللحوم على وجه التحديد تؤدي إلى التسمم وتجعل لون الجنين داكناً مائلاً إلى الإصفرار. وكما جاء عن الرسول الأعظم (ص) قال: "أطعموا المرأة في شهرها الذي تلد فيه التمر فإن ولدها يكون حليماً تقياً".

ومما سبق يتضح لنا الدور الذي نستطيع القيام به بعد توفيق الله تعالى لتحديد الصفات الجيدة والمحافظة على صحة الطفل وهو في بطن أمه. وبعد الولادة وفي الأيام الأولى للطفل وهو رضيعاً يمكن أن تتوجه الأم في غرس القناعة في طفلها بتحديد أوقات الرضاعة وتنظيمها، ومن ثم تعويده على الأطعمة البسيطة المتوفرة والمتاحة في كل بيت ليعتاد على الطازج من الأطعمة لا المعلب منها، حتى إذا كبر صارت تلك الأطعمة المحتوية على المواد الضارة من المواد الملونة والحافظة وكذلك ذات السعرات الحراراية العالية مرفوضة تماماً لديه. وكذلك من المفيد توجيه الطفل لاكتساب فضيلة ترشيد الإنفاق لانعكاسها ايجابيا على صحته، إذ أن تحديد مصروف يومي بمقدار معين يجعل الطفل يتحرك ضمن ميزانية يومية محددة، وبالتالي هي تحد من الإفراط في تناول الأطعمة ذات المردود السلبي على الصحة، ولا يفوتني أن أنوّه على أمر ضروري يوقع فيه الأبوين في مأزق مع الطفل أثناء التسوق الشهري أو غيره في أماكن التسوق الكبرى للأغذية، وبالقرب من المحاسب يأتي الطفل لوالديه بنوع أو أكثر من الأطعمة ذات القيمة الغذائية الغير مناسبة صحياً له بالرغم من أن أبويه قد تركا له المجال في اختيار أغذية مفيدة مسبقاً. هنا يجب أن نرجع معه خطوة إلى الوراء ونعرفه الفرق بين ما تم اختياره مسبقا وما هو بيده الآن، وكذلك يتطلب من الأبوين مقاومة دموع التماسيح لدى الأطفال ومع الإصرار يحصل القبول والقناعة لديه. وكذلك خلق روح المبدأ القائل "كل مشروك مبروك" بين الأبناء أمراً طيباً. فمن الصفات التي توجد مع الإنسان غريزة حب "التملك" و "التفرد" بمعنى أن الطفل يحب أن يمتلك الطعام المعين بحيث لا يتقاسمه مع أحد من إخوانه أو أقرانه، وكما هو على صعيد لعب الأطفال، حيث أن الدور الذي تؤديه اللعبة في إطار الممارسة الجماعية ( كما عبر عنها العالم النفسي فرويد ) بوضعه تقارباً كبيراً بين اللعب الخيالي واللاشعوري، حيث أنه يمنحنا الإنتباه إلى كون اللعبة تعطي الأولوية للحركات ولردات الفعل اللاشعورية والتي تجعلنا نعايش أوضاعاً وحالات خيالية أو حقيقية. لو استطعنا إيصال هذا المفهوم العلمي بصورة وبلغة مبسطة سوف نخلق في الطفل روح حب المشاركة الجماعية.


ومن منطلق المثال المذكور عن اللعب يمكن إفهامه عن دور المشاركة الجماعية في الطعام في مشاركة الإخوان والأقران من إدخال الفرحة والسرور، وكذلك عدم تناول الكميات الكبيرة التي تضر بصحة الفرد إذا تناول الأكل بمفرده وبإسلوب سلس. قد نفشل في الوهلة الأولى ولكن مع الإستمرار سوف نصل بالطفل إلى قناعة تغرس فيه (حب المشاركة)، فلا يحب أن يأكل لوحده إلا مع مشاركة زملائه.


تعزيز الثقة:

إن إيصال رسالة إلى الطفل من أبويه أن باستطاعتهما اختيار الطعام المفيد له، والتحدث معه عن أهمية الغذاء لتنمية قدراته، سوف يجعل الطفل يثق بنفسه ويساعده على أن يظهر أفضل ما لديه من قدرات ومواهب وأفعال إلى جانب ما لديه من رغبة شديدة في النجاح والتفوق. وذلك لأن أي فعل سلوكي يقوم به الإنسان يتطلب العقل والجسم معا، والذي يشترط فيه التغذية السليمة التي هي الطريق للصحة. وواحدة من أكثر الطرق شيوعاً لزيادة وتنمية الثقة بالنفس هي زيادة المهارات، إن تشجيع الطفل وتحفيزه للمنافسة مع نفسه أو آخرين ذوي قدرات أو مهارات، والتي منها تحفيزه بأقرانه من حيث حسن تناولهم للطعام الذي يساعدهم في الذكاء. وهنا يتطلب خلق المنافسة المماثلة بدلاً من المنافسة مع أشخاص أكثر منه خبرة، فإذا كان الطفل من المبتدئين فمنافسه لابد أن يكون مبتدئاً ( مقارباً لسنه ) وليس متمرساً. وأيضا لا بد من الإشادة بمدى تحسنه وتقدمه بالمقارنة بما كان عليه في السابق من أنه يقوم بفعل الشئ برضا وقناعة نفس لا بالإجبار والخوف وهذا يساعدنا في إيصال رسالة الإقناع.

إن تفهمنا لحقيقة ما يقوم به الطفل من تصرفات قابلة للصح والخطأ سيعطينا عمقا أكثر نحو تربية أفضل بإذن الله تعالى.


وعالم السلوك عند الأطفال عالم واسع يدور حول محور أساسي وهو أن الطفل يتحرك في الواقع الذي يعيشه بسلوك عفوي لايستطيع معه أن يخفي ما يشعر به. وأكثر ما يؤلمه الإستخفاف بمشاعره وتجاهلها، ويجب ملاحظة ذلك عند توجيهه لطريقة خاطئة أثناء تناوله للطعام. فهو يريد من والديه وجميع من حوله أن يتفهموا شعوره إن كان غاضبا أو غيورا أو خائفا أو حزينا، فأخذ كل ذلك بعين الاعتبار يساعد في الوقاية من الاضطرابات النفسية التي تحدث وقد تنعكس على سلوك الطفل الغذائي. فإذا ما أخطأ فهو يريد توجيها نحو نقطة معينة يفهمها بسلوكه الخاص.. فهو لن يدرك سبب السخرية من سلوكه ولن يربط بين ما ارتكب من خطأ وبين الشتم واتهامه بالغفلة تارة وبالغباء أخرى.

وبالرغم من الإخفاقات التي قد يقع فيها الأبوين إلا أنهما يجب أن يضعا قاعدتين تساعدهما في الإيصال والوصول إلى مرسى الإقناع مع الشخص المراد إقناعه وهما: "المرء على ما منع حريص" و "الرضا بما قسمه الله تعالى اليك".

عادة ما يزن الطفل كل الحقائق قبل أن يضعها في صورة مسلمات أو قناعات عن نفسه، وأن أي تصرف سيكون بناء على قناعته بقوة إرادة السلوك أكثر من تأثير العاطفة، والعاطفة ستأخذ وقتاً حتى تتغير لتدعم قناعة جديدة. والثقة بالنفس هي النجاح الذي سيدفع طفلك ليكون أفضل ما يكون عليه، فإن "القناعة كنز لا يفنى".

إن الاهتمام بالطفل دليل على الوعي. ولكي نجسد هذا الإهتمام فإن الاحتفال بيوم الطفل العربي والموافق السابع من ديسمبر من كل عام يعكس مصداقية المجتمع في هذا الجانب. إن الاهتمام بالطفولة من قبل المؤسسات الاجتماعية والحكومية مؤشر حيوي لمستوى وعي المجتمع واهتمامه بأهم ما يملك (رجال وأمهات المستقبل).

ــــــــــــ

المراجع:

1- القرآن الكريم.

2- 1424 هـ، منصور عبد الجليل القطري - "صناعة الرؤية في التربية والمجتمع"

( كتاب) الطبعة الأولى 2003م توزيع فراديس للنشر والتوزيع.


3- 1424هـ جمادى الآخر، خالد حسن الصفار - "السلوكيات والعادات الغذائية الخاطئة" ( مقالة ).


4- 1424 هـ رمضان، نادية التميمي، "ثقة الطفل بنفسه طريقه للنجاح" ( مقالة )، جريدة اليوم العدد ( 11117 )، 28رمضان 1424هـ - 22نوفمبر2003م.


5- 1424هـ شوال، عبد الرحمن مصيقر، "البيئة المنزلية وعلاقتها بالتغذية" ( مقالة )، مجلة عالم الغذاء، العدد ( 66 ) شوال 1424هـ - ديسمبر 2003م.


6- 1424هـ شوال، فاطمة سعد الحسين، "عوامل نجاح الأسرة"، ( مقالة ) جريدة الرياض السنة ( 40 )، العدد (13941)، 5 شوال 1424هـ - 29نوفمبر 2003م.


7- 1424هـ ذي القعدة، مجلة الجزيرة ( الملحق بجريدة الجزيرة )، "لكل عمر علبة ألعاب"، العدد ( 65 ) السنة (2)، 21 ذي القعدة 1424هـ - 13يناير 2004م.


8- 1424هـ ذو الحجة، لبنى وجدي الطحلاوي، "أطفال في هاوية الانحراف والإدمان"، مجلة الخطوط العربية السعودية ( أهلا وسهلا ) - ( مقالة )، يناير 2004م.


9- 1424هـ ذو الحجة، الجوهرة بنت ناصر، "إطلالة نفسية.. على تهيئة الطفل رياضيا" مجلة الخطوط العربية السعودية ( أهلا وسهلا ) - ( مقالة )، يناير 2004م.


10- 1421هـ شعبان / رمضان، ربان أحمد حنفي، "دراسة السلوك الإنساني في مؤسسات النقل البحري"، العدد (26) السنة (3)، شعبان / رمضان 1421هـ - نوفمبر 2000م.


11- 1419هـ ربيع الثاني، "انتقد سلوك ابنك لا شخصيته" (مقالة) مجلة عالم الغذاء، العدد الأول، ربيع الثاني 1419هـ - يونيو 1998م.


12- 1418هـ محرم، مذكرات معهد الإدارة العامة بالدمام.


13- 1409هـ جمادى الآخر، سليمان عبد العزيز السحيمي، "عناصر التنشئة السليمة للطفل" جريدة اليوم، العدد (5715) 30 جمادى الآخر1409هـ - 6 فبراير 1989م.

أتمنى التوفيق للجميع إن شاءالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


الطفل........وكيفية تربيته على القناعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل........وكيفية تربيته على القناعة   الطفل........وكيفية تربيته على القناعة I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2009 - 14:19

السلام عليكم

بارك الله فيك اختي ام سيرين ..

ماشاء الله توجيهات مفيدة بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطفل........وكيفية تربيته على القناعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خمس جمل تدمر الطفل!!
» حتى يتكلم الطفل بسرعه
» موسوعة صحة الطفل والرضيع
» كيف نساعد الطفل في التعرف على ربه ؟.
» مكتبة الطفل المسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: تأهيل الطفــل المسلم-