الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 وقفة مع قوله تعالى(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا..) .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled

abou khaled

عدد الرسائل :
1152

تاريخ التسجيل :
26/07/2012


وقفة مع قوله تعالى(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا..) . Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع قوله تعالى(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا..) .   وقفة مع قوله تعالى(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا..) . I_icon_minitimeالأحد 18 أغسطس 2013 - 0:42

في ظلال قوله تعالى(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا..) .
(حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِين) َ110


إنها صورة رهيبة , ترسم مبلغ الشدة والكرب والضيق في حياة الرسل , وهم يواجهون الكفرو العمى والإصرار والجحود . 
وتمر الأيام وهم يدعون فلا يستجيب لهم إلا قليل ,
وتكر الأعوام والباطل في قوته , وكثرة أهله ,
والمؤمنون في عدتهم القليلة وقوتهم الضئيلة .


إنها ساعات حرجة ,
والباطل ينتفش ويطغى ويبطش ويغدر . 
والرسل ينتظرون الوعد فلا يتحقق لهم في هذه الأرض .
فتهجس في خواطرهم الهواجس . .
تراهم كذبوا ؟ 
ترى نفوسهم كذبتهم في رجاء النصر في هذه الحياة الدنيا ؟


وما يقف الرسول هذا الموقف إلا وقد بلغ الكرب والحرج والضيق فوق ما يطيقه بشر .
وما قرأت هذه الآية والآية الأخرى: (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ؟ . . .)


ما قرأت هذه الآية أو تلك إلا وشعرت بقشعريرة من تصور الهول الذي يبلغ بالرسول هذا المبلغ ,
ومن تصور الهول الكامن في هذه الهواجس ,
والكرب المزلزل الذي يرج نفس الرسول هذه الرجة ,
وحالته النفسية في مثل هذه اللحظات , وما يحس به من ألم لا يطاق .


في هذه اللحظة التي يستحكم فيها الكرب ,
ويأخذ فيها الضيق بمخانق الرسل ,
ولاتبقى ذرة من الطاقة المدخرة . .
في هذه اللحظة يجيء النصر كاملا حاسما فاصلا:


(جاءهم نصرنا , فنجي من نشاء , ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين). .


تلك سنة الله في الدعوات . 
لا بد من الشدائد ,
ولا بد من الكروب ,
حتى لا تبقى بقية من جهد ولا بقية من طاقة .
ثم يجيء النصر
بعد اليأس من كل أسبابه الظاهرة التي يتعلق بها الناس .
يجيء النصر من عند الله ,
فينجو الذين يستحقون النجاة ,
ينجون من الهلاك الذي يأخذ المكذبين ,
وينجون من البطش والعسف الذي يسلطه عليهم المتجبرون .
ويحل بأس الله بالمجرمين ,
مدمرا ماحقا لا يقفون له ,
ولا يصده عنهم ولي ولا نصير .


ذلك كي لا يكون النصر رخيصا فتكون الدعوات هزلا .
فلو كان النصر رخيصا لقام في كل يوم دعي بدعوة لا تكلفه شيئا . أو تكلفه القليل .
ودعوات الحق لا يجوز أن تكون عبثا ولا لعبا .
فإنما هي قواعد للحياة البشرية ومناهج ,
ينبغي صيانتها وحراستها من الأدعياء .
والأدعياء لا يحتملون تكاليف الدعوة ,
لذلك يشفقون أن يدعوها , 
فإذا ادعوهاعجزوا عن حملها وطرحوها ,
وتبين الحق من الباطل على محك الشدائد التي لا يصمد لها إلا الواثقون الصادقون ; 
الذين لا يتخلون عن دعوة الله ,
ولو ظنوا أن النصر لا يجيئهم في هذه الحياة !


إن الدعوة إلى الله ليست تجارة قصيرة الأجل ; 
إما أن تربح ربحا معينا محددا في هذه الأرض ,
وإما أن يتخلى عنها أصحابها إلى تجارة أخرى أقرب ربحا وأيسر حصيلة !
والذي ينهض بالدعوة إلى الله في المجتمعات الجاهلية 
- والمجتمعات الجاهلية هي التيتدينلغير الله بالطاعة والاتباع في أي زمان أو مكان -
يجب أن يوطن نفسه على أنه لا يقوم برحلة مريحة , 
ولا يقوم بتجارة مادية قريبة الأجل !
إنما ينبغي له أن يستيقن أنه يواجه طواغيت يملكون القوة والمال 
ويملكون استخفاف الجماهير حتى ترى الأسود أبيض والأبيض أسود !


ويملكون تأليب هذه الجماهير ذاتها على أصحاب الدعوة إلى الله ,
باستثارة شهواتها وتهديدها بأن أصحاب الدعوة إلى الله يريدون حرمانها من هذه الشهوات ! . .


ويجب أن يستيقنوا أن الدعوة إلى الله كثيرة التكاليف ,
وأن الانضمام إليها في وجه المقاومة الجاهلية كثير التكاليف أيضا . 


وأنه من ثم لا تنضم إليها -في أول الأمر - الجماهير المستضعفة ,
إنما تنضم إليها الصفوة المختارة في الجيل كله ,
التي تؤثر حقيقة هذا الدين على الراحة والسلامة ,
وعلى كل متاع هذه الحياة الدنيا .
وأن عدد هذه الصفوة يكون دائما قليلا جدا .
ولكن الله يفتح بينهم وبين قومهم بالحق , 
بعد جهاد يطول أو يقصر . 
وعندئذ فقط تدخل الجماهير في دين الله أفواجا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وقفة مع قوله تعالى(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا..) .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما معنى قوله تعالى ((........
» معنى قوله تعالى (أمرنا مترفيها)
» تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............)
» فوائد من قوله تعالى اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ
» تفسير قوله تعالى:"وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-