الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبدالرحمن12

ابوعبدالرحمن12

عدد الرسائل :
203

تاريخ التسجيل :
14/04/2008


تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............)   تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) I_icon_minitimeالثلاثاء 19 مايو 2009 - 2:19

قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين
ارتقاء في التحذير من العلائق التي قد تفضي إلى التقصير في القيام بواجبات الإسلام ، فلذلك جاءت زيادة تفصيل الأصناف من ذوي القرابة وأسباب المخالطة التي تكون بين المؤمنين وبين الكافرين ، ومن الأسباب التي تتعلق بها نفوس الناس فيحول تعلقهم بها بينهم وبين الوفاء ببعض حقوق الإسلام ، فلذلك ذكر الأبناء هنا لأن التعلق بهم أقوى من التعلق بالإخوان ، وذكر غيرهم من قريب القرابة أيضا .
وابتداء الخطاب بـ " قل " يشير إلى غلظه والتوبيخ به .
والمخاطب بضمائر جماعة المخاطبين : المؤمنون الذين قصروا في بعض الواجب أو المتوقع منهم ذلك ، كما يشعر به اقتران الشرط بحرف الشك وهو " إن " ويفهم منه أن المسترسلين في ذلك الملابسين له هم أهل النفاق ، فهم المعرض لهم بالتهديد في قوله : فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين
وقد جمعت هذه الآية أصنافا من العلاقات وذويها ، من شأنها أن تألفها النفوس وترغب في القرب منها وعدم مفارقتها ، فإذا كان الثبات على الإيمان يجر إلى هجران بعضها كالآباء والإخوان الكافرين الذين يهجر بعضهم بعضا إذا اختلفوا في الدين ، [ ص: 153 ] وكالأبناء والأزواج والعشيرة الذين يألف المرء البقاء بينهم ، فلعل ذلك يقعده عن الغزو ، وكالأموال والتجارة التي تصد عن الغزو وعن الإنفاق في سبيل الله . وكذلك المساكن التي يألف المرء الإقامة فيها فيصده إلفها عن الغزو . فإذا حصل التعارض والتدافع بين ما أراده الله من المؤمنين وبين ما تجر إليه تلك العلائق وجب على المؤمن دحضها وإرضاء ربه .
وقد أفاد هذا المعنى التعبير بـ ( أحب ) لأن التفضيل في المحبة يقتضي إرضاء الأقوى من المحبوبين ، ففي هذا التعبير تحذير من التهاون بواجبات الدين مع الكناية عن جعل ذلك التهاون مسببا على تقديم محبة تلك العلائق على محبة الله ، ففيه إيقاظ إلى ما يئول إليه ذلك من مهواة في الدين وهذا من أبلغ التعبير .
وخص الجهاد بالذكر من عموم ما يحبه الله منهم : تنويها بشأنه ، ولأن ما فيه من الخطر على النفوس ومن إنفاق الأموال ومفارقة الإلف ، جعله أقوى مظنة للتقاعس عنه ، لا سيما والسورة نزلت عقب غزوة تبوك التي تخلف عنها كثير من المنافقين وبعض المسلمين .
و العشيرة الأقارب الأدنون ، وكأنه مشتق من العشرة وهي الخلطة والصحبة .
وقرأ الجمهور ( وعشيرتكم ) بصيغة المفرد وقرأه أبو بكر عن عاصم " وعشيراتكم " جمع عشيرة ووجهه : أن لكل واحد من المخاطبين عشيرة ، وعن أبي الحسن الأخفش : إنما تجمع العرب عشيرة على عشائر ولا تكاد تقول عشيرات ، وهذه دعوى منه ، والقراءة رواية فهي تدفع دعواه .
والاقتراف : الاكتساب ، وهو مشتق من قارف إذا قارب الشيء .
والكساد ، قلة التبايع وهو ضد الرواج والنفاق ، وذلك بمقاطعة طوائف من المشركين الذين كانوا يتبايعون معهم ، وبالانقطاع عن الاتجار أيام الجهاد .
وجعل التفضيل في المحبة بين هذه الأصناف وبين محبة الله ورسوله والجهاد : لأن تفضيل محبة الله ورسوله والجهاد يوجب الانقطاع عن هذه الأصناف ، فإيثار هذه الأشياء على محبة الله يفضي موالاة إلى الذين يستحبون الكفر ، وإلى القعود عن الجهاد .
[ ص: 154 ] والتربص : الانتظار ، وهذا أمر تهديد لأن المراد انتظار الشر . وهو المراد بقوله : حتى يأتي الله بأمره أي الأمر الذي يظهر به سوء عاقبة إيثاركم محبة الأقارب والأموال والمساكن ، على محبة الله ورسوله والجهاد .
والأمر : اسم مبهم بمعنى الشيء والشأن ، والمقصود من هذا الإبهام التهويل لتذهب نفوس المهددين كل مذهب محتمل ، فأمر الله : يحتمل أن يكون العذاب أو القتل أو نحوهما ، ومن فسر أمر الله بفتح مكة فقد ذهل لأن هذه السورة نزلت بعد الفتح .
وجملة والله لا يهدي القوم الفاسقين تذييل ، والواو اعتراضية وهذا تهديد بأنهم فضلوا قرابتهم وأموالهم على محبة الله ورسوله وعلى الجهاد فقد تحقق أنهم فاسقون والله لا يهدي القوم الفاسقين فحصل بموقع التذييل تعريض بهم بأنهم من الفاسقين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.com
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............)   تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) I_icon_minitimeالإثنين 25 مايو 2009 - 14:17

السلام عليكم

جزاك الله خيرا اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............)   تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) I_icon_minitimeالإثنين 25 مايو 2009 - 17:26

جزاك الله كل خير اخي وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............)   تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............) I_icon_minitimeالإثنين 25 مايو 2009 - 19:10

الله المستعان, تشير الأية إلى أمور أباحها الشرع, فما بال أقوام يفضلون المحرمات على طاعة الله.



بوركت أخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير قوله تعالى:(قل ان كان آباؤكم وابناؤكم............)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معنى قوله تعالى (أمرنا مترفيها)
» فائدة من تفسير قوله تعالى :{ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ } " الحجر :95"
» تفسير قوله تعالى‏:‏ (‏وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ )
» [size=24]تفسير قوله تعالى "ياايها النبيءحسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين"[/size]
» تأملات في قوله تعالى:*إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ* للشيخ د/ رضا بوشامة - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-