الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شبهة مرادها بدعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد شاوش

avatar

عدد الرسائل :
1

تاريخ التسجيل :
01/12/2008


شبهة مرادها بدعة Empty
مُساهمةموضوع: شبهة مرادها بدعة   شبهة مرادها بدعة I_icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 22:20

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحمد لله الذي يكشف الكربة عن اهل الغربة و جعل التمسك بالتوحيد و السنة أعظم قربة و بعد:
هناك شبهة يُستدلُ بها لتلقين الميت في القبرعلى حد قولهم (إذا كان الميت يسمع قرع النعال فإنه يسمع
التلقين)
و لله الحمد و المنة ان خلق الله عالما من اهل السنة يرد على مثل هذه
الشبه الا و هو العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حيث يقول في
رده:


الأمور ليست بالقياس وإنما العبادة توقيفية، وسماع قرع النعال لا ينفعه ولا يضره،
والميت إذا مات انتقل من الدنيا دار العمل وختم على عمله وانتقل إلى دار الجزاء.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


شبهة مرادها بدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهة مرادها بدعة   شبهة مرادها بدعة I_icon_minitimeالأربعاء 14 نوفمبر 2012 - 10:24

هل ممكن تبسيط لهذه الفائدة

هل يعني هذا أنه لا يجب تلقين الميت بعد دفنه وذهاب أهله وصحبه عن القبر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


شبهة مرادها بدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهة مرادها بدعة   شبهة مرادها بدعة I_icon_minitimeالأربعاء 14 نوفمبر 2012 - 10:25

أنا وجدت هذه الفائدة



فتاوي الشيخ ابن تيمية رحمة الله




سئل:هل يجب تلقين الميت بعد دفنه أم لا ‏؟‏ وهل القراءة تصل إلى الميت‏؟‏



وسئل رحمه اللّّه‏:‏
هل يجب تلقين الميت بعد دفنه أم لا ‏؟‏ وهل القراءة تصل إلى الميت‏؟‏
فأجاب‏:‏
تلقينه بعد موته ليس واجباً بالإجماع‏.‏ ولا كان من عمل المسلمين المشهور
بينهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه‏.‏ بل ذلك مأثور عن طائفة
من الصحابة، كأبي أمامة، وواثلة بن الأسقع‏.‏
فمن الأئمة من رخص فيه كالإمام أحمد‏.‏ وقد استحبه طائفة من أصحابه، وأصحاب
الشافعي‏.‏ ومن العلماء من يكرهه لاعتقاده أنه بدعة‏.‏ فالأقوال فيه
ثلاثة‏:‏ الاستحباب، والكراهة، والإباحة، وهذا أعدل الأقوال‏.
فأما المستحب الذي أمر به وحض عليه النبي صلى الله عليه وسلم فهو الدعاء للميت‏.‏
وأما القراءة على القبر، فكرهها أبو حنفية، ومالك، وأحمد في إحدي
الروايتين‏.‏ ولم يكن يكرهها في الأخري‏.‏ وإنما رخص فيها لأنه بلغه أن ابن
عمر أوصي أن يقرأ عند قبره بفواتح البقرة، وخواتيمها‏.‏وروي عن بعض
الصحابة قراءة سورة البقرة‏.‏ فالقراءة عند الدفن مأثورة في الجملة، وأما
بعد ذلك فلم ينقل فيه أثر‏.‏ واللّه أعلم‏.‏

وسئل‏:‏ هل يشرع تلقين الميت الكبير والصغير أو لا ‏؟‏
فأجاب‏:
وأما تلقين الميت، فقد ذكره طائفة من الخراسانيين من أصحاب الشافعي،
واستحسنوه أيضاً ذكره المتولي والرافعي، وغيرهما‏.‏ وأما الشافعي نفسه،
فلم ينقل عنه فيه شيء‏.‏
ومن الصحابة من كان يفعله كأبي أمامة الباهلي، وواثلة بن الأسقع وغيرهما من الصحابة‏.‏
ومن أصحاب أحمد من استحبه‏.‏ والتحقيق أنه جائز، وليس بسنة راتبة‏.‏ واللّه أعلم‏.‏

وسئل عن الختمة التي تعمل على الميت، والمقرئين بالأجرة‏.‏ هل قراءتهم تصل
إلى الميت‏؟‏ وطعام الختمة يصل إلى الميت أم لا ‏؟‏ وإن كان ولد الميت
يداين لأجل الصدقة إلى الميسور‏:‏ تصل إلى الميت ‏؟‏
فأجاب‏:
استئجار الناس ليقرؤوا، ويهدوه إلى الميت، ليس بمشروع، ولا استحبه أحد من
العلماء، فإن القرآن الذي يصل ما قرئ للّه‏.‏ فإذا كان قد استؤجر للقراءة
للّه، والمستأجر لم يتصدق عن الميت، بل استأجر من يقرأ عبادة للّه عز وجل
لم يصل إليه‏.‏
لكن إذا تصدق عن الميت على من يقرأ القرآن، أو غيرهم، ينفعه ذلك باتفاق
المسلمين‏.‏ وكذلك من قرأ القرآن محتسباً، وأهداه إلى الميت، نفعه ذلك‏.‏
واللّه أعلم‏.‏


المصدر
http://www.kl28.com/fat2r.php?search=1945
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شبهة مرادها بدعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» 13 شبهة للقبوريين والجواب عليها
» شبهة الشيعة في تفسير ايه التبليغ
» شبهة حول البدع و المحدثات
» بدعة قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة
» حوار شيق ورائق حول : القهوة والزلابية وقلب اللوز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-