الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 كثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


كثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره Empty
مُساهمةموضوع: كثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره   كثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره I_icon_minitimeالجمعة 13 يوليو 2012 - 16:51


فقال سبحانه في سورة بني إسرائيل: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا[4]

وقال سبحانه في سورة فصلت: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ[5] الآية،

والآيتان الكريمتان المذكورتان تعمان شفاء القلوب وشفاء الأبدان،

ولكن لحصول الشفاء بالقرآن

وغيره شروط،

وانتفاء موانع في المعاِلج

والمعاَلج وفي الدواء،

فإذا توفرت الشروط وانتفت الموانع حصل الشفاء بإذن الله،


كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله))[6] رواه مسلم.

كثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره؛

لعدم توافر الشروط،

وعدم انتفاء الموانع،

ولو كان كل مريض يشفى بالرقية أو بالدواء لم يمت أحد،

ولكن الله سبحانه هو الذي بيده الشفاء،

فإذا أراد ذلك يسر أسبابه،

وإذا لم يشأ ذلك لم تنفعه الأسباب،

وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها أنه كان إذا اشتكى شيئاً قرأ في كفيه عند النوم سورة: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ[7]،

وسورة: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ[8]،

وسورة: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ[9] ثلاث مرات،

ثم يمسح بهما على ما استطاع من جسده في كل مرة بادئاً برأسه ووجهه وصدره،

وفي مرض موته عليه الصلاة والسلام كانت عائشة رضي الله عنها تقرأ هذه السور الثلاث في يديه عليه الصلاة والسلام،

ثم تمسح بهما رأسه ووجهه وصدره رجاء بركتهما،

وما حصل فيهما من القراءة،

فتوفي صلى الله عليه وسلم في مرضه ذلك؛ لأن الله سبحانه لم يرد شفاءه من ذلك المرض؛

لأنه قد قضى في علمه سبحانه وقدره السابق أنه يموت بمرضه الأخير عليه الصلاة والسلام.

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((الشفاء في ثلاث شربة عسل، أو شرطة محجم، أو كية نار وما أحب أن أكتوي))

ومعلوم أن كثيراً من الناس قد يعالج بهذه الثلاثة ولا يحصل له الشفاء؛

لأن الله سبحانه لم يقدر له ذلك،

وهو سبحانه الحكم العدل ما شاء كان

وما لم يشأ لم يكن،


وفي الصحيحين أنَّ ركباناً من الصحابة رضي الله عنهم مروا على قوم من العرب وقد لُدغ سيدهم،

فسعوا له بكل شيء لا ينفعه،

فسألوا الركب - المذكور - هل فيكم راقٍ؟

فقالوا: نعم،

وشرطوا لهم جعلاً على ذلك،

فرقاه بعضهم بفاتحة الكتاب فشفاه الله في الحال،

وقام كأنما نشط من عقال،

فقال الذي رقى لأصحابه: لا نفعل شيئاً في الجعل حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم -،

وكان أصحاب اللديغ لم يضيفوهم فلهذا شرطوا عليهم الجعل،

فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه بما فعلوا،

فقال: ((قد أصبتم واضربوا لي معكم بسهم))،

ففي هذا الحديث الرقية بالقرآن،

وقد شفى الله المريض في الحال،

وصوبهم النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك،


وهذا من الاستشفاء بالقرآن من مرض الأبدان.

وقد أخبر الله سبحانه في آية أخرى في سورة يونس أن الوحي شفاء لما في الصدور،

وهي قوله سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ[10]،

وكون القرآن شفاء لما في الصدور

لا يمنع كونه شفاء لمرض الأبدان،

ولكن شفاءه لما في الصدور أعظم الشفائين وأهمهما،


ومع ذلك فأكثر الناس لم يشف صدره بالقرآن ولم يوفق للعمل به،

كما قال سبحانه في سورة سبحان: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا[11]

وذلك بسبب إعراضهم عنه،

وعدم قبول الدعوة إليه.


وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم في مكة ثلاث عشرة سنة يعالج المجتمع بالقرآن،

ويتلوه عليهم ويدعوهم إلى العمل به،

فلم يقبل ذلك إلا القليل،

كما قال الله سبحانه: وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ[12]، وقال سبحانه: وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ[13]

فالقرآن شفاء للقلوب والأبدان،

ولكن لمن أراد الله هدايته،

وأما من أراد الله شقاوته فإنه لا ينتفع بالقرآن ولا بالسنة ولا بالدعاة إلى الله سبحانه؛

لما سبق في علم الله من شقائه وعدم هدايته،

كما قال سبحانه: وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ[14]

وقال سبحانه: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا[15] الآية،

وقال سبحانه: فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[16]

والآيات في هذا المعنى كثيرة، وهكذا الأحاديث الصحيحة.


-------------------------------------------------

[4] سورة الإسراء الآية 82.

[5] سورة فصلت الآية 44.

[6] صحيح مسلم بشرح النووي (14 / 159 ).

[7] سورة الإخلاص 1.

[8] سورة الفلق 1.

[9] سورة الناس 1.

[10] سورة يونس الآية 57.

[11] سورة الإسراء الآية 82.

[12] سورة سبأ الآية 20.

[13] سورة يوسف الآية 103.

[14] سورة الأنعام الآية 35.

[15] سورة يونس الآية 99.

[16] سورة التكوير الايات 26 – 29.

نشرت في صحيفة المسلمون في العدد (549) بتاريخ 15/3/1416 هـ. وفي مجلة الدعوة في العدد (1504) بتاريخ 21/3/1416 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن


المصدر

** فائدة:

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: ضعُف الإيمان فضعف انتفاع النّفس بالأدوية الشرعية. من كتاب دروس وفتاوى الحرم المكي والمدني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
 

كثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  *يشكو كثير من الناس قلة المال
» مالا يقدر عليه كثير من الناس ( الإنصاف من نفسك )
» البعض من السنن المهجورة التي يجهلها كثير من الناس
» وقفات مع الذين يقصرون .....في حقوق النساء التي ضاعت عند كثير من الناس.......
» في ظلال قوله تعالى(الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: الأخت المسلمة-يمنع مشاركة الرجال--