الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال عاجل.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم هانئ

أم هانئ

عدد الرسائل :
178

تاريخ التسجيل :
21/07/2010


سؤال عاجل. Empty
مُساهمةموضوع: سؤال عاجل.   سؤال عاجل. I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 16:38

االسلام عليكم. هذا موضوع كنت أريد أن أسأل عنه منذ زمن .
حديث النبي صلى الله عليه و سلم : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر كله.
من مفهوم الحديث يتين لنا أن المرأة التي أفطرت في رمضان يلزمها القضاء ثم إن شاءت صامت 6 من شوال و لا يجوز لها أن تؤخر االقضاء عن صيام النفل إذ أنها لم تصم رمضان كله فهي لم تتمه فلا تدخل فيمن صام رمضان .
لكن كيف يجمع بين هذا الحديث و حديث عائشة رضي الله عنها أنها كانت تؤخر دينها إلى شعبان.
أرجو أن تفيدونا. طرحت هذا السؤال لأن الكثير من المفتين الآن يفتي بجواز صيام شوال ثم تأخير الدين مع أن الدين فرض عليها و صيام شوال نفل .


عدل سابقا من قبل أم هانئ في الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 16:41 عدل 1 مرات (السبب : قلة الانتباه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال عاجل. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عاجل.   سؤال عاجل. I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 17:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تعارض موجود بين ما فعلته عائشة - رضي الله عنها - وبين الحديث والآية وبين ما أفتا به أولئك المُفتون ؛ فإن الله تبارك وتعالى لما قال لنا [ فعدة من أيام أخر ] لم يحدد لنا تلك الأيام ولم يُلزمنا بالقضاءِ قبل رمضانَ المقبلِ أو رمضانَ الذي بعدَهُ ؛ وإنما أَطلقَ .. فهل سنقول أن ذاك الذي مرض وذاك الذي سافر في نهار رمضان وأفطر طوال رمضان ودام سفره إلى غاية 24 شوال هل سنقول له أنه قد فاتك أجر صيام الدهر ولو صمت الستة أيام من شوال لأنه فاتك الخير بسفرك أو مرضِك ؟ أكيد الجواب هو لا لأن المريض والمسافر يكتب له أجره كما كان يكتب له وهومقيم معافى .. عَنْ أَبِي مُوسَى، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ مَرَّةٍ، وَلَا مَرَّتَيْنِ يَقُولُ: « إِذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ، أَوْ سَفَرٌ، كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ، وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ» رواه أبو داود وغيره وحسنه الشيخ الألباني - رحمه الله - في كتابه "صحيح أبي داود".. وهذا من يسر الشريعة المحمدية السمحاء .. وَمن باب أولى من لم يفته أو من لم يفتها إلا بعض رمضان .. فمن هنا تبين لك كيف يمكن الجمع بين ما بدا لك أن فيه تعارض.
والله أعلمُ
.. في انتظار إجابة الشيخ دائما.


عدل سابقا من قبل أبو سلمى رشيد في الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 21:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ

أم هانئ

عدد الرسائل :
178

تاريخ التسجيل :
21/07/2010


سؤال عاجل. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عاجل.   سؤال عاجل. I_icon_minitimeالجمعة 23 سبتمبر 2011 - 18:16

جزاك الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


سؤال عاجل. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عاجل.   سؤال عاجل. I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011 - 2:17

-
هذا اقتباس من مقال للشيخ الفاضل ابي جابر عبد الحليم توميات حفظه الله بعنوان:
أحكام و آداب الصيام (30) من أحكام شهر شوّال
و هو جواب واضح لسؤالك وفّقك الله تعالى.


ما حكم من صام ستّا من شوّال قبل أن يقضي ما عليه من صيام رمضان
؟
لقد كره بعض العلماء ذلك لسببين اثنين:

الأوّل: أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قالَ: (( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ وَأَتْبَعَهُ
...))، والّذي لم يقضِ ما عليه من رمضان، لم يصم رمضان بعد، فلا يصدُق
عليه أنّه أتبَعَه ستّا من شوّال، بل يكون قد قدّم عليه أيّاما من شوّال.


الثّاني:
إنّ على المسلم قبل أن يهمّ بالتّطوّع، عليه أوّلا أن يُكمِل الفريضة، فهو
لا يدري متى يحلّ الأجل ؟ ولا يُعقل أن يهبَ المسلم لصاحب الدّين مالاً
على وجه التبرّع قبل أن يوفّيه حقّه ؟!


ومع ذلك، فإنّ الصّحيح هو جواز صيام هذه الستّ قبل قضاء دين الصّيام، والدّليل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: ( كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إِلَّا فِي شَعْبَانَ ).

فكانت تقضي رمضان في شعبان، ولا يمكن أن يُتصوّر أنّ عائشة - الصوّامة القوّامة - لم تكن تصوم ستّا من شوّال، ولا أيّام البيض، ولا الإثنين والخميس، ولا يوم عرفة، ولا عاشوراء ؟


و هذا رابط المقال من موقع الشيخ حفظه الله:
أحكام وآداب الصّيام 30) من أحكامِ شهرِ شوّالٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أم هانئ

أم هانئ

عدد الرسائل :
178

تاريخ التسجيل :
21/07/2010


سؤال عاجل. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال عاجل.   سؤال عاجل. I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011 - 18:15

جزاكم الله خيرا على الإفادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال عاجل.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عاجل : سؤال عن الأضحية
» سؤال عاجل لشيخ المدني
» سؤال عاجل؟
» سؤال عاجل...
» سؤال عاجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-