الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  Empty
مُساهمةموضوع: سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة    سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  I_icon_minitimeالأحد 4 سبتمبر 2011 - 10:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم :

جرى العمل في بعض القرى على إفراد لفظ الإفامة (قد قامت الصلاة) فهل لهذا القول مستند في السنة أم لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة    سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  I_icon_minitimeالأحد 4 سبتمبر 2011 - 22:11



لقد تمت مراسلة الشيخ حفظه الله في بعض الأسئلة السابقة , والظاهر أنّ هناك ما حال دون دخوله , نسأل الله أن يكون المانع خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة    سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  I_icon_minitimeالإثنين 5 سبتمبر 2011 - 0:16

حسب علمي فإنّ الشيخ سيكون على سفر هذه الأيام و لا أدري بالضبط إن كان سافر أم ليس بعد
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة    سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2011 - 11:55

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فالثّابت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في صفة إقامة الصّلاة صيغتان اثنتان:
الصّيغة الأولى: أن يُوتِر ألفاظها، إلاّ جملة ( قد قامت الصّلاة ) فيشفعها، وذلك في إحدى عشرة جملة، فيقول:
( الله أكبرُ الله أكبر، أشهد أن لا إله إلاّ الله، أشهد أنّ محمّدا رسول الله، حيّ على الصّلاة، حيّ على الفلاح، قد قامت الصّلاة قد قامت الصّلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلاّ الله ).
والدّليل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أنسٍ رضي الله عنه قال: ( أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ، وَأَنْ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ، إِلَّا الْإِقَامَةَ ).
الصّيغة الثّانية: أن يشفع ألفاظ الإقامة كلّها، مع تربيع التّكبير الأوّل، وذلك في سبع عشرة جملةً، فيقول:
( الله أكبرُ الله أكبر، الله أكبرُ الله أكبر، أشهد أن لا إله إلاّ الله، أشهد أن لا إله إلاّ الله، أشهد أنّ محمّدا رسول الله، أشهد أنّ محمّدا رسول الله، حيّ على الصّلاة حيّ على الصّلاة ، حيّ على الفلاح حيّ على الفلاح ، قد قامت الصّلاة قد قامت الصّلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلاّ الله ).
والدّليل على ذلك ما رواه أبو داود عن أبي مَحْذُورَةَ رضي الله عنه:
(( أنّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عَلَّمَهُ الْأَذَانَ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً، وَالْإِقَامَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً، الْأَذَانُ: ...، والإِقَامَةُ: اللهُ أَكْبَرُ اللَّهُأَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، حَيَّعَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ، اللهُ أَكْبَرُ اللهُ أَكْبَرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ )).
ففي كلّ من الصّيغتين نلحَظ شفع جملة ( قد قامت الصّلاة )؛ وذلك لأنّها المقصودة بالإقامة، فبقِي التّوكيد عليها.
أمّا الشّائع عند الأئمّة المالكيّة رحمهم الله فهو إفراد جملة ( قد قامت الصّلاة ) اعتمادا على رواية مطلقة عن أنسٍ رضي الله عنه، حيث قال: ( أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَالْأَذَانَ، وَأَنْ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ ) دون استثناءالإقامة !
فأخذوا بإطلاق هذه الرّواية، وربّما اعتمدوا على قول ابن منده رحمه الله:" إنّ قوله: ( إِلاَّ الإِقَامَةَ ) من قول أيّوب غير مسند "، ويقصِد بذلك أنّها رواية مدرجة من أيّوب رحمه الله.
والصّواب أنّ الإقامة تشفّع لحديث أنس، وزيادة ( إلاّ الإقامة ) زيادة مسندة وليست مدرجة، كما حقّقه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري"، وخاصّة أنّ هناك رواياتٍ تدلّ على إسنادها، منها:
قول أنس رضي الله عنه: ( كان بلالٌ يُثَنِّي الأذانَ، ويوترُ الإقامة، إلاّ قوله: قد قامت الصّلاة ) [مصنّف عبد الرزّاق (1794)].
وفي "مستخرج الإسماعيليّ " ( قال: "قد قامت الصّلاة" مرّتين ).
فإذا ثبتت صحّة هذه الزّيادة، وهي في الصّحيحين، وجب الأخذ بها.
وقد كر الباجي رحمه الله في " المنتقى " (1/135) رواية المصريّين عن الإمام مالك رحمه الله في "مختصر ابن شعبان" أنّ لفظ (قد قامتالصّلاة) يقالُ مرّتين.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة    سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  I_icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2011 - 15:19

عبد الحليم توميات كتب:
أمّا الشّائع عند الأئمّة المالكيّة رحمهم الله فهو إفراد جملة ( قد قامت الصّلاة ) اعتمادا على رواية مطلقة عن أنسٍ رضي الله عنه، حيث قال: ( أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَالْأَذَانَ، وَأَنْ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ ) دون استثناءالإقامة !
والله أعلم.
ونحن نسألهم لماذا لا تفردون التكبير يا مالكية ؟
لماذا لا تقوقون [ الله أكبر ] مرة واحدة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة    سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  I_icon_minitimeالأحد 18 سبتمبر 2011 - 23:04

ما تعليق الشيخ على إلزامي لهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة    سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة  I_icon_minitimeالإثنين 19 سبتمبر 2011 - 9:45

أبو سلمى رشيد كتب:
عبد الحليم توميات كتب:
أمّا الشّائع عند الأئمّة المالكيّة رحمهم الله فهو إفراد جملة ( قد قامت الصّلاة ) اعتمادا على رواية مطلقة عن أنسٍ رضي الله عنه، حيث قال: ( أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَالْأَذَانَ، وَأَنْ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ ) دون استثناءالإقامة !
والله أعلم.
ونحن نسألهم لماذا لا تفردون التكبير يا مالكية ؟
لماذا لا تقوقون [ الله أكبر ] مرة واحدة ؟

هم يقولون بهذا وقد سمعته من شرح الشيخ سالم عطية رحمه الله على الموطأ رغم أنه لم يسنده بل هذا ما فهمه من قولهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال للشيخ عبد الحليم حول ثبوت إفراد لفظ الإفامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال للشيخ عبد الحليم حفظه الله
» سؤال للشيخ عبد الحليم حفظه الله
» سؤال للشيخ عبد الحليم توميات حفظه الله
» سؤال للشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات حفظه الله
» سؤال موجه للشيخ عبد الحليم توميات حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-