الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يحيى شريف

محمد يحيى شريف

عدد الرسائل :
20

تاريخ التسجيل :
23/04/2011


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011 - 11:45


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم .





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم وبعد
إنّ العلم الشرعيّ مبنيّ على ركيزتين أساسيّتين وهما الرواية والدراية. فبالرواية يَثبت صحّة الخبر المنقول ، وبالدراية يُحصّل العلم باستنباط الأحكام والفوائد من ذلك الخبر الثابت.
وكان أصحاب المذاهب الأربعة وغيرهم من فقهاء الأمّة في حرص مستمرّ على التثبّت من الأخبار التي تُروي عن النبيّ عليه الصلاة والسلام وصحابته الطاهرين الأخيار أجمعين من جهة ، و على دراسة الخبر المرويّ بكلّ تعقّل وتدبّر وتفكّر لاستخراج منه الفوائد والأحكام ثمّ تطبيقها على الواقع والنوازل من جهة أخرى.
ولمّا كثر الكذب على رسول الله عليه الصلاة والسلام ظهرت فئة من أهل العلم تخصّصوا في علم الرواية وتتبّعوا الأخبار والأسانيد وأحوال الرواة ، فسمّوا بالمحدّثين ، كما ظهر الفقهاء الذين نمت فيهم ملكة استنباط الأحكام من النصوص والنظر فيها ، ومنهم من وفّق للجمع بينهما وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
لذا فإنّ عمل المحدّثين والفقهاء متكامل و مترابط لا يستغني أحدهما عن الآخر وحتّى الفقيه المحدّث لا يستغني عن أقوال من تقدّمه من الفقهاء والمحدّثين ، فلا ينفع الاستنباط من نصّ غير ثابت ، ولا ثبوت النصّ من غير استنباط.
وقد سار على هذا الدرب أئمّة أهل الأداء فجمعوا بين الرواية والدراية ، فاعتنوا بجمع الروايات والقراءات بالنقل المتسلسل مع التثبّت من ثبوتها بعزو ما رووه إلى الرواة بالسند ، ثمّ قاموا بهضم جميع ما نقلوه نصاً وتلقّوه أداءً فبيّنوا ووضّحوا وجمعوا مرويّاتهم في كتب على شكل أبواب ومسائل مرتّبة فكانت بدورها سرجاً يُستنار بها ، ويُرجع إليها ويُعتمد عليها. فكان اعتناؤهم بجانب ضبط النصوص وعزو الرواية إلى مصدرها بمثابة اعتنائهم بجانب الدراية والتفقّه في مروياتهم.
أمّا الذي لاحظته في هذه السنوات الأخيرة ، اعتناء الأكادميين من المتخصصين في علم القراءات بتحقيق التراث القديم أشدّ الاعتناء وبشتّى أساليبه فصارت لديهم ملكة وتجربة في ميدان التحقيق من ضبط المتن وإثبات صحّة الكتاب إلى مصنّفه وغير ذلك. وهذا الاهتمام طغى نوعاً ما على جانب العلمي فظهر نوع من التقصير فيما قد يمكن أن يُحصد من التراث الخصب من فوائد وأحكام تُنمّي الجانب العلمي الذي من أجله وُضعت الكتب والمصنّفات ، وهذا بمثابة من يُتعب نفسه في إثبات صحّة الحديث من غير أن يتفقّه ويستفيد من مضمونه ومقتضاه بالدرجة اللائقة.
ولست أقلّل من أهمّية الجانب التحقيقي للتراث القديم حاش لله ، إذ هو أمرٌ ضروريّ لا يستغني عنه المستنبط المجتهد إذ على النصّ الثابت تُبنى المسائل والأحكام ، فلا بدّ من التثبّت من صحّة النصّ ومصدره قبل الاستفادة منه والعمل بمقتضاه لا سيما في المسائل الشرعيّة التي بها نتعبّد الله تعالى. وكلّ هذه الجهود التي بُذلت في التحقيق العلمي للتراب إنّما هو لغرض التفقّه والاستفادة منه. فالغاية هو التفقّه والعمل بالمقتضى ، والوسيلة هو التثبّت من ضبط المتن وصحّة الخبر. وليس من المعقول الاهتمام بالوسيلة أكثر من الغاية لا سيما أنّ الغاية في حدّ ذاتها تحتاج إلى ملكة ونضج في العقل وتجربة معتبرة ، إذ كان أئمّتنا ومحقّقينا من أهل الأداء على تلكم الهيئة والسيرة. فابن الجزريّ عليه رحمة الله تعالى سُمّي محقّقاً لا من جهة تحقيق وضبط النصوص فحسب ، وإنّما من جهة الدراية والفقه في المسائل أيضاً . فالعلم فطنة ودراية أحسن منه سماعاً ورواية كما قال الداني ومكي القيسي عليهما رحمة الله تعالى.
أتعجّب من بعض الطلبة الذين يحرصون كلّ الحرص على تتبّع طبعات الكتب المحقّقة ونقدها ، وقد تجده ناقصاً من جهة الدراية والعلم ، بل وقد تجده قام بعمل جبّار في ميدان التحقيق ويُتوّج من خلال ذلك بتاج العلم والمعرفة. وقد تجد في هؤلاء من يسلّم لكلّ ما يُقرأ به اليوم من غير تمحيص وتنقيح ، مهملا للنصوص التي كان يمرّ عليها ذهاباً وإيّاباً أثناء تحقيقه للتراث ، فهؤلاء يقال لهم لمَ التحقيق إذن.
عند مطالعتي لكتب المتقّدمين ككتب الداني ومكي القيسي وغيرها تعجّبت من كثرة الفوائد الموجودة فيها وأكاد لا أرى من يُنبّه ويعلّق عليها وفيها من الأجوبة الشافية والكافية لفكّ الخلاف الذي يتخبّط فيه قرّاؤنا وعلماؤنا اليوم في أصول المسائل وفروعها.
ولا أنفي وجود عدد من العلماء الذين ما اكتفوا باستخراج الكنوز من بطون المخازن فحسب بل استخرجوا الفوائد وأبرزوها على الساحة فجدّدوا ووضّحوا وبيّنوا بعض الحقائق التي ما كان الواحد يتجرّأ على التعرّض لها ، فصارت اليوم من المسلّمات لقوّة الأدلّة التي أبرزت وتجلّت من خلال ما حوته تلك المصادر.
وقبل مدّة كانت جالساً أمام مكتبتي فلفت نظري إلى كتاب التحديد للداني فجذبني إليه وفتحته فوقع بصري على نصّ ما تفطنت له من قبل مع إنّي طالعت الكتاب عدّة مرّات. والنصّ هو : قال الداني : " وأمّا المخفى فعلى نوعين : أخفاء الحركات ، وإخفاء النون والتنوين " (التحديد ص100 تحقيق شيخنا غانم الحمد). فقلت في نفسي لمَ لم يذكر الميم المخفاة ؟ ووضعت هذا النصّ في ملفّ المسألة بنظرة واحدة في الكتاب. وقلت في نفسي أيضاً : هذه نظرة واحدة فما بالك بالنظرات والدوام على المطالعة. فإننا والله سنستفيد الكثير والكثير ما لم يكن حتّى في الحسبان فلا ينبغي أن تتطغى الوسيلة على الغاية. فالتراث له حقّ عليها وهو إخراجه بتحقيقه ثمّ الاستفادة منه والعمل بمقتضاه في الفصل بين المختلف فيه من جهة ، والاستنارة به في التأصيل العلمي الذي يفتقد إليه علم التجويد والقراءات.

أكتفي بهذا القدر وآخر عدوانا أن الحمد لله ربّ العالمين
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011 - 12:58

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل و زادك الله فقها و دراية و فضلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011 - 13:56

جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
فيصل راشف

avatar

عدد الرسائل :
1

تاريخ التسجيل :
23/04/2011


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011 - 14:22

جزاك الله خيرا شيخي على هذا المقال المفيد الذي فيه الإشارة إلى اللبيب

وكم نحن في حاجة إلى تحقيقات تصحبها تعليقات ولما شروحات على كتب و مخطوطات القدامى التى لو غاص فيها من هو أهلا لاستخرج لنا كنزا من الفوائد و القواعد والأصول تمهد للفروع يستنير بها العقل و يستقيم الفهم فهل من مشمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يحيى شريف

محمد يحيى شريف

عدد الرسائل :
20

تاريخ التسجيل :
23/04/2011


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 مايو 2011 - 0:20

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم وبعد

لقد نُشر هذا البحث في بعض المنتديات مكتوب في أعلاه : بقلم الدكتور محمد يحيى شريف.

وأريد التنبيه والتذكير أنّني لستُ دكتوراً سواء في العلوم الشرعيّة أو غيرها من العلوم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 مايو 2011 - 9:13

جزاك الله خيرا وكل من حمل أمانة تبليغ الحديث والرواة السابقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالجمعة 3 يونيو 2011 - 8:25

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.    إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.  I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012 - 1:41

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إنّ الاكتفاء بتحقيق كتب التراث دون الاعتبار بالمضمون والمقتضى ظلم.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إبطال شبه الزاعمين الاكتفاء بالقرآن دون السنة:
» قصة من التراث الصيني...
» طرائف من سجل التراث
» من روائع التراث الجزائري " يا حاكم الجزائر يا أنس نفس الزائر"
» الاكتفاء بالأسانيد الزّاهيات عن المنامات الواهيات للشيخ الدكتور جمال عزون الجزائري * حفظه الله *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-