الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 بين الاغاني والاناشيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام نور

ام نور

عدد الرسائل :
953

العمر :
34

الموقع :
رياض الصالحين

تاريخ التسجيل :
10/03/2011


بين الاغاني والاناشيد  Empty
مُساهمةموضوع: بين الاغاني والاناشيد    بين الاغاني والاناشيد  I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011 - 10:24

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي ياشيخ
ما حكم من يستمع لاغاني وماذا سيكون عقابه في الاخرة
وانا طالبة واحيانا اضطر للركوب في حافلة الجامعة ويكونوا رافعين صوت الغناء فهل ااثم لما هم يسمعون مع العلم يا شيخ اني انكر عليهم احياناهذا الامر ولكن............... الله المستعان.
ومن جهة اخرى هناك الاناشيد فقد نزلت لدينا الكثيرمنها باشكال مختلفة وكانها غناء في مظهرها ان صح القول .

فما ضوابط الاناشيد الاسلامية وعلى اي اساس نختارها.
هذا وبارك الله فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


بين الاغاني والاناشيد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الاغاني والاناشيد    بين الاغاني والاناشيد  I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011 - 10:22

يرفع رفع الله قدركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


بين الاغاني والاناشيد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الاغاني والاناشيد    بين الاغاني والاناشيد  I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011 - 16:27

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
فسؤالك تضمّن ثلاثة أسئلة:
الجواب عن السّؤال الأوّل:
أمّا الغناء فهو محرّم بدلالة الكتاب والسنّة وإجماع السّلف الصّالح، ومن خالف في ذلك فخلافه حادثٌ بعد اتّفاقهم، فلا يُعتبر قوله.
الدّليل الأوّل: قول الله عزّ وجلّ:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } [لقمان: 6].
روى الإمام أحمد والترمذي وابن خزيمة عن أبي أمامة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ: (( لاَ تَبِيعُوا القَيْنَاتِ-الجَوَارِي المُغَنِّيَاتِ- وَلاَ تَشْتَرُوهُنَّ، فِي مِثْلِهِنَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ ...)) وتلاها.
وهذا حديث صحيح نفيس، لأنّ الشّائع لدى طلبة العلم أنّ هذا التّفسير هو من تفسير الصّحابة، والحقّ أنّه من تفسير النبيّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال أبو الصّهباء: سألت ابن مسعود رضي الله عنه عن قوله تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ } الآية .. فقال:" والله الّذي لا إله إلاَّ هو، والله الّذي لا إله إلاّ هو، والله الّذي لا إله إلاّ هو، إنّه الغناء "!!
وهو قول ابن عبّاس رضي الله عنه أيضا، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وعكرمة، وغيرهم.
الدّليل الثّاني: قول الله سبحانه وتعالى يوم طرد إبليس من رحمته، وأبعده من جنّته:{ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا } [الإسراء/64].
روى الإمام ابن أبي حاتم عن مجاهد بن جبر تلميذ ابن عبّاس رضي الله عنه قال:" صوته الغناء "، وفي رواية: صوته المزامير.
الدّليل الثّالث: قوله تعالى: { أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61) فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62)} [النّجم].
قال ابن عبّاس رضي الله عنه: إنّ السّمود هو الغناء في لغة حِمير، يقال: اسمدي، أي: غنِّي.
الدّليل الرّابع: ما رواه البخاري عن أبي مالك الأشعريّ رضي الله عنه أنّه سمع رسول الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: (( لَيَكُونَنَّ أَقْوَامٌ مِنْ أُمَّتِي يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ، وَالحَرِيرَ، وَالخَمْرَ، وَالمَعَازِفَ )).
( وَالمَعَازِفَ ): هي آلات العزف وآلات اللّهو.
وهذا الحديث يضع حجرا في أفواه كلّ جاهل يتقوّل على الله فيبيح بعض أنواع الغناء، فإنّك تسمع الجاهل يقول: لا بأس بالغناء الشّعبيّ، وذاك يبيح الغناء الشّرقيّ، وذاك يبيح الغناء الأندلسيّ، بحجة أن الكلام فيه مباح !
الدّليل الخامس:ما رواه الإمام أحمد عن عبدِ اللهِ بن عمروٍ رضي الله عنه عن النّبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (( إِنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَى أُمَّتِيالخَمْرَ، وَالمَيْسِرَ، وَالمُزْرَ، والكُوبَةَ، والقَنِينَ )). [والمُزر: هو نوع من النّبيذ، والكوبة هي الطّبل، والقنين: آلة تشبه العود].
ولم يزل فقهاء الإسلام من المذاهب الأربعة يقولون: لو كسر المسلم آلةَ لهوٍ وعزَفٍ فلا ضمان عليه، لأنّ هذه الآلات لا قيمة لها في الشّرع.
الدّليل السّادس: مارواه ابن ماجه والطّبراني - واللّفظ له - بسند صحيح عَنْ سَهْلِ ابْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (( سيَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ مَسْخٌ وَخَسْفٌ وَقَذْفٌ )) قيل: ومتى ذلك يا رسول الله ؟! قَالَ: (( إِذَا ظَهَرَتِ المَعَازِفُ وَالقَيْنَاتُ )).
والقينات هم المغنّيات.
الدّليل السّابع: ما رواه الترمذي عن جابر بن عبد رضي الله عنه قال:"أخذ رسول الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيد عبد الرّحمان بن عوف، فانطلق إلى ابنه إبراهيم فوجده يجود بنفسه، فأخذه النبيّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فوضعه في حجره، فبكى، فقال له عبد الرحمان بن عوف رضي الله عنه: أتبكي يا رسول الله ؟! أو لم تكن نهيت عن البكاء ؟ فقال صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (( لاَ، وَلَكِنْ نَهَيْتُ عَنْصَوْتَيْنِ أَحْمَقَيْنِ فَاجِرَيْنِ -وفي رواية-: صَوْتَانِ مَلْعُونَانِ: صَوْتُ مِزْمَارٍ عِنْدَ نِعْمَةٍ، وَصَوْتُ نِيَاحَةٍ عِنْدَ نِقْمَةٍ )).
أمّا آثار الصّحابة والتّابعين والأئمّة الأربعة في تحريم الغناء، فأكثر من أن تحصى، فقد أطلقوا عليه أسماء كثيرة، منها: اللّهو، واللّغو، والباطل، والزّور، والمكاء، ورقية الزّنا، وقرآن الشّيطان، ومنبت النّفاق، والصّوت الأحمق، ومزمار الشّيطان، والسّمود.
( أسْـمـاء دلّـت عـلى أوصـافـه *** تبّـا لذي الأسـمـاء والأوصـاف )

***
الجواب عن السّؤال الثّاني:
على المسلم أن يجتنب جميع أماكن الغناء ما أمكنه ذلك، فيهجُر المنكر كما أمر الله تعالى، ونبيّه صلّى الله عليه وسلّم.
ولكنّه إن لم يُمكنْه ذلك كما في المراكب العامّة، فأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فإِن أبًوا إلاّ المُضيّ في منكرهم، فليشتغِل بذكر الله عزّ وجلّ، وهناك فرقٌ بين السّماع والاستماع، فالسّماع ليس معه تدبّر، ولا يلتفت إليه، أمّا الاستماع فهو إضغاء السّمع والانتباه إلى ألفاظ وألحان الغناء.
***
الجواب عن السّؤال الثّالث:
أمّا الأناشيد، فهي جائزة بشرطين:
1- أن يكون القائم به النّساء والفتيات.
2- أن يكون يوم فرح، كالعيدين، والأعراس، ومواسم الأفراح.
أمّا الرّجال فلا يُنشِدون، ولم يكن من عمل سلف هذه الأمّة، قال شيخ الإسلام رحمه الله:
" الاجتماع لسماع القصائد الربانية، سواء كان بكف أو بقضيب أو بدف أو كان مع ذلك شبابة، فهذا لم يفعله أحد من الصّحابة، لا من أهل الصفّة، ولا من غيرهم؛ بل ولا من التابعين ... لم يكن فيهم أحد يجتمع على هذا السماع، لا في الحجاز، ولا في الشام، ولا في اليمن، ولا العراق، ولا مصر، ولا خراسان، ولا المغرب " [مجموع الفتاوى (11/37)].
ومن قاس الأناشيد على الحُداء فقد أبْعَد النّجعة، من وجهين اثنين:
أ‌) أنّ الحُداء، هو نشيد أهل البادية، بعيد عن ألحان العجم، وبعيد عن الألحان الّتي تشبه إلى حدّ كبير الغـنـاء !
ب‌) أنّ الحُداء كان السّابقون يقومون به في طريقهم إلى الجهاد في سبيل الله تعالى، أمّا هؤلاء المنشدون المعاصرون، فهم على الأرائك يغنّون، ومن ورائها الأموال الطّائلة يربحون !
لذلك حين أجاز بعض العلماء الأجلاّء الأناشيد أجاوزوها بشروط:
أ) أن تخلُو من الألحان الفاتنة الّتي تشبه الغناء.
ب) وأن تكون مواضيعها حول الجهاد، والمواعظ.
ومع ذلك، فالصّواب هو قول المانعين.
فإن قال قائل: لا بدّ من البديل ؟!
فالجواب: كلمة ( البديل ) صارت طاغوتا في هذا العصر، فصاروا لا يبحثون إلاّ عن البديل.
فالبديل هو السّعادة بالطّاعة في الدّنيا، وجنّة عرضها السّماوات والأرض في الآخرة.
ثمّ إنّ هناك فرقا: بين من يجعل الأناشيد بديلا في أعراس الغناء، ومن يجعلها مهنةً ! ومروِّحا ! حتّى أعرضوا عن سماع القرآن الكريم.
والكلام حول هذا الموضوع يطول ويطول، فحسبنا ما ذكرناه، والله الموفّق لا ربّ سواه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


بين الاغاني والاناشيد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الاغاني والاناشيد    بين الاغاني والاناشيد  I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011 - 16:51

جزاك الله خيرا شيخنا المفضال و أحسن إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
ام نور

ام نور

عدد الرسائل :
953

العمر :
34

الموقع :
رياض الصالحين

تاريخ التسجيل :
10/03/2011


بين الاغاني والاناشيد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الاغاني والاناشيد    بين الاغاني والاناشيد  I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل 2011 - 20:25

جزاك الله خير يا شيخ واطال في عمرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بين الاغاني والاناشيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» . الاغاني واثرها على الاعصاب ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-