الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Empty
مُساهمةموضوع: سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..   سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. I_icon_minitimeالثلاثاء 29 مارس 2011 - 1:36

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Questionmark

إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. بحرف جرّ.. وجب حذف ألفها!!!!
ممكن توضيح يا أهل الفضل .. مع بعض الامثلة !!
تح يآآآ تي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..   سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 9:25

يبقى السؤال مطروحا إلى أن تظهر الأخت أم سيرين أو يجبك الشيخ عبد الحليم توميات حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..   سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 10:22

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر عن التأخر بسبب ظروف صحية

أما بعد :

بارك الله فيك الأخ عبد القادر

الإجابة :


تحذف ألف ( ما ) الاستفهامية عندما يسبقها حرف جر موصول بها :

في ما – فيم

عن ما – عمّ

ب ما - بم

ل ما – لم

بسبب الاتصال بحرف الجر تحذف ألف ما الاستفهامية وترسم على هذا النحو :

فيم

عمّ

ممّ

بم

لم


عمّ , ممّ – حال الوقف على هاتين الكلمتين بتسكين الميم المشددة مع الغنة

حركتين مثل كلمة (ثمّ) تماما دون خلاف


وهناك مسائل قد يَجد المُراجعُ اللُّغوي في النصوص ما يُخالف القواعد المشهورة فيها - مسألة عدم حذف ألف "ما" الاستفهامية بعد حرف الجر، التي تنص القاعدة على حذفها فرقًا بينها وبين "ما" الموصولة.


هذه القاعدة مُقررة مشهورة، لكنَّك إذا تعاملت مع النُّصوص، وجدت شواهد تُخالفها؛ مما يَجعلك تتريث في التخطئة، لا سيما نصوص الحديث الشريف.


وقد أورد ابنُ مالك جُلَّ هذه الشواهد في كتابه "شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح"، وحكم عليها بالشذوذ؛ مما جعل المحقق الدكتور (طه محسن) يعقب ص31 مُعلِنًا مُخالفةَ ابن مالك في هذه الجزئية منهجه في غيرها في عدم تشذيذ موضوعِ الشاهد الواحد، فما باله قد شذَّذ هذه الحالة، على الرَّغم من تعدُّد الشواهد؟!


وقد وجدت شاهدين غير ما ذكر ابن مالك، وها هي الشواهد كلها.

(2)
تحتوي الشواهد على: شاهد قرآني، وشواهد حديثِيَّة، وشاهدين شعريين.

أ - الشاهد القرآني.

قال ابن مالك ص217 - 218:

ونظير ثبوت الألف في الأحاديث المذكورة ثبوتها في ﴿ عَمَّا يَتَسَاءَلُونَ ﴾ على قراءة عكرمة وعيسى.


ب- شواهد من الحديث الشريف.

أولاً: صحيح البخاري:

أورد ابن مالك في كتاب "شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح" شاهدَيْن اقتصر فيهما على موضع الشاهد، لكنَّني أورد الرِّوايتين كاملتين:

حدثنا المكي بن إبراهيم عن ابن جريج: قال عطاء: "قال جابر - رضي الله عنه -: أمر النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - عليًّا - رضي الله عنه - أن يقيمَ على إحرامه، وذكر قول سراقة، وزاد محمد بن بكر عن ابن جريج: قال له النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((بما أهللت يا علي؟))، قال: بما أهل به النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((فأهدِ، وامكُث حرامًا كما أنت))".

حدثنا آدم، حدثنا ابن أبي ذئب، حدثنا سعيد المقبري عن أبي هريرة، عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لَيَأْتِيَنَّ على الناس زمانٌ لا يبالي المرء بما أخذ المال؟ أمن حلال، أم من حرام؟)).


• ووجدتُ في صحيح البخاري حديثًا ثالثًا لم يُشِرْ إليه ابن مالك، أتت فيه الكلمة وَفْقَ القاعدة المشهورة مرة، وبعدها بقليل جاءت بالصورة المخالفة:

حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا يعقوب بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن عبدالقاري القرشي الإسكندراني، قال: حَدَّثنا أبو حازم بن دينار أنَّ رجالاً أتوا سهلَ بن سعد الساعدي، وقد امتروا في المنبر مِمَّ عوده؟ فسألوه عن ذلك، فقال: والله إني لأعرفُ مما هو؟ ولقد رأيته أولَ يوم وضع، وأول يوم جلس عليه رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أرسل رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلى فلانة امرأة من الأنصار قد سَمَّاها سهل: مُرِي غلامَك النجار أن يعمل لي أعوادًا أجلس عليهن إذا كلمت الناس، فأمرته، فعملها من طرفاء الغابة، ثم جاء بها، فأرسلت إلى رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فأمر بها، فوضعت ها هنا، ثم رأيت رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - صلى عليها، وكبَّر وهو عليها، ثم ركع وهو عليها، ثم نزل القهقرى، فسجد في أصل المنبر، ثم عاد، فلَمَّا فرغ أقبل على الناس، فقال: أيها الناس، إنَّما صنعت هذا؛ لتأتموا ولتعلموا صلاتي.


ثانيًا: رواية في مصنف عبدالرزاق:

ووجدت هذه الرواية في مصنف عبدالرزاق، الجزء السادس، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي، من منشورات المجلس العلمي، ص192 - 193:

10535 عبدالرزاق، عن ابن جُرَيْجٍ قال: حدثت أنَّ سلمانَ الفارسي تزوج امرأة، فلَمَّا دخل عليها، وقف على بابها، فإذا هو بالبيت مستورٌ، فقال: ما أدري أمَحْموم بيتكم أم تحولت الكعبة في كندة؟ والله لا أدخله حتى تُهَتَّكَ أستارُه، فلَمَّا هَتَّكُوها فلم يبقَ منها شيء، دخل فرأى متاعًا كثيرًا وجواريَ، فقال: ما هذا المتاع؟ قالوا: متاعُ امرأتك وجواريها، قال: والله ما أمرني حِبِّي بهذا، أمرني أنْ أُمْسِكَ مثل أثاث المسافر، وقال لي: ((مَن أمسك من الجواري فضلاً عما نكح أو يُنْكِح، ثم بَغَيْنَ، فإثْمُهن عليه))، ثم عمد إلى أهله، فوضع يدَه على رَأْسِها، وقال لمن عندها: ارتفعن، فلم يَبْقَ إلا امرأتُه، فقال: هل أنت مطيعتي رَحِمك الله؟ قالت: قد جلستَ مَجْلِسَ مَن يُطاع، قال: إنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال لي: ((إِنْ تَزَوَّجْتَ يومًا، فليكن أولَ ما تلتقيان عليه على طاعة الله))، فقومي فلْنُصَلِّ ركعتين، فما سَمِعْتِنِي أدعو به فأَمِّنِي، فصليَا ركعتين وأمنت، فبات عندها، فلما أصبح جاءه أصحابه، فلَمَّا انتحاه رجل من القوم، فقال: كيف وجدت أهلك؟ فأعرض عنه، ثم الثاني، ثم الثالث، فلما رأى ذلك، صرف وجهه إلى القوم، وقال: رحمكم الله، فيما المسألة عما غيبت الجُدُرات، والحُجُب، والأَسْتَار؟ بحَسْبِ امرئٍ أن يسأل عما ظهر إن أُخْبِرَ أو لَم يُخْبَر.


ب- شاهدان شعريان:

أورد الكتاب هذين الشاهدين:

• قول حسان - رضي الله عنه -:

عَلَى مَا قَامَ يَشْتِمُنِي لَئِيمٌ
كَخِنْزِيرٍ تَمَرَّغَ فِي رَمَادِ


• قول عمر بن أبي ربيعة:

عَجَبًا مَا عَجِبْتُ مِمَّا لَوَ ابْصَرْ
تَ خَلِيلِي مَا دُونَهُ لَعَجِبْتَا لِمَقَالِ الصَّفِيِّ فِيمَا التَّجَنِّي
وَلِمَا قَدْ جَفَوْتَنَا وَهَجَرْتَا

ثم قال ابن مالك ص218:

وفي عدول حسان عن "علامَ" وعدول عمر عن "لماذا" مع إمكانهما دليلٌ على أنَّهما مُختاران لا مضطران.

(3)
ماذا يعني هذا؟

يعني أنَّ مَن يتعامل مع النصوص التراثية يلزمه التريُّث عند وجود ما يُخالف ما درسه، ويلزمه البحث، وإذا لم يَجِدْ نتيجةً لبحثه، فعليه بالتوقُّف حتى يُوجَد له علمٌ في مسألة المخالفة تلك.


والله أعلى وأعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..   سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 14:32

جزاك الله خيرا حقا افدتنا يا أم سيرين

جعله الله هذا السؤال والجواب في ميزان حسنات أهله

في هذا اليت الشعري مثلا

عَلَى مَا قَامَ يَشْتِمُنِي لَئِيمٌ
كَخِنْزِيرٍ تَمَرَّغَ فِي رَمَادِ

وفي غيره من الكتبات الإملائية هل الأصح نقول عم بحذف اللام و الألف القصورة في على وبحذف النون في عن
فتكتب عم أو عما

ما رأيك ايهما أصح ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..   سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 19:27

أم سيرين كتب:

يعني أنَّ مَن يتعامل مع النصوص التراثية يلزمه التريُّث عند وجود ما يُخالف ما درسه، ويلزمه البحث، وإذا لم يَجِدْ نتيجةً لبحثه، فعليه بالتوقُّف حتى يُوجَد له علمٌ في مسألة المخالفة تلك.

جزاكم الله خيراً و بارك فيكم .. قد تطرقتم لما أشكل عليَّ
دامت لنا فوائدكم
تح يآآآ تي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..   سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 2:02

سليلة الغرباء كتب:

في هذا اليت الشعري مثلا
[b]عَلَى مَا قَامَ يَشْتِمُنِي لَئِيمٌ
كَخِنْزِيرٍ تَمَرَّغَ فِي رَمَادِ

وفي غيره من الكتبات الإملائية هل الأصح نقول: "عم" بحذف اللام و الألف المقصورة في "على
وبحذف النون في "عن" فتكتب عم أو عما

ما رأيك ايهما أصح ؟

أرجو أن تقبل الأستاذة أم سيرين مداخلتي و جوابي عن سؤال أختي سليلة، و أن تصوّبني إن أخطأتُ، فإني حقا محتاجة لذلك,
- إذا جُرت (ما) الاستفهامية بحرف (على)، فإنّ اللام تبقى و لا تُحذّف، و تُقلَب الألف المقصورة(ى) ألفًا ممدودة(ا)، فتصير حينئذ(على)= (علامَ). ونفس الشيء مع (إلى) و (حتى)= إلامَ، حتامَ
- بالنسبة لـ(عن) و(من): قلبت النون ميمًا، و أُدغِمت في ميم (ما) الاستفهامية, فتنقلب النون حينئذ ميمًا مشدّدة : عَنْ+ما= عَمْمَا= عمَّ,, مِنْ +ما= مِمْمَا = ممَّ
- أيهما أصحّ: (عمّ) أو (عمّا)؟
قال ابن هشام في كتابه "المغني:"و يجب حذف ألف (ما) الاستفهامية إذا جُرَّت و إبقاء الفتحة دليلاً عليها، نحو (فيمَ) و(إلامَ) و(علامَ) و(بمَ).. وعلَّة حذف الألفِ: الفرق بين الاستفهام والخبَرِ؛ فلهذا حُذِفتْ في نحو: (فيمَ أنتَ مِن ذِكْرَاهَا)، (فناظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المرسَلونَ)، (لِمَ تَقولونَ مَا لا تَفْعَلونَ))، وثبتَتْ فِي: (لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَفَضْتُم فيهِ عَذابٌ عَظيمٌ)، (يُؤمنونَ بِمَا أُنزِلَ إليكَ) ،(ما مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ). وكما لا تُحذَفُ الألفُ في الخبر لا تثبتُ في الاستفهام، وأمَّا قراءة عكرمة وعيسى: (عَمَّا يتَساءلُون)؛ فنادِرٌ.."
فالأشهر والأفصح و الأغلب حذف الألف، و قد قال ابنُ مالك نفسه:
و (ما) في الاِستفهام إنْ جُرَّتْ حُذِفْ ** ألِفُها، وأَوْلِها (الْهَا) إنْ تَقِفْ
فرواية (عما يتساءلون) بثبوت الألف، نادرة, وإذا رجعنا إلى المصحف العثماني وفق الروايات المعتمدة، نجد (ما) في قوله تعال :(عَمَّ يَتَسَآءَلُون) محذوفة الألف.
و تقريرا و تأصيلا لقواعد اللغة و ضبطا للنحو و الإعراب، فإنّ العمل بالقاعدة المشهورة واجب و أولى,,لماذا؟ لأنه لو سمحنا بتطبيق النادر القليل، لنتجَ عنه خلط في فهم المعاني و لبس في ضبط الإعراب،و إلا فما الجدوى من القاعدة؟ وكيف التفريق بين ما الاستفهامية و الخبرية!؟





عدل سابقا من قبل أسماء كرامدي في الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 14:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..   سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية.. I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 8:48

أسماء كرامدي كتب:
سليلة الغرباء كتب:

في هذا اليت الشعري مثلا
عَلَى مَا قَامَ يَشْتِمُنِي لَئِيمٌ
كَخِنْزِيرٍ تَمَرَّغَ فِي رَمَادِ

وفي غيره من الكتبات الإملائية هل الأصح نقول: "عم" بحذف اللام و الألف المقصورة في "على
وبحذف النون في "عن" فتكتب عم أو عما

ما رأيك ايهما أصح ؟

قال ابن هشام في كتابه "المغني:"و يجب حذف ألف (ما) الاستفهامية إذا جُرَّت و إبقاء الفتحة دليلاً عليها، نحو (فيمَ) و(إلامَ) و(علامَ) و(بمَ).. وعلَّة حذف الألفِ: الفرق بين الاستفهام والخبَرِ؛ فلهذا حُذِفتْ في نحو: (فيمَ أنتَ مِن ذِكْرَاهَا)، (فناظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المرسَلونَ)، (لِمَ تَقولونَ مَا لا تَفْعَلونَ))، وثبتَتْ فِي: (لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَفَضْتُم فيهِ عَذابٌ عَظيمٌ)، (يُؤمنونَ بِمَا أُنزِلَ إليكَ) ،(ما مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ). وكما لا تُحذَفُ الألفُ في الخبر لا تثبتُ في الاستفهام، وأمَّا قراءة عكرمة وعيسى: (عَمَّا يتَساءلُون)؛ فنادِرٌ.."



[b]

أحسن الله إليك يا أسماء رويت عطشنا

إضافتك مفيدة وغنية جدا وهذا ما كنت أبحث عنه جعله الله في ميزان حسناك

بحثك أفادني بورك فيك وأدامك على خير ومتعك الله دنيا وآخرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال : إذا جُرَّت ( ما ) الاستفهامية..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال عن أية؟
» سؤال...
» سؤال هام جدا
» سؤال
» سؤال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-