الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟   هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 20:14

فضيلة الشيخ
هل يصح تعريف العقيدة بقول القائل:
هي مجموعة من قضايا الحق الثابتة التي تعلم وتؤخذ بطريق السمع أو العقل أو الفطرة؟

وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟   هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ I_icon_minitimeالأحد 8 نوفمبر 2009 - 21:52

أبشر أخي يجيبك الشيخ بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟   هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 2:49

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

للإجابة عن هذا السّؤال لا بدّ أن نعلم ما يلي:


1- العقيدة في اللغة: من العَقْدِ؛ وهو الرّبط، والإِحكامُ، والتّوثُّق.

والعَقْد نقيض الحلّ، لذلك يكون نقيض الاعتقاد الصّحيح هو الانحلال.

فما يعقد الإِنسانُ عليه قلبَه جازما به فهو عقيدة، سواءٌ أكان حقّا، أَم باطلا.

وفي الاصطلاح: هي المسائل الّتي يجب الإيمان بها إيمانا جازما مطابقا للواقع.

- فقولنا: يجب الإيمان بها أي: أن يُصَدِّقَ بها القلب، وتطمئن إِليها النّفس.

- وقولنا: إيمانا جازما: أي قاطعا يقينيّا لا يمازجه ريب، ولا يخالطه شكّ.

- وقولنا: مطابقا للواقع: أَن يكون مطابقا لمراد الله وليس من الأمور الّتي خالفت مراد الله.

وسمّي الإيمان عقيدة لأَنَّ الإِنسان يعقد عليه قلبَه.

وللعقيدة الإِسلامية أَسماء أُخرى عند أَهل السُّنَّة والجماعة؛ تُرادِفُها، وتَدلُّ عليها، منها: " التّوحيد "، و" السُّنَة "، و" الفقه الأكبر "، و" الشّريعة "، و" الإِيمان ".

أمّا تسميتها بـ( أُصُول الدِّين )، فخلاف الصّواب كما قرّره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

2- لا مشاحّة في التّعريفات:

فإنّ المصنّفين في العلوم جميعها نراهم يُشدّدون أحيانا في التّعريفات، فمِن مستدرِك، وثانٍ يعقّب، وثالث يضيف، وآخر يحترز، الخ .. ممّا عقّد كثيرا من العلوم في

مبادئها، ويتيه الطّالب في جنباتها.


فمنهم من يقول: لا بدّ أن تصان الحدود من الأحكام .. وآخر يقول: لا يجوز التّعريف بالمثال .. الخ من تلك الانتقادات الّتي سببها الرّئيس اتّباع قواعد علم

المنطق في الحدود
.


والصّواب: أنّ التّعريف يتمّ بكلّ شيء يُميّز المـعـرَّف، ويقرّبه إلى الذّهن.

3- مناقشة التّعريف المذكور في السّؤال:

ذكرت – زادك الله من فضله - أنّه قيل في تعريف العقيدة:

( مجموعة من قضايا الحقّ الثّابتة، الّتي تُعلَم وتُؤخَذ بطريق السّمع، أو العقل، أو الفطرة ).

· وهذا تعريف صحيح للعقيدة الإسلاميّة الصّحيحة فقط، لأنّه جعلها مجموعة من قضايا الحقّ، وليس هو تعريفا لكلّ عقيدة، لأنّه كما سبق أن ذكرنا أنّها: ما يعقد

الإِنسانُ عليه قلبَه، سواءٌ أكان حقّا، أَم باطلا.


· وهو ليس حدّا – على اصطلاح المنطقيّين -، وإنّما هو تعريف بمصادر العقيدة، وهو أمر سائغ لا غبار عليه.

· أمّا أنّها تؤخذ عن طريق:

1) السّمع ( وهي النّصوص والإجماع ).

2) وعن طريق العقل ( وهو النّظر والتّعليل – وليس العقل المجرّد -).

3) وعن طريق الفطرة ( وهو ما يقِر به المرء قبل أن تطرأ عليه الأفكار الدّخيلة الخاطئة ).

وكون العقيدة الإسلاميّة تؤخذ عن هذه الأمور الثّلاثة هو محلّ إجماع المسلمين، غاية ما في الأمر أنّ أهل السنّة يُنكِرون على أهل البدع اعتمادهم على العـقـل

المـجـرّد
! الّذين يُخضِعون النّصوص له، أرفضه أم قبِله ؟


وفي القرآن الكريم، والسنّة النبويّة الصّحيحة قواعد عقليّة كثيرة، وثرّة غزيرة، تُغني عن الأخذ بقواعد أهل الكلام، وفلاسفة اليونان.

والله الموفّق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟   هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 9:08

جزاك الله خيرا يا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟   هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 14:44

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟   هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟ I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 16:42

جزاك الله خيرا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل هذا التعريف سليم من الاعتراض؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ذم الاعتراض على أهل العلم
» التعريف بالتعريف وأنواعه
» التعريف بمنطقة غليزان
» التعريف بولاية تيزي وزو
» [التعريف بـ:]منطقة غليزان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-