الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51) Empty
مُساهمةموضوع: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51) I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 14:11

شـرح كتـاب الحـجّ (51)

تـابع: البـاب الرّابـع عـشـر:

14-( التّرغيب في الصّلاة في المسجد الحرام، ومسجد المدينة، وبيت المقدس، وقباء ).

فقد تطرّقنا إلى ما يشترك فيه الحَرَمَان: المكّي والمدنيّ من الفضائل وعلوّ المراتب، ثمّ عرّجنا على ما اختصّ به المسجد الحرام من تلك المناقب.

وآن الأوان لنتطرّق إلى:

ما يختصّ به مسجد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

وفي ذلك ساق المصنّف بعض الأحاديث، فمن هذه الفضائل:

- الفضل الأوّل: أنّه خِتام مساجد الأنبياء: وفي ذلك ساق:

الحـديـث الخـامـس

1175-وروى البزّار عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( أَنَا خَاتَمُ الأَنْبِيَاءِ، وَمَسْجِدِي خَاتَمُ مَسَاجِدِ الأَنْبِيَاءِ، أَحَقُّ المَسَاجِدِ أَنْ يُزَارَ وَتُشَدَّ إِلَيْهِ الرَّوَاحِلُ: المَسْجِدُ الحَرَامُ ، وَمَسْجِدِي، وَصَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ

صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ مِنَ المَسَاجِدِ
، إِلاَّ المَسْجِدَ الحَرَامَ
)).

ولا شكّ أنّ آخريّته آخريّة شرف كآخريّة من بناه صلّى الله عليه وسلّم، لذلك عبّر النبيّ صلّى الله عليه وسلّمعن ذلك بقوله: ((أنا خاتم الأنبياء ))، لأنّ الختام

يدلّ على أنّه كالطّابع لما سبقه.

- الفضل الثّاني: أنّه المسجد الّذي أسّس على التّقوى: وفي ذلك ساق المصنّف:

الحـديـث السّـادس والسّـابـع

1176-وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ:

دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ بَعْضِ نِسَائِهِ، فَقُلْتُ:

يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَيُّ الْمَسْجِدَيْنِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى ؟ فَأَخَذَ كَفًّا مِنْ حَصْبَاءَ، فَضَرَبَ بِهِ الْأَرْضَ، ثُمَّ قَالَ:

(( هُوَ مَسْجِدُكُمْ هَذَا )) لِمَسْجِدِ الْمَدِينَةِ.

رواه مسلم، والتّرمذي، والنّسائي، ولفظه: قَالَ:

" تَمَارَى رَجُلَانِ فِي الْمَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ، فَقَالَ رَجُلٌ: هُوَ مَسْجِدُ قُبَاءَ، وَقَالَ رَجُلٌ: هُوَ مَسْجِدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ

رَسُولُ اللَّهِ
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( هُوَ مَسْجِدِي هَذَا )).

1177-وَعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه قَالَ:

" اخْتَلَفَ رَجُلاَنِ فِي المَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى، فَقَالَ أَحَدُهُمَا: هُوَ مَسْجِدُ المَدِينَةِ، وَقَالَ الآخَرُ: هُوَ مَسْجِدُ قُبَاءَ، فَأَتَوْا رَسُولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:

(( هُوَ مَسْجِدِي هَذَا )).

[رواه ابن حبان في "صحيحه"].

وقد يقول قائل: أليس المقصودُ بالمسجد الّذي بُنِي على التّقوى هو مسجد قباء، لقوله تعالى:{لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ

رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ
} [التوبة: من الآية108] ؟

فالجواب: نعم، هو كذلك، وهو قول ابن عبّاس رضي الله عنه، والضحّاك، والحسن، والشّعبي، وغيرهم كما في " أحكام القرآن " (3/157) للجصّاص،

و" فتح القدير " للشّوكانيّ (2/403).

ويؤيّد ذلك أمران:

1- الواقع:

فإنّ أوّل مسجد بُنِي بالمدينة هو قباء كما في " أخبار مدينة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم " (ص111)، و" ووفاء الوفاء " (2/413)، و" البداية والنّهاية "

(3/229).

وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها ( أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم لَبِثَ فِي بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ بِضْعَ عَشْرَةَ لَيْلَةً، وَأَسَّسَ المَسْجِدَ الَّذِي أُسِّسَ

عَلَى التَّقْوَى
، وَصَلَّى فِيهِ، وَخَرَجَ إِلَى المَدِينَةِ )).

2- والأثر، فقد روى التّرمذي وأبو داود عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ:

(( نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي أَهْلِ قُبَاءَ:{فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} قَالَ: كَانُوا يَسْتَنْجُونَ بِالْمَاءِ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِيهِمْ )).

وروى ابن ماجه عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ لَمَّا نَزَلَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ ! إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَثْنَى عَلَيْكُمْ فِي الطُّهُورِ، فَمَا طُهُورُكُمْ ؟)).

قَالُوا: نَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ، وَنَغْتَسِلُ مِنْ الْجَنَابَةِ، وَنَسْتَنْجِي بِالْمَاءِ. قَالَ: (( فَهُوَ ذَاكَ فَعَلَيْكُمُوهُ )).

فلا شكّ أنّ الآية نزلت في أهل مسجد قباء، ولكنّ قوله صلّى الله عليه وسلّم في أحاديث الباب: (( هُوَ مَسْجِدِي هَذَا )) أدخل مسجده دخولا أوّليا، فهو مسجد

للأنصار أيضا، وأهله أيضا كانوا يتطهّرون، وممّن بيّن ذلك ابن تيمية في "منهاج السنّة" (4/74)، و"مجموع الفتاوى" (17/468) و(27/406)، وابن

القيّم رحمه الله في "بدائع الفوائد" (2/443)، و"زاد المعاد" (1/395)، والشّوكانيّ في "فتح القدير" (2/405).

- الفضل الثّالث: أنّه تضاعف فيه الصّلاة بألف صلاة، وقد سبق بيان ذلك.

- الفضل الرّابع: أنّ به الرّوضة الشّريفة.

ففي الصّحيحين عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْمَازِنِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ:

(( مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ )).

قال ابن عبد البرّ في " التّمهيد " (2/285): " قال قوم:

معناه أنّ البقعة ترفع يوم القيامة، فتُجعل روضة في الجنّة.

وقال آخرون: هذا على المجاز، كأنّهم يعنون أنّه لمّا كان جلوسه صلّى الله عليه وسلّم وجلوس النّاس إليه يتعلّمون القرآن والإيمان والدّين هناك، شبّه ذلك

الموضع بالرّوضة لكرم ما يُجتنى فيها، وأضافها إلى الجنّة، لأنّها تقود إلى الجنّة ".

ويؤيّد كلامه رحمه الله ما رواه التّرمذي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا ))

قَالُوا: وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ: (( حِلَقُ الذِّكْرِ )).

وقال ابن حزم رحمه الله في "المحلّى" (7/283):

" وهذا الحديث ليس على ما يظنّه أهل الجهل من أنّ تلك الرّوضة قطعة منقطعة من الجنّة، هذا باطل .. إنّما هو لفضلها،

وأنّ الصّلاة فيها تـؤدّي إلى الجنّـة " اهـ.

ويؤيّد قول ابن جزم رحمه الله نظائر لهذا الحديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم

قَالَ: (( اعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ )).

وما رواه النّسائي وابن ماجه عَنْ جَاهِمَةَ السَّلَمِيِّ رضي الله عنه جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَرَدْتُ أَنْ أَغْزُوَ وَقَدْ جِئْتُ أَسْتَشِيرُكَ ؟

فَقَالَ: (( هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ ؟)) قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: (( فَالْزَمْهَا فَإِنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ رِجْلَيْهَا )).

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51) I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 18:19

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي أبو عبد الرحمن
Admin
مهدي أبو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
290

الموقع :
www.nebrasselhaq.com

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51)   شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51) I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 20:50

بارك الله فيك و نسأل الله أن يوفقنا الصلاة في بيت المقدس غفر الله لك و لوالديك و مشايخك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (51)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (31) [ما جاء في العشر الأوائل]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (52) فضل بيت المقدس
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (43) [مسألتان تتعلّقان بماء زمزم]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (61) الخاتمة نسأل الله حسنها
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (39)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-