الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 آداب المفـــــــسّر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2009 - 20:28

آدَابُ المُــفَـــسِّـــرِ

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:
فلبّيك أيّها الأخ الكريم، فيسهِم معكم أخوكم في الله الّذي تسمّى في منتداكم الطيّب النّافع ب: "ابن باديس "، ولست سوى محبّا لكم وشاكرا لمجهودكم وبخاصّة الشّيخ المفضال أبو يزيد حفظه الله تعالى.
فالمقصود بالمفسّر الّذي يُطالَب بهذه الآداب والشّروط هو من يفسّر القرآن ابتداءً، أو يرجّح قولا على قول من كلام المفسّرين، وثمرة معرفة هذه الشّروط والآداب أن يحسن الطّالب للتّفسير اختيار الكتب في ذلك.
وأهمّ هذه الآداب:
1- صحّة الاعتقاد: الاعتقاد في الله، واليوم الآخر، والأنبياء، والقدر، والملائكة، والكتاب، وذلك لا بدّ منه، فإنّ القرآن وإن سلم من تحريف ألفاظه، فإنّه لم يسلم من تحريف معانيه، لذلك جاء في مسند الإمام أحمد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: (( فِيكُمْ مَنْ يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ، كَمَا قَاتَلَ عَلَى تَنْزِيلِهِ )) ، ولا شكّ أنّه يقصد مقاتلة أبي بكر رضي الله عنه لأهل الردّة، ومقاتلة عليّ رضي الله عنه للخوارج.
وقد حذّر الله من هؤلاء في كتابه، فقال: { فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِه } [آل عمران: من الآية 7]، جاء في الصّحيحين عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم هَذِهِ الْآيَةَ: { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ }، قَالَ صلى الله عليه وسلم : (( فَإِذَا رَأَيْتِ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَأُولَئِكِ الَّذِينَ سَمَّى اللَّهُ فَاحْذَرُوهُمْ )).
فربّما فسّر كلام الله على غير مراده، كما هو حال أهل الإلحاد، من الباطنيّة والاتّحاد، أو أهل التّأويل كالمعنزلة وغيرهم.
ألا ترى كيف فسّر الباطنيّة قوله تعالى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ } [الإسراء: من الآية 23] أنّ المراد: حَكَم الله أنّه ما عبد أحد شيئا إلاّ وهو يعبد الله، فالمجوس لمّا عبدوا النّار ما عبدوا إلاّ الواحد القهّار، وكذلك تأويلهم لنصوص اليوم الآخر، وللأسماء والصّفات، وغير ذلك ممّا لا يُحصى.
2- التجرّد عن الهوى: فلربّما كان على اعتقاد سليم في باب الأسماء والصّفات والإيمان باليوم الآخر وغير ذلك، ولكنّه ابتُلي بالعصبيّة للمذهب والشّيخ، أو بالضّعف أمام سلطان الجاه والمال، فتراه يحمل آيات الله على وفق مراده، فيشتري بآيات الله ثمنا قليلا. كمن أحلّ قليل الرّبا مستدلاّ بقوله تعالى: { لاَ تَأْكُلُوا الرِّبا أَضْعَافاً مُضَاعَفَةً } [آل عمران: من الآية 130].
3- أن يفسّر القرآن بالقرآن والسنّة: فليس هناك أعلم بمراد الله تعالى من الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم، فما أطلق في موضع ربّما قيّد في موضع آخر، أو في السنّة، وكذلك ما عمّم، وما أجمل، وهذا لا شكّ أنّه يتطلّب من المرء الاعتناء بالقرآن من أوّله إلى آخره، وبالسنّة رواية ودراية.
مثال على ذلك: قوله تعالى:{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّم } [المائدة: من الآية 3]، لفظان عامّان، جاء في القرآن ما يقيّد كلاّ منهما، فميتة البحر قال تعالى فيها:{ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُم } [المائدة: من الآية 96]، وقيّد الدّم بقوله في سورة الأنعام:{ قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً } [الأنعام: من الآية 145].
والسنّة كذلك خصّصت من عموم القرآن، فقد روى ابن ماجه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ- والعلماء يرجّحون وقفه ولكنّه في حكم المرفوع-: (( أُحِلَّتْ لَكُمْ مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ، فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ: فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ، وَأَمَّا الدَّمَانِ فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ )).
والأمثلة من السنّة كثيرة جدّا، إمّا أن تخصّص العمومات كما ذكرنا، أو تبيّن المعنى، كتفسيره صلّى الله عليه وسلّم لقوله تعالى:{ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً } [الانشقاق] بأنّه مجرّد عرض الأعمال، وتفسيره للظّلم في قوله تعالى:{ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ } [الأنعام] فسّره بالشّرك كما في قوله تعالى على لسان لقمان:{ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } [لقمان: من الآية:13]، وغير ذلك من الآيات.
4- أن يفسّره بكلام الصّحابة رضي الله عنهم، فهم جمعوا بين أمرين عظيمين: حسن الفهم، وحسن القصد، وظهر من بعدهم: سوء الفهم وهو الجهل، وسوء القصد وهو الظّلم، فلا يُعدل إلى كلام غيرهم إن صحّ السّند إليهم، وعلى رأسهم تفسير الخلفاء الأربعة، وابن مسعود الّذي جاء في صحيح البخاري ومسلم عَنْهُ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: ( وَاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلَّا أَنَا أَعْلَمُ أَيْنَ أُنْزِلَتْ، وَلَا أُنْزِلَتْ آيَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلَّا أَنَا أَعْلَمُ فِيمَ أُنْزِلَتْ، وَلَوْ أَعْلَمُ أَحَدًا أَعْلَمَ مِنِّي بِكِتَابِ اللَّهِ تُبَلِّغُهُ الْإِبِلُ لَرَكِبْتُ إِلَيْهِ ).
ومثله ابن عبّاس رضي الله عنه، وروى البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: ضَمَّنِي رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم وَقَالَ: (( اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْكِتَابَ ))، ويأتي بعدهم أبيّ بن كعب رضي الله عنه، ثمّ غيرهم.
5- الاعتناء بأقوال التّابعين: فإذا لم يجد عن الصّحابة خبرا، ولم يلق لهم أثرا اعتمد كلام تلامذة هؤلاء الصّحابة:
فمن أشهر تلاميذ ابن عبّاس رضي الله عنه بمكّة: سعيد بن جبير، ومجاهد بن جبر، وعكرمة مولى ابن عبّاس، وعطاء بن أبي رباح، وطاووس بن كيسان.
ومن أشهر تلاميذ ابن مسعود رضي الله عنه بالكوفة: علقمة بن قيس، والأسود بن يزيد، ومسروق بن الأجدع، وقتادة بن دعامة بالوساطة، وعامر الشّعبي.
وأشهر تلاميذ أبيّ بن كعب رضي الله عنه بالمدينة: زيد بن أسلم، وأبو العالية، ومحمّد بن كعب القرظي.
6- العلم باللّغة العربيّة: فلا شكّ أنّ هذا لا بدّ منه لأنّ القرآن عربيّ، ولا يعني ذلك الاعتناء بالألفاظ الغريبة، ولكن لا بدّ أن يعرف أسلوب التّخاطب بين العرب، فإنّ الإنشاء قد يراد منه الخبر، والخبر قد يراد منه الإنشاء، ولا بدّ من معرفة ضوابط وشروط المجاز، كما أنّ المقصود من ذلك معرفة قدر لا بأس به من حياة العرب.
ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى: { وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً } فالضّمير- على الأصحّ - يعود على الظنّ أي: وما قتلوا الظنّ يقينا، ولا يعود على عيسى عليه السّلام، ومن أساليب العرب أنّهم يقولون: قتلت المسألة يقينا وبحثا.
وقوله تعالى:{ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً } فهو أمر في صورة الخبر، والّذي لم يفقه أسلوب العرب هذا ظنّ الآية خبرا فقال: كيف يكون آمنا وقد ثبت أنّ هناك من اعتُدِي عليه بالحرم ؟!
ومن أساليبهم استعمال المجاز كقوله تعالى: {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ } فلمّا أشكل ذلك على الصّحابيّ الجليل نزل قوله تعالى: { مِنَ الْفَجْرِ } يبيّن له المعنى الحقيقيّ.
ولذلك يروي ابن أبي حاتم في " تفسيره " بسند ضعيف والطّبريّ من طريق أخرى عن ابن عبّاس رضي الله عنه أنّه قال: " التفسير على أربعة أوجه: وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلاّ الله ".
7- العلم بالعلوم المتّصلة بالقرآن: كعلم النّاسخ والمنسوخ، والقراءات، وقواعد التّفسير، وأسباب النّزول.
8- دقّة الفهم، وهذا ما يسمّيه الشّافعيّ بجودة القريحة، كالاستنباط الّذي ينقل عن العلماء في كثير من الآيات:
فقد استنبطوا أكثر من ثلاث وعشرين حكما من قوله تعالى:{ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ } [الآية من البقرة].
واستنبطوا من قوله تعالى:{ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ } أنّ الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب، لأنّ الكلب بقِي بالوصيد وهو باب الغار.
واستنبطوا من قوله تعالى:{ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ } أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم تقتله اليهود، لأنّه لم يقُل: ( وفريقا قتلتم ) بصيغة الماضي، وغير ذلك.
وسبحانك اللهمّ وبحمدك، أشهد أن لا إله إلاّ أنت، أستغفرك وأتوب إليك.]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2009 - 12:41

السلام عليكم

بارك الله فيك أخي الكريم ....


عدل سابقا من قبل أم يحي في السبت 11 أبريل 2009 - 12:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي أبو عبد الرحمن
Admin
مهدي أبو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
290

الموقع :
www.nebrasselhaq.com

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل 2009 - 0:11

ما شاء الله، بارك الله فيك، يا ابن باديس على نقل هذا المقال النافع للشيخ الفاضل الجبيب أبي جابر عبد الحليم توميات حفظه الله و رعاه و جعل الجنة مثواه الذي كتبه في مجلة إذاعة القرآن الجزائرية و في الموقع المبارك منار الجزائر www.manareldjazair.com يا ابن باديس لا تنس أن تنفعنا بمقالته نفع الله بك أمة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل 2009 - 22:05

بارك الله فيكم أحبتي الأفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2009 - 21:20

الله اكبر .... ابن باديس ..لعلكم شيخنا عبد الحليم

توميات ....

ماشاء الله ..والله هذا شرف كبير لنا أن يكون بيننا

شيخ فاضل احببته دون أن اراه ...

إن كنت انت هو ...فأفصح فالمنتدى آمن بإذن

الله .***إبتسامة **
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2009 - 0:08

وعليكم السلام ورخمة الله وبركاته، فأحسن الله إليك أخي الكريم أبا عبد الله سمير ووفّقك الله لما يحبّه ويرضى، ولستم الّذين تتشرفون بي، وإنّما نحن الّذين نتشرّف بحسن ظنّكم واحترامكم وتقديركم، وأنا بإذنه تعالى في خدمتكم وزادكم الله توفيقا وسهّل الله لكم إلى الجنّة طريقا، ورزقنا وإيّاكم الهدى والرّشاد، وجنّبنا سبل الغيّ والفساد، إنّه أكرم مسئول وأعظم مأمول.
أخوك المحبّ أبو جابر غفر الله له ولوالديه الّذي تسمّى في منتداكم بابن باديس.
ملحوظة: ربّما يستبعد كثير منكم أنه لم يكن لديّ وسيلة للدّخول إلى الشّبكة العنكبوتيّة إلاّ عن طريق أحد الإخوة الّّذي اختار لي اسما مستعارا عزيزا عليّ ولا أستحقّه وهو ابن باديس. [i][b][u] فأجزته سائلا المولى ألا يكون هناك محظور شرعيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2009 - 17:15

أهلا وسهلا ومرحبا بكم شيخنا الفاضل وزادكم تواضعا ورفعتا

وكما قال الشاعر :


وما الفخر الا لاهل العلم إنهم
****على الهدى لمن استهدى أدلاء
وفضل كل امرئ ما كان يحسنه
**** والجاهلون لاهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حيا به أبدااا
**** فالناس موتى واهل العلم أحياء

وسبحان الله * - الأرواح جند مجندة -* فالشيخ أبو يزيد - حفظه الله - هو الذي لفت إنتباهي لهذا الأمر

نسأل الله أن يبارك فيجهدكم ووقتكم وينفع الجزائر بعلمكم إنه قريب مجيب

ملاحظة : فقد تركت لكم رسالة خاصة ليتكم تطلعون عليها

لمن لا يعرف الشيخ عبد الحليم فهو إمام خطيب بالعاصمة بمسجد عمر بن الخطّاب / لافيجي

آداب المفـــــــسّر 2660_01239461121

هذه تلاوة للشيخ عبد الحليم

http://www.4shared.com/file/65343993/e3160ea9/CHIEKH_ABDELHALIM_TOUMIATE_ALGERIA_-_QURAN_-.html?dirPwdVerified=4f3514e1


وهذا فيديوا للشيخ عبد الحليم

http://www.archive.org/download/AbdelhalimToumiat_423/ToumiatAbdelhalim.wmv



وهذه خطبة جمعية للشيخ عبد الحليم


http://www.4shared.com/file/25743478/fd442510/08_GHARA.html?dirPwdVerified=4f3514e1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
morsott

morsott

عدد الرسائل :
20

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009 - 15:31

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد قريشي

محمد قريشي

عدد الرسائل :
5

تاريخ التسجيل :
19/03/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009 - 15:51

جزاك الله خيرا شيخنا واهلا بك في هذا المنتدى المبارك.
حضورك معنا في المنتدى والله يشرفنا واسال الله ان ينفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009 - 16:54

بارك الله فيكم ونفعنا الله بعلمكم ومعرفتكم واهلا وسهلا بك المنتدى منتداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2009 - 8:36

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنه لمن دواعي الغبطة والسرور, والفرح والحبور, أن ينضم إلى منتدانا شيخ حبيب, وأخ أريب, عرفته بغزارة علمه, وبتوقّد نشاطه, وسعيه الحثيث في تبليغ شرع رب العالمين.
فحللت أهلاً, ونزلت -بين إخوانك ومحبيك- سهلاً.
ياضيفنا لو زرتنا لوجدتنا......نحن الضيوف وأنت رب المنزل
وفي انتظار مشاركاتك الزكيّة, وحللك البهية, تقبلوا مني فائق الودّ, وخالص التقدير.
نفعنا الله بعلمكم, وحسن توجيهكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
محبكم: أبو يزيد المدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالإثنين 13 أبريل 2009 - 18:10

السلام عليكم و رحمة الله

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

و نفعناالله بكم و بتوجيهاتكم الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أبريل 2009 - 13:18

بارك الله فيك شيخنا
نفع الله بكم

_______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
عبد الكريم الزواوي

عبد الكريم الزواوي

عدد الرسائل :
112

تاريخ التسجيل :
22/01/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2009 - 1:13

بارك الله فيك شيخنا الحبيب
وجزاك خير الجزاء
محبك في الله
عبد الكريم الزواوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manareldjazair.com/
عمربن محمدالبومرداسي

عمربن محمدالبومرداسي

عدد الرسائل :
141

تاريخ التسجيل :
19/01/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأربعاء 22 أبريل 2009 - 22:27

جزاك ربي خيرا شيخنا وما زلت اذكر مجلس تفسيرك في مسجد عمربن الخطاب رضي الله عنه :وسلام الشيخ يحيى الساحلي لكم جزاك ربي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.AIDECHERIFI.NET
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالسبت 12 سبتمبر 2009 - 18:02

با رك الله فيكم شيخنا و حفظك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 0:15

و الله لا أعرف الشيخ و لكن أسمع به فقط, و قد فرحت لفرحتكم بالشيخ إخواني, و ما هذا إلا دليل حبكم له.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى إذا أحب عبداً دعا جبريل، فقال : إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبداً دعا جبريل، فيقول : إني أبغض فلانا، فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه ، فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء في السماء ))




بارك الله لك يا شيخ توميات و نفعنا الله بعلمك.

اللهم اننا نسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا الى حبك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


آداب المفـــــــسّر Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب المفـــــــسّر   آداب المفـــــــسّر I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 1:43

و من لا يعرف شيخنا يا أختاه
فالشيخ له ألاف التسجيلات فالشيخ نحسبه كذلك و الله حاسبه و لا نزكٌي على الله أحدا فنشاطه هو الذي يزكٌيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

آداب المفـــــــسّر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..
» آداب النصيحة
» آداب الاستيقاظ
» آداب الاستيقاظ
» آداب قراءة القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-